الأخبار

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعادت جامعة الملك خالد هيكلة عدد من إداراتها، كما قامت الجامعة بإجراء عدد من خطوات التطوير والتحسين الإدارية المختلفة، وذلك ضمن خطة الجامعة التطويرية لمواكبة متطلبات المرحلة وتحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. وأوضح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أنه تم إجراء هذه التنظيمات الإدارية والخطوات التطويرية بهدف تسريع الإجراءات ورفع مستوى جودة الأداء وتعزيز ممارسات الحوكمة. وشمل التطوير الإدارة العامة للمتابعة حيث تم نقل ارتباطها من وكيل الجامعة إلى مدير الجامعة، كما تضمن التطوير إنشاء إدارة المخاطر وتتبع إداريًّا لمدير الجامعة، وكذلك فيما يخص عمادة الموارد البشرية تم نقل ارتباط العمادة من مدير الجامعة إلى وكيل الجامعة. كما تم نقل ارتباط الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية من مدير الجامعة إلى وكيل الجامعة، فيما تم نقل ارتباط إدارة الاتصالات الإدارية من الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية إلى وكيل الجامعة. كذلك تم دمج المركز الإعلامي مع الإدارة العامة للعلاقات الجامعية لتصبح جهة واحدة تسمى (الإدارة العامة للإعلام والعلاقات)، فيما تم دمج وحدة المجلات والجمعيات العلمية في وحدة إدارية واحدة تسمى وحدة المجلات والجمعيات العلمية، وإضافة لذلك تم نقل ارتباط مركز الوثائق والمحفوظات من وكيل الجامعة للتطوير والجودة إلى وكيل الجامعة...... المزيد
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تقدم كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد الخدمات الطبية المختلفة في كافة مجالاتها بمعايير جودة عالية بما تحتويه من إمكانيات وتجهيزات طبية متميزة، وتحرص الكلية على تعزيز المسؤولية الاجتماعية وأداء رسالتها تجاه المجتمع من خلال المبادرة بتسخير إمكانياتها لتكون سندًا وعونًا للمجتمع في كثير من المناسبات والفعاليات، ومن هذا المنطلق تم تدشين العيادات المتنقلة بجامعة الملك خالد بتاريخ 23/2/2016 م إيمانًا بدور الجامعة الريادي في تأكيد أهمية الشراكة المجتمعية في المنطقة، حيث تم تجهيز هذه العيادات بأجهزة متطورة وحديثة بما فيها أجهزة الأشعة الرقمية والتعقيم. وتقوم الكلية وعياداتها بإجراء البحوث العلمية والمسوحات الميدانية ذات القيمة في الوسط العلمي والتي تلبي احتياجات المجتمع، كما تقوم أيضًا بدراسة أكثر أمراض الفم والأسنان شيوعًا فيه، وتحتوي الكلية على 375 عيادة أسنان في قسمي الطلاب والطالبات مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، وتعمل عيادات الكلية على فترتين صباحية من 8-12 ظهرًا ومسائية من 1-5 عصرًا، وتقدم خدمات متنوعة في جميع تخصصات طب الأسنان لجميع فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين..... المزيد
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نيابة عن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، سلّم وكيل الجامعة المكلف ووكيلها للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي مساء أمس السبت، كأس الجامعة في سباق الخيل الـ 42 للموسم 1440 / 1441هـ للمدرب خالد العضياني، بعد فوز الجواد (رجيد) بشوط الجامعة، والعائدة ملكيته لإسطبل خالد فهد منير العضياني، وذلك في الشوط الـ 8 المخصص للمنافسة على كأس جامعة الملك خالد، بميدان الفروسية بالجنادرية في مدينة الرياض. هذا وقد استغرق الزمن دقيقة واحدة و25 ثانية لمسافة 1400 متر لجياد الإنتاج جميع الدرجات، وكان الخيال كاميلو اوسبينا، فيما حضر تسليم الكأس مع وكيل الجامعة المكلف عدد من العمداء ووكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الرياضية.   
