الأخبار

أقامت الكلية ضمن برامجها  المقدمة لخدمة المجتمع بالتعاون مع قسم العلوم الادارية وتقنياتها  دورة تدريبية  بقاعة التدريب كلية إدارة الاعمال  بعنوان "  التحليل الإحصائي برنامج spss " لمنسوبات كلية إدارة الاعمال  قدمها د. هالة الزبير الأستاذ المساعد بقسم العلوم الادارية وتقنياتها ، رئيس وحدة القياس والتقويم بكلية المجتمع بأبها ،عضو الجمعية العربية للقياس و التقويم على مستوى العالم العربي . حيث بدأت بعرض الهدف والذي تمثل في التعرف على علم  الإحصاء وأنواع البيانات و على البرنامج الاحصائيSPSS التعرف على الطرق و الأساليب الإحصائية التي تستخدم في عملية تحليل البيانات وقدرة المتدرب على ادخال البيانات ثم تحليلها عن طريق اختبار (  T-test)  واختبار تحليل التباين ( ANOVA ) ببرنامج SPSS. والذي استهدفت فيها عدة فئات من المجتمع على سبيل المثال  طلاب الماجستير و الدكتوراه  ، أعضاء هيئة التدريس في الجامعات  ، قيادات الأجهزة الحكومية ، موظفي البنوك و التجارة  ،الأجهزة الإحصائية ، مراكز الدراسات و اتخاذ القرار ، الأجهزة الإعلامية . كما تحدثت عن تعريف الإحصاء  والذي عرفته بأنه  العلم الذي يبحث في تصميم أساليب جمع البيانات و التقنيات المختلفة لتنظيم و تصنيف و عرض هذه البيانات، و تلخيص هذه البيانات في صورة مؤشرات رقمية لوصف و قياس خصائصها  الأساسية و تحليلها بغرض أتخاذ القرارات المناسبة وبأن التحليل  هو تقسيم الشيء إلى أجزائه من عناصر أو صفات أو خصائص أو عزل بعضها عن بعض ، ثم دراستها واحداً واحد للوصول إلى معرفة العلاقة القائمة بينها و بين غيرها. كما  ذكرت بأن التحليل الاحصائي هو أسلوب يتم استخدامه في تحليل البيانات عند القيام ببحث علمي أو مشروع و ذلك من أجل توقع نتائج المشروع و العمل على نجاحه. هو العملية التي يقوم بها الباحث من خلال إعداده لمجموعة من البيانات التي لا تشكل أي قيمة بشكل منفرد ومن ثم يكون منها معلومات مفيدة تقدم الإضافة للبحث العلمي .والذي ينقسم لعدة أنواع  منها  إحصاء وصفي : ( Descriptive Statistics ) و إحصاء استدلالي : ( Inferential Statistics). كما ذكرت  أنواع البيانات الإحصائية والتي تصنف الى قسمين منها الوصفية و الكمية  و استخدام أنواع تحليل التباين الأحادي والثنائي و الثلاثي والتباين المشترك والتباين المتعدد . واختتمت الدورة بتطبيق عملي على برنامج spss  .  
أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات مبادرة "عسير تبرمج" بالشراكة مع مؤسسة مسك الخيرية، وذلك ضمن النسخة الثانية من مبادرتها "السعودية تبرمج"، والتي أطلقتها في الثاني من شهر ديسمبر الماضي، وتستمر لمدة ١٠٠ يوم، وتهدف إلى تعليم أساسيات علوم البرمجة والتفكير المنطقي لجميع فئات المجتمع بجميع مناطق المملكة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم فايز العلياني أن هذه المبادرة تأتي إيمانا من جامعة الملك خالد بأهمية المشاركة المجتمعية، حيث تهدف المبادرة لنشر ثقافة تعلّم وتعليم علوم البرمجة المختلفة في مجتمع منطقة عسير ضمن المسارات الثلاثة المقدمة في برنامج "السعودية تبرمج"، وذلك بتفعيل مبادرات برمجية في المنطقة عن طريق التسجيل كمدرب من خلال موقعها الإلكتروني، ومشاركة المبادرة مع الآخرين، وأيضا تكوين مجتمع برمجي في عسير من خلال التسجيل كمتدرب لبرنامج سفراء #عسير تبرمج للمبادرات البرمجية في منطقة عسير. ويمكن الاستفادة من البرنامج المقدم والورش التدريبية حضوريا أو إلكترونيا للمتدربين من الرجال والنساء، وتستمر لمدة أسبوعين في الأوقات المتاحة عن طريق الموقع الإلكتروني للمبادرة عبر الرابط التالي :https://saudicodes.kku.edu.sa
برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عقدت وكالة الجامعة للتطوير والجودة ممثلة في عمادة التطوير الأكاديمي والجودة، صباح الأربعاء الـ6 من ربيع الأول ورشة عمل بعنوان "تطوير معايير جوائز جامعة الملك خالد للتميز"، وذلك بفندق قصر أبها بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وممثلي أعضاء وعضوات هيئة التدريس والموظفين والموظفات والطلاب الطالبات. وفي بداية الورشة رحب وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزنعوضة الشهراني بالحضور والمشاركين والمشاركات في الورشة، مثمنا دعم واهتمام معالي مدير الجامعة بتطوير معايير الجائزة وفتح مجالات جديدة تحقق التميز للجامعة ومنسوبيها. وتناولت الورشة في بداية أعمالها استطلاعات رأي وتجارب ومقترحات منسوبي الجامعة حول المعايير المقترحة لتطوير الجائزة، من خلال مناقشة فروع الجائزة للتميز في مجالات التعليم فرع عضو هيئة التدريس وفرع الطلاب، إضافة إلى جائزة التميز في مجال البحث العلمي لفرع أعضاء هيئة التدريس والطلاب أيضا، وكذلك مجال خدمة المجتمع فرع الأفراد وفرع المسؤولية المجتمعية (كليات - أقسام - إدارات)، وجائزة التميز في مجال التعلم الإلكتروني فرع عضو هيئة التدريس والكليات، أيضا جائزة التميز للموظف المميز، وجائزة الكليات للإدارة المتميزة، إضافة إلى مجالات الجائزة في مجال الابتكار وريادة الأعمال في فرع الابتكار وفرع ريادة الأعمال. وفي ختام الورشة قدم عميد عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبدالعزيز سعيد الهاجري شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة على حرصه ودعمه لتطوير جوائز التميز بالجامعة، كما شكر سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة على متابعته ودعمه المستمر،وأثنى على الجهود التي بذلهاالمشاركون والمنظمون وأعضاء اللجنة على جهودهم في إنجاح هذه الفعالية. يذكر أن حضور الورشة تجاوز 100 مشارك من مختلف وكالات وعمادات وإدارات وطلاب الجامعة من شطري الرجال والنساء، سعوا من خلال تقديم مقترحاتهم وتجاربهم إلى تطوير وتنويع مجالات الجائزة.
