لجنة خدمة المجتمع

عرض لفيلم fThe Theory o everything

ضمن فعاليات لجنة خدمة المجتمع اقيمت فعالية عرض لفيلم fThe Theory o everything  والجدير بالذكر ان الفيلم قد حصل على خمسة جوائز اوسكار عالمية وهو سيرة ذاتية للفيزيائي العالم ستيفن هوكنز خلال الفعالية كان هناك عدد من الانشطة لتعزيز مهارات الاستماع والتحدث والكتابة باللغة الانجليزية. حيث قامت عليها الدكتورة هبة شيره مع عدد من اعضاء هيئة التدريس بالكلية.
عربية

برنامج ادارة المشروعات الصغيرة

 ضمن أنشطة وبرامج لجنة خدمة المجتمع قدمت سعادة الدكتورة نجوى عبدالله الاستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية برنامجاً حول المشاريع الصغير، والذي هدف الى ايضاح مساهمة المشروعات الصغيرة في الحد من مشكلة البطالة ،كذلك مساهمة المشروعات الصغيرة في  توفير العديد من السلع والخدمات التي تلبي احتياجات  المجتمع. حيث تعتبر المشروعات الصغيرة في مقدور عديد من الأفراد سواء منفردين أو مجتمعين في صورة جمعيات تعاونية وسواء كانوا منتجين صغاراً أو خريجين أو أفراد لديهم قدر من المدخرات يرغبون في استثمارها، وذلك على عكس المشروعات الكبيرة الذي أصبح الاستثمار في الواحد منها يحتاج لملايين من الريالات والتي قد يعجز عن توفيرها حتى مجتمعين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة ، كما أن فرصة النجاح في المشروع الصغير قد تكون أكبر منها في المشروع الكبير في كثير من الأنشطة لقلة الأعباء وانخفاض التكاليف غير المباشرة في المشروع مقارنة بالمشروع الكبير. وقد استهدف البرنامج الطالبات الخريجات و الطالبات المتوقع تخرجهن، دارت محاوره حول :   التعريفات السائدة للمشروعات الصغيرة    أهم المعايير المستخدمة في تعريف المشروعات الصغيرة    معايير مختلفة.    الأهداف التي يمكن أن تحققها المشاريع الصغيرة    طبيعة وخصائص المشروعات الصغيرة    مزايا المشروعات الصغيرة   دور الدولة في تشجيع الاستثمار في المشروعات الصغيرة .    مجالات المشروعات الصغيرة .    المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية.   انواع المشروعات الصغيرة من حيث النشاط .   اسباب فشل المشروعات الصغيرة .   خطوات  المشروع الصغير خطوات بناء مشروع صغير وناجح . حيث تحدثت بداية عن تعريف المشروع بأنه شخصية اعتبارية تسعى لتحقيق الربح والذي من خصائصه هدف الربح ، مجموعة عمل( أفراد+تمويل) ، ادارة ونظام. كما اشارت الى  بعض التعريفات السائدة للمشروعات الصغير حيث تتباين تعريفات المشروعات الصغيرة بين الدول المختلفة وفقاً لدرجة التطور والنمو لكل منها فلكل دولة تعريف وتصنيف خاص بها.. وتعتمد هذه التعريفات المستخدمة للتمييز بين الصناعات الصغيرة وبين كل من الصناعات أو الأنشطة الحرفية والصناعات المتوسطة والكبيرة بصفة عامة، على مجموعة من المعايير من بينها: عدد العاملين ، قيمة رأس المال، درجة الانتشار ، الإدارة والتنظيم ، كمية وقيمة المواد الخام ، كمية وقيمة الإنتاج، عدد الآلات بالمنشأة، ثم المستوى التكنولوجي المستخدم . واتت الى تعريف طبيعة وخصائص المشروعات الصغيرة حيث ذكرت أن المشروعات الصغيرة تحتاج إلى استثمارات قليلة نسبياً، ففي الدول النامية التي تعانى عموماً من قلة الموارد المالية وتعدد الاستخدامات لتلك الموارد يناسب نمط المشروعات الصغيرة المقدرة الاستثمارية لكل من هذه الدول سواء كان تمويل الاستثمار في تلك المشروعات يتم من الأفراد وأصحاب المشروعات أنفسهم أو من مصادر أخرى. كما أن من طبيعة وخصائص المشروعات الصغيرة انخفاض تكلفة فرص العمل فيها ،فرأس المال الذي يستثمر في المشروعات المصغرة لا يتجاوز المليون ريال( 250.000$)  أما المشروعات المتوسطة قد يصل رأس المال الي خمسون مليون ريال( 15.000.000$ ) وتستطيع تلك المشروعات الصغيرة بالمتاح لها من الاستثمار توفير فرص عمل أكثر عما في حالة المشروعات الكبيرة. كما أن المشروعات الصغيرة تستخدم تكنولوجيا بسيطة وسهلة، حيث تتصف هذه التكنولوجيا بأنها ذات تكلفة أقل واحتياجها للتدريب عليها محدود يمكن لعنصر العمل تعلمها واستيعابها بيسر في فترة زمنية قصيرة. أيضاً احتياجات تلك المشروعات الصغيرة من الطاقة قليلة ومحدودة بجانب أنه يمكنها الاستفادة من مصادر الطاقة غير التقليدية ( كالطاقة الشمسية والرياح) وذلك بصورة أفضل عما في المشروعات الكبيرة . كما تمت الاشارة الى دور الدولة في دعم المشاريع الصغيرة  حيث تعمل الدولة جاهدة على تشجيع الاستثمار في المشروعات الصغيرة وذلك بتوفير القروض والاستثمارات الفنية عن طريق صندوق الصناديق علاوة على إقامة المعارض ومركز التسويق لمنتجات تلك المشروعات الصغيرة وعمل اتحادات لها وتخفيض أسعار الفائدة على القروض لتلك المشروعات ، كما تسعى الدولة إلى حل المشاكل والتغلب على الصعوبات التي تحد من انتشار وتطوير المشروعات الصغيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة. وأختتم البرنامج بعرض لخطوات بناء مشروع صغير وناجح
عربية