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال التقى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي في مكتبه بإدارة الجامعة بقريقر، أمس الاثنين، مدير السجون بمنطقة عسير العميد سعد بن سعيد آل مريط. ورحب معالي مدير الجامعة في بداية اللقاء بالزيارة، فيما تم مناقشة تعزيز التعاون بين الجهتين بما يخدم المنطقة، وآليات تفعيل الاتفاقية ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين، بما يمكّن من وجود شراكة شاملة بين الجامعة وسجون منطقة عسير. وقد قدم مدير السجون بمنطقة عسير شكره وتقديره للجامعة ومعالي المدير إزاء الحرص على تفعيل التعاون وتحقيق التكامل بما يخدم المنطقة والقطاعين، معربًا عن أمله في وجود مخرجات متميزة لهذا التعاون قريبًا. هذا وتتضمن الاتفاقية التي تم توقيعها سابقًا بين الطرفين حزمة من البرامج التي تشمل تقديم دورات تدريبية وبرامج دبلوم للسجناء والعاملين في مجالات الحاسب الآلي وتطوير المهارات الذاتية والإدارية واللغة الإنجليزية، كما تتضمن تقديم كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية طب الأسنان عددًا من البرامج الطبية والصحية للسجناء بتوفير الأدوية اللازمة والعيادات المتنقلة المجهزة بالكامل. يذكر أن الجامعة منذ إنشائها وفي إطار مشاركتها المجتمعية تقوم سنويًّا بعد التنسيق مع إدارة السجون بإقامة المحاضرات والندوات الدينية التي تعالج الفكر المتطرف والسلوكيات المنحرفة والتي تكسب النزلاء المهارات اللازمة.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أنجزت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد خلال الفصل الأول للعام الجامعي الحالي 1441هـ عددًا من المنجزات شملت الدبلومات التطبيقية والبرامج والدورات التدريبية، بالإضافة إلى مشاركات مجتمعية وأعمال تطوعية استفاد منها 2676 مستفيدًا ومستفيدة. وأوضح تقرير صادر عن العمادة أنه في مجال الدبلومات التطبيقية قدمت العمادة 6 دبلومات تطبيقية مصنفة من وزارة الخدمة المدنية ومعتمدة من جامعة الملك خالد، وهي دبلوم البرمجة التطبيقية، ودبلوم إدارة الموارد البشرية، ودبلوم المحاسبة، ودبلوم الإدارة المكتبية، ودبلوم اللغة الإنجليزية، ودبلوم السلامة والصحة المهنية، حيث وصل عدد المستفيدين من هذه الدبلومات 583 مستفيدًا ومستفيدة. وفي مجال البرامج التدريبية قدمت العمادة 104 ساعات تدريبية استفاد منها 172 مستفيدًا ومستفيدة من داخل وخارج الجامعة بهدف تلبية متطلبات سوق العمل وفق أحدث المستجدات، ولتأهيل الخريجين والخريجات السعوديين للعمل بالوظائف التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن هذه البرامج التدريبية برنامج الإعداد لاختبار الآيلتس، وبرنامج النمذجة الإنشائية للمباني باستخدام برنامج SAP 2000، وبرنامج في أنظمة الاختبارات المتقدمة في الهندسة المدنية، وبرنامجLEAN MANUFACTURING، وبرامج في التربية البدنية، وبرنامج في إدارة شبكات التواصل الاجتماعي. وفي مجال المسؤولية والشراكة المجتمعية حرصت العمادة على تفعيلها نظرًا لأهميتها الكبيرة ودورها في تحقيق التنمية بصفة عامة من خلال عدة برامج و9 جهات متعاونة، وكان من هذه البرامج برنامج توعوي لصحة الفم والأسنان (2)، وبرنامج "المناعة في حياتنا"، وبرنامج يوم الغذاء العالمي، ودورة في صحافة البيانات "الأسس والتطبيقات"، وبرنامج في التعامل مع الضغوط النفسية، وبرنامج صحي عن هشاشة العظام، ودورة في أساسيات اللغة الإنجليزية، وبرنامج توعوي لمدة شهر عن سرطان الثدي، وبرنامج توعوي وصحي لأسبوع صحة الأسنان، ودورة لمشكلات سن المراهقة والتعامل معها، وقد وصل عدد المستفيدين من هذه البرامج والدورات 1777 مستفيدًا ومستفيدة. كما كان للعمادة مشاركات في العديد من الأعمال التطوعية، ومن هذه البرامج برنامج توعوي بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الثدي، وبرنامج توعوي بمناسبة اليوم العالمي للطفل "صحتي في غذائي"، ودورة في مهارات التواصل الاجتماعي للمتطوعين، وبلغ عدد المستفيدين من هذه البرامج التطوعية 144 مستفيدًا ومستفيدة. وفي سياق متصل تواصل العمادة استعداداتها لإطلاق الملتقى التوعوي الصحي التثقيفي الـ 8، حيث حضر عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل وعدد من منسوبي العمادة الاجتماع التحضيري الثاني للملتقى التوعوي الصحي التثقيفي الـ 8 مع محافظ الحرجة الأستاذ سعد بن راشد الأسمري ومديري الدوائر الحكومية بالمحافظة ورجال الأعمال .