تلقت عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تنظمه منظمة الجودة العالمية QM في الولايات المتحدة الامريكية, وذلك لعرض تجربة الجامعة في مجال جوده المقررات الإلكترونية. وأوضح عميد التعلم الإلكتروني الدكتور فهد الأحمري أنه حرصًا من العمادة على مشاركة التجارب الناجحة؛ فقد تمت تلبية الدعوة والحضور؛ حيث شارك كل من وكيل عمادة التعلم الإلكتروني الدكتور عادل قحمش، ومدير قسم جودة المقررات الإلكترونية بالعمادة الأستاذ عبدالله زبيّن، والأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة الدكتور أمير قسنطيني.  وقد خصصت ندوة لوفد الجامعة قدّم خلالها المشاركون عرضا متكاملا عن مبادرات عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة وأرقاما وإحصائيات نالت الاستحسان والإشاده من جميع الحضور، وعلى هامش المؤتمر استقبل المدير التنفيذي لمنظمة QM العالمية الوفد، وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمستقبل جودة المقررات الإلكترونية في الجامعة.   يذكر أن جامعة الملك خالد تعد أول مؤسسة تعليمية على مستوى الشرق الأوسط تبني شراكة مع منظمة QM وذلك منذ عام ٢٠١٠م  ونتج عن هذه الشراكة, تطوير أكثر من ١٣٠ مقررا إلكترونيا وفقا لمعايير جودة المقررات لكي تكون الأساس المنظم لجودة المقررات الإلكترونية على مستوى الجامعة، واعتماد  ٤٨ مقررا رسميا من المنظمة، وتأهيل ٤٩ مراجعا ومحكما في جودة المقررات الإلكترونية من داخل الجامعة، وتدريب أكثر من ٦٢٧ متدربا في مجال بناء جودة المقررات الإلكترونية.
ضمن أنشطة لجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع قسم العلوم الادارية أقيمت محاضرة تحت عنوان " أخلاقيات المهنة "   قدمتها د. نجوى عبدالله الأستاذ المساعد بقسم العلوم الادارية ،حيث تحدثت عن تعريف أخلاقيات المهنة و أن الأخلاق ركيزة مهمة في حياة الأمم، فقد بُعِثَ الأنبياء لتتميم مكارمها، وتَعَاقَبَ المصلحون على تشييد دعائمها؛ لأنها ميزان العدل، وضمان الاستقرار، ولكل مهنة أخلاقٌ تمثل دستورًا غير مكتوب للمبادئ التي تحكم العمل، والقواعد التي تضبط التصرفات، وتتمثل في مجموعة الصفات الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها صاحب هذه المهنة أمام الله أولاً، ثم أمام نفسه ومجتمعه. وقالت أن  الأخلاق لغةً  فهي الدين والطبع والسجية وحقيقته أنه اسم لصورة الإنسان الباطنة وأوصافها ومعانيها المختصة بها بمنزلة الخلق لصورته الظاهرة وأوصافها ومعانيها ولهما أوصاف حسنة وقبيحة .وفي مجتمعاتنا العملية لابد أن نتحلى بأخلاقيات العمل والتي عرفها الباحثون بأنها المبادئ والمعايير ، التي تعتبر للسلوك المستحب ، من أفراد العمل ويتعهد أفراده بالالتزام بها .هي المبادئ والمعايير التي تعد مرجع للسلوك المطلوب لأفراد المهنة الواحدة والتي يعتمد عليها المجتمع في تقييم أدائهم إيجاباً أو سلباً . هي مجموعة عامة من المعتقدات والقيم والمبادئ التي تحكم سلوك الفرد في اتخاذ القرارات والتمييز بين ما هو صواب أو خطأ أو جيد أو سيء حلال أو حرام. كما تطرقت لعدة نماذج من الاخلاقيات منها  أخلاقيات الموظف واخلاقيات العامل وأخلاقيات صاحب العمل . ثم ختم اللقاء بشاط ذهني طرح في عدة أسئلة للحاضرات.
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية ضمن برنامجها التوعوي "وعي" صباح الثلاثاء الـ 5 من ربيع الأول لقاء توعويًّا مع عضو مجلس الشورى وقائد كلية الملك فيصل الجوية سابقًا سعادة اللواء الطيار عبدالله بن عبدالكريم السعدون، وذلك بالمسرح الجامعي في المجمع الأكاديمي في المحالة. وقد تناول اللقاء موضوع "دور الشباب في تحقيق الرؤية الوطنية ٢٠٣٠"، واستهدف رؤساء الأندية الطلابية والأنشطة وأعضاءها، بالإضافة إلى كافة طلاب الجامعة، وذلك ضمن إطار الاستفادة من الكوادر الوطنية المتميزة التي تسعى من خلال استضافتها وحدة التوعية الفكرية بالجامعة إلى تعزيز وتثقيف الطلاب بماهية الرؤية الوطنية 2030 والأدوار المنوطة بهم من أجل تحقيقها. وقد تحدث ضيف اللقاء السعدون عن أهمية رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ودورها في صناعة مستقبل المملكة، وتحصين الطلاب والطالبات من الدعوات المغرضة والمشككة في مدى تحقق الرؤية الوطنية، وضرورة العمل الجاد على تأهيل الشباب والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم في كل ما من شأنه الارتقاء بالمجتمع، والعمل على أن يكونوا شركاء في تحقيق هذه الرؤية الوطنية الطموحة. يذكر أن وحدة التوعية الفكرية بالجامعة حرصت منذ انطلاق برنامجها "وعي" على أن تقيم فعالياته في مختلف مجمعاتها الأكاديمية وفروعها؛ وذلك من أجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنه من الطلاب لتحقيق أهداف البرنامج.
