kku

الجامعة تشارك في تقديم برامج التدريب الصيفي التعليمي

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال انطلقت بجامعة الملك خالد ممثلة في كلية التربية بالتعاون مع المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي بوزارة التعليم برامج التدريب الصيفي (عن بُعد)، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المتنوعة التي يقدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بالجامعة، وذلك ضمن المرحلة الثالثة لمشروع برامج التطوير المهني التعليمي الصيفي لعام 1441هـ/2020م. وأوضح عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور ثابت بن سعيد آل كحلان أن الهدف من هذا البرنامج هو الارتقاء بمستوى الممارسات المهنية التعليمية في ضوء المعايير المهنية للمعلم، وتعزيز ثقافة التطوير المهني التعليمي، وفق أفضل الممارسات العالمية، وتدريب المعلمين وتأهيلهم علميًّا وعمليًّا. وأكد آل كحلان أن هذه الشراكة جاءت بتوجيهات من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وبدعم مستمر من وكلاء الجامعة.
عربية

بإشراف هندسة الجامعة.. أمير عسير يدشن مشروع تطوير وتصنيع منتجات الوقاية الصحية

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أثنى أمير منطقة عسير المشرف العام على غرفة إدارة أزمة كورونا الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، على استثمار الكفاءات الوطنية الشابة في التطوير والتصنيع المحلي لمنتجات وقائية طبية، وفتح المجال الابتكاري الاستشرافي لتطوير منتجات طبية جديدة تستخدم في المجالات الصحية والأمنية والبلدية، إضافة لتفعيل استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيع وتطوير قطع غيار أجهزة التنفس الصناعي.  جاء ذلك خلال تدشينه مشروع "تطوير وتصنيع منتجات الوقاية الصحية"، بإشراف كلية الهندسة في جامعة الملك خالد ومشاركة وزارة الداخلية والشؤون الصحية وأمانة المنطقة. ويسعى المشروع لتحقيق الهدفين الإستراتيجيين الأول والثالث من أهداف المبادرة، وهما مساندة تقديم الخدمات الصحية التوعوية والوقائية والعلاجية للفئات المستهدفة، ودعم تخفيف الآثار الاقتصادية على أصحاب العمل والعمال، فالمشروع يجمع بين المجالين الصحي والاقتصادي، ويسعى إلى توطين طرق التصنيع الحديثة المطلوبة للاستخدامات الطبية ضمن مبادرة نشامى عسير، بهدف تطوير وتصنيع 15 ألف قطعة من المنتجات الوقائية الطبية، وتصنيع وتعديل قطع غيار أجهزة التنفس الصناعي لرفع كفاءة استخدام الأجهزة عن طريق استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة وفق المواصفات الطبية العالية، لمد الأسواق بالكميات المطلوبة من المواد الطبية التي يتم تصنيعها من قبل فريق المبادرة بكلية الهندسة بجامعة الملك خالد، وبمشاركة الطلاب، وذلك بعد اجتيازهم دورات تدريبية مكثفة في ذات المجال لتجويد المخرجات، لتكون أزمة كورونا من جديد مفتاحًا لفرص إبداعية يتدرب فيها عدد كبير من الطلاب المتميزين على الإنتاج والتصنيع، ليستمر عطاؤهم ويتنوع بعد انجلاء الجائحة.
عربية

مجلس الجامعة يعقد اجتماعه العاشر عن بُعد ويقر عددًا من برامج الدراسات العليا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رأس معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، نيابة عن صاحب المعالي وزير التعليم، الاجتماع العاشر لمجلس الجامعة، الذي عُقد باستخدام تقنية الاتصال عن بعد، اليوم الثلاثاء، وحضر الجلسة سعادة الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز  الصالح، وأعضاء وعضوات مجلس الجامعة. وقد افتتح معالي مدير الجامعة الاجتماع بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله، ثم تم استعراض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ التوصيات اللازمة حيالها. وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي -أمين مجلس الجامعة- الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري أن المجلس اتخذ عددًا من التوصيات شملت التوصية بإنشاء هيئة استشارية محلية بجامعة الملك خالد، والتوصية بإقرار اللائحة التنظيمية لمنصة التعلم المفتوح (KKUx) بالجامعة، والتوصية بإقرار القواعد التنظيمية لوحدة المجلات والجمعيات العلمية بالجامعة، والتوصية بالتفرغ العلمي والاتصال العلمي لعدد من أعضاء هيئة التدريس وكذلك التوصية بقبول عدد من التبرعات لدعم عدد من البرامج الطلابية بالجامعة. وأضاف العمري أن المجلس أوصى بإقرار عدد من برامج الدراسات العليا شملت الدبلوم العالي في "التأهيل التربوي للخطباء" بكلية التربية، وماجستير التربية الخاصة في تخصص "اضطراب طيف التوحد" بكلية التربية، ودكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي" بكلية التربية، وماجستير اللغة والإعلام بكلية العلوم الإنسانية، وماجستير علم النفس العيادي بكلية الطب.
عربية