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي للمساهمة في تفعيل الجامعة الذكية smart university أطلقت وحدة التحول الرقمي والمبادرات النوعية بالإدارة العامة لتقنية المعلومات منصة IT HUB التي يتم من خلالها تبادل الخبرات التقنية بتوفير مساحة لجمع الأفكار وإيجاد الحلول باستخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في التغلب على التحديات المختلفة.  وتهدف المنصة – كما أوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد بن صالح الصقر – إلى رفع كفاءة العمل وتسريع التحول الرقمي بتبني الأفكار والحلول للتحديات القائمة وتحويلها إلى منتجات ونماذج قابلة للتفعيل باستخدام التقنية، وكذلك تطبيق خدمات وحلول رقمية مبتكرة، بالإضافة إلى زيادة رضا المستفيد ومساهمته في الابتكار التقني مع تسريع تحول الجامعة إلى جامعة ذكية تطبق التقنيات الناشئة والحديثة في بيئة الجامعة وتحسين جودة المنتجات والخدمات الإلكترونية والتقنية بالجامعة. وقد بدأت المنصة بطرح مجموعة من التحديات تمثلت في تحدي التواصل الإلكتروني الذي يهدف إلى خلق طرق مبتكرة لتسريع عملية التواصل بين منسوبي الجامعة، وتحدي تحسين جودة الخدمات حيث إن خدمتي myKKU و mySITE تحتاجان إلى العمل على تحسين جودتها، وكذلك تحدي التسويق الرقمي الذي يهدف إلى إبراز سجل الجامعة العريق والحافل بالإنجازات على مواقع الويب المختلفة، وتحدي البيئة الجامعية الذي يتطلب تطويع التقنية في خلق بيئة مناسبة لذوي الإعاقة، حيث سيتم طرح التحديات عبر المنصة بشكل مستمر.  ويتكون التحدي من عدة مراحل مختلفة تبدأ بمرحلة عرض التحديات وتقديم الحلول المبدئية لها خلال 30 إلى 45 يومًا من خلال المنصة، ثم مرحلة فرز الحلول والترشيح لبناء النموذج الأولي لمدة 3 أيام حضورية، يليها مرحلة تقديم العروض واختيار المشاريع الفائزة، وأخيرًا مرحلة تطبيق الحل وتنفيذه من الفريق التقني بتقنية المعلومات. ومن التقنيات المقترحة للحلول استخدام البيانات وتحليلها، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطبيقات الألعاب والواقع المعزز والافتراضي، والتطبيقات والأجهزة الذكية، وتطبيقات إنترنت الأشياء، واستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتقنيات الحديثة في الاتصالات ك 5G والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والتعلم الإلكتروني والمنصات التقنية وتطبيقاتها. ويشترط للتقديم أن تكون الفكرة مختصرة وقابلة للتنفيذ بإحدى التقنيات المقترحة، وأن يكون الحل مبتكرًا ويشمل كافة مراحل التطبيق الفني، وسيتم منح جائزة لأفضل فكرة تحتوي على حلول مبتكرة، وسيتم بعدها العمل على تنفيذ الفكرة من قبل فريق تقنية المعلومات المختص في كل جانب.   
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي صنّفت وزارة الخدمة المدنية عددًا من الدبلومات التخصصية في مجال الحاسب الآلي بجامعة الملك خالد، تقدمها كلية علوم الحاسب الآلي بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، وذلك تلبية لاحتياجات سوق العمل وتطويرًا لمهارات خريجي الثانوية في هذا المجال. وأوضح عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل أن الموافقة شملت 4 دبلومات هي دبلوم أنظمة الإنترنت الذكية، ودبلوم صيانة الحاسب الآلي، ودبلوم الأجهزة الذكية، ودبلوم شبكات الحاسب الآلي، وأكد عقيل أن العمادة تعمل مع جميع كليات الجامعة لاستحداث دبلومات تطبيقية نوعية تساهم في إيجاد فرص عمل للمواطنين من خلال التأهيل والتدريب والممارسة، مضيفًا أنه سيقوم على تدريس هذه الدبلومات الـ 4  نخبة من الأساتذة المتميزين من كلية علوم الحاسب الآلي ممن لهم خبرة طويلة في مجال التعليم والتدريب وتقديم برامج تدريبية وتعليمية متميزة. ورفع عقيل شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة على اهتمامه الدائم بما يخدم ويدعم التطور والتنوع التعليمي في الجامعة، كما شكر عميد ومنسوبي كلية علوم الحاسب الآلي على جهودهم في استحداث هذه الدبلومات النوعية.  