افتتح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح الثلاثاء الـ 5 من ربيع الأول، معرض ريادة الأعمال التثقيفي الذي يشرف عليه وينظمه مركز الموهبة والابداع وريادة الاعمال بالجامعة، لمدة 3 أيام، وذلك  بالمدرجات المركزية في المدينة الجامعية (قريقر). ويقام المعرض بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بمشاركة عدد من جهات الاختصاص مثل بنك التنمية الاجتماعية، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، وبرنامج بادر، إضافة إلى جهات من داخل الجامعة تمثلت في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال، وعمادة التعلم الإلكتروني، وكذلك الإدارة العامة لتقنية المعلومات. ويشتمل المعرض على عدد من الأجنحة الخاصة بالجهات المشاركة من داخل الجامعة وخارجها؛ لعرض ما يمكن تقديمه من الخدمات للراغبين في الالتحاق ببرامج ريادة الأعمال من طلاب الجامعة، إضافة إلى إتاحة تسجيل العضويات للطلاب في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة. من جهته أكد مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة الدكتور محمد مغربي أن التثقيف بريادة الأعمال يعد من أولى ركائز رعاية مشاريع الأعمال بالمركز، لافتا إلى أن هذا التثقيف يسهم في فتح آفاق عظيمه لرائد العمل فيما يخص جميع مراحل نمو المشاريع، مؤكدا حرص المركز على التزامن مع المناسبات العالمية فيما يخص ريادة الأعمال، وأضاف أن إقامة وتنظيم هذا المعرض بالتزامن مع أسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي يقام خلال الفترة 12-18 نوفمبر مساهمة فاعلة من المركز من أجل السعي إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، شاكرا لمعالي مدير الجامعة حضوره ودعمه اللامحدود لكافة مناشط المركز.
ضمن فاعليات لجنة خدمة المجتمع  أقيمت محاضرة بعنوان  " إلى متى " تتناول تأثير الاجهزة الذكية على أطفالنا قدمتها الأخصائية النفسية الأستاذة خديجة خماش ،الحاصلة على رخصة مزاولة مهنة أخصائي نفسي والماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي من جامعة الملك خالد ، تحدثت بدايةً عن أهمية الحركة واللعب للأطفال، لنموهم وتعلمهم، والتواصل الانساني والطبيعي. وكل هذه العوامل يفقدها الطفل عند ارتباطه بالأجهزة التقنية. ومن خلاله ينفصل عن الذات، والغير، والبيئة الطبيعية المحيطة به. ومع ازدياد الاجهزة اللوحية والالعاب الالكترونية. هذا كله سهل الوصول لاستخدام التكنولوجيا بشكل كبير وخصوصاً الاطفال الصغار دون سن العاشرة. قام باحثين في كلية الطب بجامعة بوسطن ووجدوا «ان استخدام الاطفال دون العامين ونص للشاشات التفاعلية قد يضعف نمو مهاراتهم بسبب إنها تحل محل ممارستهم للأنشطة المهمة للتطوير الحسي والبصري والمهارات الحركية» ثم تحدثت عن  ضوابط استخدام أطفالنا للتكنولوجيا حيث أن الاكاديمية الأمريكية والجمعية الكندية لطب الاطفال، قاموا بتحديد الاعمار والمدة الزمنية المناسبة لاستخدام الاجهزة خلال ساعات النهار حيث يمنع الطفل من استخدام الأجهزة بداية من سن الرضاعة حتى سنتين. ثم يتدرج الأمر من 3 سنوات إلى 5 حيث يقنن استخدام الأجهزة في ساعة واحدة فقط. ومع التقدم بالعمر ما بين  6 سنوات حتى 18 سنة يمكن استخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعتين فقط. وذكرت أن هناك أسباب لتقنين لماذا استخدام اطفالنا للأجهزة التكنولوجية  بشكل محدود جداً أو ممنوع حيث أن استخدم الأجهزة يؤثر بشكل سلبي على نمو الدماغ بشكل سليم، كذلك يسبب تأخر في النمو الاجتماعي والوجداني عند الطفل. ولان استخدام الاطفال تحت 12 سنة للأجهزة يضر تنمية الطفل وقدرته على التعلم. كذلك الاستخدام المفرط للأجهزة الالكترونية هو عامل مسبب في ارتفاع معدلات اكتئاب الأطفال، القلق، اضطرابات العاطفة، العناد، العصبية الزائدة من ابسط الاشياء، لان المحتوى الاعلامي العنيف عادة ما يتداول على الاجهزة الذكية ويسبب العدوانية لدى الاطفال. ولان السرعات العالية للمحتويات الرقمية بإمكانها التأثير في قصور الانتباه، كما تؤثر في انخفاض التركيز والذاكرة. كما أن استخدام الاجهزة الذكية يؤدي إلى انفصال الوالدين عن اطفالهم. ايضا الطرق التي تتم فيها تربية وتعليم الاطفال عن طريق الافراط في استخدام الأجهزة الذكية لن تنشى جيلاً لديه تواصل وعلاقات اجتماعية ناجحة. وخلال حديثها طرحت تساؤلا" مفاده : لماذا لا نستطيع ان نحد من استخدام اطفالنا للأجهزة الذكية؟ ولخصت الاجابة في عدة نقاط فشلنا في  محاولة تقليل وقتهم المخصص للأجهزة. اختيارهم للأجهزة مقابل اشياء كانوا يستمتعون فيها سابقاً. انخفاض واضح وحاد في المستوى التعليمي. التخلف عن أوقات الوجبات الغذائية والنوم المعتادة. وكما أن لكل مشكل حل أو عدة حلول  فإننا نستطيع وضع آلية للحد من استخدام أطفالنا للأجهزة الذكية  بحيث نعقد معهم اتفاقا" على أوقات محددة لاستخدام الأجهزة، كما نمنع استخدامهم للأجهزة أثناء تناول الوجبات الغذائية ، عدم استخدام الاجهزة الذكية عند النوم أو في غرفة النوم ،  أيضا" البحث عن بدائل حيوية للأطفال ، كما أن تعزيز مهارة الاتصال لدى الطفل ونشغل أوقاتهم بأنشطة اجتماعية على مستوى أفراد الأسرة ، ومن الحلول النافعة نكلف الطفل ببعض الواجبات المناسبة لعمره. وكما أن للاستخدام الأجهزة الالكترونية عيوبها فلها حسناتها  شرط الاستخدام المقنن حيث يسهم ببعض النتائج الايجابية للأطفال مثل تحسين مهارة القراءة، تطوير مهارة الكتابة ، رفع مهارة التواصل الاجتماعي و القدرة على التحدث والتعبير عن الذات.                   اطفالنا هم مستقبلنا ولاكن لا مستقبل لأطفال يفرطون في استخدام الاجهزة الذكية
ضمن أنشطة وحدة التوجيه والإرشاد بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب اقيمت محاضرة بعنوان " الإكتئاب الموسمي"  قدمتها الأخصائية النفسية الأستاذة خديجة خماشالحاصلة على رخصة مزاولة مهنة أخصائي نفسي والماجستير في التوجيهوالإرشاد النفسي بجامعة الملك خالد. بدأتها بمقدمة عن الإكتئاب الموسمي حيث انه مع بداية فصل الخريف وانتهاء فصل الصيف، يصاب به كثير من الأشخاص باكتئاب مجهول المصدر. ويعرف بالاكتئاب الموسمي أو اكتئاب الخريف. وهو شائع بين النساء تحديداً، حيث يصاب فيه الشخص خلال فترة الخريف ويستمر حتى نهاية فصل الشتاء. وأتت على تعريفه العلمي  بأنه هو حالة نفسية ومزاجية سيئة يميل فيها الشخص إلى العزلة، ويشعر خلالها بالحزن الشديد والخمول والملل والاحباط، وترتبط هذه الحالة مع تقلبات الطقس وتغير التوقيت، مما يتسبب في اضطرابات في مواعيد النوم ترافقه قلة النشاط والحركة. ثم تحدثت عن عدة  نصائح  تساعد في التخلص من هذا الشعور المزعج كان أولها الحرص على فتح الستائر أثناء النهار حتى تتمدد أشعة الشمس داخل غرف المنزل، محاولة الخروج في نزهات متكرره خارج المنزل حتى وأن كانت لمدة قصيرة، تجنب تناول المنبهات التي تحتوى على الكافيين، ممارسة المشي والرياضة، حيث تعد من أهم الأمور التي تساعد في التخلص من الطاقة السلبية المشحونة داخلك ، الاهتمام بنوعية الغذاء، حيث يوكد خبراء التغذية على تناول الاطعمة التالية حيث تقلل من حدة هذا الشعور منها عدا" لاحصرا" الخضروات الطازجة والفواكة ، الالبان الطبيعية ، وكذلك الأجبان . وفي الختام قالت الاخصائية  أن  اللجوء إلى الدفء والنوم والتكاسل عن الحركة من الأمور التي تساعد على زيادة حدة الاكتئاب والشعور الحقيقي بالوحدة.
شاركت جامعة الملك خالد ، في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018م، الذي أقيم خلال الفترة من ٣١/ ١٠/ ٢٠١٨م، إلى ١٠/ ١١/ ٢٠١٨م, وافتتح جناح الجامعة القنصل السعودي في الإمارات العربية المتحدة الأستاذ عبدالهادي بن محمد الشافي، و الملحق الثقافي السعودي الدكتور راشد الغياض. وتأتي مشاركة الجامعة ضمن مشاركة عدد من الجامعات السعودية لعرض الإنتاج العلمي والبحثي، وعدد من الإصدارات، حيث قدم جناح الجامعة أكثر من ٤٠ عنوانا، إضافة إلى عدد من المنشورات التعريفية بالجامعة، وعدد من الهدايا, ومثّل الجامعة في المعرض الأستاذ خالد بن أحمد آل محسن من عمادة شؤون المكتبات. هذا وقد أقامت الجامعة تزامنًا مع أيام معرض الشارقة الدولي للكتاب صالونا ثقافيا شارك فيه عدد من المثقفين والأدباء , كما تسلَّم القنصل عبدالهادي الشافي إهداء جامعة الملك خالد.  