دورة تدريبية في إدارة الوقت

في إطار فاعليات لجنة خدمة المجتمع وفي إطار الشراكة المجتمعية مع الجمعيات النسائية قدمت الكلية ورشة عمل تحت عنوان: إدارة الوقت قدمتها المحاضر بالكلية أ/ أماني آل هادى. تناولت المحاور التالية: مفهوم إدارة الوقت. خصائص الوقت وأهميته. التغلب على مضيعات الوقت. القواعد العلمية للإدارة الناجحة.  إستراتيجيات التخلص من التأجيل والتكاسل. وذلك في جمعية أفياء النسائية يوم الاثنين الموافق 20-6 من الساعة 5-8 مساءً ،حضرها عدد كبير من المتدربات.
عربية

بيئتي عنواني و مسؤوليتي

 ضمن فاعليات لجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع قسم المقررات العامة  وأمانة عسير بتفعيل اليوم العالمي للبيئة بإقامة فاعلية بعنوان بيئتي عنواني و مسؤوليتي  "بمقر أمانة عسير القسم النسائي تم من خلالها عرضا لعناصر البيئة والتي تنقسم الى عدة عناصر منها: البيئة  الطبيعية البيئة الاجتماعية البيئة الاصطناعية البيئة البيولوجيّة حيث أن البيئة الطبيعية  هي العناصر التي أودعها الله تعالى على كوكب الأرض مثل المصادر المائية، والهوائيّة، والتربة، والشمس، وعناصر المناخ المختلفة، والكائنات الحية المختلفة من أدقها إلى أعقدها، البيئة الاصطناعية وهي كل ما أوجده الإنسان على الأرض من عناصر، وتؤثر به بطريقة مباشرة وغير مباشرة؛ مثل الأبنية والمصانع والسيارات وغيرها، البيئة الاجتماعية تشمل علاقة الإنسان بغيره من الكائنات الحية وعلاقتها بالآخرين من أبناء جنسه، كما أن البيئة البيولوجيّة وتشمل الإنسان والكائنات الحية المختلفة، وتعتبر البيئة البيولوجيّة جزءً من البيئة الطبيعية. حيث أنه ونظراً لأهمية البيئة المحيطة بالإنسان فإن حمايتها والمحافظة عليها من الملوثات المختلفة ترتبط ارتباطاً مباشراً بصحة الإنسان وحمايته من الأمراض، وقد تتعرّض البيئة إلى الكثير من الملوثات منها؛ تلوث مصادر المياه بمخلفات المصانع، وتلوث الهواء بالدخان المتصاعد من المصانع والسيارات. كما أنّ التلوث قد يصل إلى التربة التي تغذي النباتات التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان، ومن أنواع التلوث الأخرى التلوث الضوضائي الذي يحدث نتيجة ارتفاع الأصوات. ووجهت رسالة ختامية مفادها البيئة أمانةٌ في أعناقنا جميعاً، والحفاظ عليها واجبٌ على الجميع، كما أنه نابعٌ من الوازع الديني، فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على البيئة واتباع قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، لذلك فإن أبسط الأشياء في البيئة وإن كانت رمي الأوراق يجب تجنّبها، كي نحافظ على نظافة البيئة دائماً  وأن السلام لم يعد مجرد مسالمة بين البشر والبشر، بل هو في الأساس مسالمة واجبة بين البشر والأرض، لأن الحرب على بيئة الأرض هي مأساة سرمدية، بينما