kku

مجلس الجامعة الـ 6 يعيد هيكلة كليات العلوم والآداب ويقر التفاهم مع عدد من الجامعات الصينية

المصدر:  جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال رأس معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، نيابة عن صاحب المعالي وزير التعليم، الاجتماع الـ 6 لمجلس الجامعة الذي عقد الأربعاء الماضي، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، ووكلاء الجامعة، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، وعمداء وعميدات الكليات والعمادات المساندة. وقد افتتح معالي مدير الجامعة رئيس الجلسة الاجتماع بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله، ثم استعرض وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – أمين مجلس الجامعة – الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال. وأوصى المجلس في اجتماعه بعدد من التوصيات شملت التوصية بالموافقة على مقترح إعادة هيكلة كليات العلوم والآداب بالجامعة بمسمى "الكليات الجامعية"، والتوصية بالموافقة على مذكرة التفاهم بين جامعة هيلونغجيانغ بجمهورية الصين الشعبية وجامعة الملك خالد، والتوصية بالموافقة على مذكرة التفاهم بين جامعة الدراسات الأجنبية بتيانجين بجمهورية الصين الشعبية وجامعة الملك خالد، ومناقشة التقرير السنوي لجامعة الملك خالد  للعام الجامعي 1439 / 1440هـ. وأضاف العمري أن توصيات الاجتماع تضمنت أيضًا التوصية بتعديل التقويم الأكاديمي للجامعة للفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي من العام الجامعي الحالي 1441هـ، وذلك بناءً على الأمر السامي الكريم القاضي بتقديم فترة الاختبارات، للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي .
عربية

الجامعة تنشئ وحدة للتدريب الطلابي تابعة لوكالة الشؤون التعليمية

المصدر:  جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا بإنشاء وحدة إدارية تتبع وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية تحت مسمى (وحدة التدريب الطلابي)، تهتم بمتابعة وتصميم برامج تدريبية تقدم للطلاب بالتنسيق والتعاون مع جامعات أو جهات تدريب داخل وخارج الجامعة. ويأتي هذا القرار انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني اللذين يهدفان استراتيجيًّا إلى "اقتصاد مزدهر... فُرصُه مثمرة" ويؤكدان على أهمية دعم التعليم ليسهم في دفع عجلة التنمية والاقتصاد الوطني وذلك من خلال بناء قدرات الطلاب وتأهيلهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل والتي تمكنهم من السعي إلى تحقيق أهدافهم وطموحاتهم المستقبلية، والسعي لسد الفجوة ما بين مخرجات التعليم وسوق العمل، وإيمانًا بأهمية تبادل المعرفة والخبرات بين الجامعات المحلية والعالمية والجهات الحكومية والمحلية لا سيما جامعات الدول المتقدمة. وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم أن من أهداف هذه الوحدة التماشي مع المحور الاستراتيجي لوزارة التعليم المتوافق مع رؤية المملكة 2030 وهو "محور المواءمة" الذي يستهدف مسألة توظيف مخرجات التعليم في عملية التنمية، والسعي لسد الفجوة ما بين مخرجات التعليم وسوق العمل عن طريق الرحلات التعليمية والتدريب الخارجي، والربط بين النظريات العلمية التي يزود بها الطالب أو الطالبة في الجامعة والواقع العملي الميداني عبر التواصل بشكل عملي وفعال مع محترفين ذوي ثقافات وجنسيات مختلفة، وتعد وتراجع الضوابط المنظمة للقيام بالبرامج المتعلقة بمقررات مرحلة البكالوريوس وتحديد المقررات التي لها صبغة عملية وتحتاج الدراسة فيها إلى التدريب العملي في جميع كليات الجامعة، ودراسة طلبات الرحلات التعليمية وبيان مدى توافر الحاجة إلى القيام بها بالإضافة إلى دراسة موضوعات أخرى لها علاقة بالبرامج التدريبية، وتواكب الوحدة بدورها التقدم الذي يشهده العالم في شتى المجالات والتخصصات لتعزيز روح المنافسة العالمية البناءة. وأضاف ابن دعجم أن من مهام الوحدة عقد الشراكات والاتفاقيات مع القطاعات الحكومية والخاصة لتدريب الطلاب، والتنسيق مع الجامعات العالمية والمراكز التدريبية الداخلية والخارجية لتدريب الطلاب والطالبات وعقد اللقاءات المستمرة معهم، والتنسيق مع الكليات لمعرفة الاحتياجات التدريبية للطلاب والطالبات والبرامج التدريبية المراد تنفيذها.
عربية