تلقت جامعة الملك خالد خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير؛ لإنجازها دراسة علمية بعنوان "أثر قيادة المرأة للسيارة على أحمال الطرق بمنطقة عسير "، والتي اهتمت بتقييم أحمال الطرق والتقاطعات والمواقف وخطط السير في منطقة عسير لتقييم الوضع الراهن واقتراح الحلول المستقبلية بعد تنفيذ الأمر السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة. وقد شارك مع فريق الدراسة ممثلون من مجلس منطقة عسير، والمديرية العامة للمرور  بعسير، وفرع وزارة النقل، وأمانة منطقة عسير، ومن الجامعة وكالة الجامعة للمشاريع، ومعهد البحوث والدراسات الاستشارية، وكلية الهندسة. وهدفت الدراسة إلى إيجاد الحلول المناسبة للزيـادة المتوقعة في أعـداد السـيارات علـى شـبكة طـرق منطقـة عسـير ، ممـا سـيكون لـه تأثيـر علـى كثافـة الأحمـال في شـبكة الطـرق: (شـوارع - مواقـف - تقاطعـات- دوارات)، لإيجاد الحلول الهندسية والعملية المبنية على تحليل ميداني والتي من شأنها أن تؤدي إلى خفض الازدحـام المـروري وتقليل نسبة الحـوادث، والمساهمة في انخفاض نسـبة الضوضـاء والتلـوث البيئـي. وأوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي أن فريــق عمــل الدراسة حرص على إعــداد دراســة علميــة علــى مســتوى مدينـة أبهـا كمرحلة أولى لدراسـة تأثيـر زيـادة عـدد السـيارات علـى شـبكة طـرق المدينـة، وانعـكاس ذلــك علــى الحركــة المروريــة، بعد تحديد حجم طلب ورغبة السيدات السعوديات وغير السعوديات في قيادة السيارة وتحديـد حجـم الزيـادة في أعـداد المركبـات بعـد تنفيـذ الأمـر السـامي الكـريم القاضي بتمكـين المـرأة السـعودية مـن قيـادة الســيارة، وتحديد مستوى خدمة بعض دوارات وتقاطعات طرق شبكة مدينة أبها وبالتالي تحديد مستوى أدائها، كما قيّمت الدراسة الوضــع الحالي لواقــع مواقــف المركبــات العائــدة إلــى مؤسســات وهيئات حكوميــة بمنطقــة عســير، وتم تقييــم الأداء المــروري لتقاطعــات شــبكة الطرق باســتخدام برنامــج تصميــم التقاطعــات SIDRA INTERSECTION  بنــاء علــى مــا تم تجميعــه مــن بيانــات تتعلــق برغبــة المــرأة في القيــادة، ومعلومــات الحصــر المــروري لتقاطعــات وإشــارات معالــم الشــبكة الرئيســية، ووضــع أفضــل الحلــول والتوصيــات للجهــات الحكوميــة والإداريــة ذات العلاقــة.  وأضاف الحديثي أنه تم توفيــر نمــاذج محــاكاة حاســوبية لشــبكة الطــرق، وتم استخدام تقنيــات لتنبــؤ زيــادة الطلــب علــى النقــل لدمجهمــا بعدد من السيناريوهات تبلغ فيها الزيادة حتى 40% من عدد السيارات؛ واســتخدامهما لغــرض تحسـيـن وتطويــر الشــبكة خــلال الســنوات العشــر القادمــة؛ بهــدف تقليــل الآثــار الســلبية التــي قــد تترتــب علــى الاســتخدام المتزايــد للســيارات كوســيلة أساســية للتنقــل في الســعودية. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيـات صنفت إلـى تشـريعية، وإداريـة، وهندسـية، وسـلوكية، وكان من أبرز توصيات الدراسة لأمانة منطقة عسير والبلديات التابعة لها ضرورة اسـتحداث "إدارة هندسـة النقـل" لتكـون المسـؤولة عـن التخطيـط الاسـتراتيجي لهندسـة عمليـات النقـل والمـرور بالمنطقـة، ويكــون من مهــامها  تقييم واعتماد التأثير المروري لمشروع جديد أو قائم، كما تمت التوصية باســتحداث جمعيــة نســائية للســلامة والوقايــة مــن حــوادث الطــرق، وتطويـر وتفعيـل دور محكمـة المـرور التابعـة للمحكمـة العامـة بمنطقـة عسـير، وتشجيع المستثمرين لبناء مواقف للسيارات، و تشغيل بعض مواقف مراكز مدن المنطقة. وفيما يتعلق بالتوصيات التشريعية لمرور عسير كان من أبرزها اسـتحداث شـعبة إدارة المخاطـر والطوارئ لمختلــف مســتعملي الطــرق يكــون من مهامها التحضيــر والاســتعداد لحــالات الطوارئ، وإعــداد خطــط الإجــلاء العــام لشــبكة الطــرق، وإعداد الخطط البديلة، وإنشاء شــعبة أخرى لقيــاس الاتجاهــات الســلوكية لرصــد حــوادث الطــرق والتوسع في تركيب كاميرات الرصد والمراقبة لتقييم مؤشــرات كفــاءة شــبكة طــرق منطقــة عســير. وتضمنت التوصيات الإدارية للمرور كذلك: توفيـر تدريبـات واختبـارات ومعاييـر دوليـة لاسـتخراج رخـص القيـادة للمـرأة والجدولـة الزمنيـة لتدريـب المـرأة علـى القيـادة، وتوفيـر شـرطة مـرور نسـائية بالعـدد الـكافي لمراقبـة طـرق الشـبكة وعناصرهـا المختلفـة، ومن أهم التوصيات التشريعية والإدارية والهندسية والسلوكية لجامعة الملك خالد اسـتحداث قسـم هندسـة المرور بكليـة الهندسـة بالجامعة؛ لتوفيـر الكفـاءات الوطنيـة المطلوبـة لتنميـة قطـاع النقـل والمـرور للمملكة العربيـة السـعودية بصفـة عامـة، وللمنطقـة الجنوبيـة وعسـير بصفـة خاصـة. وفيما يتعلق بالتوصيات الخاصة بوزارة النقل أوصت الدراسة ببناء الخطــط الاســتراتيجية للنقــل البيني في المنطقــة مــع احتــرام الطبيعــة الخاصــة لــكل مدينــة، وإنشاء موقــع إلكترونــي لاســتقراء آراء المواطنــين في شــبكة طــرق عســير، واســتقبال مقترحاتهــم لتطويــر الشــبكة بالتعاون مع الأمانة والمرور. والعمل مع الأمانة على بنــاء نظــام معلومــات جغــرافي لطــرق منطقــة عســير لاســتخدامه في عمليــات تطويــر وتشــغيل وتوســعة شــبكة الطــرق، ويكــون ذلــك بمشــروع تعــاون مع جامعــة الملــك خالــد بمؤسســاتها، مثــل: معهــد البحــوث والدراســات الاستشــارية، وكليــة الهندســة بقســميها الهندســة الصناعيــة والهندســة المدنيــة.  
