مبادرون

مشروع "مبادرون" بالجامعة يستأنف برامجه الأحد القادم

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال يستأنف مشروع "مبادرون"  الذي تنفذه عن بُعد جامعة الملك خالد تقديم برامجه المتنوعة اعتبارًا من الأحد 19 ذي الحجة حتى نهاية الشهر نفسه. ويعد مشروع "مبادرون" أحد أهم مشاريع الجامعة الموجهة لمختلف شرائح المجتمع وطلاب وطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم خلال شهر رمضان المبارك وفصل الصيف.  ويهدف مشروع "مبادرون" إلى تنمية الشراكة المجتمعية واستغلال أوقات الفراغ بالنفع والفائدة للمجتمع وتقديم الدورات والاستشارات العلمية للطلاب والطالبات وكذلك إعداد وتنفيذ برامج ومشاريع تخدم المجتمع وتطوير مهارات منسوبي الجامعة وأبنائهم من خلال برامج نوعية. وتشارك جميع وحدات الجامعة في تنفيذ برامج المشروع المتنوعة والذي يستهدف 3 مجالات تشمل برامج تطوير خاصة بالطلاب والطالبات وبرامج خاصة بأعضاء وعضوات هيئة التدريس وأبنائهم بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالمجتمع.
عربية

خلال شهر ذي القعدة.. أكثر من 48500 مستفيد ومستفيدة من مشروع "مبادرون" بالجامعة

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء، ويستهدف 3 مجالات تشمل برامج تطوير خاصة بالطلاب والطالبات وبرامج خاصة بأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالمجتمع، ويقدم دورات ولقاءات نوعية يأتي جانب منها في سياق الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وتتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وذلك عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، وشكر السلمي كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. من جهته أشار المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران إلى أن "مبادرون" قدم خلال شهر ذي القعدة 32 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء، حضرها بصورة فعلية 48547 مستفيدًا ومستفيدة من داخل المملكة ومن 44 دولة من مختلف أنحاء العالم. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز حتى الآن 100 ألف، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال، و48547 في شهر ذي القعدة. 
عربية

كلية علوم الحاسب الآلي بالجامعة تنظم ندوة إلكترونية بعنوان " البيانات.. النفط الجديد"

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نظمت كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك خالد ضمن برامج مشروع "مبادرون" ومبادرة "صيف تقني" مساء أمس الأحد ندوةً عن بعد بعنوان "البيانات.. النفط الجديد"، حيث قدمت الندوة الدكتورة أريج محمد العسيري الأستاذ المساعد بقسم نظم المعلومات ووكيلة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي. وأوضح عميد كلية علوم الحاسب الآلي والمشرف على مبادرة "صيف تقني" الدكتور علي بن محمد آل قروي أن المبادرة التي أطلقتها الكلية تأتي في إطار حرص الكلية على نشر المعرفة الرقمية لجميع فئات المجتمع عن طريق جلسات وندوات تقنية تنظمها الكلية خلال فترة الصيف، مؤكدًا أن الكلية ستستمر في مبادراتها النوعية التي تتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتحقق الوعي الرقمي للمجتمع. وفي الندوة استهلت الدكتورة العسيري حديثها بمقدمة عن البيانات والبيانات الضخمة وكذلك علم البيانات وتطوره وأهميته في وقتنا الحاضر، ثم انتقلت بعد ذلك للحديث عن المحور الثاني المتضمن هياكل البيانات وأنواعها حيث أوضحت أهمية التمييز بين أنواع البيانات من المهيكلة إلى غير المهيكلة لاختيار الأدوات المناسبة للتعامل مع هذا النوع من البيانات. وانتقلت بعد ذلك للحديث عن المحور الثالث المتضمن علم البيانات وذكاء الأعمال، حيث تطرقت إلى الفروق بين المجالين ومن أهمها ارتباط ذكاء الأعمال بالماضي بينما علم البيانات يرتبط بالمستقبل. وفي ختام الندوة تناولت العسيري المهارات والمجالات الوظيفية لعلم البيانات حيث أوضحت أهمية تمكن عالم البيانات من عدة مهارات مثل البرمجة، الإحصاء الرياضي، التحليل، وتطرقت إلى أهم وظائف المستقبل في مجال علم البيانات حيث يصفها البعض بأنها الوظيفة السادسة ضمن الوظائف الأكثر طلبًا في القرن الحادي والعشرين. وفي نهاية الندوة أجابت على عدد من الأسئلة والاستفسارات التي طرحها المشاركون والمشاركات.  يذكر أنه حضر الندوة أكثر من 1100 مشارك ومشاركة.
عربية

