الأخبار

أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن قبول 13247 الف طالب وطالبة في مختلف الكليات والتخصصات بالجامعة للعام الدراسي 1439/1440هـ . وأكد عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني إن الجامعة سخرت كافة إمكانياتها في تسهيل عملية القبول من بداية التسجيل وحتى استلام الرقم الجامعي، والتي تمت بشكل إلكتروني كامل بنسبة 100% عبر خدمة "أكاديميا " دون أي تدخل بشري، وبكل وضوح وشفافية تحقيقا للعدالة بين المرشحين، واطلاعهم على النسب التي وقف عليها كل تخصص من تخصصات الجامعة، وترشح عليها المتقدمون وفق الشروط والنسب المؤهلة او الموزونة التي حققها الطلاب. وأضاف القرني انه طبق خلال إجراءات القبول كافة الأنظمة واللوائح المعتمدة من مجلس الجامعة وتتوافق مع شروط القبول الجامعي المعتمدة في وزارة التعليم، وتم شغر جميع المقاعد المتاحة في الجامعة، منوها إلى أن القبول لهذا العام شهد ارتفاع ملحوظ في نسب المتقدمين و المتقدمات. واشتملت عملية القبول على ثلاث مراحل، ففي المرحلة الأولى بلغ عدد المقبولين 6435، وفي المرحلة الثانية تم قبول 2934، بينما بلغ عدد المقبولين في المرحلة الثالثة 3878 بأجمالي 13247 طالب وطالبة. وفي السياق ذاته، وحرصا من الجامعة على شغر جميع المقاعد المتبقية وكذلك تحقيق رغبات الطلاب والطالبات فقد عمدت عمادة القبول والتسجيل الى اتاحة خدمة تغير القبول، و التي تتاح لأول مره على مستوى الجامعات السعودية، وهي تمكن الطالب او الطالبة المقبول في الجامعة من تغيير قبوله من تخصص الى اخر في حال كان هناك مقاعد شاغرة بسبب الانسحابات، واتاحة خدمة القبول الفوري للطلاب الغير مقبولين في الجامعة من الاطلاع على المقاعد الشاغرة و الاختيار منها وفق شروط القبول وقد بلغ اجمالي المستفيدين من الخدمتين اكثر من الفين طالب وطالبة.
برعاية كريمة من سمو أمير منطقة عسير، اختتم اليوم سباق اختراق الضاحية، والذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، بالشراكة مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، ومجلس التنمية السياحية، وذلك بحضور عدد من وكلاء الجامعة، وعمداءها، ومسؤولي الجهات الحكومية بمنطقة عسير. وشهد السباق مشاركة أكثر من 400 متسابق لمسافة 6 كيلومترات، حيث كانت نقطة الانطلاقة من المجمع الاكاديمي بالمحالة، وحتى مدينة الأمير سلطان الرياضية. وفي نهاية السباق توج وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والاكاديمية الاستاذ الدكتور سعد بن دعجم الفائزين بالمراكز الأولى، والذي أوضح أن تعاون الجهات الحكومية مع الجامعة في إقامة مثل هذه الفعاليات ساهم في تظافر الجهود ونجاح السباق، وايضا توفير بيئة مواتية للرياضة، منوها أن إقامة مثل هذه الفعاليات يعتبر إضافة هامة لمساعي الجامعة الحثيثة نحو شراكة مجتمعية فاعلة. كما قدم بن دعجم شكره لصاحب السمو الملكي امير منطقه عسير لرعايته هذا الحدث، و لمعالي مدير الجامعة على دعمه، وللجهات المشاركة في تنظيم السباق واخراجه بالشكل المطلوب. وجاءت نتائج السباق للفئة العمرية من 15 إلى 40 سنة، في المركز الاول حسين جمعان آل حمضه، والمركز الثاني للمتسابق رائد خير الله الجدعاني، بينما حصل على المركز الثالث المتسابق محمود محمود علي، وفي الفئة العمرية ما فوق الـ 41 توج المتسابق علي مانع عسيري بالمركز الاول، وعلي محمد حدادي في المركز الثاني، بينما كان المركز الثاني من نصيب المتسابق صالح محمد الوادعي.
أبرمت جامعة الملك خالد  اتفاقية تعاون في مجال الدراسات العليا مع جامعة الملك سعود، وقد مثل الجامعة في توقيع الاتفاقية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، فيما مثل جامعة الملك سعود معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر. وتأتي هذه الاتفاقية في ضوء الحراك العلمي والبحثي الذي تشهده جامعة الملك خالد , والتي تطمح من خلاله إلى تعزيز تواجدها المحلي والعالمي من خلال تفعيل شراكاتها العلمية والبحثية مع الجامعات المحلية وكذلك الجامعات العالمية.  وبهذه المناسبة  قدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه اللامحدود لتطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة ، والذي نتج عنه تقدم الجامعة في التصنيفات المحلية والعالمية ,منوها بأن الوكالة تعكف حاليا على إنجاز عدد من مبادرات التعاون الدولي لتطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة.     
