الأخبار

تتقدم الكلية باسم عميدتها سعادة الدكتورة منيرة أبو حمامة ومنسوبات الكلية باصدق التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السموالملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله بمناسبة حلول عيد الفطرالمبارك. وكافة منسوبي الجامعة سائلين المولى عز وجل أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم وصالح أعمالهم ، وأن يحفظ لهذه البلاد وكافة بلاد المسلمين وان يديم علينا أمننا وأماننا.
قال مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي إن التاريخ سيسجل للملك سلمان بن عبدالعزيز قراراته التاريخية الاستثنائية التي راعت ما تمر به بلادنا من تحديات داخلية وخارجية.  وبين معاليه أن قرار اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لولاية العهد قد أعطى إشارة واضحة إلى أن القيادة الراشدة تتجه نحو الاستفادة من قدرات الشباب، وبث روح الحيوية والنشاط في مفاصل الدولة جميع، من خلال اختياره وفقه الله لهذه المهمة، وهو الشخصية الشابة التي استطاعت بنشاطها وحيويتها وجولاتها على أن تغير كثيرا من التوجهات العالمية والإقليمية نحو المملكة، وأن تصنع تحولات مشهودة مشيرا إلى أن من يستمع إلى كلمات ولقاءت سمو ولي العهد سيوقن أن بلادنا تسير بحول الله نحو إصلاح شامل، يقوم على تبني وتنفيذ سموه لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في محاربة الفساد ووضع الخطط الإستراتيجية الكبرى لتحقق المملكة المعادلة الأصعب في تاريخها من حيث تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد على مصدر واحد، واستحداث مشروعات عملاقة؛ ستؤتي أكلها خيرا ونماء لهذا الوطن العظيم، الذي يستحق بجدارة ما يعمل له، وما يخطط من أجل مستقبله ومستقبل مواطنيه الزاهر.
واصلت جامعة الملك خالد تقدمها في التصنيف الدولي للجامعات QS، حيث حصلت على المرتبة ٤٤٨ عالمياً متقدمة بـ 29 نقطة عن ترتيبها السابق، والمرتبة الرابعة على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية. وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أن هذا التقدم لجامعة الملك خالد، وحصولها على المركز الـ 448 يؤكد أنها تسير بخطى ثابتة من خلال برامجها المعتمدة والأبحاث العلمية والدراسات المستقبلية، والتي تدعم جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 من خلال تشجيع، ودعم التميز والإبداع في مجالات البحث العلمي. وثمن معاليه جهود جميع منسوبي الجامعة في تحقيق هذا الأداء المتميز، لاسيما وكالة الجامعة للتطوير والجودة والوحدات التابعة لها، والتي وضعت تطوير الأداء الشامل للجامعة على رأس أولوياتها، ووعد بمواصلة الدعم والتوجيه لها، لتقدم الجامعة في التصنيفات  العالمية. وبهذه المناسبة، وجّه معاليه الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، على دعمهم وتوجيهاتهم في تطوير التعليم العالي، ورؤيتهم نحو تعزيز مكانة الجامعات السعودية بين نظيراتها العربية والدولية. كما شكر مدير جامعة الملك خالد صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة على حرصهما ومساندتهما لكافة مناشط الجامعة البحثية والعلمية والمجتمعية، كما شكر الدكتور السلمي معالي وزير التعليم على دعمه لبرامج الجامعة ومجالات التطوير فيها. بدوره رفع وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى جميع منسوبي جامعة الملك خالد على هذا الإنجاز المشرّف، وتقدم بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة  على اهتمامه المباشر، ودعمه اللامحدود لما فيه نجاح وتطور العملية التعليمية بالجامعة في شتى المجالات، ومن ضمنها وحدة التصنيفات الدولية، والتي أثمرت -بفضل الله- إلى وصول الجامعة إلى هذه المرتبة المتميزة خلال خمس سنوات، حيث كانت في المرتبة ٦٥٠ عام ٢٠١٤م، وفي هذا العام تحتل المرتبة ٤٤٨ عالميا والرابعة على مستوى الجامعات السعودية. كما أكد الشهراني على استمرارية العمل الدؤوب والسعي الحثيث في التقدم في الترتيب العالمي من أجل تحقيق رؤية الجامعة الطموحة في الوصول إلى قائمة أفضل ٢٠٠ جامعة عالمية بحلول عام ٢٠٣٠.
أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة خدمة المجتمع عن بدء التسجيل في مجموعة من الدورات المجانية للنساء خلال فترة الاجازة الصيفية , وذلك بالمجمع الأكاديمي بلعصان ( كلية المعلمين سابقاً ) - طريق أبها خميس مشيط - مقابل حـي الموظفين . وقال عميد خدمة المجتمع الدكتور عمر بن علوان عقيل إن الجامعة تسعى وفقاً لرؤيتها إلى خدمة المجتمع وإطلاق دورات تدريبية للمجتمع المحلي لتدريب العناصر البشرية , وتطوير مهاراتها وقدراتها الشخصية، في عدد من البرامج التدريبية المطروحة للجميع. ولفت الدكتور عقيل إلى أن الدورات تقدم للنساء , ولمدة يوم واحد في المساء خلال فترة الإجازة الصيفية في تعديل السلوكيات الخاطئة للأطفال, ودورة أخرى في التحرش الجنسي ضد الأطفال , ودورة التعامل مع ضغوط العمل داعيا الراغبات في التسجيل الدخول إلى الرابط التالي :https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeOI6KoeovHbpPzpgYXZYxYQUqHTKSbW325X4OJaoW5wwUXUQ/viewform
وافق مجلس جامعة الملك خالد على عدد من القرارات في الجامعة من بينها تحويل وحدة "أبحاث الطاقة والموارد المائية" إلى مركز "أبحاث الطاقة والموارد المائية" , وتحويل "وحدة التصميم "  إلى " مركز التصميم" , والموافقة على إقرار عدد من برامج الماجستير والدبلومات العالية الجديدة في عدد من الكليات.  جاء ذلك في اجتماع مجلس الجامعة التاسع, والذي عقد برئاسة معالي الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي  مدير الجامعة , وبحضور الأمين العام للجنة (المؤقتة) لمباشرة الاختصاصات المسندة لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، كما شاركت في الاجتماع، من خلال الشبكة، عميدات كليات البنات عضوات المجلس. وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا أمين المجلس المكلف الدكتور سعد العمري بأنه تم إقرار الحساب الختامي لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة , والموافقة على تحويل وحدة "أبحاث الطاقة , والموارد المائية" إلى مركز "أبحاث الطاقة والموارد المائية" , وتحويل "وحدة التصميم "  إلى " مركز التصميم". وأضاف العمري أنه تم إقرار عدد من البرامج  بعدد من كليات الجامعة وهي برنامج الدبلوم العالي في المحاسبة الضريبية بقسم المحاسبة بكلية الأعمال , وبرنامج الدبلوم العالي في المحاماة بقسم القانون بكلية الأعمال, وبرنامج الدبلوم العالي في السلامة والوقاية من الحرائق بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة , وبرنامج بكالوريوس العمارة  بقسم العمارة والتخطيط  بكلية الهندسة, وبرنامج ماجستير علوم المختبرات الإكلينيكية بقسم علوم المختبرات الإكلينيكية بكلية العلوم الطبية التطبيقية , وبرنامج ماجستير الهندسة الكيمائية (بنظام المقررات والرسالة) بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير التربية الخاصة (بنظام المقررات) بقسم التربية الخاصة  بكلية التربية , وبرنامج ماجستير التربية الخاصة (نظام المقررات والرسالة) بقسم التربية الخاصة  بكلية التربية.
أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية علوم الحاسب الآلي، عن بدء التسجيل في المدرسة الصيفية للبرمجة، لطلاب، وطالبات الثانوية العامة، والمقرر إقامتها في الـ10 من شوال القادم، وحتى الـ 20 من ذو القعدة، لهذا العام 1439هـ، ولمدة 6 أسابيع، وبرعاية من مؤسسة تكافل، وذلك بمقر كلية علوم الحاسب الآلي للطلاب، وللطالبات بالمجمع الأكاديمي بالسامر بأبها . من جانبه أوضح عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، أن المدرسة الصيفية للبرمجة موجهة لطلاب الثانوية العامة، لتعليم البرمجة ولغاتها خلال فترة الإجازة الصيفية، والتي من شأنها أن تكون قيمة مضافة لتحقيق النفع لهؤلاء الطلبة، وتأسيسهم في البرمجة، ولتكون أيضاً خطوة استباقية تقدمها الجامعة، لتحضيرهم، ومساعدتهم لاستيعاب بعض المقررات التي قد يصعب فهمها، وتقديم محتوى أكاديمي يشرف عليه أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب الآلي بالجامعة، بالإضافة إلى استكشاف المواهب الشابة، والمهتمة بالبرمجيات والاهتمام بهم منذ عمر مبكر، وتسخير الجهود لصقل مهاراتهم وتطوير إبداعاتهم في مجال البرمجيات. وأضاف أن الجامعة تسعى إلى تحقيق أهداف، ورؤى المملكة العربية السعودية 2030، والمساهمة التدريجية في برنامج التحول الوطني 2020، وأيضا تحقيقاً لأبعاد الخطة الإستراتيجية للجامعة، لخلق جيل واعد من المبرمجين الموهوبين، وزيادة  فاعلية التواصل بين جامعة الملك خالد والمجتمع. ودعا آل قروي طلاب وطالبات الثانوية العامة المبادرة بالتسجيل عبر الرابط الالكتروني: https://www.kkucoding.com
بلغ عدد المستفيدين من دورات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد أكثر من 378 مستفيد، واشتملت على عدة برامج تدريبية احترافية مجانية في "مهارات إدارة الأزمات "، و " استراتيجيات التعامل مع ضغوط العمل " و دورة " تعديل السلوكيات السلبية لدى الأبناء" ودورة " الاستثمار الفعال لوسائل التواصل الاجتماعي ". بدوره أكد عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عمر بن علوان عقيل، أن المشاركين  أبدوا جدية والتزاماً كبيراً في المشاركة بفعاليات البرنامج، وكذلك على الجهد الواضح من فريق العمل بالعمادة، وأن مثل هذه البرامج تأتي لتحقيق خطة العمادة الاستراتيجية، حيث تسعى العمادة من خلال خطتها الاستراتيجية، وبما يتفق مع رسالة الجامعة ورؤية المملكة 2030، إلى تنمية قدرات المجتمع ومؤسساته بحلول مبتكرة وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي ملموس من خلال كوادر مؤهلة وبيئة عمل جاذبة وتقنيات متطورة وشراكات استراتيجية فاعلة، علاوة على ذلك السعي لتحقيق أبعاد الخطة الاستراتيجية للجامعة في ضوء الوظيفة الثالثة لها المتمثلة في خدمة المجتمع. وأضاف أن العمادة من خلال دعم الإدارة العليا لها تسعى لتحسين فعالية الخدمات المجتمعية، وتنوعها عبر انشاء ودعم المراكز التدريبية داخل كل كلية لتدريب وتطوير قدرات أفراد المجتمع كل فيما يخصه، وتحقيق الشراكة الفاعلة بين الجامعة والقطاعات الحكومية والأهلية والأفراد، وتسعى إلى تفعيل مشاريع التوأمة الداخلية والخارجية، وتشجيع الشراكات المجتمعية، ونشر ثقافة الخدمة المجتمعية، وثقافة التطوع بين أفراد المجتمع السعودي عامة وبين أفراد مجتمع منطقة عسير على وجه الخصوص.   يذكر  أن هذه البرامج التدريبية تأتي ضمن سلسلة من البرامج النوعية الاحترافية التي تهدف العمادة، إلى تقديمها لكافة فئات المجتمع بهدف التعرف على أنواع الازمات، واستراتيجيات ادارتها والتعامل معها، وكيفية تحقيق التوازن في الحياة، وتنظيم الأعمال وإدارة الأولويات، وكيفية إدارة الأزمات والمواقف الصعبة، والتفكير الإيجابي لزيادة الانتاجية واستراتيجيات التخلص من الضغوط في الحياة والعمل، وكيفية تحويل السلوكيات السلبية لدى الأبناء لإيجابية، وجدوى العقاب البدني واَثاره التربوية، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في التأثير على المجتمع، والمسئولية الاجتماعية لمواقع التواصل نحو التنمية .
أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل مواعيد وآلية القبول والتسجيل للعام الجامعي 1439 – 1440هـ بزيادة قبول تبلغ 10% عن العام الماضي، واستحداث تخصصات جديدة للطلاب والطالبات، كما أطلقت العمادة خدمات نوعية لأول مرة، وذلك خلال الفترة من 17-10-1439هـ إلى 10-11-1439ه . وبين عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة لهذا العام حرصت على زيادة أعداد القبول لاستيعاب أكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة للطلاب والطالبا، بزيادة نسبية تبلغ 10% عن العام الماضي، منوها إلى أن التسجيل لهذا العام يمتاز بوجود تنسيق مسبق بين الجامعات في المنطقة الجنوبية وهي جامعة الملك خالد، وجامعة الباحة، وجامعة بيشة وجامعة جازان، وجامعة نجران، يتيح للجامعات إدارة المقاعد بشكل أفضل، واستغلال الطاقة الاستيعابية بشكل كامل . وأضاف القرني إلى أنه تم استحداث 10 تخصصات نوعية جديدة للطلاب والطالبات سواء في مقر الجامعة الرئيسي أو في الفروع، وهي تخصص العمارة والتخطيط للطلاب في أبها، وتخصص القانون والهندسة الصناعية وتصميم الازياء للطالبات وذلك بالمقر الرئيسي للجامعة بأبها، وتخصص التمويل والرياضيات للطلاب في تنومه، وتخصصات اللغة الانجليزية وعلوم الحاسب والتمويل للطالبات كذلك في تنومه، وتخصصات الاحياء واللغة العربية والدراسات الإسلامية للطلاب في محايل عسير، وتخصصات الأحياء، وعلوم الحاسب، وإدارة الاعمال "دبلوم "، والحاسب الآلي "دبلوم " للطالبات بمحايل عسير . كما أشار القرني إلى أن عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد وفرت خدمات خاصة للطلاب والطالبات تساهم في تحيق رغباتهم والاستفادة من جميع المقاعد المتاحة بتوفير خدمتين نوعية، الخدمة الأولى هي تغيير التخصص أثناء القبول وبعد قبول الطالب ويرغب في تغيير تخصصه يستطيع في حالة توفر مقاعد شاغرة أن يقوم باختيار المقاعد الشاغرة في حال توفرها، وبشكل آلي دون الرجوع إلى عمادة القبول والتسجيل، والخدمة الثانية هي خدمة القبول الفوري، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية، وتتيح للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في القبول في فترات الترشيح الثلاث الأساسية للقبول الإطلاع على المقاعد الشاغرة في الجامعة، وتسجيل أنفسهم دون الحاجة إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل حيث سوف يتم صرف رقم جامعي آلي على المقعد الذي أختاره الطالب. ويمكن متابعة مواعيد وآلية القبول عبر هذا الاعلان ( اضغط هنا )
دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء لله السلمي اليوم نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، وعميد شؤون الطلاب، ووكيل شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية، والمشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات. وتأتي فكرة إنشاء نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها وفق رؤية الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة، وذلك من منطلق أهمية المشاركة المجتمعية بما يخدم منسوبي الجامعة، وفئة الطلبة في المجال التقني على وجه التحديد، وما يتوافق مع خطة الجامعة الاستراتيجية، وكذلك خطة التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، والتي تركز على تأهيل العنصر البشري والاستثمار فيه لتحقيق الرؤية. ويعتبر نادي طلابي مركزي تشرف عليه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، ويهتم بالأنشطة المرتبطة بالألعاب الإلكترونية واستخداماتها، ويسهم في تطوير القدرات الذهنية والعقلية والجدارات المعرفية والعملية المختلفة كالتفكير الناقد، والإبداعي، والعمل الجماعي، والقيادة، ومهارات التواصل الفعال والتخطيط، ومهارات حل المشاكل، والمهارات التقنية وغيرها لأعضاء النادي ومنسوبيه. يذكر أن سوق الألعاب الالكترونية من الأسواق المعرفية الكبيرة والمؤثرة في العالم بما يرتبط به من وسائل التواصل الاجتماعي، والتصميم، والتطوير والبرمجة ونشر للثقافة والمعرفة وزيادة للتوعية.