ضمن مشروع "مبادرون".. الجامعة تنظم دورتين تدريبيتين في مهارات التعلم الإلكتروني وإدارة التغيير المؤسسي

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وضمن مشروع "مبادرون" دورة تدريبية بعنوان "مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني" تقدم لأعضاء هيئة التدريس والمعلمين من الجنسين عن بُعد، ويقدمها وكيل عمادة التعلم الإلكتروني للابتكار الدكتور نايف جبلي، ويمكن الراغبين في الالتحاق بالدورة الدخول (من هنا) كما تنفذ العمادة بالتعاون مع كلية المجتمع بأبها دورة تدريبية بعنوان "إدارة التغيير المؤسسي" وتستهدف العاملين في المجال الإداري من الجنسين وتقام عن بُعد، وتقدمها المحاضرة بقسم إدارة الأعمال الأستاذة سحر الشمري، ويمكن التسجيل في الدورة (بالضغط هنا)  وتقام يومي السبت والأحد القادمين ١٣-١٤ ذي القعدة. وأوضح عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل أن الدورة الأولى تهدف إلى تعريف التعلم الإلكتروني والتفريق بين التعلم والتعليم الإلكتروني، وتوضيح أهمية التعلم الذاتي الإلكتروني، ومعرفة هرم بقاء أثر التعلم الذاتي، ومناقشة طرق استراتيجيات التعلم الذاتي الإلكتروني، واستخدام أدوات التعلم الذاتي الإلكتروني، كما أوضح عقيل أن الدورة الثانية تهدف إلى إدراك أهمية إدارة التغيير الإيجابي ودوره في تجديد الأداء وتحقيق الأهداف وحل المشكلات على المستويين الشخصي والإداري، والتعرف على منظومة التخطيط الاستراتيجي وطرق تفعيلها ومهارات العمل الإداري وتطبيقاته، واستراتيجيات العمل القيادي في المنظومة الإدارية.
عربية

الجامعة تنظم برنامجًا تدريبيًّا في اختيار المجلات المصنفة لنشر البحوث

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة البحث العلمي ضمن مشروع "مبادرون"، برنامجًا تدريبيًّا إلكترونيًّا للباحثين والباحثات بعنوان "اختيار المجلات المصنفة للتخصصات الإنسانية والاجتماعية"، وتقدم البرنامج وكيلة عمادة البحث العلمي بالجامعة الدكتورة زهبة آل رائزة، ويمكن التسجيل فيه (بالضغط هنا) ويقام البرنامج مساء الخميس القادم. وأوضح عميد عمادة البحث العلمي بالجامعة الدكتور حامد القرني أن البرنامج يهدف إلى التدريب على امتلاك المهارات الأساسية للباحثين للوصول إلى المجلات العلمية المصنفة لنشر ومشاركة أبحاثهم العلمية محليًّا وعالميًّا. وأضاف أنه يأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من الدورات والبرامج التدريبية التي تهدف إلى تطوير ورفع المستوى العلمي والبحثي والمهني لدى الباحثين والباحثات.
عربية

أكثر من 25 ألف مستفيد ومستفيدة من برامج مشروع "مبادرون" بالجامعة خلال شهر شوال

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية إجازة الصيف، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء والعمل على رفع المستوى المعرفي والمهني لهم. وأضاف السلمي أن برامج المشروع تُقدم عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، شاكرًا كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. كما أوضح مستشار معالي رئيس الجامعة المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران أن المشروع خلال شهر شوال قدم 23 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء تم تنفيذها في 184 ساعة، واستفاد منها 25099 مستفيدًا ومستفيدة. وحول البرامج المنفذة أوضح طيران أنها تمت بمشاركة نخبة من المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها وشملت مختلف المجالات والمهارات والفئات العمرية للجنسين. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز 52 ألفًا، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال.
عربية