5. الاختبار

الاختبار
القواعد العامة للاختبار

هذا ملخص لمعلومات مفيدة تخص الاختبار. يُرجى قراءته بعناية والاحتفاظ به للرجوع إليه.

أ) التجهيز للاختبار : ما يجب أن تعرفيه

موقع الاختبار

تخطيطات وخرائط حرم الجامعة ستساعدك في تحديد مواقع الامتحانات. سيُجرى الاختبار في حرم الكلية التطبيقية -فرع أبها.

قبل بدء الاختبار

يجب إحضار البطاقة الجامعية في كل اختبار، ويجب أن وضع البطاقة على طاولتك كوسيلة للتعرف عليك. إذا لم تكن البطاقة الجامعية متوفرة لديك، فيجب عليك جلب الهوية بدلاً من ذلك.

أثناء الامتحان

  • إذا كنت بحاجة إلى التحدث إلى المراقبة لأي سبب ما، فيجب رفع اليد  ثم الانتظار حتى يأتي إليك المرقب.
  • إذا كنت ترغب في مغادرة القاعة قبل نهاية الاختبار سواء بشكل مؤقت لاستخدام المرحاض أو بشكل دائم، يجب أن تطلب إذنًا من المراقب.
  • يرجى الكتابة بالحبر، وليس بقلم الرصاص.
  • لن يُسمح للطلاب بدخول غرفة الامتحان بعد 30 دقيقة من بدء أي اختبار.

 

تعليمات الاختبار عبر الإنترنت

سيبدأ الامتحان (سواء كان على الورق أو عبر الإنترنت) وينتهي في وقت محدد. يبدأ الامتحان عبر الإنترنت عادة في الساعة 3:00 مساءً ويكون متاحًا لمدة 6 ساعات فقط.

سيتم مشاركة رابط الاختبار عبر الإنترنت على منصة البلاك بورد (المهام والاختبارات) في الوقت المحدد وسيتم إغلاقه بعد 6 ساعات.

مدة الاختبار عبر الإنترنت هي ساعة واحدة فقط، ويُسمح بمحاولة واحدة فقط للامتحان. سيتم إرسال الامتحان تلقائيًا بعد انتهاء الوقت.

بالنسبة للاختبار عبر الإنترنت، ستظهر وصف وتعليمات قبل بدء الاختبار. يجب على المتقدمين للاختبار قراءة الوصف والتعليمات بعناية قبل النقر على "بدء".

'طريقة عرض الاسئلة سؤال ..سؤال في الاختبار عبر الإنترنت ولا يمكن العودة إلى السؤال السابق.

تظهر الأسئلة في ترتيب عشوائي في الاختبار ات التي عبر الإنترنت.

بعد تقديم الامتحان، لا يمكن إعادة أداء الامتحان إلا إذا كان هناك سبب مقنع لكل من الاختبارات التي  على الورق أو عبر الإنترنت.

في حالة حدوث أي انقطاع في الاختبار عبر الإنترنت، يمكن حفظ الامتحان واستئنافه في أي وقت حتى انتهاء الوقت.

الهواتف النقالة والأشياء الثمينة الأخرى

يتوجب على الطالبة أن لا تقوم بجلب الأشياء الثمينة إلى قاعة الاختبارات . لا يجوز للمختبرين  جلب الهواتف المحمولة (حتى إذا كانت مغلقة) أو الساعات الذكية أو أي شيء آخر مماثل خلال الاختبار . يجب أن لا يكون لديك هاتف محمول أو ساعة ذكية بحوزتك أثناء الامتحان، حتى إذا كانت مغلقة.

إذا تم ضبطك بحوزتك هاتفًا محمولًا أو ساعة ذكية في أي مكان في غرفة الامتحان (بما في ذلك الحمامات)، سيتم اعتبارها غشاً. 

إذا دخلت غرفة الامتحان بحوزتك هاتفٌ أو ساعة ذكية، يُرجى إيقاف تشغيلها وتركها مع المراقب أمام الغرفة. تأكد من إلغاء أي إنذارات قد ترن حتى إذا كان الهاتف أو الساعة مغلقًا.

تحقق من جيوبك قبل أن تجلس - إذا تركت هاتفك في جيوبك، حتى عن طريق الخطأ، ستواجه عواقب تتعلق بسوء السلوك الأكاديمي.