أشد مآسي الحروب فتكا في تاريخ البشرية يمكن للزمن أن يتجاوزها.,وتم عرض لعوامل التلوث البيئي مثل التلوث بالبلاستيك والذي عرف بأنه  تراكم المنتجات البلاستيكية في البيئة التي تؤثر سلبيا على الحياة البرية أو البشر. وتصنف المواد البلاستيكية التي تعمل كالملوثات إلى الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، استنادا إلى حجمها. ويرتبط ظهور التلوث البلاستيكي بالبدائل غير المكلفة والدائمة، التي تعوض منتجات كثيرة غالية الثمن والتي يستخدمها البشر. تعتبر المواد البلاستيكية أهم ثمرة ومنتج بشري هام اكتشفها الإنسان وطورها حتى أصبحت المادة الصناعية الرئيسية في عصرنا الحديث حيث أصبح كل ما حولنا لا يخلو من المواد البلاستيكية، ولكن خطر المواد البلاستيكية يكمن في أن معظم المواد البلاستيكية لا تصدأ ولا تتآكل ولا تتحلل بيولوجيا وتبقى في البيئة لفترات طويلة دون أن تتعرض للتحلل إلا بنسبة بسيطة جدا. كما أن أضرار الأكياس البلاستيكية ليس حصرا على الانسان فقط ولكن  قد تتسبب الأكياس البلاستيكية في موت الحيوانات، عن طريق ابتلاعها مما يؤدي إلى  انسداد القناة الهضمية  ثم موتها وإعاقة نمو النباتات وذلك بسبب حجب تلك الأكياس أشعة الشمس عن النباتات، والتي تعتبر من أهم أسباب نموها. ويمكن للأكياس البلاستيكية أن تشكل أعطالا في السيارات والسفن ذلك لأنه قد تعلق في آلات التشغيل. كما أن الأكياس البلاستكية المرمية على الأرض تشكل وعاءا لتكاثر الجراثيم وتجمع المياه. وتشكل خطر الاختناق على الأطفال إذا قاموا ببلعها، لذلك يجب على الأهل الحذر والانتباه من ترك تلك الأكياس في يد الأطفال، تلوث المساحات المفتوحة والعامة داخل المدن وخارجها, على شاطئ البحر وداخله أيضا تلوث المياه الجوفية بعد تحللها ولا يتحلل إلا بعد مئات السنين , مما يؤدي إلى تراكمها . مركبة من مواد كيميائية تتفاعل مع مواد أخرى  تسبب مرض السرطان و تفسد جمال الطبيعة . وكما تم عرض المشكلة مع التلوث البلاستيكي تم طرح عدة حلول لهذه المشكلة هو التقليل من استخدام هذه الأكياس  من خلال:  التثقيف والتوعية بضرورة الاستهلاك المراقَب وتوفير حلول بديلة للأكياس.  التعاون مع شبكات التسويق بهدف التقليل من استخدام أكياس النايلون. إعادة تدوير المخلفات الصناعية . إعادة تدوير الأكياس ولكن ليس بأي ثمن.  إنتاج أكياس من البلاستيك المستنفذ وذلك إذا ما توفرت تقنية اقتصادية مناسبة.  التشريعات التي تشجع على تقليل الاستهلاك وإنتاج أكياس بجودة عالية للاستخدام المتكرر.  في العديد من الدول؛ سنت قوانين تفرض الدفع مقابل أكياس النايلون، في هذه الدول قلّ استهلاك الأكياس بشكل ملحوظ. في بعض من هذه الدول تباع في المقابل أكياس من القماش بكلفة أقل ويمكن استخدامها عدة مرات. النشاط التطوعي. العلاج في نطاق الأغلفة.
عربية