تقنية المعلومات بالجامعة تنظم فعالية Global Game Jam

المصدر:  جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات فعالية Global Game Jam وذلك يوم الخميس الـ 30 من شهر يناير الحالي، ولمدة 3 أيام، بقاعة التدريب في الإدارة العامة لتقنية المعلومات. وتُعد فعالية Global Game Jam أكبر حدث عالمي في تطوير وصناعة الألعاب الإلكترونية واستكشاف القدرات وجمع المهتمين بهذا المجال، وتقام تزامنيًّا في جميع أنحاء العالم لتوطين ودعم هذه القدرات الرقمية. وتجمع الفعالية المهتمين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية من الجنسين والذين تجاوزت أعمارهم 16 عامًا لتبادل التجارب والتعبير عن مهاراتهم بطرق إبداعية عالمية واستكشاف عملية تطوير الألعاب سواء البرمجة أم التصميم التكراري أم التعبير الفني. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أن إقامة مثل هذه الفعاليات تهدف إلى التعرف على مجتمع صناعة الألعاب والتدريب وعمل مشاريع مختلفة في هذا المجال بالإضافة إلى تكوين صداقات عملية لديها تحدٍّ فكري لاستكشاف أدوات تكنولوجية جديدة، ومحاولة القيام بأدوار إبداعية في التطوير والتصميم واختبار المهارات اللازمة لصناعة ألعاب جديدة.
عربية

عمادة الدراسات العليا بالجامعة تنفذ ورشة "آليات القبول وإجراءاته"

المصدر:  جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نفذت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل "آلية القبول وإجراءاته"، وذلك لتوضيح الآلية الإلكترونية لعمليات وإجراءات القبول الخاصة بالكليات والأقسام العلمية، والمتمثلة في تدقيق الملفات، ورصد درجات المفاضلة، واعتماد نتائج المفاضلة للمرشحين للقبول. وافتتح الورشة عميد الدراسات العليا الدكتور أحمد آل فائع بالترحيب بالحضور، كما شكرهم على استجابتهم لدعوة العمادة، وبين أهمية التواصل بين الأطراف المعنية بعملية القبول، ودور ذلك في إنجاحها. ونبه آل فائع على أهمية التكامل والتواصل بين الكليات والعمادة في جميع إجراءات الدراسات العليا ومنها القبول، والحرص على الدقة في أعمال وإجراءات القبول، والتأكيد على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لكل عملية، مؤكدًا استعداد العمادة لتقديم كل ما من شأنه إنجاح عملية القبول. بعد ذلك استعرض وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد الغامدي وموظفو قسمي القبول والنظام الأكاديمي، الآلية الإلكترونية للقبول، وتم تركيز الحديث على ما يتعلق بالأعمال والإجراءات المسندة إلى الكليات والأقسام العلمية، وهي عبارة عن 3 مراحل، الأولى تتضمن تدقيق ملفات المتقدمين على النظام الأكاديمي، واستعراض تفاصيل الطلبات، ومرفقاتها، وتدوين ملحوظات المدققين على النظام، والثانية تشمل رصد درجات المفاضلة على النظام الأكاديمي، وطريقة ذلك بالتفصيل، أما الثالثة فتتضمن اعتماد المجالس المختصة لنتائج المرشحين للقبول بعد إجراء المفاضلة آليًّا. وقد حضر الورشة وكلاء الكليات للدراسات العليا، ومسجلو الدراسات العليا، ورؤساء وأعضاء اللجان التنفيذية والأقسام العلمية بالكليات، وفي ختام الورشة فُتح المجال لطرح ومناقشة عدد من القضايا والمقترحات المتعلقة بالقبول في برامج الدراسات العليا بالجامعة.
عربية