في ختام فعاليات السينما الجامعية kku بجامعة الملك خالد التي نظمها النادي الإعلامي بقسم الإعلام والاتصال توج فيلم أكوارديون بجائزة المركز الأول. ويعد فلم أكوارديون مشروعا لأحد المقررات الدراسية تحت إشراف الدكتورة مريم العجمي، وتتمحور فكرة الفلم حول مراحل تطور مدينة أبها في مختلف مجالات الحياة منذ عام ١٩٩٦م وحتى عام ٢٠١٧م، وسمي بأكوارديون نسبة إلى آلة الأكوارديون الموسيقية، وهو من إعداد طالبات قسم الإعلام والاتصال تخصص الاتصال الاستراتيجي "نوف الشهري، ورهف مبارك، ونورة الأحمري". وحصل فلم البترة على المركز الثاني لطالبة قسم الإعلام والاتصال تخصص الإذاعة والتلفزيون "غيداء الحازمي" حيث كان مشروع تخرجها، ويتحدث الفلم عن فن القط العسيري الذي تميزت به نساء المنطقة الجنوبية تحديدا وكيف حافظن عليه ونقلنه إلى الأجيال التي جاءت من بعدهن. بينما حصد فلم "ضحايا فكر" المركز الثالث ويتناول قصة حزينة لشاب كان ضحية لأحد الضالين فكريا والمؤثر عليه من قبل الجماعات المتطرفة وهو من إعداد الطالبة "رزان آل حماد" من قسم الدراسات الإسلامية. وفي ختام الفعالية كرمت أسرة النادي الإعلامي المخرجة "أريج أحمد الحُمدي" نظير مشاركتها بفلم "زخم الحواس" وعلى مبادراتها التي تسعى إلى تحقيقها بالتعاون مع إدارة قسم الإعلام والاتصال بالجامعة كما تم تكريم المشرفة على النادي الإعلامي الأستاذة سارة السلمي لشركاء النجاح في هذه الفعالية.  
في اطار الاحتفال باليوم العالمي للجودة نظمت وحدة التطوير والجودة بالكلية فعالية اليوم العالمي للجودة تحت شعار (الجودة أساسها الثقة) وذلك يوم الثلاثاء 28/2/1440هـ الموافق 6نوفمبر2017م ، بقاعة الدورات بالكلية و بحضور عميدة الكلية د. منيرة أبو حمامة .    تهدف هذه الفعالية إلى الاحتفال باليوم العالمي للجودة و نشر ثقافة الجودة و تعزيز مفاهيمها بين منسوبات الكلية من أعضاء هيئة تدريس وموظفات وطالبات.     بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم تلى ذلك كلمة وكيلة ا والجودةبالكلية أ. أحلام القحطاني حيث بدأت كلمتها بالترحيب بعميدة الكلية ووكيلة الكلية والحضور، وبينت أهمية اليوم العالمي للجودة ، وحرص جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة التطوير والجودة على حث الكليات على تفعيل اليوم العالمي للجودة والاحتفال به سنوياً ،كما أكدت على حرص كلية المجتمع ممثلة في وحدة التطوير والجودة في إطار احتفالها باليوم العالمي للجودة إلى نشر ثقافة الجودة بين جميع  منسوبيها وطلابها و ترسيخ مفهوم الجودة لديهم وختمت كلمتها بالشكر للحضور ولعميدة الكلية على رعايتها المستمرة ودعمها المستمر. وبعد ذلك قدمت إحدى طالبات النشاط أنشودة (حياتي بالقيم أحلى ) ، ثم بدأت الندوة والتي شارك فيها عدد من عضوات هيئة التدريس للحديث عن أهمية الجودة ودورها    بداية مع أ. إيمان الأحمري حيث تكلمت عن (الثقة بين المنظمة وإدارة الجودة ) ثم تلتها د. أنجم عثمان وكانت محاضرتها تتكلم عن (ثقة ورضا المستفيد الداخلي كأساس لتحقيق الجودة) وبعد ذلك ألقت  أ. ثناء السيد محاضرتها عن (تعزيز فاعلية الجودة الشخصية لعضو هيئة التدريس ) والمحاضرة الأخيرة كانت عن (الطرق الإحصائية لضبط الجودة) وألقتها  د. هالة الزبير. في الختام قامت عميدة الكلية والحضور بأخذ جولة في المعرض المصاحب للفعالية والذي كان الهدف منه نشر ثقافة الجودة من خلال عرض بعض المجسمات والمطويات واللوحات التي قامت بإعدادها بعض من أعضاء الكلية بمساعدة طالباتهن وبمشاركة عضوات وطالبات النشاط الطلابي في الكلية .     
ضمن أنشطة وحدة التوجيه والإرشاد بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والابداع تقام  دورة لتنمية قدرات ومهارات طالبات الكلية تحت عنوان " واقع وتحديات ثقافة العمل التطوعي في المجتمع" قدمتها الدكتورة مرام أحمد الاستاذ المساعد بقسم العلوم الادارية، تحدثت فيها عن مفهوم العمل التطوعيّ وهو تقديمُ المساعدةِ والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيقِ الخير في المُجتمعِ عُموماً ولأفراده خصوصاً، وأُطلقَ عليه مُسمّى عملٍ تطوعيّ لأنّ الإنسان يقومُ به طواعيةً دون إجبارٍ من الآخرين على فعله، فهو إرادةٌ داخليّة، وغَلَبةٌ لِسُلطة الخير على جانبِ الشرّ، ودليلٌ على ازدهارِ المُجتمع، فكلّما زاد عددُ العناصر الإيجابيّة والبنَاءة في مجتمعٍ ما، أدّى ذلك إلى تطوّره ونمّوه. فوائد ومُميّزات العمل التطوّعي : يعد العمل التطوعيّ خياراً جيّداً للحصولِ على العديدِ من الخبرات المُهمّة التي تحملُ نتائجَ إيجابيّةٍ للمُتطوّعِ نفسه، والمُؤسّسة التي يعمل لصالحها أيضاً، حيثُ يمكنُ للمُتطوّع أن يكسبَ مهاراتٍ جديدة أو يُحسّن المهارات التي يمتلكها. وسائل تعزيز وتطوير العمل التطوّعي: • الإعلانُ عن الحملات التطوعيّة في مُختلفِ وسائل الإعلام المكتوبة، والمرئيّة، والمسموعة بشكلٍ مُستمرّ.  • التّعريفُ بالإنجازاتِ الخاصّة في الحملاتِ التطوعيّة، والتّرويج لها بصورةٍ تدفعُ الشّباب صاحب القوّة والإبداع بالانتماءِ إلى هذه الحملات والقيام بأعمالٍ تطوّعيّة مُتنوّعة. • نشر ثقافة التطوّع بين النّاس من خلال الجامعات والمدارس. أشكال العمل التطوّعي : • التطوّع الافتراضيّ أو الإلكترونّي.  • التطوّع الشّامل.  • التطوّع قصير الأجل. • التطوّع في المنشآت الربحيّة كالشّركات والمُؤسّسات.  • التطوّع في الدّوائر الحكوميّة.  • التطوّع في مُنظّمات خدمة المجتمع (المنظّمات غير الربحيّة). حقوق المتطوّعين: * العمل في أماكنَ آمنةٍ تتميّزُ بالمواصفات الصحّيّة. * الشّعور بالاحترامِ والثّقة من القائمين على المؤسّسة المَسؤولة عن التطوّع.  * تقدير جهود المتطوّع من خلال الحصول على ردودِ فعلٍ إيجابيّ. * أنْ يمتلكَ المُتطوّع حقّ استخدام المرافق الخاصّة بالمُؤسّسة. *معرفة معلومات حول المُؤسّسة أو المُنظّمة التي يعملُ بها.   نتائج العمل التطوّعي : * المُحافظةُ على استقرارِ وتطوّر المُجتمع المحليّ. * تقديمُ المُتطوّعين جُزءاً من وقتهم وجهدهم من أجلِ توفير العديد من الحاجات الخاصّة بأفراد المُجتمع.  * الاستفادةُ من طاقات الشّباب واستغلالها بأفضلِ الطُّرق وأكثرها كفاءة.  * الحدُّ من السلوكيّات غير الصّائبة، وتعزيزُ الشّعور بالرّضا عن النّفس.  * يرفعُ العملُ التطوعيّ من مستوى الحماس والنّشاط عند المُتطوّعين.