القائدة الواعية

  ضمن فاعليات لجنة خدمة المجتمع قدمت كلاً من الأساتذة نورة الأسمري و أشواق الأسمري اساتذة محاضرات بقسم العلوم الإدارية  محاضرة بعنوان " القائدة الواعية"  تحدثتا فيها عن قيادة المرأة في السعودية ، حيث أنها قضية انفردت فيها السعودية بكونها البلد الوحيد في العالم الذي كانت تمنع النساء من قيادة السيارات و تعتبر القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي , و كان عدم السماح للإناث بالقيادة قائم بحكم الأمر الواقع في عدم إصدار رخص قيادة لهن ، بالرغم من عدم وجود قانون صريح يمنع المرأة من القيادة , شهدت قضية منع النساء من القيادة جدلًا كبيرًا في المجتمع السعودي ، و شغلت القضية الرأي العام لفترات متفاوته , عادت القضية مرة أخرى إلى الرأي العام في عام 2011 من خلال قيادة عدد من النساء لسيارتهن ونشر مقاطع مصورة لهن أثناء القيادة , و كان منع النساء السعوديات من القيادة أحد نقاط الإنتقاد الرئيسية التي تعرضت لها الحكومة السعودية في مجال حقوق الإنسان و المساواة بين الأجناس من المنظمات الحقوقية , في 26 سبتمبر 2017 أمر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمنح النساء حق القيادة ، وشمل القرار على توجيه إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء في 10 شوال 1439 هـ الموافق 24 يونيو 2018، أي بعد حوالي عشر أشهر من إصدار القرار، وفي 21 رمضان 1439هـ الموافق 4 يونيو 2018، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية. وذكرتا أن قيادة المرأة للسيارة في السعودية تفتح لها مجالات عمل جديدة .حيث أن دخلت المرأة السعودية مجال العمل في القطاعات الأمنية و أثبتت جدارتها في الجوازات و المراقبة الأمنية و الجمارك و هي الآن قادرة على العمل في مجالات المرور و الشرطة النسائية. منها على سبيل المثال لا الحصر معارض و ورش متخصصة بالسيارات النسائية :  و هو مجال واسع أيضا للتجارة بالنسبة للسيدات حيث أثبتت المرأة السعودية حضورها في هذا المجال بقوة خصوصًا و أن الإبتكار التجاري أصبح أكثر إتساعًا في الآونة الأخيرة هذا عدا تخصص نسبة من السعوديات في أعمال الصيانة و الكهرباء و غيرها من التخصصات الجديدة التي عملت و درست بها امرأة السعودية العمل كمندوبة للأسر المنتجة : أثبتت الأسر المنتجة وجودها خلال السنوات الماضية و سيكون هذا المجال جيد إذ سيرغب الكثير من السيدات التعامل مع النساء في توصيل طلباتهن و إبتكار طرق جديدة للتواصل بين الطرفين و بذلك ستكون قيادة المرأة سبب إزدهار أعمال الأسر المنتجة بشكل أكبر . عمل المرأة بسيارتها الخاصة : و بذلك فتحت مجال واسع للسيدات اللاتي يرغبن في تخصيص سيارتهن كسيارات خاصة لتوصيل السيدات بشكل آمن , مما يشجع الكثير من النساء على العمل في هذا المجال بأمان . وتطرقتا الى بعض الإرشادات ماقبل التدريب معرفة أن السن القانوني لقيادة المرأة في السعودية هو 18 سنة . التسجيل في مدرسة خاصة للتدريب و تعليم القيادة . عمل معاملة رسمية لتعلم القيادة للدخول للامتحانات الرسمية لدى مديريات النقل والمواصلات. التعلم داخل المدرسة الخاصّة نظريًا على جميع أمور القيادة ، مثل تعلم إشارات المرور و الإستدارات و الأمور الميكانيكية للمركبة ، و كيفية السير على الطريق ، وغيرها من الأمور المهمّة لقيادة المركبة ، حيث يتم تعلّمها من مدرب قانوني ذي خبرة في هذا المجال و سيتم الطرق لها . الدخول للامتحان النظري الرسمي حيث أصبح حديثًا عن طريق الحاسوب،  وذلك بحل 30 سؤال والنجاح بها للدخول في مرحلة التدريب العملي . بعد النجاح في التعلم النظري ننتقل للتعلم العملي ، بأخذ دروس للقيادة عن طريق المدرب و بسيارة خاصّة للتدريب .
عربية