مدير الجامعة يصدر قرارات تعيين وتكليف جديدة

المصدر:  جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف، شملت: تعيين الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل عميدًا لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر. تعيين الدكتور عبدالرحمن صالح الصيعري عميدًا لكلية الصيدلة. تمديد تعيين الدكتور علي محمد آل عبدالمتعالي وكيلًا لعمادة القبول والتسجيل. تمديد تعيين الدكتور علي حسين الخالدي وكيلًا لعمادة القبول والتسجيل للشؤون الفنية. تعيين الدكتور عبداللطيف جبران بن محسنة وكيلًا للدراسات العليا والبحث العلمي بكلية الصيدلة. تمديد تكليف الدكتور محمد علي آل معيض وكيلًا لكليتي التمريض والعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط للدراسات العليا. تكليف الدكتور أحمد محمد آل خيرة وكيلًا لعمادة التطوير والجودة بفرع الجامعة بتهامة. تمديد تكليف الدكتور يوسف إبراهيم الزهراني وكيلًا لكلية التمريض بخميس مشيط للتطوير والجودة. تعيين الأستاذ الدكتور ناصر عبدالله الشهراني وكيلًا للشؤون الأكاديمية بكلية التربية. تكليف الدكتور مفلح بن زابن القحطاني مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة للإعلام والعلاقات إضافة إلى عمله متحدثًا رسميًّا للجامعة. تمديد تكليف الدكتور محمد يحيى الفيفي مشرفًا عامًّا على إدارة النشر العلمي. تكليف الدكتور علي محمد هجري مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة للشؤون القانونية. تكليف الدكتور عبدالله عايض عسيري مشرفًا على وحدة المجلات والجمعيات العلمية. تكليف الدكتورة جميلة سعيد القحطاني مساعدةً للمشرف العام على الإدارة العامة لطلاب المنح – شطر الطالبات. تكليف المحاضرة نورة عبدالقادر عامر مساعدةً للمشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والعلاقات – شطر الطالبات. تكليف الأستاذ الدكتور سعيد صالح الرقيب مستشارًا لمدير الجامعة. تكليف الدكتور ناصر منصور طيران مستشارًا لمدير الجامعة. تكليف الدكتورة سعاد محمد القحطاني مستشارةً بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الأستاذ عبدالرحمن علي حموض مديرًا عامًّا للشؤون الإدارية والمالية بالجامعة. تكليف الأستاذ محمد فرحان آل عبود مستشارًا لمدير الجامعة للشؤون الإدارية والمالية. تكليف الدكتور حاصل معدي الأحمري رئيسًا لقسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير. تمديد تكليف الدكتور حمزة فايع آل فتحي منسقًا علميًّا لكلية الشريعة وأصول الدين بفرع الجامعة بتهامة. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.
عربية

4433 متقدمًا ومتقدمة لبرامج الدراسات العليا بالجامعة في المرحلة الأولى للقبول

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   استقبلت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد 4433 طلبًا على البوابة الإلكترونية للقبول؛ للالتحاق ببرامج الدراسات العليا غير مدفوعة الرسوم للعام الجامعي القادم 1442هـ، وشملت الطلبات 1800 متقدم يمثلون ما نسبته 41 % من العدد الإجمالي، و2633 متقدمة بنسبة 59 % من إجمالي العدد، كما بلغ عدد متقدمي الماجستير ما مجموعه 3544، بينما بلغ عدد المتقدمين في الدكتوراه 889. أوضح ذلك عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع، لافتًا إلى أنه سيعلن في مطلع شهر شعبان القادم عن القبول الخاص ببرامج الدراسات العليا المدفوعة الرسوم (دبلومات، ماجستير، دكتوراه)، في تخصصات متنوعة أكاديمية وتنفيذية ومهنية، في عدد من كليات الجامعة تشمل الشريعة، والتربية، والأعمال، وعلوم الحاسب الآلي، والهندسة، والعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط.
عربية

أطلقه وكيل الإمارة.. الجامعة تحتضن البرنامج التدريبي للمشاركين في تعداد عسير

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   شهد وكيل إمارة منطقة عسير رئيس اللجنة المحلية للتعداد السكاني محمد بن ناصر بن لبدة أمس الأحد بحضور معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي انطلاق البرنامج التدريبي للمفتشين المشاركين في التعداد السكاني السعودي لعام 2020م في منطقة عسير، ، وذلك في مبنى المدرجات المركزية بمقر الجامعة الرئيس بأبها. وفي بداية حفل الافتتاح قدم المشرف العام على تعداد السعودية 2020 بمنطقة عسير عايض العمري، نبذة مختصرة عن التعداد، ومنتجات الهيئة العامة للإحصاء، وكذلك انطلاق المشروع في المنطقة، مؤكدًا أن التعداد يعد ركيزة أساسية لتوفير المعلومة لمتخذ القرار ودعم التنمية في وطننا الغالي، لافتًا إلى أن التعداد لهذا العام سيتضمن أخذ صورة لحظية لسكان منطقة عسير وذلك من خلال "ليلة الإسناد الزمني" والتي ستطبق في كافة أرجاء المملكة في الـ 17 من شهر مارس القادم 2020م. ويضم البرنامج التدريبي للمفتشين الذي تحتضنه جامعة الملك خالد لمدة 7 أيام مشاركة 200 متدرب، بالإضافة إلى فريق عمل الهيئة العامة للإحصاء في منطقة عسير، متناولًا عددًا من المحاضرات وورش العمل تحقيقًا للوصول إلى المعلومة الصحيحة باعتبارها مرتكزًا رئيسًا لتسهيل عملية عد الأسر من قبل الباحث الميداني. فيما يتميز هذا التعداد عن التعدادات السابقة باستخدام جميع وسائل التقنية الحديثة، والتي تتمثل في استخدام أجهزة "التابلت"، والأنظمة الحديثة المختلفة مثل العنوان الوطني، والعد الذاتي، والاستمارة الإلكترونية، وغيرها من الوسائل التي ستكون عاملا مساعدا لجميع فئات العاملين في التعداد.  
عربية