بحضور معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي وقعت الجامعتان اتفاقية تعاون مشترك في مجال الدراسات العليا، بمكتب معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز. ومثل جانب الجامعة في توقيع الاتفاقية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، فيما مثل جامعة الملك عبدالعزيز  وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي. وقد رحب معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بهذه الاتفاقية وشجع على مثل هذا التعاون بين الجهات الحكومية آملاً أن تكون هذه الاتفاقية نواة لعدد من الاتفاقيات القادمة في المجلات الأكاديمية المختلفة بين الجامعتين. ومن جهته ثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ فالح بن رجاء الله السلمي هذه الخطوة من قبل منسوبي جامعة الملك عبدالعزيز، كما نوه معاليه بأن هذه الاتفاقية أتت كنتاج لإيمان الجامعتين بضرورة تفعيل التعاون المشترك بين الجامعات السعودية في جميع المجالات العلمية والبحثية بما يحقق التكامل بينها ويخدم تطوير مهارات منسوبيها والاستفادة من الخبرات المتنوعة التي تزخر بها الجامعات السعودية والتي أصبحت معترف بها في عدد من المحافل الدولية. وفي الختام شكر سعادة وكيلي الجامعتين للدراسات العليا والبحث العلمي مديري الجامعتين على حضورهم وتشريفهم لتوقيع هذه الاتفاقية والذي يدل على مدى دعمهم وحرصهم على تشجيع وتفعيل مجالات التعاون المشترك بين الجامعتين.
تعلن جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن انتهاء المرحلة الاولى من قبول الطلاب والطالبات المتقدمين للعام الجامعي القادم (1439/1440هـ)، حيث تم ترشيح ما يقارب 7 آلاف طالب وطالبة في اولى مراحل القبول ممن تجاوزت نسبهم المؤهلة 80%. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني بأن الموافقة على التخصصات من قبل المترشحين في المرحلة الأولى تمت من قبل ما يقارب 6500 طالب وطالبة من خلال بوابة تنسيق القبول الموحد لجامعات المنطقة الجنوبية وتم اصدار الارقام الجامعية لهم و تفعيل حسابتهم على انظمة الجامعة. كما أكد القرني بأن النسب المؤهلة والموزونة للمتقدمين هذا العام تعتبر مرتفعة مقارنة بالأعوام الماضية وذلك مما أدى الى ارتفاع نسب الاقفال للتخصصات في الجامعة، وكذلك اقفال الكثير من التخصصات النوعية في المرحلة الاولى من القبول. يذكر أنه ما يزال هناك مرحلتين للقبول تلي هذه المرحلة سيتم الترشيح عليها وفق النسب وترتيب الرغبات والمقاعد المتاحة في كل تخصص، حيث سيتم التواصل مع مرشحين المرحلة الثانية في الـ18 من ذو القعدة الجاري وفي الـ22 من الشهر نفسه سيتم التواصل مع مرشحين المرحلة الثالثة والأخيرة. وللاطلاع على التخصصات في المرحلة الأولى ( الضغط هنا )  
استقبلت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، عبر البوابة الإلكترونية، خلال فترة استقبال طلبات القبول، أكثر من 20 ألف طلب للعام الجامعي 1439/1440هـ، وذلك بعد انتهاء الفتره الاولى لاستقبال الطلبات ، التي بلغت مدتها ثلاثة اسابيع . وقد بدأت العمادة في إجراء عمليات الفرز والترشيح للمتقدمين في المرحلة الأولى لمن نسبهم أعلى من 80٪ للنسبة المؤهلة أو الموزونة، ويتم عرض نتائج القبول بدء من يوم السبت القادم  ال 15 من ذو القعدة. بدوره أوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن عملية الترشيح ستستمر على ثلاث مراحل ، يتم خلالها ترشيح الطلاب والطالبات واستلام موافقاتهم على التخصصات التي تم ترشيحهم عليها بشكل إلكتروني كامل، دون حاجة المتقدمين إلى زيارة العمادة، منوها أن العمادة وفرت نظام استفسارات إلكترونياً، لتوفير الدعم والإجابة عن استفسارات المتقدمين بشكل آلي، لتوفير الإرشاد والوقت والجهد على المتقدمين، دون حاجتهم إلى زيارة العمادة أو الاعتماد على مصادر غير دقيقة لتلقي المعلومات ,  وذلك لخدمة أكبر قدر ممكن من المستفيدين في وقت قياسي.