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد مواعيد المرحلة الأولى للقبول في برامج الدراسات العليا؛ حيث سيتاح القبول في هذه المرحلة من خلال البوابة الإلكترونية (بالضغط هنا) ابتداءً من يوم الأحد 3 / 5 / 1441هـ، ويستمر حتى 20 / 5/ 1441هـ، في أكثر من 50 برنامجًا ومسارًا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، تستوعب نحو 1000 طالب وطالبة، في 9 من كليات الجامعة (الشريعة وأصول الدين، والتربية، والعلوم الإنسانية، والعلوم، والأعمال، واللغات والترجمة، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، والعلوم الطبية التطبيقية بأبها). وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أنه سيجري بعد ذلك استكمال إجراءات القبول ومراحله بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية وفق خطة تنفيذية وزمنية تم اعتمادها. ودعا آل فائع جميع الراغبين والراغبات في الالتحاق بهذه البرامج إلى ضرورة الاطلاع على شروط القبول المعلن عنها (بالضغط هنا) ، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية للقبول التي سيُعلن عنها في شهر شعبان القادم ستكون خاصة ببرامج الدراسات العليا المدفوعة الرسوم.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا عددًا من قرارات التعيين والتكليف، شملت: تمديد تكليف الدكتور عبدالرحمن صالح الصيعري عميدًا لكلية الصيدلة. تعيين الدكتور محمد متعب كردم عميدًا لكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة. تمديد تكليف الدكتور أحمد يحيى آل فائع عميدًا لعمادة الدراسات العليا. تمديد تكليف الدكتور عبدالله منصور آل عضيد عميدًا لعمادة شؤون الطلاب. تمديد تكليف الأستاذ الدكتور سليمان محمد الحميد عميدًا لكلية الطب. تعيين الدكتور ثابت سعيد القحطاني عميدًا لكلية التربية. تعيين الأستاذ الدكتور يحيى عبدالله الشريف عميدًا لكلية العلوم الإنسانية. تعيين الأستاذ الدكتور عبدالعزيز إبراهيم الفقيه عميدًا لكلية العلوم والآداب بتنومة. تعيين الدكتور خالد عوضة الأحمري عميدًا لكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها. تمديد تعيين الدكتورة مها محمد الشهري عميدةً لكلية العلوم والآداب بالمجاردة. تمديد تكليف الأستاذة الدكتورة سراء عبدالله أبو ملحة عميدةً لكلية العلوم والآداب بخميس مشيط. تمديد تعيين الدكتورة سهام موسى آل حيدر عميدةً لكلية العلوم والآداب برجال ألمع وكلية المجتمع برجال ألمع. تمديد تعيين الدكتورة منيرة سعيد أبو حمامة عميدةً لكلية المجتمع بأبها. تكليف الدكتورة عايدة سند القرني مساعدةً لعميد كلية التمريض بأبها شطر الطالبات. تكليف الدكتور عبدالله حسن الشهري وكيلًا لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفرع الجامعة بتهامة. تكليف الدكتور عبدالرحمن خصيف القرني وكيلًا لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشراكة المجتمعية. تمديد تعيين الدكتور صالح محمد القحطاني وكيلًا لكلية الطب للشؤون السريرية. تمديد تعيين الدكتور محمد حسين الفيفي وكيلًا لمركز الموهبة والإبداع لشؤون الابتكار. تمديد تكليف الدكتور عادل سعيد آل عبيد وكيلًا لكلية طب الأسنان للشؤون الأكاديمية. تكليف الدكتور ماجد سعيد آل دلهم وكيلًا لكلية التربية للتطوير والجودة. تمديد تكليف الأستاذ الدكتور عوض عبدالله القرني وكيلًا لكلية العلوم الإنسانية للدراسات العليا والبحث العلمي. تكليف الدكتور حسين محمد آل عبيد وكيلًا لكلية الأعمال للدراسات العليا والبحث العلمي. تكليف الدكتورة حنان أحمد السعيدي وكيلةً لعمادة القبول والتسجيل شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة فاطمة علي الزهراني وكيلةً لمركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال شطر الطالبات. تكليف الدكتورة عزيزه عبدالرحمن الشهري وكيلةً لكلية الاقتصاد المنزلي للتطوير والجودة. تكليف الدكتورة عائشة عبدالله آل رائزة وكيلة لعمادة الدراسات العليا شطر الطالبات. تكليف الدكتور محمد سالم الشهري مشرفًا عامًّا على إدارة الابتعاث. تكليف الدكتور عبدالله عايض عسيري مشرفًا على وحدة المجلات العلمية بالجامعة ومشرفًا على وحدة الجمعيات العلمية. تكليف الدكتور أحمد محمد العمري مشرفًا على وحدة أبحاث أمراض السرطان. تمديد تكليف الدكتور محمد عبدالله القحطاني مشرفًا عامًّا على وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. تكليف الدكتور إبراهيم محمد سلطان مساعدًا للمشرف العام على الإدارة العامة لطلاب المنح. تكليف الدكتور مسفر أحمد آل عاطف نائبًا للمشرف على وحدة التوعية الفكرية شطر البنين بكليات وفروع الجامعة. تمديد تكليف الدكتور سليمان حسن الفلقي مساعدًا للمشرف العام على فرع الجامعة بتهامة. تمديد تكليف الدكتورة خديجة عبود عسيري مساعدةً للمشرف على وحدة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة ابتسام ظافر القحطاني وكيلةً للمشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات شطر الطالبات. تكليف الدكتورة دولة محمد عسيري نائبة للمشرف على وحدة التوعية الفكرية شطر الطالبات بكليات الجامعة. تكليف الدكتورة كاملة علي آل مقبل مستشارةً بوحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلاب شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتور سعيد محمد آل معيض مديرًا لمركز القياس والتقويم بالجامعة. تمديد تعيين الدكتور حامد علي القحطاني مديرًا لمركز بحوث المواد المتقدمة. كما تضمنت القرارات الإدارية تكليف عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس رؤساء ومشرفات للأقسام في كليات الجامعة، شملت: تمديد تكليف الدكتور محمد عبدالرحمن الفارسي رئيسًا لقسم الاستعاضة السنية. تمديد تكليف الدكتور يوسف عبدالله القرني رئيسًا لقسم إصلاح الأسنان. تمديد تكليف الدكتور سالم مهدي آل معمر رئيسا لقسم أسنان الأطفال والتقويم. تمديد تكليف الدكتور سعيد مشبب القحطاني رئيسًا لقسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية. تكليف الدكتور تركي سعود الذيابي رئيسًا لقسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة. تمديد تكليف الدكتور حسن محمد آل موسى رئيسًا لقسم طب الأسرة والمجتمع. تكليف الدكتور صالح سعيد العرفجي رئيسا لقسم الكيمياء بكلية العلوم. تكليف الدكتور أحمد عبدالله التيهاني رئيسًا لقسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية. تمديد تعيين الدكتور مرعي سعيد القرني رئيسًا لقسم الرياضيات. تمديد تكليف الدكتور أحمد علي الغفيري رئيسًا لقسم التربية بكلية التربية. تمديد تكليف الدكتور فهد عبدالله عسيري رئيسًا لقسم التربية الخاصة. تكليف الدكتورة عفاف أحمد آل داهش مشرفة على قسم الأدوية بكلية الصيدلة. تكليف الدكتورة نورة حسين بانافع مشرفة على قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير شطر الطالبات. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي ضمن فعاليات واحتفالات اليوم العالمي للغة العربية، شاركت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات في مبادرة مجموعة دروبال (DRUPAL) السعودية لتعريب المجلة العلمية الافتراضية Umami ، وذلك بمشاركة خريجي الجامعة في تخصص الترجمة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أن المبادرة تعد فرصة تحفيزية للمترجمين العرب في تعريب باقي المحتوى على دروبال، وقد مثل الإدارة العامة لتقنية المعلومات المترجم عبدالله عمر في الحفل الذي أقيم يوم الاثنين 23 ديسمبر بحضور نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم عبدالرحمن العوهلي حيث تم تكريم جميع الجهات المشاركة. وتهدف المبادرة للمساهمة في تعريبUmami  وهي مجلة علمية افتراضية تساعد على فهم وظائف نظام دروبال8 (DRUPAL) والذي يعد من أفضل الأنظمة لإدارة المحتوى في العالم، ويقوم عليه موقع الجامعة وعدة جامعات كبيرة كجامعة ستانفورد، وعدد من المراكز العالمية والأجهزة الحكومية، كناسا، والكونغرس الأمريكي، ووزارة الخارجية الأمريكية. وقد تم إطلاق مبادرة التعريب تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية حيث تم جمع المحتوى كمرحلة أولية على ملفات قوقل درايف وترتيبها للبدء بترجمتها ثم وزعت بين مترجمين مختصين، وتم الانتهاء من عملية الترجمة ومراجعتها يوم الأربعاء 28 ربيع الآخر 1441هـ.  
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي اجتازت جامعة الملك خالد ممثلةً في الإدارة العامة لتقنية المعلومات المرحلة الأولى من المنافسة على جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020 ”WSIS“ ؛ وذلك من خلال مشروع GoGeek. وقد وجهت الجامعة دعوتها لكافة منسوبيها تحثهم على التصويت لمصلحة المبادرات والمشاريع الحكومية المرشحة للفوز بـ"جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020". ومن الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تأتي كأحد الأنشطة المصاحبة لمؤتمر القمة العالمية حول مجتمع المعلومات، وتهدف إلى تقليل الفجوة الإلكترونية بين دول العالم، وتركز على المشاريع التقنية القائمة على الوسائط المتعددة التي تؤثر بفاعلية وإبداع في ترقيم المحتوى الثقافي والعلمي والتعليمي. GoGeek هو برنامج تقنية المعلومات بجامعة الملك خالد لتنمية القدرات الرقمية وتمكينها في المجتمع من الجنسين ومختلف الفئات العمرية ويحتوي على العديد من المبادرات التقنية المستمرة مثل المعسكر البرمجي IObootcamp ونادي الألعاب الإلكترونية Elctronic Gaming Club وبرنامج التدريب IT Internship Program ونساء في الأمن السيبراني Women in Cybersecurity. وثمّن سعادة الدكتور محمد بن صالح الصقر المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الإنجاز الذي تم الوصول اليه بإجازة برنامج GoGeek لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة WSIS 2020 المتبناه من الأمم المتحدة في تصنيف بناء القدرات، كما أوضح أن ما تم الوصول له هو إنجاز بحد ذاته ولكن الطموح أكبر للجامعة ولمنطقة عسير وللملكة العربية السعودية، حيث تم الانتقال من مرحلة الترشيح الى مرحلة التصويت والذي من خلاله سيتم ترشيح 5 مبادرات من 20 مبادرة في ذات التصنيف وهو بناء القدرات، وحث جميع منسوبي الجامعة على التصويت وفقاً للدليل والفيديو المرفق.   للتصويت (اضغط هنا)    بعد التصويت احفظ صورة الشاشة و(اضغط هنا) للدخول بالسحب   للاطلاع على فيديو آلية التصويت (اضغط هنا)   للاطلاع على ملف آلية التصويت (اضغط هنا)   