قدم عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك خالد استشاري الأمراض المزمنة، وعضو الجمعية الأمريكية للسكر الدكتور حسن الموسى عشر وصايا رمضانية لمرضى السكري، التي يجب مراعاتها خلال شهر رمضان المبارك، والتي تمكن المرضى من ممارسة عبادة الصوم دون حدوث إشكاليات في ضبط السكر من هبوط أو إرتفاع. وقال الموسى بداية يجب استشارة الطبيب قبل رمضان وتحديد معه امكانية الصيام بأمان مع اتباع توصياته، و ارشاداته في الدواء و الغذاء، ومتابعة قياسات السكر بشكل مستمر، و خصوصاً اثناء الصيام مع ضرورة معرفة اعراض الهبوط والارتفاع الشديدة و التي تستوجب معها قطع الصيام، وتناول وجبات غذائية متعددة بين الافطار والسحور بدون افراط في تناول كميات كبيرة من الحلويات والمقليات مع أهمية الإكثار من السوائل و تأخير وجبة السحور، والتركيز على ممارسة التمارين الرياضية وقت الافطار فقط، واذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء فالإلتزام بكميات ونوعيات الأكل الصحية مهم مع ممارسة الرياضة، واذا كان العلاج يعتمد على تناول الأقراص المنظمة للسكر فتؤخذ بنفس جرعتها قبل رمضان، واذا كان من الأدوية الحديثة للسكر التي تعمل على توازن السكر في الدم فتؤخذ في رمضان بنفس جرعتها قبل رمضان، واذا كان يتناول الأقراص العلاجية للسكر مرة واحدة عليه ان يتناولها في رمضان مع وجبة الإفطار، وإن كان يتناول الأقراص مرتين يومياً فعليه ان يتناولها في رمضان مع الإفطار مع تقليل جرعة السحور او إلغائها، وما يخص المرضى الذين يستخدمون حقنة الأنسولين المخلوط مرتان صباح ومساء فينبغي منهم أن استخدامها في رمضان بنفس الجرعة مع الإفطار و نصف الجرعة المعتادة مع السحور، وأخيرا مايخص المرضى الذين يستخدمون حقن الأنسولين طويلة المفعول والأنسولين السريع قبل الوجبات فيكون الأنسولين طويل المفعول يقلل الجرعة بمقدار30 %، و تكون جرعات الأنسولين السريع تؤخذ قبل الافطار نفس الجرعة وتقلل جرعة السحور الى النصف وتلغى الجرعة الثالثة.
بناءً على توجيهات معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي لجميع جهات الجامعة بتفعيل الخدمات الإلكترونية ، وإيماناً من إدارة الكلية بقيادة الدكتورة منيرة أبو حمامة بأهمية التوجه نحو التحول الرقمي بما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، وفي إطار التوعية بتفعيل الخدمات الإلكترونية بالجامعة ، أقامت الكلية بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات - القسم النسائي- دورة تدريبية على خدمتي مستودع الأبحاث الإلكتروني "EPrints " وموقعي " mySITE" قدمتها الاستاذه عهود الشوكاني ، وبدأت الدورة بنبذة عن أهمية مستودع الأبحاث الإلكتروني لمنسوبي الجامعة باعتبارها منصة رسمية تحت مظلة الجامعة وتوضيح كيفية التعامل مع الخدمة ، والدخول عليها ، ورفع الأبحاث ، وتم شرح خطوات رفع الأبحاث بشكل تفصيلي. وتلى ذلك شرح مفصل لخدمة موقعي" mysite" والتعريف بأهمية الموقع ومدى الاستفادة من هذه الخدمة المقدمة مجاناً من قبل الجامعة.
نظمت كلية المجتمع حفلة ​تكريم تحت مسمى "وقفة وفاء " تكريماً لأعضاء هيئة التدريس المستقيلات والمنقولات ، برعاية عميدة الكلية سعادة الدكتورة منيرة ابو حمامة وحضور كل من وكيلة الكلية ووكيلة الكلية للتطوير والجودة واعضاء هيئة التدريس والموظفات الاداريات حيث القت عميدة الكلية كلمة شكرت فيها كل من وكيلة الكلية للتطوير والجودة والاعضاء المستقيلات والمنقولات  واثنت عليهن لتفانيهن في عملهن طيلة وجودهن في الكلية.  كما اشارت الى ان تكريم عدد من الاعضاء والموظفات الاداريات لتميزهن في اعمال الجودة بالكلية وكذلك الانشطة الطلابية  ومشاركتهن الفعالة في كل المجالات هو اشادة بجهودهن وحث للاخريات للعمل بجد واجتهاد في العام القادم بإذن الله وختمت بتسليم شهادات الشكر والتقدير .
أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية برنامجها المصور "وطننا أمانة" في نسخته الثانية , والذي يهدف إلى  الإسهام بصناعة الفكر السليم لدى أفراد المجتمع والتأكيد على مقومات المواطنة الصالحة والتحذير من الأفكار الهدامة. ويحظي البرنامج هذا العام بمشاركة سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ , ومعالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري , ومعالي الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد , والرئيس التنفيذي لهيئة الثقافة المهندس أحمد المزيد , والمتحدث باسم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الإعلامي الدكتور سليمان بن محمد العيدي, و عضو هيئة التدريس بجامعة نجران فضيلة الدكتور محمد بن سرار اليامي , والمتحدث الرسمي بجامعة الملك خالد  الأستاذ الدكتور عبدالله أحمد الحامد , ووكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع , والأستاذ أحمد عسيري الأديب والاعلامي المعروف , والدكتور علي العفنان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وعضو مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية , والدكتور أحمد عاطف الشهري عضو مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية
أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   : فضائل شهر رمضان:  هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام، شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)   ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً). الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).    يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن،  رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ). ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه" الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات:  الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر . الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.  كبح النفس: وهي حفظ الجوارح، تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات  استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته..  صحتك في رمضان: اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة. -  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.  - الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة. - إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. - يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة! -  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام. - السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم. - للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة. يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي. - للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم. - من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية. - إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات. - لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل. - التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص - تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً. -  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء. -  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم. - قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء. وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".
دشن معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي،  اليوم الموقع الإلكتروني لرابطة الخريجين، بحضور وكلاء الجامعة، وعدد من عمداء الكليات، والعمادات المساندة. ويعد الموقع حلقة وصل بين الجامعة وخريجيها، لتوعية الخريجين بأهمية دورهم في تطوير البرامج الأكاديمية بالجامعة من خلال تزويد الجامعة بمحصلة​ المعلومات المكتسبة في شتى مجالات الحياة العملية فيما يتعلق بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وتنمية مهارات العمل الجماعي بما يحقق أهداف الرابطة، وتوفير منبر للخريجين لطرح قضاياهم وتطلعاتهم والعمل على تذليل الصعاب التي تواجههم خاصة فيما يتصل بمهام الجامعة أو يرتبط برسالتها، وأيضا إبقاء الخريج على اتصال دائم بالمناخ الأكاديمي والعلمي لتبادل الآراء وتحديث معلوماته العلمية بمتابعة مايستجد من تطورات علمية، وأيضا إشراك الخريجين في فعالياتها وأنشطة الجامعة المختلفة. كما يمكن الوصول للموقع عبر الرابط  (هنا )    
توجت جامعة الملك خالد  بجائزة الإنجاز  عن خدمة "صوت المستفيد" في حفل جائزة الإنجاز للتعاملات الالكترونية الحكومية في دورتها الخامسة, والذي نظمته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ورعاه معالي الوزير  عبدالله بن عامر السواحة . وتسلم الجائزة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وتهدف جائزة الإنجاز التي يقدمها برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية "يسّر" إلى تكريم المشاريع الحكومية الإبداعية التي ساهمت في عمل نقلة نوعية في تنفيذ التعاملات الإلكترونية في المملكة، وخدمة المستفيد في مختلف المجالات. وفازت الجامعة  هذا العام بجائزة الإنجاز عن خدمة "صوت المستفيد" والتي تعد شكل مبتكر من المشاركة الالكترونية والتواصل الفعال ,والتي طورتها جامعة الملك خالد لاستقبال مقترحات وشكاوي جمهور المستفيدين وتحويلها للجهات المختصة بالجامعة , ومن أهم المزايا التي ركزت عليها الجامعة أن كل المقترحات والشكاوى يتم متابعتها كأنها تذاكر مفتوحة بحيث يتم إعداد تقرير أسبوعي يعرض حالة جميع التذاكر وإرسال تنبيهات للجهات المتأخرة , ويتم التصعيد للجهات العليا , ويمكن للمستفيد متابعة حالة تذكرته عن طريق خدمة mykku عبر الأجهزة الذكية والبوابة الإلكترونية. للمزيد