حق المرأة بين الأنظمة والشرع

في إطار تفعيل أنشطة لجنة خدمة المجتمع . أُقيمت محاضرة بعنوان (حق المرأة بين الأنظمة والشرع) قدمتها الأستاذة / فاتن الشهري من هيئة حقوق الانسان بمنطقه عسير ، تناولت فيها اهداف حقوق الانسان ورويتها ورسالتها في المجتمع. مع شرح مبسط لكيفيه الاتصال واللجوء للهيئة عند وقوع بعض حالات العنف (الجسدي، أوالنفسي) من قبل الزوج او الاسرة على المرأة. وقد ذكرت الأستاذة خلال محاضرتها بعض القصص التي وقفت الهيئة عليها والدور الفعال لها في متابعه الحالات التي ترد اليها. هذا وقد حضرت (40) من أعضاء وموظفات الكلية. وتم توزيع الكتيبات الخاصة بهيئة حقوق الانسان وأرقام التواصل مع الهيئة.  
عربية

إدارة السلوك غير الإيجابي للمرؤوسات

ضمن فاعليات لجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع قسم العلوم الادارية إقامة محاضرة تحت عنوان " إدارة السلوك غير الإيجابي للمرؤوسات " تقدمها د. أنجم أحمد الاستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية  استهدف القائمات بوظائف إشراقية أو إدارية بجامعة الملك خالد. والذي يهدف الى  محاولة إكساب المشاركات معارف متعلقة بإدارة المشاكل السلوكية للعاملين تحت إدارتهم، ومهارات تساعدهم في التعامل مع الأنماط المختلفة منهم. دارت محاور المحاضرة حول عدة نقاط المحور الأول: التعريف بمفاهيم الإدارة والسلوك التنظيمي ومواصفات المدير الناجح. المحور الثاني: مظاهر السلوك غير الإيجابي وطرق التعامل معه. المحور الثالث: التحفـيز  وأنظمة الجزاءات ودورها في تعديل أنماط السلوك. المحور الرابع: مفهوم الشكاوي و مجالاتها. تم عرضت بعض أقوال وعبارات يرددها الرؤساء: عندي موظفة لا تعمل إلا بدفع الوقت الإضافي حتى وإن عملت في وقت الدوام، فذات مرة رفعت لي تقرير عملها للشهر الفائت، وذكرت فيه أنها عملت كذا ساعة إضافية، وفي الحقيقة أنها لم تعمل فرفضت أن أوقع لها على التقرير، فقالت: إنها عملت وعملت وعملت.. فإن كنت لا تصدق فقد عملت في البيت كل هذه الساعات. يقول هذا المسئول: وأنا أعرف أنها كاذبة لأنه لا يوجد عمل بين يديها يستحق أن يُرحل إلى البيت، وعندما رفضت بشدة، لم تترك أحدا من أهلي إلا شتمته، وأنزلت لعناتها علي وعلى أولادي وكل الناس الذين يعرفونني، ثم صفقت الباب وخرجت، ومسئول آخر يقول: عندي موظف لا يعمل وعندما أحول له عملاً، يقول: أنا أعمل بقدر راتبكم! أو يكرر جملته المعهودة: ألا يوجد في الإدارة إلا أنا حتى أقوم بهذا العمل؟ وموظف لا يداوم إلا في وقت متأخر، وعندما يتم تأنيبه يهرع إلى والده الذي يأتي ويدخل على المدير العام مباشرة، وعندها تمسح كل أوقات غيابه وتأخيره . كما تضمن المحاضرة عرضا لمفهوم الإدارة  وصفات المدير الناجح مثل روح القائد ، الرؤيا ،التشاور ،نقل الخبرات للموظفين ، أن يكون قدوة، القدرة على التواصل، التعلم من الماضي، تنظيم الاجتماعات المنتجة  واستعرضت كذلك مظاهر السلوك غير الإيجابي في المنظمات من انخفاض مستوى الأداء ولماذا لا يقوم الموظف دائما بالمستوى الجيد من الأداء والإتقان والتي ذكرت أن من أهم عدم معرفة ما هو المطلوب ،عدم توقع أي حافز لرفع مستوى أدائه في العمل، ظروف العمل لا تسمح بالحصول على المعلومات والموارد الكافية لإنجاز العمل بشكل مرضي ، نقص الخبرة والحاجة للتدريب،عدم الرغبة في هذا النوع من الأعمال مع القدرة عليه و تعمد الأخطاء. وتطرقت لبعض الخطوات للتعامل مع  مثيري المشاكل منها:  الرقابة والاستماع      التقييم الواضح للسلوك  التوثيق  التركيز على المشكلة وليس الشخص  الثبات على المبدأ  تحديد العقوبات في حالة عدم التجاوب  لا تسمم البئر وذكرت بعض أنظمة الحوافز والإجراءات وضوابط تطبيقها حيث  عرفت الحافز بأنه الوسائل والعوامل الّتي يكون من شأنها حثّ الموظّفين والعمّال على أداء واجباتهم بجد وإخلاص، وبذل جهد أكبر حيث تنقسم الحوافز من حيث أثرها تنقسم لنوعين حوافز إيجابية وحوافز سلبية فالحوافز تمنح  الإيجابية إذا قام الموظف بسلوك مرغوب فيه وتقدم الحوافز السلبية اذا قام الموظف بسلوك غير مقبول ،وكما أن الحوافز لها دور ايجابي في تحفيز الموظف الا أنها قد تفشل في مواقف كثيرة منها طرح الآمال الكاذبة ،الرواتب غير المجزيةK الإذلال وسوء المعامل، الأهداف المتعارضة ، السلوك السلبي للمدير وكثرة التوجيه واللوم . كما أن للحوافز أنظمة والجزاءات وضوابط وضع القواعد. وختمت المحاضرة بعدة نصائح قالت فيها تذكري عزيزتي الموظفة أن:  " الخطأ لايعالج بالخطأ وإن إتخاذ أي قرار يتعلق بالعقاب يجب أن يكون في إطار: أنظمة ولوائح العمل بالمنظمة و التشريعات العمالية التي تصدرها الدولة "  
عربية

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

في إطار الشراكة المجتمعية قامت لجنة خدمة المجتمع بالكلية بإقامة دورة فى كلية إدارة الأعمال تحت عنوان " التحليل الإحصائي برنامج spss" قدمتها الدكتورة هالة الزبير استاذ الاحصاء بالكلية . تضمنت الدورة عرض بور بوينت تناولت فيه شرحاً مفصلاً للبرنامج بالاضافة لتطبيق البرنامج على أجهزة العضوات .
عربية

محاضرة " تنمية واستثمار "

 ضمن فعاليات وأنشطة لجنة خدمة المجتمع نفذت اللجنة محاضرة  بعنوان " تنمية  واستثمار  "  قدمتها كل من د/ مشاعر خليفة الاستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية والأستذة إيمان الأحمري محاضر بالقسم  ، حيث دارت محاور المحاضرة حول النقاط  الأساسية :     رؤية المملكة 2030:   - الملاح الأساسية لروية 2030 .   التوطين  وذلك من خلال سرد لأسلوب بنك التنمية الاجتماعية  ومشاركة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للبرامج  المختلفة المقدمة من البنك لتعزيز فكرة توطين العديد من الأنشطة الاقتصادية . برنامج حل.  - شروط التقديم لبرنامج حل . - أمثلة للمشروعات والأنشطة التي مولها البنك .  
عربية