تعزيز دور جهات الرقابة الداخلية الجامعة تعيد هيكلة عدد من الإدارات وتطور خدماتها وإجراءاتها الإدارية

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعادت جامعة الملك خالد هيكلة عدد من إداراتها، كما قامت الجامعة بإجراء عدد من خطوات التطوير والتحسين الإدارية المختلفة، وذلك ضمن خطة الجامعة التطويرية لمواكبة متطلبات المرحلة وتحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. وأوضح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أنه تم إجراء هذه التنظيمات الإدارية والخطوات التطويرية بهدف تسريع الإجراءات ورفع مستوى جودة الأداء وتعزيز ممارسات الحوكمة. وشمل التطوير الإدارة العامة للمتابعة حيث تم نقل ارتباطها من وكيل الجامعة إلى مدير الجامعة، كما تضمن التطوير إنشاء إدارة المخاطر وتتبع إداريًّا لمدير الجامعة، وكذلك فيما يخص عمادة الموارد البشرية تم نقل ارتباط العمادة من مدير الجامعة إلى وكيل الجامعة. كما تم نقل ارتباط الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية من مدير الجامعة إلى وكيل الجامعة، فيما تم نقل ارتباط إدارة الاتصالات الإدارية من الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية إلى وكيل الجامعة. كذلك تم دمج المركز الإعلامي مع الإدارة العامة للعلاقات الجامعية لتصبح جهة واحدة تسمى (الإدارة العامة للإعلام والعلاقات)، فيما تم دمج وحدة المجلات والجمعيات العلمية في وحدة إدارية واحدة تسمى وحدة المجلات والجمعيات العلمية، وإضافة لذلك تم نقل ارتباط مركز الوثائق والمحفوظات من وكيل الجامعة للتطوير والجودة إلى وكيل الجامعة...... المزيد
عربية

تخصصات متنوعة وخدمات علاجية متقدمة عيادات طب الأسنان بالجامعة تسخر إمكانياتها لخدمة المجتمع في 375 عيادة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تقدم كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد الخدمات الطبية المختلفة في كافة مجالاتها بمعايير جودة عالية بما تحتويه من إمكانيات وتجهيزات طبية متميزة، وتحرص الكلية على تعزيز المسؤولية الاجتماعية وأداء رسالتها تجاه المجتمع من خلال المبادرة بتسخير إمكانياتها لتكون سندًا وعونًا للمجتمع في كثير من المناسبات والفعاليات، ومن هذا المنطلق تم تدشين العيادات المتنقلة بجامعة الملك خالد بتاريخ 23/2/2016 م إيمانًا بدور الجامعة الريادي في تأكيد أهمية الشراكة المجتمعية في المنطقة، حيث تم تجهيز هذه العيادات بأجهزة متطورة وحديثة بما فيها أجهزة الأشعة الرقمية والتعقيم. وتقوم الكلية وعياداتها بإجراء البحوث العلمية والمسوحات الميدانية ذات القيمة في الوسط العلمي والتي تلبي احتياجات المجتمع، كما تقوم أيضًا بدراسة أكثر أمراض الفم والأسنان شيوعًا فيه، وتحتوي الكلية على 375 عيادة أسنان في قسمي الطلاب والطالبات مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، وتعمل عيادات الكلية على فترتين صباحية من 8-12 ظهرًا ومسائية من 1-5 عصرًا، وتقدم خدمات متنوعة في جميع تخصصات طب الأسنان لجميع فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين..... المزيد
عربية

الحديثي يسلم كأس الجامعة للفائز في الشوط الـ 8 لسباق الفروسية الـ 42

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نيابة عن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، سلّم وكيل الجامعة المكلف ووكيلها للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي مساء أمس السبت، كأس الجامعة في سباق الخيل الـ 42 للموسم 1440 / 1441هـ للمدرب خالد العضياني، بعد فوز الجواد (رجيد) بشوط الجامعة، والعائدة ملكيته لإسطبل خالد فهد منير العضياني، وذلك في الشوط الـ 8 المخصص للمنافسة على كأس جامعة الملك خالد، بميدان الفروسية بالجنادرية في مدينة الرياض. هذا وقد استغرق الزمن دقيقة واحدة و25 ثانية لمسافة 1400 متر لجياد الإنتاج جميع الدرجات، وكان الخيال كاميلو اوسبينا، فيما حضر تسليم الكأس مع وكيل الجامعة المكلف عدد من العمداء ووكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الرياضية.   
عربية