الجامعة تطلق معسكر رمضان البرمجي في لغة Python

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أطلقت جامعة الملك خالد ضمن مشروع "مبادرون" معسكر رمضان البرمجي الذي تشرف عليه وكالة الجامعة وتنظمه وتنفذه كلية علوم الحاسب الآلي ضمن مشروع  KKUcodingالذي يهتم بتطوير المهارات البرمجية.  وأوضح عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي بن محمد آل قروي أن المعسكر موجه لأبناء وبنات منسوبي ومنسوبات جامعة الملك خالد الدارسين بالمرحلة الثانوية، ويقدم تعليما وتدريبا مكثفين في مجال لغة برمجة بايثون (Python) خلال ليالي شهر رمضان المبارك حيث انطلق في الـ 4 من رمضان ويستمر حتى الـ 20 من الشهر نفسه. وأكد آل قروي أن هذا المعسكر يعد مبادرة نوعية تهدف الجامعة من خلالها إلى تأسيس الفئة المستهدفة في البرمجة واكتشاف مواهبهم والاهتمام بهم منذ سن مبكرة وتسخير الجهود لصقل مهاراتهم وتطوير إبداعاتهم في مجال البرمجيات؛ حيث يشرف على المعسكر ويقدمه أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب الآلي المتخصصون في لغات البرمجة وتطبيقاتها. وعن أهداف المعسكر أبان آل قروي أنها تتمثل في المساهمة في تأهيل قوى بشرية لتحقيق التحول الرقمي الذي يعد أحد أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وزيادة فاعلية التواصل بين جامعة الملك خالد ومنسوبيها من خلال إعداد برامج نوعيه لأبنائهم وتكوين جيل واعد من المبرمجين الموهوبين واستغلال أوقات الشباب بما يعود عليهم بالنفع للمساهمة في خدمة دينهم ووطنهم. يذكر أن مخرجات البرنامج بعد الانتهاء منه تتمثل في القدرة على إنشاء برنامج من سلسلة من التعليمات البسيطة في بايثون، وكتابة برامج لحل مسائل رياضية بسيطة ومعقدة، والقدرة على برمجة مشاريع صغيرة بما في ذلك برمجة الألعاب، ومعالجة الأخطاء التي قد تحدث في البرنامج، وكذلك القدرة على تحميل وتنصيب مكتبات متعددة للبايثون والتدرب على استعمالها.
عربية

شؤون الطلاب بالجامعة تنظم برنامجين نسائيين في مجالي اللياقة وعلم النفس

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب ضمن مشروع "مبادرون" برنامجين نسائيين عن بُعد، يتمثلان في برنامج رياضي وروحي تحت عنوان "لياقتي في الحجر المنزلي"، والآخر في مجال علم النفس بعنوان " مقتطفات نفسية". وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله بن منصور آل عضيد أن كل برنامج يستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث بدأ برنامج لياقتي في الحجر المنزلي في الـ٦ من شهر رمضان الجاري، كما يستكمل البرنامج أعماله أيضًا يومي ١٣ - ٢٠ من الشهر ذاته، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى المحافظة على اللياقة البدنية والروحية. كذلك أكد آل عضيد أن برنامج مقتطفات نفسية يهدف إلى تحسين مستوى الثقة بالنفس ومواجهة الصدمات، مشيرًا إلى أنه سيعقد عبر شبكة الإنترنت خلال الفترة ١٥ - ١٧ من رمضان الجاري، شاكرًا معالي مدير الجامعة على دعمه ومتابعته المتواصلة لأنشطة العمادة، ومقدما شكره للقائمين على البرنامجين ومشروع "مبادرون" وكل من ساهم في التنفيذ. من جانبها أوضحت وكيلة العمادة لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة شعبان عسيري أن الفعاليتين ستنفذان بالتعاون مع نادي قمم بكلية التربية ونادي تداوي بكلية التمريض بخميس مشيط مضيفة أن عمادة شؤون الطلاب تقدم العديد من المبادرات ضمن مشروع الجامعة " مبادرون "، وذلك لتفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، مؤكدة أن المرأة تحظى بنصيب وافر من هذه المبادرات. 
عربية

عمادة القبول والتسجيل بالجامعة تطلق تطبيق (أكاديميا جوال)