اختتمت الادارة العامة لتقنية المعلومات اعمال المعسكر التدريبي البرمجي IObootcamp، بالتعاون مع عسير جيكس وباستضافة من برنامج بادر لحاضنات التقنية بعسير، وذلك بحضور وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية والتعليمية الدكتور سعد بن محمد بن دعجم. وتأتي مشاركة الادارة العامة لتقنية المعلومات كمبادرة منها للمساهمة في ما يخدم رؤية المملكة ٢٠٣٠ بتمكين الشباب والشابات في المجال التقني، حيث اشتمل المعسكر التقني العديد من الفعاليات الخارجية بالإضافة الى الاستضافة للمختصين والمختصات في جوانب عديدة منها التفكير التصميمي وبناء نموذج العمل، وأمن المعلومات السيبراني، وبلغ عدد المشاركين النهائي ١٥ مشاركاً من فئة الشباب ومختلف المهارات والتخصصات، بالإضافة الى ١٠ شابات، وبإشراف من ١٠ مدربين، ومدربات من ذوي الاختصاص والمهارات بالإضافة الى مشرفين من الجامعة. وكانت الانطلاقة ب ٢٥ مشروعاً فردياً لكافة المشاركين والمشاركات لتطبيق المهارات التقنية والتي شملت تحليل المواقع، وبناء الفكرة وتصميم النموذج الأولي ثم الانتقال الى بناء الموقع على المتصفح واخرها بناء التطبيق للخدمة. وشهد حفل الختام للمشاريع عرض ٥ مشاريع جماعية جاهزة لسوق العمل ، حول خطة السفر، المنصة الاجتماعية التفاعلية ”دال“ ، سمراء لعشاق القهوة، ومنصة المرأة ثم دليل عسير السياحي.
دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الاستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي اليوم بصالة الاستقبال الرئيسية بالجامعة حفل انطلاقة مبادرة "ارحبوا" , والتي تهدف إلى الترحيب بزوار المنطقة , وتنظمها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة بمشاركة 30 متطوع , وذلك بحضور مدير عام شرطة منطقة عسير اللواء صالح القرزعي ,ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي , ووكيل الجامعة للتطوير والجودة . وفي بداية الحفل تلي آيات من الذكر الحكيم تلى ذلك كلمة لوكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن بن عوضه الشهراني أوضح فيها أن مبادرة "ارحبوا" تهدف للترحيب بزوار منطقة عسير والقادمين من جميع المنافذ البرية , والجوية , ومقابلة الزوار , وضيوف المنطقة في المنتزهات والمراكز التجارية , وأماكن الفعاليات والمهرجانات للترحيب بهم والتعريف بمنطقة عسير . كما قدم شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه المتواصل , ولعمادة خدمة المجتمع , ولمدير عام شرطة منطقة عسير على ما يقومون به من جهد وتعاون مع الجامعة في انجاح مشاريعها المجتمعية , وللمتطوعين والمتطوعات . وفي نهاية الحفل كرم معالي مدير الجامعة مدير شرطة عسير والمتطوعون.
في مرحلتها الاولى وبمشاركة اكثر من 45 ألف مستفيد دراسة "رضا المستفيد" من الخدمات الالكترونية بالجامعة تحقق 57 % في ظل توجه جامعة الملك خالد نحو التحول الرقمي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 , أظهرت دراسة إحصائية قامت بها جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التحول الرقمي بالإدارة العامة لتقنية المعلومات إن 57.6% , من المستفيدين من الخدمات الالكترونية بالجامعة أبدو رضاهم , وذلك بمشاركة 45015 ألف مستفيد , خلال الفترة ١ مارس ٢٠١٨ إلى ١ يونيو ٢٠١٨ م. واعتمدت الدراسة بشكل رئيس على محور رضا المستفيد "الطالب , عضو هيئة التدريس , الموظف , المجتمع) , والذي يعد الأهم في نجاح عملية التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية بمنظومة الجامعة , وتجرى الدراسة بشكل دوري كل ثلاث أشهر للخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعة . وفي التفاصيل , استهدفت الدراسة 9 خدمات إلكترونية تقدمها الجامعة بشكل احصائي , وهي خدمة موقعي mySITE والتي حققت أعلى نسبة رضا بمعدل 95.8 ٪ ، تلتها خدمة أكاديميا بنسبة رضا 92.3٪ ، وحصلت خدمة إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard على نسبة رضا 86.6٪، وبلغت نسبة الرضا عن خدمة الملف الأكاديمي 80٪، وحازت خدمة مناسبات على نسبة رضا 75 ٪، ووصلت