كلية الهندسة

رئيس الجامعة يكرم فريق مبادرة كلية الهندسة لتصنيع وتطوير الأدوات الواقية من كورونا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال كرم معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا، فريق مبادرة تصنيع الأدوات والمنتجات الوقائية للحد من كورونا، التي قدمتها كلية الهندسة ضمن جهودها المجتمعية في التصدي لجائحة كورونا، وذلك بمشاركة عدد من طلاب وطالبات الكلية وأساتذتها، وقد حضر التكريم عميد الكلية الدكتور محمد آل مسفر، والمشرف على المبادرة الدكتور أحمد بن دعجم. وتناولت المبادرة تصنيع أجهزة الوقاية الطبية، وقطع غيار أجهزة التنفس الصناعي، باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد للوقاية من فيروس كورونا المستجد. فيما وجه معالي رئيس الجامعة شكره لفريق المبادرة من أساتذة الكلية والطلاب والطالبات المشاركين، مشيدًا بجهودهم في تقديم خدمات مجتمعية ذات قيمة تسهم في تعزيز المشاركة ضمن الجهود الوطنية الفاعلة التي تسعى إلى الحد من هذا الوباء. كما أوضح المشرف على المبادرة الدكتور أحمد بن دعجم أن فريق عمل المبادرة قام بتصنيع أكثر من 17800 قطعة، شملت 6 منتجات متنوعة، مؤكدًا أن هذه المبادرة أسهمت أيضًا في تدريب أكثر من 21 طالبًا وطالبة على خطوات التصنيع والتركيب والتغليف، شاكرًا معالي رئيس الجامعة على دعمه واهتمامه بهذه المبادرة ومخرجاتها. يذكر أن مبادرة التصنيع التي قدمتها كلية الهندسة ضمت فريقًا طلابيًّا، وفريقًا من أعضاء هيئة التدريس برئاسة الدكتور أحمد بن دعجم وعضوية الدكتور صقر العمري والدكتور علي عنقي والدكتور أحمد القحطاني، وقد وزعت منتجاتها على عدة جهات بالتعاون مع مشروع "نشامى عسير"، وحصلت المبادرة أيضًا على مركز متقدم ضمن 12 مشروعًا تطوعيًّا كرمها سمو أمير منطقة عسير على مستوى المنطقة.
عربية

ضمن مبادرة تصنيع منتجات الوقاية من كورونا.. كلية الهندسة بالجامعة تسلم أكثر من ١١ ألف قطعة لعدد من الجهات

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الهندسة أعمالها في تنفيذ مبادرة تطوير وتصنيع منتجات الوقاية الصحية وقطع غيار أجهزة التنفس الصناعي، للوقاية من فيروس كورونا، ولرفع كفاءة الأجهزة، عن طريق استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، بمشاركة طلاب وطالبات كلية الهندسة بالجامعة، وتحت إشراف فريق المبادرة من أساتذة الكلية، وذلك في إطار مشروع "مبادرون"، وبمتابعة وتوجيه معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وأوضح عميد كلية الهندسة الدكتور محمد آل مسفر أن هذه المبادرة هي واحدة من مجموعة مبادرات بحثية وتصنيعية أطلقتها الكلية للتخفيف من الآثار المترتبة على جائحة كورونا، وتأتي انطلاقًا من رسالتنا وقيمنا الوطنية التي تحتم علينا مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لتخطي تلك التحديات، مشيرًا إلى أن فكرة هذه المبادرة أتت للاستفادة من تقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد والتسريع في إيجاد الحلول والبدائل المناسبة لسد احتياجات القطاعات وخصوصًا الصحي من قطع ومنتجات للأجهزة الطبية والأدوات الوقائية.  ورفع آل مسفر شكره لسمو أمير منطقة عسير على تدشينه المبادرة ولمعالي رئيس الجامعة على دعمه لهذه المبادرة ولفريق العمل من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات على عملهم الجاد والمثمر. من جهته أكد رئيس فريق عمل المبادرة الدكتور أحمد علي بن دعجم أنه تم العمل على تنفيذ الدورات التدريبية المكثفة لتجويد المخرجات والمنتجات، لتكون أزمة كورونا مفتاحًا لفرص إبداعية يتدرب خلالها عدد كبير من الطلاب والطالبات المتميزين على الإنتاج والتصنيع، ليستمر عطاؤهم ويتنوع بعد انتهاء الجائحة، مضيفًا أن المرحلة الأولى تمثلت في تدريب الطالبات، وتم تحديد فريق الطلاب وسيستأنف المشاركة والتدرب على تصنيع وتطوير هذه المنتجات.  ولفت دعجم إلى أن طالبات الكلية شاركن في عدد من العمليات مثل مراقبة عمل الأجهزة وجودة المنتجات وتغليف وتجميع المنتجات وتسليمها لعدد من الجهات، وقد تم ذلك وفقًا لقواعد السلامة بتحديد أعداد معينة والالتزام بالتباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات والقفازات.  وبيّن دعجم أنه سيتم في الفترة القادمة إشراك المزيد من الطلاب والطالبات في مراحل هذا المشروع لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه المبادرة. هذا وتهدف المبادرة إلى تطوير وتصنيع ١٥ ألف قطعة من منتجات الوقاية الصحية وقطع غيار أجهزة التنفس الصناعي، وقد سلمت الكلية حتى الآن أكثر من ١١ ألف قطعة لجهات مختلفة بالمنطقة وخارجها منها الشؤون الصحية بعسير، وأمانة عسير، وعيادات كلية طب الأسنان بالجامعة، والإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي بالجامعة، ومكتب التسكين بالجامعة، إضافة إلى شركة صيانة الحرم المدني بالمدينة المنورة. 
عربية