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال   أطلقت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، تطبيق (أكاديميا جوال)، على أجهزة أبل وأندرويد، بهدف تيسير وصول عضو هيئة التدريس، والطلاب للخدمات الأكاديمية الإلكترونية في تطبيق إلكتروني واحد.  وأكد عميد القبول والتسجيل الدكتور سلطان آل فارح أن التطبيق مطروح باللغتين العربية والإنجليزية، وييسر على عضو هيئة التدريس الوصول للعديد من الخدمات الإلكترونية مثل الاطلاع على قائمة الطلاب المسجلين لديه، والجدول الدراسي، وكذلك إمكانية رصد الغياب من خلال الهواتف الذكية. وأضاف آل فارح : " ييسر هذا التطبيق للطالب إجراء العديد من الحركات الأكاديمية مثل : الحذف، والإضافة، والاعتذار عن مقرر، والاعتذار عن فصل دراسي ، والتأجيل". كما بيَّن آل فارح  أنه يمكن للطالب الاطلاع على مكافآته، وسجله الأكاديمي ، ونتائج مقرراته، والحصول على نسخة إلكترونية من بطاقته الجامعية.  يذكر أن التحديث القادم للتطبيق سوف يطرح المزيد من الخدمات لعضو هيئة التدريس والطالب، حيث سوف يتمكن الجميع من الاطلاع على جدول الاختبارات النهائية، وجدول المراقبات، والتحقق من هُوية الطالب، وكذلك ربط جدوله الدراسي مع التقويم، كما سوف يوفر التحديث القادم عددًا من  الخدمات المهمة للطلاب كربط الجدول الدراسي بالتقويم، والاطلاع على جدول الاختبارات، وطلب بطاقة الصراف الآلي، وعرض عدد الحركات الأكاديمية التي قام بها خلال فترة دراسته في الجامعة. تحميل التطبيق على أجهزة أندرويد https://goo.gl/8jt0dh لتحميل التطبيق على أجهزة أبل https://goo.gl/268vLD
عربية

الجامعة تحصل على المركز الـ 601 عالميًّا والـ 4 محليًّا في تصنيف التايمز الأمريكية في إطار تأثير الجامعات العالمية

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال   حصلت جامعة الملك خالد على المركز الـ 601 عالميًّا والمركز الـ 4 محليًّا، حسب تصنيف مؤسسة التايمز الأمريكية وذلك في إطار "تأثير الجامعات العالمية"(Times Higher Education Impact Ranking) ، ويقيس هذا التصنيف أداء الجامعات وفقًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDG)  وعددها 17 هدفا، ويتم حساب المؤشرات من خلال المقارنات المتوازنة لثلاثة مجالات واسعة، وهي البحث Research من خلال البحث عن حلول ومعرفة جديدة تتعلق بأهداف التنمية المستدامة، والتواصل Outreach من خلال العمل المباشر مع المجتمع والدولة والعالم، والإدارة/الإشراف Stewardship من خلال مسؤولية الجامعة عن استهلاكها واستدامتها. وتعد هذه السنة الثانية لهذا النوع من التصنيفات، والذي تنفرد به مؤسسة التايمز، وقد بلغ عدد الجامعات السعودية التي ظهرت في النتائج النهائية 5 جامعات منها 4 جامعات حكومية وواحدة خاصة. وأوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني أن مشاركة الجامعة في التصنيفات الدولية وحصولها على مراتب متقدمة دليل على حرص الجامعة وقيادتها على تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجال التعليم العالي، كما أن النجاحات المستمرة وتحقيق المراكز المتقدمة في مختلف التصنيفات يعكس هذا الاهتمام الأمر الذي سيكون له الأثر في تحسين أداء الجامعة وتجويد مخرجاتها لتتواءم مع متطلبات سوق العمل محليًّا وعالميًّا. ورفع الشهراني شكره لمعالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على دعمه الدائم والمستمر لجهود الجامعة، كما شكر جميع وحدات الجامعة لدورها الفاعل والمتكامل الذي هيأ للجامعة التقدم في عدد من التصنيفات، مشيدًا بجهود وحدة التصنيفات الدولية ومشرفها الدكتور سامي الشهري.
عربية