خدمة myKKU إلى نسبة رضا 66.7٪، بينما بلغj نسبة الرضا عن خدمة بلاغات الصيانة 55.6 ٪، وكانت النسبة الاقل بين هذه الخدمات من نصيب خدمة مكتبة البرامج MyApps بمعدل 33.3 ٪ . واهتمت الدراسة بـــ5 مؤشرات رئيسية هي تلبية الخدمة الإلكترونية لاحتياجات المستفيد ,وسهولة الوصول للخدمة الإلكترونية , وسهولة استخدام الخدمة الإلكترونية , وشمولية محتوى صفحة الخدمة الإلكترونية , و الرضا العام عن مستوى الخدمة الإلكترونية . وتسعى الجامعة من خلال هذه الدراسة إلى أن تكون الخدمات الإلكترونية التي تقدمها على درجة عالية من الكفاءة , وتلبي كافة احتياجات , ومتطلبات المستفيد بشكل احترافي بمشاركة كافة الفئات المستهدفة, وقياس مدى رضاهم للوقوف على المشكلات الحالية , وإيجاد الحلول التطويرية لها , والتقييم المستمر لمدى نجاح تلك الحلول من خلال نتائج القياس الرقمي لتلك الاحصائيات , ومعرفة رأي المستفيدين من الخدمات وملاحظاتهم ومقترحاتهم في التطوير , وتحسين تلك الخدمات مما يمنح القدرة الكاملة على تحديد الحاجات , وتحقيق الرغبات بما يحقق مستوى مرتفعاً لرضا المستفيد يؤدي إلى جودة وكفاءة الأداء . يذكر , أن الدراسة خرجت ببعض التوصيات المهمة , والتي تساعد على تطوير جودة الخدمات الالكترونية , وأبرزها تلبية الخدمة لجميع احتياجات المستفيد , وإمكانية استخدامه لها ووصوله بكل سهولة ويسر. للاطلاع على تقرير رضا المستفيد ( اضغط هنا )
رعى سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز توقيع اتفاقية بين الجامعة , وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير , وذلك خلال رعاية سموه حفل اختتام حفل أنشطة وبرامج خيمة أبها , بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي . وقد وقع الاتفاقية من قبل الجامعة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد بن دعجم , بينما مثل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير فضيلة الدكتور حجر بن سالم العماري . وتأتي هذه الاتفاقية بناء على رغبة الطرفين في إقامة تعاون بينهما انطلاقا من مسؤوليتهما المشتركة تجاه المجتمع , وسعيا منهما إلى تحقيق التكامل بين الجهتين للرفع من مستوى البرامج والأنشطة التي تخدم الدعوة إلى الله في الداخل , ودعم جهود المملكة في خدمة بيوت الله ودعم العمل الإسلامي , وإبراز جهود المملكة في ذلك , نظرا لما للجامعة من خبرة وقوة في المجالات التربوية والتعليمية منذ تأسيسها . واشتملت مجالات التعاون بين الطرفين على استخدام المرافق , وتقديم الدورات الشرعية الخاصة بتأهيل الأئمة والمؤذنين , وإتاحة الفرصة لطلاب الدراسات العليا بالجامعة في التخصصات الشرعية والدعوية في التدريب الميداني , وتمكين طلاب المنح من المشاركة في الأنشطة الدعوية التعليمية التي تنفذها مكاتب الدعوة , وأيضا التعاون في مجالات البحث العلمي والدراسات المتعلقة بالدعوة إلى الله , إضافة إلى دعم الجامعة مناشط فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير .
ضمن فعاليات وبرامج جامعة الملك خالد في خيمة أبها السياحية الدعوية العاشرة أقامت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - الجانب النسائي- دورة عن " تثقيف أمهات المعاقين " استفاد منها أكثر من 86 من أمهات المعاقين ومعلمات ومرشدات ذوي الاحتياجات الخاصة. وأوضحت مساعدة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر للجانب النسائي الدكتورة عبير آل مداوي أن هذه الدورة والتي قدمتها الدكتورة نجوى بنيس تهدف إلى التعرف على الإعاقة , وأهمية الدعم المبكر لأسرة المعاق , وتأهيلهم بإرشادات عامة للتعامل بشكل أفضل مع أطفالهم , وتوضيح تأثير البيئة المحيطة على ذوي الاحتياجات الخاصة ، وأهمية التهيئة النفسية لأمهات المعاقين لتتعامل مع المجتمع الخارجي ومع طفلها بشكل أفضل مع التركيز على استراتيجيات تعديل السلوك التي تفيد في تهذيب سلوك الطفل المعاق , ودور الهيئات والمراكز المتخصصة في الاهتمام بالأوضاع النفسية , والصحية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الدعم لهم .