مشاكل طبية أو ظروف أخرى

إذا كان لديك مشاكل طبية أو ظروف أخرى، يُرجى التواصل مع لجنة الاختبارات في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك موعد لأداء الاختبار ولكنك تشعر بالمرض، يجب أن تذهب إلى الطبيب لتلقي العلاج؛ يُرجى إبلاغ الطبيب بأن لديك موعد للاختبار. يُرجى الاتصال بفريق الامتحانات أيضًا (onhsheerah@kku.edu.sa, foziaenglish@gmail.com , simonira@kku.edu.sa). يجب الإبلاغ عن أي مشاكل صحية قبل أو أثناء الامتحان حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

معلومات أخرى

بالنسبة للطلاب الذين تم تقييمهم على أنهم يعانون من صعوبات معينة في التعلم (مثل صعوبات القراءة أو الحركة)، قد ينطبق ترتيب خاص للاختبارات وتصحيح الأنشطة المكتوبة. إذا كان لديك أي استفسارات تتعلق بالترتيبات الخاصة للاختبارات يرجى التواصل مع لجنة الامتحانات (onhsheerah@kku.edu.sa, foziaenglish@gmail.com , simonira@kku.edu.sa).

إعادة الامتحان

عادة ما يُسمح للطلاب الذين يتسنى لهم دخول الاختبار النهائي بفرصة إعادة التقييم إذا كان لديهم عذر مقبول.

 

كيف نختبركم

يقيس اختبار برنامج اللغة الانجليزية المكثف مهاراتكم في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث في سياق أكاديمي. كما يتضمن تقييماً لمستوى قواعد اللغة والمفردات.

الاستماع:

  • مهارة الاستماع تعرف المتعلمين على اللغة الإنجليزية الأصيلة واستخداماتها.
  • تساعد المتعلمين على تطوير فهم اللغة الإنجليزية.
  • تجعل المتعلمين على دراية بأنماط الكلام في اللغة الإنجليزية ونظام الصوت والنطق الصحيح.
  • تساعد المتعلمين على فهم المحاضرات والمحادثات والمقابلات والنقاشات.

التحدث:

  • تمنح مهارة التحدث المتعلمين فرصًا للتواصل بفاعلية.
  • تساعد المتعلمين على التحدث عن مواضيع مألوفة وتفاصيل شخصية و مهام روتينية.
  • تهيئ المتعلمين للتعبير عن آرائهم وأفكارهم في المواقف اليومية.
  • تساعد أيضًا المتعلمين على التحدث بنطق واضح.

القراءة:

  • تحسين مهارة القراءة يساعد في تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وبشكل كامل.
  • تكرار الكلمات والأنماط باستمرار في القراءة يساعد على تعلم المفردات وهياكل القواعد وتذكرها.
  • البحث عن معلومات محددة وفهم التفاصيل يمكن أن يطور مهارة القراءة.
  • ممارسة القراءة تساعد أيضًا على تحسين المهارات الأخرى مثل الاستماع والتحدث والكتابة.

الكتابة:

  • الكتابة هي المهارة الرابعة والأعلى أثناء تعلم اللغة الإنجليزية.
  • في الكتابة، يجب على المتعلم جمع قواعد اللغة والمفردات وفهمها معًا بفاعلية.
  • التفكير في الموضوع وتنظيم الأفكار هما النقطتان الرئيسيتان لتقديم مهمة كتابة جيدة.
1) قسم القراءة

التنسيق

الوقت المسموح به (تقريبي)

الجزء

  • الاختيار من متعدد
  • تحديد المعلومات (صواب/خطأ/غير معطى)
  • مطابقة المعلومات
  • إكمال الجملة

30 دقيقة

القسم 1

قراءة النص

  • الاختيار من متعدد
  • املأ الفراغات.
  • إكمال الجملة

30 دقيقة

القسم 2:

معرفة اللغة (المفردات والقواعد)

2) قسم الكتابة

 

الدرجات

اختبار القراءة والكتابة (الفصلي): 25 درجة.

القراءة والكتابة الامتحان النهائي: 30 درجة.

مجموع الدرجات لمهارتي  القراءة والكتابة =55 درجة.