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي بحضور محافظ خميس مشيط خالد بن مشيط، ووكيل جامعة الملك خالد للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبد الرحمن العمري، شاركت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم الجغرافيا، ومركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية، ووحدة أبحاث ودراسات التراث العمراني بمنطقة عسير، مؤخرًا، في فعاليات "اليوم الدولي للجبال"، الذي أقيم في محافظة خميس مشيط، بتنظيم من الجمعية الجغرافية السعودية. وقد ألقى مدير وحدة أبحاث ودراسات التراث العمراني بمنطقة عسير الدكتور علي مرزوق كلمة ترحيبية تحدث فيها عن أهمية المناسبة التي تتكرر في الـ 11 من ديسمبر من كل عام، حيث أقرت هذا التاريخ منظمة التحالف للجبال بالأمم المتحدة؛ للتوعية بأهمية الجبال والمحافظة عليها، والعمل على تحسين جودة الحياة واستدامتها، تلا ذلك كلمة لمحافظ خميس مشيط رحب فيها باسم سمو أمير المنطقة بالضيوف في المحافظة، موضحًا أن هذه الفعالية تسهم في التعرف على جبال وتضاريس منطقة عسير، ثم ألقى رئيس الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور علي الدوسري كلمة أكد فيها أن هذا الاحتفال هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، مقدمًا شكره لسمو أمير المنطقة على موافقته على هذا الاحتفال، ثم تجول الضيوف في موقع جرش الأثري، وجبل حمومة، وقرية ابن حمسان التراثية. وفي الختام كرم محافظ خميس مشيط المشاركين بـ (بوسترات) بحثية من جامعة الملك خالد؛ وهم: مدير مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية الدكتور سعد جبران، ومساعد مدير مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية الدكتور علي مرزوق، والمستشار بالمركز الدكتور سامي عبد الله، والدكتور عادل معتمد من قسم الجغرافيا، كما تم تكريم مساعدة عميد كلية المجتمع بخميس مشيط الدكتورة أمل مشيط من قبل المحافظة والجمعية الجغرافية السعودية نظير جهودها في تنظيم هذا الاحتفال وتنسيق برامجه المصاحبة ورئاستها للجنة الجمعية الجغرافية السعودية المنظمة لهذه الفعالية.
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي دى اليوم الأحد أكثر من 25 ألف طالب وطالبة من مختلف الدرجات العلمية بجامعة الملك خالد (الانتظام والانتساب)، اختبارات منتصف العام الجامعي 1441هـ، في أكثر من 29 مجمعًا أكاديميًّا. وأكد عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني أن عمادة القبول والتسجيل أكملت بالتنسيق مع الكليات إعداد جداول الاختبارات النهائية لجميع طلاب وطالبات الجامعة بما يتناسب مع أوضاع الطلبة والبالغ عددهم أكثر من 60 ألف طالب وطالبة، كما حرصت العمادة على تهيئة الظروف المناسبة للطلبة لأداء اختباراتهم، مشددًا على أهمية التزام الطلبة بالأوقات المحددة لجميع المقررات الدراسية، حسب الجداول التي تم بثها، على بوابة أكاديميا. وأوضح القرني أن الاختبارات تستمر لمدة 3 أسابيع للإعداد العام والمقررات المتخصصة لكل كلية لتكون نهاية الاختبارات يوم الخميس الـ 7 من جمادى الأولى، مبينًا استعداد الكليات للاختبارات وحرص العمادة على متابعة سير الاختبارات وعمليات الرصد للدرجات أولا بأول لتتمكن من إنهاء العمليات الأكاديمية المتعلقة بطباعة وثائق الخريجين، وكذلك التحويل ومعالجة الجداول للفصل الدراسي الثاني وفق المواعيد المحددة لتلك العمليات والمعلنة للطلاب والطالبات.  وفي سياق تربوي أكدت وكيلة كلية التربية بالجامعة الدكتورة عائشة فايع أن فترة الاختبارات هي فترة الحصاد بعد جهد فصل دراسي كامل، ولتقليل حدة التوتر فعلى الأسرة توفير الجو المناسب، وكذلك من المهم أن يحرص الطالب والطالبة على غذاء متوازن، كما أن النوم الكافي قبل الاختبار مهم جدًّا لرفع مستوى التركيز. ولفتت فايع في جملة من التوجيهات الهامة للطلاب والطالبات بفترة الاختبارات، إلى ضرورة الحرص على مراجعة الإجابات الخاصة بالاختبارات والتأكد من الإجابة على جميع الأسئلة والحرص على فهم واستيعاب تعليمات الاختبار وطريقة الحل، مشددة على ضرورة بذل الجهد الكافي والاستعانة بالله أولاً.  