ضمن فعاليات وبرامج جامعة الملك خالد في خيمة أبها السياحية الدعوية تشارك كلية الصيدلة بالجامعة بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة عسير بمعرض توعوي تثقيفي لزوار الخيمة . واشتمل المعرض على عرض توعوي تثقيفي قدمه عدد من طلاب الكلية المتطوعون عن الخلطات المجهولة المصدر والتركيب , مع ضرب الأمثلة الحية لبعض العقاقير الطبية مع بعض المنتجات الطبيعية , وأيضا التعريف بالمنتجات الطبيعية المستخدمة التي أثبتت الدراسات والأبحاث فعاليتها مع عرض بعض المنتجات للتوضيح . بينما تضمنت مشاركة المديرية العامة لمكافحة المخدرات بمجموعه من المستحضرات الطبية الطبيعية والمسجلة والمصنفة تجاريا وطبيا مع المواد المخدرة والمسكرة مع وجود عينات حيه , وحقائب محاكيه افتراضيه للتوعية بأضرار المخدرات وأنواعها ووسائل تهريبها وأعراض المتعاطين لها، إلى جانب عرض عينات منها وصور معبرة عن الأضرار , وأيضا عرض بعض الأدوات المستخدمة لتعاطي المواد المخدرة وبعض وسائل التهريب لذلك.
اختتمت مساء اليوم دورة "المقال الصحفي والكتابة في الاعلام الجديد " , والتي نظمها المركز الاعلامي بجامعة الملك خالد , بحضور أكثر من 50 متدرب ومتدربه , وذلك بمجمع بن مزهر الطبي بخميس مشيط . بدوره , أوضح المستشار , والمشرف العام على المركز الاعلامي بالجامعة الاستاذ الدكتور علي بن شويل القرني , أن هذه الدورة تأتي في إطار شراكة الجامعة مع المجتمع بشكل عام , والمهتمون بالمجال الإعلامي بشكل خاص , وذلك بتقديم دورات مجانية متخصصة في فنون الإعلام المختلفة , مقدما شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه المتواصل . يشار إلى أن الدورة قدمها عضو هيئة التدريس بقسم الاعلام والاتصال الدكتور ساعد ساعد أبان فيها أهمية المقال الصحفي وأنواعه وطرق كتابته , وايضاً أهمية , وطرق وأساليب الكتابة في الاعلام الجديد .
الإجازة الصيفية من أحب المواسم للجميع وقبل حلولها يبدأ الناس في التخطيط لكيفية قضائها وتمضية وقت ممتع فيها، ومن أحد أساليب قضاء الإجازة “السفر"، وعند التخطيط للسفر لابد من تحديد وجهة سياحية أكثر أمناً وجاذبية. ويعتبر التنوع الجغرافي والمناخي ووجود الآثار التاريخية أحد عوامل الجذب السياحي. ولما تمتاز به منطقة عسير بتنوع في طبيعتها الجغرافية والمناخية ووجود المعالم الأثرية والتاريخية فيها، جعلها مقصداً للسياح. طبيعة ساحرة “السودة “ بشموخ جبالها ذات الغابات الكثيفة من أشجار العرعر المطلة على وديان تهامة والتي تضم أعلى قمة في المملكة العربية السعودية حيث يبلغ ارتفاعها ٣٠١٥ م عن سطح البحر الأحمر ليلامس قممها الضباب الكثيف مكونة لوحة من الطبيعية الخلابة. ومع هطول الأمطار خلال فصل الصيف وجريان الأودية والشلالات من قمم جبالها تكون المتنزهات الجبلية مقصداً للزوار مثل الحبلة ودلغان ونهران. ومن الأماكن التي يقصدها المصطافين خلال فصل الصيف وادي عيا الواقع بين محافظتي بللحمر وبللسمر ووادي زيد بمحافظة النماص وقرى بني مازن والمسقي وشلالات المحتطبة بأبها وشعف الوليد بالنماص. سياحة بيئية لا تضاهى وللسياحة البيئية بالمدينة مميزات متفردة، إذ تستحوذ على ٧٠ ٪ من غطاء المملكة النباتي، وتملك بيئة نظيفة وخالية من التلوث وبيئات محمية (مثل محمية ريدة)، ناهيك عن ظاهرة صعود الضباب من أودية تهامة وتجمعه في أعالي الجبال، ووجود المسطحات المائية المجاورة، إضافة إلى أبرز أنواع الغطاء النباتي، وهي: النباتات الصبارية، ونبات العدنة، ونبات الطلح. معالم وآثار من المعالم التي تحكي تاريخ منطقة عسير العريق قلعة شعار وهي أحد أشهر الحصون العثمانية بالمنطقة، وقلعة شمسان التي تحتوي على آثار ترجع الى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، والجسر العثماني الذي يقع بالقرب من حديقة العدل بأبها حيث تم تصميمه وبناءه من الحجر ويبلغ طوله ٨٠ متراً، ومدينة الجهوة بمحافظة النماص. ترآث وماضي تختلف طريقة بناء المنازل في عسير بحسب أجواء المحافظة فاغلب البيوت بنيت من الحجارة وخليط الطين والقش وشيدت سقوفها من الخشب والسعف، وتسمى البيوت الكبيرة منها قصراً وكلما زاد عدد الأدوار للمباني كلما أصبح شكل المبنى للأعلى هرمياً، وتستخدم أحجار المرو لتزيين النوافذ والأبواب، وتزين جدران المنازل الطينية من الداخل والخارج بنقوش تسمى بـ”القط”.