 

يتم تقييم مهمة الكتابة باتباع نموذج التقييم أدناه: 

المعايير

العلامات التي تم الحصول عليها

المحتوى/ المنظمة

5

4

3

2

1

مقدمة وخاتمة

 

 

 

 

 

التفاصيل الداعمة

(المنطق الصحيح / الأدلة النصية)

 

 

 

 

 

مهمة واضحة

(مناسبة للجمهور والغرض)

 

 

 

 

 

التنظيم العام

(العناوين والرسومات والانتقالات)

 

 

 

 

 

استخدام

5

4

3

2

1

تصميم الفعل

 

 

 

 

 

اتفاق الفاعل والفعل

 

 

 

 

 

استخدام الضمير

 

 

 

 

 

المفردات

(أكاديمي / خاص بالمجال)

 

 

 

 

 

بناء الجملة

(كاملة ، صحيحة ، متنوعة)

 

 

 

 

 

ميكانيكا

5

4

3

2

1

التدقيق الإملائي والكتابة بالأحرف الكبيرة وعلامات الترقيم

(تسليط الضوء على أي مناطق مشكلة)

 

 

 

 

 

 

 

3) قسم الاستماع

 

جزء

الوقت المسموح به

تنسيق

الجزء 1

الاستماع صوتيات من الكتاب المدرسي

20 دقيقة

أسئلة الاختيار من متعدد

الجزء 2

الاستماع صوتيات من الكتاب المدرسي

20 دقيقة

أسئلة صواب وخطأ

الجزء 3

الاستماع إلى صوتيات مخفية من خارج الكتاب المدرسي

20 دقيقة

إكمال الجمل

 

الدرجات

الاستماع (الاختبار الفصلي) 10 درجات.

الاستماع (الامتحان النهائي) 10 درجات.

مجموع العلامات لمهارة الاستماع = 20

4) قسم المحادثة

 

يجب على الطالبات تقديم عرض تقديمي واحد حول الموضوعات المختارة. يتم تقييم العروض التقديمية وفقا لنموذج التقييم الوارد أدناه:

المعيار

4

3

2

1

مقدم العرض

اللفظ

تتحدث بوضوح طوال الوقت ولا تخطئ في نطق أي كلمة.

تتحدث بوضوح معظم الوقت، ولكنها تخطئ في نطق بضع كلمات.

تتحدث بوضوح في بعض الأحيان. تخطئ في نطق عدة كلمات.

لا يمكن فهمها. تخطئ في نطق العديد من الكلمات.

الجملة

تتحدث دائما في جمل كاملة.

تتحدث في الغالب في جمل كاملة.

تتحدث في بعض الأحيان في جمل كاملة.

نادرا ما تتحدث في جمل كاملة.

طريقة الوقوف / الاتصال بالعين

تقف بشكل مستقيم، تبدو مرتاحة وواثقة، تحافظ على التواصل البصري.

تقف بشكل مستقيم وتقيم اتصالا بالعين مع معظم الجمهور.

في بعض الأحيان تقف بشكل مستقيم وتؤسس اتصال العين.

لا تقف بشكل مستقيم

لا تنظر إلى الجمهور.

حجم الصوت

بصوت عال بما يكفي لسماعها من قبل الجميع.

بصوت عال بما يكفي لسماعها من قبل معظم.

بصوت عال بما يكفي لسماعها من قبل البعض.

في كثير من الأحيان لا يمكن سماعها

السياق

تستخدم دائما اللغة المناسبة.

عادة ما تستخدم لغة مناسبة.

تستخدم أحيانا لغة مناسبة.

نادرا ما تستخدم لغة مناسبة.

العرض التقديمي

التنظيم

تنظيم ممتاز

تنظيم جيد

منظمة جزئيا

غير منظم

المرئيات

عدد كاف من المرئيات التي تعزز الفهم

يتضمن بعض العناصر المرئية الرئيسية.

المرئيات لا تعزز الفهم.

لا توجد صور

المفردات

الاستخدام الكافي للمفردات الرئيسية

بعض استخدام المفردات الرئيسية

تم استخدام عدد قليل من المفردات الرئيسية / Vocab بشكل غير صحيح

لا توجد مفردات أكاديمية

النحو

لا أخطاء نحوية

بعض الأخطاء في القواعد

أخطاء كثيرة في النحو

الأخطاء النحوية سائدة

الإملاء وعلامات الترقيم

لا  وجود لأخطاء

بعض الأخطاء الإملائية أو علامات الترقيم أو الكتابة بالأحرف الكبيرة

العديد من الأخطاء في الإملاء أو علامات الترقيم أو الكتابة بالأحرف الكبيرة

أخطاء إملائية أو علامات ترقيم أو كتابة بالأحرف الكبيرة

 

الدرجات

العرض التقديمي 5 درجات.

مجموع علامات مهارة المحادثة = 5