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من المبادرات والخدمات الإلكترونية، من أهمها برنامج Cyber Savvy، وهو برنامج شامل تندرج تحته جميع مبادرات التوعية والتدريب في الأمن السيبراني، ويهدف إلى نشر أمن المعلومات كثقافة مجتمعية سواء داخل الجامعة أم خارجها، وفي إطار هذا البرنامج تم تنفيذ مبادرة "كوني آمنة"، والتي قام من خلالها فريق المتدربات بإدارة الحوكمة والتوعية بعقد ورش عملية توعوية في مجال أمن المعلومات، كما سينطلق ضمن هذا البرنامج مبادرة تدريب موظفي وموظفات الجامعة في الأمن السيبراني والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي الأمني لدى شريحة الموظفين بحكم استخدامهم المباشر لمختلف الأنظمة داخل شبكة الجامعة، حيث تمثل مثل هذه المبادرة جانبًا من جوانب خطة التوعية في مجال الأمن السيبراني. كما تم تدشين موقع وبرنامج GoGeek والذي يحوي عدة مبادرات تقنية من ضمنها نادي الألعاب الإلكترونية وبرنامج الـتدريب  internshipومبادرة "نساء في الأمن السيبراني"، الهادفة لتعزيز فرص نجاح المرأة السعودية في مجالات الأمن السيبراني وأمن المعلومات، بمشاركة نخبة من المتخصصات في المجال، لتحقيق رسالة الجامعة المتمثلة في الإسهام المجتمعي من خلال التوظيف الأمثل لمواردها، بالإضافة إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، لتعزيز دور المرأة في شتى المجالات التي يتطلبها سوق العمل، وغيرها من المبادرات النوعية ضمن إطار وأهداف GoGeek. كما تضمنت الخدمات الإلكترونية تصاريح دخول المركبات حيث تتم الموافقة على طلبات تصاريح دخول المركبات إلكترونيًّا لجميع الموظفين في الجامعة وكذلك الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتم الموافقة عليها عن طريق منسوبي إدارة السلامة والأمن الجامعي المعرفين من قبل مدير النظام، ومن مميزات هذه الخدمة التخلص من المعاملات الورقية كليًّا وسهولة تتبع التصاريح إلكترونيًّا وحظر المخالفين عن طريق رقم التصريح وطباعة تقارير النظام عن طريق محددات بحث عديدة وإرسال رسائل نصية عند القبول أو الرفض، ومبادرة نظام المؤتمرات والندوات وورش العمل والتي تتيح إدارة الحجز للمؤتمرات وورش العمل وإضافة وإدارة تفاصيل المؤتمر والتسجيل.
المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير مؤخرا، المحاضرة التي نظمها المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» بالتعاون مع إمارة منطقة عسير على مسرح جامعة الملك خالد بأبها، بحضور مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ومسؤولي إمارة منطقة عسير، والمحافظين ورؤساء المراكز ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة، ورؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية والبلدية، ومسؤولي الغرفة التجارية، ومنسوبي جامعة الملك خالد.  وبدأت المحاضرة التي قدمها المهندس عادل الأحمدي أحد منسوبي مركز "أداء" بتعريف عن مهام وأهداف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة وعلاقته بالأجهزة الحكومية.  وتطرق المحاضر إلى آليات تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية، وتوحيد المفاهيم والمصطلحات الخاصة بها، ونشر ثقافة قياس الأداء لدى الجهات الحكومية بالمنطقة، بالإضافة إلى التعريف بأهمية تطوير الاستراتيجيات وتنفيذها لتطوير مؤشرات الأداء الرئيسية والمستهدفات والمبادرات للأهداف الخاصة بالجهات الحكومية باستخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن.  وأشار المحاضر إلى دور مركز "اداء" في تقييم وتقويم عمل الجهات الحكومية وتطويره بما يتوافق مع رؤية ٢٠٣٠ وآليات بناء علاقة تكاملية مع القطاعات المستهدفة. وفي نهاية المحاضرة التعريفية رد عدد من منسوبي مركز " أداء " على أسئلة الحضور واستفساراتهم حول الآليات العملية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ودور المركز في التوصيات الخاصة بأداء قيادات ومنسوبي الجهات الخدمية. يذكر أن المحاضرة تأتي في إطار توجيهات أمير منطقة عسير لتطوير العمل الإداري في المنطقة، وتنفيذاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين إمارة منطقة عسير ومركز «أداء»، وانطلاقاً من مهام الإمارة التي تشمل الإشراف على الأجهزة الحكومية وموظفيها في المنطقة والتأكد من أدائهم لواجباتهم بكل كفاءة وإتقان.    
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي افتتحت جامعة الملك خالد ممثلة في مركز دراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله 6 حضانات مركزية في المجمع الأكاديمي تابعة لشركة حضانات جلنار الاجتماعية، وذلك برعاية وكيل الجامعة المكلف ووكيلها للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف الحديثي وحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود أبوملحة ومشرفة مركز دراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله الدكتورة سامية الحكمي.  وأوضحت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة خلود أبو ملحة أن الجامعة حرصت على توفير الرعاية المطلوبة لأطفال منسوباتها إيمانًا بأهمية مرحلة الطفولة وإعداد النشء للمراحل التعليمية اللاحقة، وسعيًا من إدارة الجامعة للرقي بالخدمات المقدمة لمنسوبات الجامعة كان لابد من العمل على تطويرها بالتعاون مع القطاع الخاص بما يتناسب مع مكانة الجامعة، مؤكدة أن الحضانات راعت الأسس والأطر العامة المعمول بها في وزارة التعليم تلبية لاحتياجات الأطفال وأمهاتهن من منسوبات المجمع الأكاديمي لضمان أفضل إنتاجية للعمل بوجود أطفالهن في أماكن مناسبة ومهيأة، كما شكرت تعاون القطاع الخاص مع الجامعة كونهم شركاء في النجاح.  من جانبها ذكرت مشرفة مركز دراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله الدكتورة سامية الحكمي أن وكالة الجامعة لشؤون الطالبات حرصت على تحقيق الهدف المنشود الذي وضعته نصب عينها وهو تقديم بيئة آمنة لأطفال منسوبات المجمع الأكاديمي، وبجهود حثيثة لاستقطاب مستثمرين يمثلون هذا الوطن الغالي ويسعون لتطبيق الرؤية الوطنية 2030 فيما يخص الجانب التعليمي في تفعيل المشاريع الوطنية ذات الجودة والتطوير مع سعودة عاملاتها بنسبة بلغت 100% تقريبا.