يوجد العديد من القرى والمتاحف التي تحكي تراث وماضي منطقة عسير مثل قرية المفتاحة وحصن أبها التراثي ومتحف فاطمة بأبها وقرية بن حمسان بخميس مشيط ومتحف المع برجال المع وقصر المقر بالنماص ومتحف تمنية بتمنية. بالإضافة الى الأسواق الشعبية مثل سوق الثلاثاء بمدينة أبها وسوق الخميس بخميس مشيط وسوق آل يزيد بالفرعاء. ولعل مايبحث عنه السائح ويحرص على شراءه وإقتناءه هو العسل، التي تصدرت في إنتاجه على مستوى المملكة منطقة عسير وخاصة محافظة رجال المع لما تميزت به من طبيعة جبلية ساعدت في إنتاج أفضل أنواعه. بذلت منطقة عسير مؤخرا جهوداً عظيمة لتنشيط السياحة، وخاصة في مدينة أبها حيث اختيرت لتكون عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠١٧، فأقامت الفعاليات المتنوعة للأسرة والطفل وأقامت الفعاليات الرياضية المختلفة مثل القفز المظلي والفروسية والطيران الشراعي وتسلق الجبال، وأهتمت بالمتنزهات مثل منتزه السحاب في السودة ومنتزه أبو خيال بأبها وبحيرة السد ومنتزه الجبل الأخضر ومنتزه عسير الوطني ومؤخراً حديقة المطار التي أصبحت مقصداً لزوار صيف أبها ٢٠١٨، بالإضافة إلى باص أبها السياحي الذي يقوم بجولات سياحية مختلفة في مدينة أبها ومتنزهاتها، والعربات المعلقة “التلفريك” الذي يربط بين منتزه أبو خيال والجبل الأخضر وأبها الجديدة.
انطلقت صباح اليوم الاحد البرامج التدريبية الصيفية لمنسوبي التعليم العام , والتي تنظمها جامعة الملك خالد ممثلة في كلية التربية , ويشرف عليها المركز الوطني للتطوير المهني , ويستفيد منها 1426 معلم ومعلمة . بدوره , أوضح عميد كلية التربية بالجامعة الدكتور عبدالله آل كاسي إن هذه الدورات تهتم ببناء مهارات المرشد الطلابي , والتقييم القائم على الكفايات , وكيفية بناء اختبار تحصيلي يقيس مهارات عليا في التفكير , ومهارات معالجة المعلومات , وتطبيقات STEM لتعليم أكثر فاعلية , وتصميم وإنتاج الدروس الالكترونية , والتي تستهدف المعلمين , والمعلمات , والمرشدين والمرشدات , ومديري ومديرات المدراس من أبناء المنطقة , والزائرين لها بغرض السياحة , منوها أن عدد المسجلين بلغ 1426 معلم ومعلمه تم توزيعهم على 6 برامج تدريبية تنفذ اسبوعيا بواقع خمس ساعات يومياً , وتتكرر لمدة أربع اسابيع . كما قدم آل كاسي شكره لمعالي مدير الجامعة لمتابعته الدائمة لكافة أنشطة وبرامج كليات الجامعة , وكلية التربية على وجه الخصوص , مثمنا جهود القائمون على الجمعية السعودية للمعلم "جسم " , والمدربين من منسوبي الكلية على ما قاموا به من جهود في اعداد الحقائب , والتي حكمت من قبل الوزارة وأجيزت مسبقا , آملا أن تحقق هذه الدورات أهدافها في رفع الجانب المهني للمعلمين والمعلمات.
انطلاق برنامج ريادة الأعمال الطلابي الصيفي "رياديون" بجامعة المك خالد , والذي يهتم بدعم مشاريع طلاب وطالبات الجامعة ودعمها والتسويق لها , بتنظيم من مركز الموهبة والابداع , وريادة الاعمال بالجامعة , بالشراكة مع الشركة الوطنية للسياحة "سياحية" . وبلغ عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من البرنامج عشرين طالب وطالبة , وذلك عبر 10 منافذ بيع خصصتها الشركة الوطنية للسياحة بمواقعها بمدينة أبها. بدوره أوضح مدير مركز الموهبة والابداع , وريادة الاعمال الدكتور محمد بن خماش المغربي إن هذا البرنامج يعتبر باكورة المشاريع الريادية التي ينفذها المركز , والتي كانت نتاج أنشطة المركز في العام المنصرم , وستكون هذه المشاريع بأذن الله مشاريع مستدامة لهؤلاء الرياديين , مثمنا الدعم اللامحدود من معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي , ووكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني , وللقائمين على الشركة الوطنية للسياحة "سياحية" سائلاً المولى التوفيق للرياديين المشاركين في البرنامج . يشار إلى أن برنامج "رياديون " يهدف إلى خدمة الطلاب المبدعين والموهوبين , وريادي الأعمال في الجامعة , وتشجيعهم على إظهار مشاريعهم الصغيرة لخلق بيئة مشجعة لهم في ما يفيدهم بمستقبلهم ويسهم في تنمية المجتمع.