هندسة الجامعة تطلق مبادرة تصنيع أجهزة وقطع غيار طبية للوقاية من كورونا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال   أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الهندسة مؤخرًا مبادرة تصنيع أجهزة الوقاية الطبية، و قطع غيار أجهزة التنفس الصناعي، باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد للوقاية من فيروس كورونا المستجد. وتأتي هذه المبادرة بمشاركة طلاب وطالبات كلية الهندسة عن بُعد، وبإشراف مباشر من أساتذة الكلية "فريق المبادرة"، وذلك من خلال تفعيل دور التقنية الحديثة، وتحتوي على إعادة تصنيع عدد من المنتجات التي من شأنها الإسهام في حماية خطوط الدفاع الأولى من الممارسين الصحيين، ورجال الأمن، وبقية الشرائح المستهدفة. وشكر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي فريق المبادرة من أساتذة الكلية والطلاب والطالبات المشاركين، مؤكدًا أهمية أن تعمل جميع كليات وجهات الجامعة على المزيد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المشاركة في الجهود الوطنية الفاعلة التي تسعى إلى الحد من هذا الوباء. فيما عبر رئيس فريق عمل المبادرة الدكتور أحمد علي بن دعجم عن شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي لقاء ما بذله من جهود أسهمت في تذليل وتسهيل مهام فريق العمل، وإيمانه المستمر بقدرات وإمكانات كوادر الجامعة. وأوضح ابن دعجم أن المنتجات التي سيتم إعادة تصنيعها وإنتاجها ستكون متوفرة قريبًا بأعداد مناسبة، لافتًا إلى أن المنتجات تشمل واقي الوجه المطبوع ثلاثي الأبعاد، ومسحات اختبار مطبوعة ثلاثية الأبعاد، ومقسمًا لجهاز التنفس الصناعي مطبوع ثلاثي الأبعاد أيضًا، إضافة إلى تحويل مقابض الأبواب التقليدية. يذكر أن فريق المبادرة من الأساتذة يضم إضافة إلى الدكتور أحمد بن دعجم كلا من الدكتور علي عنقي والدكتور صقر العمري والدكتور سعد القحطاني.
عربية