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي   كرّم معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي فريق العمل المكلف بخدمة رفع الرسائل العلمية القديمة ونقلها إلى المستودع الإلكتروني للرسائل العلمية، وقد شُكّل هذا الفريق بتوجيه من معالي مدير الجامعة لعمادة الدراسات العليا بالتعاون مع عدة جهات تشمل إضافة إلى عمادة الدراسات العليا عمادة شؤون المكتبات والإدارة العامة لتقنية المعلومات.  وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد آل فايع أن مهمة رفع هذه الرسائل ونقلها إلى المستودع الإلكتروني قد أنجزت في مدة لم تتجاوز 4 أشهر، تم خلالها نقل 1380 رسالة علمية قديمة ورفع ملخصاتها وترجماتها إلى المستودع الإلكتروني، كما أن جميع الرسائل العلمية الحديثة يتم تحميلها مباشرة على المستودع الإلكتروني مما يُسّهل الحفاظ عليها وتوثيقها من الضياع والتلف وييسر سهولة الاستعلام عنها، مشيرًا إلى أنه بعد أخذ الموافقات الرسمية ستتوافر خدمة إتاحة الملخصات والعناوين لتكون مرجعًا للباحثين والمهتمين من جميع أنحاء العالم.   وقد شكر معالي مدير الجامعة فريق العمل على الجهد المبذول وإنجاز المهمة، كما رفع عميد الدراسات العليا وفريق العمل شكرهم وتقديرهم لمعالي مدير الجامعة ووكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري على الدعم والمساندة والمتابعة المستمرة.
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي التقى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بمكتبه مؤخرًا رئيس مجلس الأمناء بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أمين عام جائزة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز السبيل، وقد تم خلال الاجتماع بحث آفاق التعاون بين الجامعة ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، حيث أبدى السبيل ترحيب المركز الدائم بالمبادرات المشتركة، مؤكدا أن المركز يولي عناية خاصة بالشباب والشابات، وهو ما ينسجم مع الفئة المستهدفة في الجامعة، ويعزز تطلعات المركز في تعزيز قيم التعايش والتلاحم الوطني. وقد عبر معالي مدير الجامعة عن شكره وتقديره لكل ما يقوم به المركز من جهود كبيرة، مؤكدا أن الجامعة حريصة على فتح آفاق التعاون مع المركز بما يخدم العملية التعليمية والتربوية، ويحقق غايات المركز الحضارية. 
عزيزتي الطالبة اليك بعض النصائح للاستذكار نبدأ دائما بالبسمله تجهيز مكان خاص  بحيث يكون مكا هادئ وضع خطوطا اسفل النقاط المهمه تحديد ما نريد مذاكرته جيدا الاستراحة لمدة 5 دقائق كلما شعرت بفقدان التركيز تحديد الوقت الذي ستقضيه بالمذاكره ولا تكن مبالغا طرح الأسئلة على نفسك والاجابة عليها حتى لا تفقد تركيزك عدم شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهه استمر فيما كنت تفعله بالعاده لا تجرب طريقه جديده للاستذكار الحد من الالهائات والاتصالات التي تهدر الوقت دون ان تدرك اكتشف اسلوب المذاكره المناسب لك اعط نفسك الوقت الكافي للدراسه اجب على اسئله الامتحانات السابقه عدم الاصغاء لتثبيط الكسالى اجب على اسئله الامتحانات السابقه اشرح اجاباتك او معلوماتك للاخرين عدم الاصغاء لتنشيط الكسالى احصل على فترات استراحه جهز مكانك الخاص 
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي في إطار برنامج cyber savvy الذي أطلقته إدارة الحوكمة والتوعية بالإدارة العامة للأمن السيبراني في جامعة الملك خالد، تم تنفيذ مبادرة "كوني آمنة"، والتي قام من خلالها فريق المتدربات بإدارة الحوكمة والتوعية بعقد ورش عملية توعوية في مجال أمن المعلومات في متوسطة مدينة سلطان للبنات خلال فترة استمرت لمدة أربعة أيام، حيث بلغ العدد الإجمالي للطالبات المستفيدات من هذه المبادرة أكثر من 522 طالبة. وقد شملت هذه المبادرة بالإضافة إلى الطالبات شريحة الأمهات والمعلمات،  وتم من خلالها تقديم عروض مرئية شاملة لمحاور عدة تناولت حماية الأجهزة الذكية والمخاطر السلوكية والصحية للاستخدامات الخاطئة للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الجرائم المعلوماتية وكيفية التعامل معها وصولاً إلى أبرز النصائح والخطوات العملية لتعزيز مستوى الحماية ضد الهجمات والاختراقات السيبرانية..... المزيد