ترأس معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الاجتماع الثامن لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي 1439هـ بحضور الأمين العام للجنة (المؤقتة) لمباشرة الاختصاصات المسندة لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، كما شاركت في الاجتماع، من خلال الشبكة، عميدات كليات البنات عضوات المجلس. وفي بداية الاجتماع استعرض وكيل الجامعة للدراسات العليا أمين المجلس المكلف الدكتور سعد العمري موضوعات الجلسة المدرجة على جدول الأعمال، التي ضمت توصية مجلس الجامعة بإنشاء كلية السياحة والتراث الحضاري بالجامعة , وإقرار الحساب الختامي و التقرير السنوي للجامعة الخاص بالعام المالي 1438/1439هـ , وإقرار خطة عمادة شؤون الطلاب  للعام الجامعي 1439/1440هـ , والتوصية بالموافقة على إعادة تشكيل (المجلس العلمي) لمدة عامين ,وإقرار أعداد الطلاب والطالبات المقترح قبولهم في كليات الجامعة للعام الجامعي 1439 /1440هـ في مرحلة البكالوريوس والدبلوم. كما أشار العمري إلى موافقة المجلس على إقرار 4 برامج بكالوريوس جديدة بعدد من كليات الجامعة شملت برنامج بكالوريوس "تصميم الأزياء" بقسم تصميم الأزياء بكلية الاقتصاد المنزلي , وبرنامج بكالوريوس " التغذية وعلوم الأغذية" بقسم التغذية وعلوم الأغذية بكلية الاقتصاد المنزلي , وبرنامج بكالوريوس "الشريعة" المطور (الخطة غير التربوية) , وبرنامج بكالوريوس "أصول الدين" المطور (الخطة غير التربوية) بكلية الشريعة وأصول الدين , وإقرار برنامج دبلوم (اللغة العربية للناطقين بغيرها). . وفي برامج الماجستير تم إقرار 12 برنامج شملت برنامج ماجستير الهندسة الميكانيكية (تخصص الطاقة المتجددة والبيئة) بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير الهندسة الكهربائية بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير هندسة السلامة والوقاية من الحريق بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير إدارة المشاريع الإنشائية بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير علوم الحاسب الآلي بقسم علوم الحاسب الآلي بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير الإعلام والاتصال  بقسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية ,وبرنامج ماجستير هندسة الحاسب (نظام الرسالة) بقسم هندسة الحاسب  بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير هندسة الحاسب (نظام المقررات) بقسم هندسة الحاسب بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير نظم المعلومات (نظام المقررات) بقسم نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير نظم المعلومات (نظام الرسالة) بقسم نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير الأنظمة (المهني) بقسم الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين , وبرنامج ماجستير الدعوة (المهني) بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية الشريعة وأصول الدين.
أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في الادارة العامة لتقنية المعلومات مبادرة توعوية بعنوان #وعيك_يحمينا لتوعية أفراد المجتمع بمخاطر الجرائم المعلوماتية , وذلك بالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية بكلية علوم الحاسب الآلي بالجامعة ,  بمجمع عسير مول بأبها . وأوضحت وكيلة كلية علوم الحاسب الآلي ونائبة رئيس وحدة أبحاث أمن المعلومات والجرائم المعلوماتية الدكتورة سارة أبو غزالة أن الحملة تأتي ضمن فعاليات مبادرة #وعيك_يحمينا التي أطلقتها الادارة العامة لتقنية المعلومات , والتي تهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة الوعي بأمن المعلومات والجرائم المعلوماتية في المجتمع، وزيادة الوعي بأنظمة مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، وإيضاح المخاطر المعلوماتية ومدى تأثيرها ,وتوعية الأطفال والأسر بالجرائم المعلوماتية , و خاصة الألعاب الإلكترونية و التنمر الإلكتروني, وتوعية أولياء الأمور بخطورة الجرائم المعلوماتية وما يجب اتباعه لتقليل هذه المخاطر. وأضافت أبو غزالة أن عدد مستخدمي تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية يزداد بشكل كبير , و خاصة بين فئة الأطفال و الشباب تزامناً مع التطور الكبير في هذا المجال , لافته إلى أن التقنية سلاح ذو حدين, ولابد من وجود مساوئ و مخاطر اذا استخدمت بطريقة خاطئة و قد لا يدرك البعض هذه المخاطر, لذلك حرصا من جامعة الملك خالد على زيادة وعي المجتمع أطلقت هذه المبادرة. يشار إلى أن الحملة شهدت حضور وإقبال ملفت من كافة أفراد المجتمع, وتم توزيع منشورات توعوية وتقديم  النصائح  والشرح على الكتيبات والنشرات الورقية والإلكترونية عن طريق أجهزة التابلت , شملت التعريف بالحملة وكيفية حماية أنفسنا وأطفالنا من خطر الجرائم المعلوماتية ، مع التوعية بسبل الوقاية من خطر الوقوع كضحايا لأي نوع من هذه الجرائم  , بالإضافة إلى إيضاح العقوبات المترتبة على مرتكب الجريمة المعلوماتية، وكذلك التعريف بسبل التقاضي ، وآليات الشكوى لمن يقعون ضحايا لمثل هذا النوع من  الجرائم، و التعريف بمخاطر وأضرار التنمر الالكتروني  و الألعاب الالكترونية.