اليوم العالمي للطفل

نظمت لجنة خدمة المجتمع برنامجاً للاحتفال باليوم العالمي لطفل حيث اقيم في الرو وكذلك الإبتدائية الثامنة  والثلاثون  تضمنت عرضاً لحقوق الطفل قدمته الدكتورة نوال موسى استعرضت فيه مفهوم لفظ الطفل والذي  يُشار  الى أن مفهوم الطفل له معانٍ وإشارات مُختلفة ومُتعدّدة تصف على الأغلب مرحلةَ زمنيّة من عمر الإنسان، وتَعرض القواميس والمعاجم والمنظَّمات الدوليّة تعريفاتٍ مخصوصةٍ تتميَّزُ كلها بسماتٍ مُعيّنة تتّفقُ مع رسالة المنظَّمة أو الجهة المُعرِّفة لمفهوم الطّفل . كذلك تعريف الطفل اصطلاحاً حيث أن مفهوم الطفل في الاصطلاح مبنيٌّ على المرحلة العمريّة الأولى من حياة الإنسانِ والتي تبدأُ بالولادةِ، وقد عبَّرت آياتُ القرآنِ الكريم عن هذه المرحلة لتضع مفهوماً خاصّاً لمعنى الطفل، وهو كما جاء في قوله تعالى: (ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً)،[سورة الحج، آية: 5). و تَتَّسمُ هذه المرحلة المُبكّرة من عمر الإنسانِ باعتمادِه على البيئة المُحيطة به كالوالدين والأشقّاء بصورة شبه كليَّة، وتَستمرّ هذه الحالة حتَّى سنَّ البلوغَ . ثم تحدثت عن حقوق الطفل  والتي أقر الزعماء حول العالم عام ألفٍ وتسعمائةٍ وتسعٍ وثمانين حاجة الأطفال حول العالم لاتفاقيةٍ خاصّة بهم، والأطفال هم ما دون سن الثامنة عشر، الذين يحتاجون إلى رعايةٍ خاصة. يتمثّل دور اليونيسيف في مناصرة حقوق الطفل وحمايتها والعمل على مساعدتهم لتلبية احتياجاتهم الأساسيّة وذلك بتوفير جميع الفرص المتاحة لهم لبلوغ الحدّ الأقصى من قدراتهم وطاقاتهم، وتوضّح اتفاقية الطفل الموقعة حقوق الإنسان الأساسيّة التي يجب على جميع الأطفال حول العالم دون تمييز التمتع فيها، وتتضمّن الاتفاقية أربعاً وخمسين مادة وبروتوكولان اختياريان، حيث عددت حقوق الطفل في عدة نقاط منها: وحقوق الطفل هي: حق الأطفال حول العالم في البقاء. حقهّم في النموّ والتطوّر.  حماية جميع الأطفال من التأثيرات السلبية والتي تعود بالضرر عليهم. العمل على حمايتهم من سوء المعاملة ومحاولة استغلالهم بأي شكلٍ أو طريقة.  ضمان مشاركته الكاملة في الأسرة والحياة الاجتماعيّة والثقافيّة. وذكرت كذلك مضامين حقوق الطفل وختمت بكلمة قالت فيها وأخيرا .... الطفولة .. صفحة بيضاء، وحياة صفاء، ثغر باسم .. وقلب نقيّ، وروح براءة . الأطفال هم زينة وروعة هذه الحياة وفي ذلك قال تعالى: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، فلا قيمة للحياة بدونهم لأنّهم رمز البراءة والعطاء والحياة . فيجب على الأسرة والمجتمع  أن تهتم بتلك الشريحة الواعدة و أن تقدم لهم ما يحتاجونه من رعاية و حب وحنان وان توفر لهم جميع حقوقهم . ومعاً لبناء مستقبل واعداٌ ومشرق لهم .  كما تضمنت الفعالية العاباً بدنية ومسابقات ذهنية للأطفال المشاركين.
عربية