مركز ذوي الإعاقة بالجامعة يشارك بعدد من الفعاليات تزامنًا مع أسبوع الأصم الـ ٤٥

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال    شارك مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك خالد في أسبوع الأصم العربي الـ ٤٥ بعدد من الفعاليات والأنشطة لأيام متتالية تحت شعار "حق الأصم في زواج ميسر" وذلك بالشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع.   واستهدفت المشاركة رفع مستوى الوعي المجتمعي ودعم الصم في مجالات متعددة، وهدف المركز من خلال مشاركته إلى التشجيع على تعلم لغة الإشارة والحث المستمر عليها، لتحقيق التواصل والدمج معًا.  كما درب المركز افتراضيًّا على آلية الهجاء الأصبعي، بالإضافة إلى مشاركة بعض التطبيقات لاحتوائها على محتوى يثقف الصم وتقديم خدمات الترجمة الفورية المرئية في القطاعات الخدمية وذلك لثقة المركز أن للأصم حضورًا ناجحًا وفاعلا.  وتضمنت المشاركة التعاون مع مترجمين ومترجمات معتمدين من مختلف مناطق المملكة لتقديم رسالة من مترجم إلى أصم وإيصال فكرة أو معلومة أو مبادرة من خلال تصوير فيديو بلغة الإشارة، بالإضافة إلى رسالة من أصم إلى سامع، وقد شارك في ذلك الخبير والمهتم بقضايا الصم الأستاذ خلوفة الشهري.    وضمت الفعاليات أيضًا دورة تدريبية إلكترونية للمدرب والمستشار الأسري الأستاذ صالح دردير ضمن فعاليات المركز بعنوان "مهارات الحياة الزوجية"، وقام بترجمة لغة الإشارة فيها المترجم أحمد الفيفي، واستهدفت الطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع من الجامعة وخارجها، وذلك بتنسيق كامل من مترجمات لغة الإشارة في مركز ذوي الإعاقة بالجامعة الأستاذة منال الحسين والأستاذة ريم عسيري وتحت متابعة وتوجيه من مساعدة المشرف على مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة الدكتورة سيرين طلال البكري.   من جهتهن رفعت منسوبات شطر المركز النسائي الشكر للدكتور عامر جعفر مشرف مركز الأشخاص ذوي الإعاقة لدعمه الكبير لإنجاح الفعالية.  هذا ويعتزم المركز تقديم المزيد من الخدمات والفعاليات والأنشطة التي تسهم في دعم الصم وضعاف السمع، وتشجيع الدمج الإثرائي للغة الإشارة في المجتمع.
عربية

ضمن مشروع "مبادرون"..الجامعة تنظم برنامج "رمضانك قرآن"

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع كلية الشريعة وأصول الدين ضمن مشروع "مبادرون" برنامج "رمضانك قرآن"، وذلك خلال الفترة 4 – 20 رمضان الجاري، وقد خصصت جوائز نقدية للفائزين تصل إلى 5 آلاف ريال. وأكد عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل، أن البرنامج يضم عدة مجالات عن بعد، وتتناول حلقات تصحيح التلاوة، وحفظ القرآن الكريم، وكذلك أعذب تلاوة للأطفال، والقراءات. ويستهدف البرنامج جميع فئات المجتمع، وذلك لتحقيق عدة أهداف أبرزها ربط المجتمع بالقرآن الكريم، وتحسين وتصحيح التلاوة للقرآن الكريم، ومدارسة آيات من كتاب الله عز وجل. يذكر أن جميع الحلقات والمسابقات تقام من الأحد إلى الأربعاء من الساعة الـ 10 حتى الـ 11:30 مساءً.
عربية

مبتعث من الجامعة يشارك فريقًا بحثيًّا في نشر مقالة علمية لمواجهة كورونا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال   يشارك طالب الدكتوراه السعودي عادل محمد أبو منصور، المبتعث من جامعة الملك خالد (كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها) إلى جامعة برمنقهام ببريطانيا عددًا من الباحثين من جامعة برمنقهام وجامعة نابولي في إيطاليا في نشر مقالة علمية بمجلة "أبحاث الدواء" وذلك ضمن التعاون البحثي الدولي لمواجهة فيروس كورونا. وتتناول المقالة ابتكارًا دوائيًا للحد من الالتهاب الرئوي الذي يشكل تهديدًا على حياة المصابين بفيروس كورونا، حيث تتلخص فكرة آلية الدواء نظريًا في إغلاق بعض مستقبلات الجسم التي تلعب دورًا مهمًّا في تفشي سلوك الالتهاب في الحالات المرضية مما ينجم عنه ضرر لأنسجة الجسم. وتلعب هذه النظرية دورًا مهمًّا في خفض نسبة الالتهاب من الناحية المناعية، وليست مضادًا لقتل الفيروس، مما يجعلها حلاً مناسبًا للحد من الالتهابات في حالة عدم توافر المضاد الفيروسي. فيما أشاد وكيل جامعة الملك خالد للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري بالدور الذي قدمه المبتعث مع الفريق البحثي على مستوى عالمي تحت ظل الجهود العالمية التي تبذل في التصدي لفيروس كورونا. وأضاف العمري أن الجامعة تشجع جهود مبتعثيها ومبتعثاتها وأن هذه الجهود تحظى بتقدير معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبي ومنسوبات الجامعة، وأشار إلى حرص الجامعة على إسهام مبتعثيها ومبتعثاتها في دراسة القضايا المهمة التي تخدم الجهود الوطنية والدولية في توفير الحلول المناسبة وتجسيد التعاون البحثي الدولي والعناية بمسارات ومجالات البحث التي تخدم رؤية المملكة 2030 ومتطلبات التنمية.
عربية