ضمن أنشطة وحدة التوجيه والإرشاد بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والابداع أقيمت دورة لتنمية قدرات ومهارات طالبات الكلية تحت عنوان " مهارات الاستذكار الفعال" قدمتها الاستاذة دولة الشهري المحاضر بقسم العلوم الادارية وتقنياتها ، والتي تحدثت فيها عن تعريف الطالبات على عدة نقاط لتنمة مهارات الاستذكار الفعال كان من أبرزهاعملية الاستذكار والدوافع خلف عملية الاستذكار كما تحدثت عن المفهوم العام لمهارات الاستذكار الفعال والمراحل الاساسية لعملية الاستذكار كما التمييز بين خصائص كل مرحلة من مراحل الاستذكار وختمت بسرد للطرقالمتبعة للاستذكار الفعال.
 أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف، خلال شهر صفر 1440هـ، شملت: تمديد تكليف الدكتور فهد عبدالله سعيد الأحمري عميدًا لعمادة التعليم الإلكتروني، تمديد تعيين الدكتور إبراهيم سليمان أحمد الشهراني عميدًا لكلية طب الاسنان، تمديد تكليف الدكتور فؤاد إدريس محمد عباق مديرًا تنفيذيًا للمدينة الطبية بالجامعة، تكليف المحاضرة نورة عبدالقادر علي عامر مساعدة للمشرف العام على المركز الإعلامي ومشرفة على قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية – شطر الطالبات، تمديد تكليف الدكتور حسن أحمد طالع آل طالع وكيلًا لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية، تمديد تكليف الدكتور علي عيسى محمد عنقي مشرفًا على وحدة المجلات العلمية بالجامعة، تمديد تكليف الدكتور أحمد محمد أحمد العمري مشرفًا عامًا على إدارة الابتعاث، تكليف الدكتور مريع سعد مريع الهباش مستشارا بمركز حوكمة الشركات، تمديد تكليف المعيد فراس إبراهيم محمد شحبي مشرفًا على وحدة أمن المعلومات، تكليف المحاضرة فاطمة يحيى حسن القديمي صبياني مشرفة على قسم علم النفس بكلية التربية - شطر الطالبات، تكليف المعيدة نورة عبيد الله نغيمش السفياني رئيسة لقسم المقررات العامة بكلية المجتمع بأبها، تكليف المحاضر سعيد عبدالله سعد الشهراني رئيسًا لقسم المقررات العامة بكلية المجتمع بخميس مشيط، تكليف المعيدة نورة إبراهيم محمد آل سعيد مشرفة على قسم المقررات العامة بكلية المجتمع بخميس مشيط – شطر الطالبات، تمديد تكليف الدكتورة أمل حسين سعيد آل مشيط مساعدة لعميد كلية المجتمع بخميس مشيط – شطر الطالبات، تكليف المحاضرة نورة حسن زارب القحطاني مشرفة على وحدة رابطة الخريجين، تكليف المحاضرة مريم محمد هادي مباركي مشرفة على قسم الجغرافيا بكلية العلوم الإنسانية – شطر الطالبات، تكليف المعيدة بيان محمد عبدالرحمن محمد الحفظي مشرفة على قسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة – شطر الطالبات، تمديد تكليف المحاضرة ريم محمد علي القاسمي بالعمل منسقة لكليات اللغات والترجمة بالمجمع الأكاديمي بالسامر، تكليف المعيد علي عبدالله الشهري بالعمل رئيسًا لقسم العلوم المالية والبنكية بكلية العلوم والآداب بتنومة، تكليف المحاضر عبدالمجيد عبدالله محمد آل بحير القحطاني  مساعدًا لمدير مركز حوكمة الشركات، تكليف الدكتورة منى عبدالعزيز حسن آل مناسف مشرفة على قسم الصيدلة السريرية بكلية الصيدلة – شطر الطالبات، ، تكليف الدكتورة خديجة الحسين عبدالباري الحفظي مشرفة على قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية – شطر الطالبات، تكليف الدكتورة حليمة عبدالله يحيى الرافعي مساعدة للمشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية.    