سعيا إلى اكتشاف الكفاءات الإدارية المميزة التي تزخر بها إمارة منطقة عسير في مختلف قطاعاتها، وضرورة إعدادها وتأهيلها وتدريبها وفق أسس علمية وعملية، لتطوير الأداء والرفع بمستوى الخدمات التي تقدمها إمارة المنطقة، شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير صباح اليوم في مكتبه بالإمارة  توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين إمارة منطقة عسير ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير وجامعة الملك خالد ويمثلها معالي مدير الجامعة الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي . وتهدف الاتفاقية إلى التعاون بين الجهتين انطلاقاً من مسؤوليتهما المشتركة تجاه مجتمع منطقة عسير، وسعياً إلى تحقيق التكامل بين الجهتين للرفع من مستوى البرامج والأنشطة التي تخدم تنمية الإنسان والمكان، وتسهم في التنمية الإدارية في المنطقة عموماً ولمنسوبي الإمارة والأجهزة الحكومية بشكل خاص، إلى جانب متطلبات الأهداف الاستراتيجية لمشروع رؤية المملكة 2030، وأهداف الهيئة العليا لتطوير منطقة عسير التي صدر حديثاً الموافقة الكريمة على إنشائها . كما تحقق الاتفاقية توظيف إمكانات الجهتين لخدمة الأهداف الاستراتيجية التعليمية والتنموية والتدريبية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية في منطقة عسير. حضر توقيع الاتفاقية سعادة وكيل إمارة منطقة عسير المهندس خالد بن عبدالله الربيعة ووكيل جامعة الملك للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد بن محمد بن دعجم ووكيل الدراسات العليا الدكتور سعد العمري ووكيل التطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني.
ضمن مشاركة جامعة الملك خالد بخيمة أبها السياحية الدعوية العاشرة تشارك عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة بمعرض تعريفي , ودورات تدريبيه أستفاد منها خلال الخمس الايام الأولى للخيمة , أكثر من 1400 مستفيد. بدوره أوضح عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عمر عقيل أن العمادة تشارك في خيمة أبها بمجموعة من البرامج , والفعاليات , والدورات التدريبية , وذلك انطلاقا من دورها الرئيس في خدمة المجتمع فهو يمثل أحد محاور عمل الجامعة الثلاث (التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع)،  إذ تقدم العمادة العديد من الدورات التدريبية , والتوعوية , والتثقيفية المتنوعة في جناح الجامعة بجانبيه الرجالي والنسائي لتلبية احتياجات المجتمع وزوار الخيمة ، و تهدف هذه المشاركة إلى تنمية قدرات أفراد المجتمع ومؤسساته على حد سواء، وإلى تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية المنبثقة من رؤية المملكة 2030م ، ويقدمها نخبة من المدربين والأكاديميين المتخصصين. وأشار إلى أنه قد بلغ عدد المستفيدين من خدمات ودورات العمادة المقدمة أكثر من 1400 مستفيد خلال الأيام الخمس الأولى للخيمة , منوها إلى أن العمادة تشارك بمعرض دائم خلال أيام الخيمة يضم العديد من المطبوعات والاعلانات الخاصة ببرامج العمادة , ودبلوماتها , وفعالياتها وأنشطتها التدريبية والتطوعية , مضيفا أن الدورات التدريبية تقدم لكافة زوار المعرض من الجنسين الرجالي والنسائي , كدورة اقناع الجمهور، والاتصال الفعال، والخط العربي , وتطوير الذات، وفي تقديم الاحتفالات والمناسبات، و الوقاية من التحرش الجنسي للأطفال، وأيضا في دور المرأة السعودية في إثراء العمل التطوعي، و تأهيل المقبلات على الزواج، بالإضافة إلى تثقيف أمهات المعاقين وغيرها من الدورات .