نيابة عن معالي مدير الجامعة رعى وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتعليمية الدكتور سعد دعجم حفل تكريم مشرفي وحدات التوجيه و الإرشاد في كليات الجامعة والذي أقامته عمادة شؤون الطلاب ممثلة في مركز التوجيه و الإرشاد وبحضور وكلاء الجامعة , كما أقيم حفل مشابه للشطر النسائي وذلك بحضور وكيلة الجامعة لشطر الطالبات الدكتورة خلود أبو ملحة . في بداية الحفل تم عرض فيلم يحكي عن منجزات المركز و الأرقام و الإحصائيات التي قدمها خلال هذا العام ثم تبع ذلك كلمة لعميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله بن منصور آل عضيد صاحبها عرض موجز عن دور وحدات التوجيه و عن أبرز الخدمات التي يقدمها وكذلك خطة العام القادم و آليات التطوير ثم أقيم اللقاء المفتوح والذي تم فتح المجال فيه لمشرفي وحدات التوجيه في الكليات لطرح أبرز العقبات و الإشكالات التي تواجههم وتحتاج إلى علاج و متابعة وتطوير . وفي نهاية الحفل ألقى  وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتعليمية كلمة ختامية تطرق فيها لعدد من المواضيع يأتي في مقدمتها مدى أهمية مركز التوجيه و الإرشاد وكذلك الوحدات التابعة له ومدى حرص معالي مدير الجامعة على حل أي اشكاليات قد تعيق الطالب الجامعي خلال مسيرته الأكاديمية ثم تم تكريم مشرفي وحدات التوجيه و الارشاد.​
  ضمن أنشطة البحث العلمي بالكلية تم عقد السيمنار العلمي الثاني-  قسم علوم الحاسب الآلي واللغه الانجليزيه- حيث تضمن ثلاثة بحوث تم فيها عرض لمحاور البحث وفرضياته كانت على النحو التالي: 1- مواقف كلاً من المعلمين والطلاب من استخدام اللغة الأم في فصول تعلّم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كل من بنغلادش والمملكة العربية السعودية: يعتبر استخدام اللغة الأم في تعلم وتعليم لغة أجنبية من المواضيع التي خضعت للكثير من النقاش والدراسة. تسلط هذه المقالة الضوء على البحث الذي  تم إجراءه في البيئة التعليمية (الجامعات في كل من السعودية وبنغلادش) حيث قدمت الدراسة تحليل لمواقف كلاً من المعلمين والطلاب تجاه استخدام  اللغة الأم (اللغة العربية والبنغلادشية) في فصول تعليم اللغة الإنجليزية حيث تُدرَّس كمادة عامة للطلاب.  ولتحقيق غايات الدراسة تم توزيع استبيانين  في كل من الجامعات السعودية والبنغلادشية بمشاركة 1000 طالب و30 مدرس. وخرجت الدراسة بنتائج أهمها أن استخدام اللغة الأم بشكل معتدل لا يؤثر  على عملية التعلم و أن توفير الوسائل التعليمية المساندة للمدرس تعمل على تحقيق أكبر قدر من مخرجات التعلم المرجوة. 2- جوانب من الكتابة النسائية: عرض لأهم القضايا الأساسية: تعتبر الحركة النسائية التي ظهرت كقوة هامة في "العالم الغربي" في الستينات ثورة النساء ضد العنصرية والتحيز الجنسي وذلك عندما أدركت المرأة موقف  زملائهن من الرجال الذين أقسموا على مساواة المرأة بالرجل، والتي كانت في الواقع الاستراتيجية  التي استخدمها الرجال بالفعل لإبقاء المرأة ذليلة. انتشرت هذه الصحوة انتشاراً واسعاً وتعرضت للكثير من النقد وكنتيجة لذلك ظهرت مدارس تحرير المرأة.  وعلى النقيض من ذلك ظهر الأدب العالمي الذي يصور المرأة بأبشع صور الإذلال والإهانة إلا انه ظهر عدد من النساء اللآتي أخذن على عاتقهن تحرير المرأة من مثل هذا الإذلال أمثال ماري إلمان وكيت ميليت و جيرمين غرير. تقدم هذه الدراسة بعض أشهر الكُتّاب من النساء والرجال والذين تحدثوا عن المرأة وبعض الجوانب المتعلقة بهن.