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية دورة تدريبية تستهدف رواد الأندية الطلابية والأنشطة بالجامعة، بعنوان "دور المؤسسات التعليمية في تعزيز الوحدة الوطنية"، وذلك بقاعة التدريب في الإدارة العامة لتقنية المعلومات بمقر الجامعة الرئيس (قريقر). حيث استضافت الوحدة سعادة المستشار بالقضايا الوطنية والأمن الفكري الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهليل، الذي قدم نبذة تعريفية عن الأمن الفكري وأهميته، مشيرا إلى كيفية إشاعة مفهوم الأمن الفكري وتعزيزه ضمن المسؤولية الاجتماعية من خلال تفعيل دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية تجاه ذلك بحكم مسؤولياتها تجاه أفراد المجتمع، وما تسهم به من تدعيم للأمن الاجتماعي. كما ناقش الهليل خلال الدورة خمسة محاور هامة تمثلت في الأمن الفكري وعلاقته بالأمن الوطني، إضافة إلى التطرف والعنف، ومحور عوامل نشوء العنف والتطرف، كذلك مؤشرات الانحراف الفكري، وسبل المعالجة الفكرية لظواهر العنف والتطرف. من جانبه أوضح نائب المشرف على وحدة التوعية الفكرية في الجامعة الدكتور مسفر الوادعي أن هذه الدورة تأتي في إطار رسالة الوحدة، وأنها قد تمحورت حول مفاهيم الأمن الفكري وأبرز مهدداته وآليات ودور المؤسسات التعليمية في تحقيقه وتحصين منسوبيها من الأفكار المشبوهة.  يذكر أن الدورة أقيمت بالتعاون فيما بين وحدة الأمن الفكري بالجامعة وعمادة شؤون الطلاب ضمن سلسلة برنامج "وعي".  
يعتبر اليوم العالمي للجودة فرصة للمهتمين بالجودة من المهنيين والمنشآت والمنظمات في شتى بقاع العالم للاحتفاء بما وصلوا إليه من إنجازات والعمل على زيادة الوعي عن كيفية قيام أساليب الجودة بعمل تغييرات محسوسة في نتائج الأعمال. فليس بمستغرب أن تهتم الأمم بموضوع الجودة وإتقان العمل، لذا تبنت الأمم المتحدة في عام 1990م بتخصيص يوم عالمي للجودة وذلك من أجل زيادة الوعي العالمي بأهمية الجودة ومساهمتها في الارتقاء للدول والمنظمات، وسارت الدول المتقدمة على هذا المنهج حيث أصبحت تخصص يوم للجودة أو أسبوع للجودة، وتم تحديد هذا اليوم بثاني خميس من شهر نوفمبر من كل عام. ومن هذا المنطلق أقامت الكلية فعالية الاحتفال باليوم العالمي للجودة حيث بدأت الفعالية بكلمة افتتاحية ألقتها وكيلة الكلية للتطوير والجودة أ/ أحلام القحطاني تحدثت فيها عن أهمية الجودة الشاملة في جميع القطاعات والتي من أبرزها قطاع التعليم ومالها من أثر واضح على المخرجات التعليمية وتطوير سير العملية التعليمية ثم القت الاستاذة ايمان الأحمري كلمة تحدثت فيها عن أهمية تطبيق الجودة في المؤسسات التعليمية. ثم ألقت احدى الطالبات أنشودة تمثل جودة الحياة التي بها نتميز. تم توالت عدة عروض تقديمية شملت عرضا عن مفهوم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية اشتمل على عدة احصائيات لعدد من مؤشرات الأداء قدمته سعادة الدكتورة هالة الزبير، كذلك عرض عن تعزيز فعالية الجودة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس قدمته الاستاذة ثناء السيد. كما شاركت سعادة الدكتورة أنجم عثمان بعرض تقديمي تحدثت فيه عن مفهوم الجودة في التعليم العالي ومكونات نظام الجودة في التعليم العالي كذلك أسباب التوجه نحو الجودة في التعليم. وفي الختام كانت هناك جولة في المعرض المصاحب للفعالية.
تستضيف جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية صباح غد الأربعاء الـ 29 من صفر ضمن فعاليات برنامج "زيارة عالِم"، معالي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن محمد الخنين، وذلك في مسرح كلية العلوم والآداب بمحايل، وتأتي الاستضافة ضمن فعاليات برنامج الشراكة بين الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء وجامعة الملك خالد تحت مسمى برنامج القيم العليا للإسلام ونبذ التطرّف (برنامج زيارة عالِم). من جهته أوضح نائب المشرف على وحدة التوعية الفكرية بكليات البنين وفروع الجامعة الدكتور مسفر بن أحمد الوادعي أن برنامج الشراكة يقدم بشكل دوري لقاءات علمية مع كبار العلماء في المملكة العربية السعودية لتعزيز مرجعيتهم لدى الشباب والمجتمع، والحفاظ على هيبتهم من محاولات التشويه الحاصلة لهم في بعض الوسائل وشبكات التواصل الاجتماعي. يذكر أن اللقاء يعد الثالث من أصل سلسلة لقاءات تهدف الشراكة من خلالها إلى تحقيق عدة محاور أبرزها: مكانة العلماء في الأمة، ومصادر التلقي في حياة الشاب، والمنهج الشرعي في التعامل مع الفتن، والوسطية وأثرها في الأمة، والإلحاد وأثره على الدين.
حاز عضو هيئة التدريس وأستاذ تقنيات التعليم بكلية التربية بجامعة الملك خالد  الأستاذ الدكتور أحمد صادق عبد المجيد على المركز الأول في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم لدورتها الخامسة والثلاثين، وذلك في مجال الدراسات التربوية، عن موضوع "استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية لتنمية مهارات ريادة الأعمال التكنولوجية والانهماك في تعلم مقرر الحاسوب في التعليم، لدى طلاب كلية التربية". وهدفت الدراسة إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال والانهماك في التعلم لدى طلاب كلية التربية, وذلك من خلال استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من طلاب البكالوريوس بكلية التربية في جامعة الملك خالد، بالإضافة إلى تقديم استراتيجية جديدة قائمة على استخدام المشروعات الإلكترونية عبر منصات التعلم، يمكن أن تفيد المعلمين القائمين على تدريس المقررات التكنولوجية بكلية التربية على تدريب طلابهم على تنمية مهارات ريادة الأعمال والانهماك في التعلم, وتوجيه نظر القائمين على مجال التعليم، بضرورة تدريب الطلاب قبل التخرج على مهارات ريادة الأعمال من أجل الحد من البطالة وإيجاد فرص عمل للخريجين، وتحسين مدخلات العملية التعليمية ومخرجاتها، من خلال مساعدة الطالب على التعلم مدى الحياة، وتقديم مشروعات إلكترونية ريادية سواء أكان ذلك على المستوى الفردي أم الجماعي.