ضمن فعاليات وبرامج جامعة الملك خالد في خيمة أبها السياحية الدعوية تقدم الجامعة 38 دورة تدريبية وصحية تثقيفية توعوية , تلبي احتياجات المجتمع وزوار الخيمة , ويقوم على تنفيذها نخبة من الأكاديميين والمختصين والإداريين والفنيين بالجامعة , وذلك خلال الفترة 21 شوال , وحتى الـ 5 من ذو القعدة  القادم  . وسيشهد ركن الجامعة بالخيمة في جانبيه الرجالي والنسائي تقديم دورات تدريبية في أنماط الشخصية , والوقاية من التحرش الجنسي للأطفال , وغرس قيم الثقافة الوطنية , والتسوق الالكتروني , وفي التميز المؤسسي , وتأهيل المقبلات على الزواج , ودورة عن دور المرأة السعودية في إثراء العمل التطوعي , وفي الصحة النفسية , والمونتاج التلفزيوني , وإقناع الجهور , وتثقيف أمهات المعاقين , والإسعافات الأولية , ومهارات الإلقاء ,والاتصال الفعال , والخط العربي, وتصميم وإدارة شبكات الحاسب , وأيضا القيم والطفولة , والكشف الذاتي عن سرطان الثدي . كما ستقدم الجامعة دورات صحية تثقيفية توعوية في الإنعاش القلبي الرئوي - التعامل مع حالات الاختناق - , وكيفية التعامل مع الكسور , ومعالجة انسداد مجرى الهواء لمختلف الأعمار , وطرق استخدام جهاز الصدمات الكهربائية , وكيفية التعامل مع الحروق وضربات الشمس ,  وأيضا علامات ارتفاع وانخفاض السكري . تأتي هذه الدورات في إطار الشراكة الإستراتيجية للجامعة مع خيمة أبها السياحية الدعوية , والتي تهدف إلى تنمية قدرات المجتمع ومؤسساته بحلول مبتكره , وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي ملموس لدى كافة فئات المجتمع من خلال كوادر مؤهلة , وتقنيات متطورة , وشراكة إستراتيجية فاعلة , واستثمار أمثل للموارد البشرية .
من بين أكثر من ١٠٠٠ مؤسسة تعليمية حول العالم، اختارت منظمة Quality Matters العالمية مقرراً الكترونياً من جامعة الملك خالد ليكون مقرراً مثالياً ومرجعاً دولياً للتطوير المهني لمنسوبي المنظمة حول العالم.  المقرر الذي طورته الجامعة داخليا ”Computer organization 2“ سوف يكون مقرراً نموذجياً ومرجعاً دولياً لأكثر من ٦٠٠٠٠ منتسب تعليمي لمدة خمس سنوات قادمة. وقد مرت عملية اختيار المقرر بمنافسة مع مئآت المقررات المشاركة من عدة مؤسسات تعليمية دولية. ويعد هذا الانجاز بداية الطريق أمام جامعة الملك خالد بأن تكون مثالاً ونموذجاً فريداً يحتذى به محلياً وعالمياً في تطوير المقررات وفقاً لمعايير الجودة. الجدير بالذكر أن جامعة الملك خالد هي أول مؤسسة تعليميية على مستوى الشرق الأوسط تبنى شراكة مع منظمة QM وذلك في عام ٢٠١٠ من ضمن مئات المؤسسات التعليمية الرائدة على مستوى العالم. ولقد أسست عمادة التعلم الالكتروني قسم جودة المقررات الالكترونية بجامعة الملك خالد في الجزء الأخير من العام ١٤٣١ هـ (٢٠١٠ م)، بمهمة رفع الوعي المتعلق بالجودة في التعلم الإلكتروني، لا سيما جودة المقررات الإلكترونية لتحقيق المعيارية والحصول على مقررات معتمدة، مع العمل في نفس الوقت على ترويج أفضل الممارسات و تحفيز التميز و الإبتكار في التعليم و التعلم ، بالإضافة لذلك، فإن قسم الجودة يعمل أيضاً على مستوى برنامج التعلم الإلكتروني عن طريق قياس الأداء و المبادرة بجهود التحسين ، لتحقيق رؤية العمادة المتمثلة في تمكين عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد من تصميم مقرر الكتروني ذو جودة عالية وبرسالة متمثلة في تعزيز وتحسين جودة التعلم الالكتروني ومخرجاته بما يخدم المتعلم . ويهدف قسم جودة المقررات الالكترونية الى :       تدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير جودة المقررات الإلكترونية.       تهيئة وتنفيذ عملية اعتماد جودة المقررات الإلكترونية.       قياس الكفاءة و الفعالية و رضا العملاء فيما يخص التعلم الإلكتروني.       تحديد الثغرات و فرص التطوير في برنامج التعلم الإلكتروني و طرح المشاريع المناسبة لسد الثغرات و الإستفادة من فرص التحسين.  وقد إختارات الجامعة بناء شراكتها مع منظمة الكوالتي ماترز لما تمتلكه هذه المنظمة من خبرة وريادة في مجال جودة المقررات الإلكترونيه على مستوى العالم. ونتاجاً لهذه الشراكه تبنت جامعة الملك خالد معايير معتمدة من هذه المنظمة لتكون الأساس المنظم لجودة المقررات الإلكترونية على مستوى الجامعه. وقد طورت الجامعة ممثلة في عمادة التعلم الالكتروني أكثر من ١٣٠ مقرر الكترونيا في مختلف التخصصات. منها 32 مقرر معتمد رسميا من QM ٣٥  مراجعاً ومحكماً في جودة المقررات الالكترنية.