هندسة الجامعة بالتعاون مع "شل" تقدم دورة تدريبية في تأسيس المشاريع

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال قدمت الجامعة ممثلة في وحدة التدريب بكلية الهندسة مؤخرًا، دورتها الثانية: "كيف تؤسس مشروعك بنجاح"، بالتعاون مع شركة "شل"، والتي تستهدف طلاب أقسام الهندسة، بواقع 3 أيام في مقر الكلية بالمدينة الجامعية بأبها.  وتناولت الدورة ضمن برنامجها التدريبي 5 محاور رئيسية تمثلت في ثقافة العمل الحر، وتحليل السوق وخطة التسويق، إضافة إلى خطة العمليات، والخطة المالية، وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات.  فيما أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور محمد خلوفة آل مسفر أن البرنامج التدريبي المقام بالتعاون مع شركة "شل" يهدف إلى تزويد الطالب بالخبرة العملية، وتنمية قدراته المهارية، وتعميق المفاهيم التي تمت دراستها نظريًا عن طريق ربطها بالواقع العملي، مؤكدًا على أن البرنامج يتيح للطلاب الفرصة في كسب الخبرة العملية والتدريب قبل التخرج، وتقويم أدائه أثناء فترة التدريب.  كما أكد آل مسفر عزم الكلية بالتعاون مع "شل" على عقد الدورة الثالثة لهذا الفصل، والتي ستتناول موضوع "إدارة المشاريع الريادية" لمدة 5 أيام اعتبارًا من يوم الأحد الـ13 من رجب الجاري.  يذكر أن وحدة التدريب بكلية الهندسة تقيم عددًا من الدورات التدريبية لطلاب الكلية بهدف إكساب المتدربين القدرة على التفكير والتخطيط والدراسة لإقامة مشاريع ناجحة
عربية

أمير عسير يزور كلية الهندسة بالجامعة

المصدر :جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير - حفظه الله - صباح اليوم الثلاثاء، كلية الهندسة بجامعة الملك خالد، وكان في استقباله معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ووكلاء الجامعة وعميد الكلية الدكتور إبراهيم الفلقي ومنسوبو الكلية، وذلك بحضور أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي. وفي بداية الزيارة اطلع سموه على معامل الكلية والإمكانيات المتاحة لطلاب وطالبات الهندسة خلالها، كما زار خلال الجولة إحدى قاعات التدريس مناقشًا طلاب القاعة حول تخصصهم وسير الدراسة. بعد ذلك التقى سمو الأمير بأعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالكلية، وتم خلال اللقاء الحديث عن المشهد الحضري لمنطقة عسير، وأدوار وتطلعات وجهود قسم العمارة في كلية الهندسة حول ذلك. كما شهد اللقاء حضور ممثلي الهيئة السعودية للمهندسين بمنطقة عسير، بالإضافة إلى أعضاء هيئة تطوير عسير وممثلين لعدد من الجهات بمنطقة عسير.
عربية

الجامعة تحتفي بيوم المهندس السادس غدًا

  تنظم كلية الهندسة بجامعة الملك خالد يوم غد الثلاثاء الـ 26 من ربيع الأول، فعاليات يوم المهندس السادس، وذلك بمقر الكلية في المدينة الجامعية (قريقر). وأوضح عميد كلية الهندسة الدكتور إبراهيم إدريس فلقي أن الفعاليات ستضم معرضًا للمشاريع،سيقام في فناء مبنى "أ" الداخلي، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم طلاب الهندسة مثل مشاريع التخرج، والتجارب المهنية، ومحاكاة المقابلات الوظيفية، وإعداد وتجويد السيرة الذاتية، لافتًا إلى أن المناقشات ستتم في قاعة المعرفة "145" بالكلية، وأن الكلية ستستقبل خلال يوم المهندس مبادرات التطوير التي يقدمها الطلاب. كما أشار الدكتور فلقي إلى أن الكلية حرصت على استضافة مدير إدارة المرافق بالقطاع الجنوبي في شركة الكهرباء السعودية المهندس سياف بن سعيد الشهراني في جلسة نقاش لتقديم تجربته المهنية،وكيفية التعامل مع معوقات المهنة للطلاب، وأكد أن الفعالية سيتخللها لقاء مفتوح، يجيب من خلاله عميدووكلاء الكلية ورؤساء أقسامها على تساؤلات واستفسارات الطلاب. يذكر أن كلية الهندسة بجامعة الملك خالد تحتفي بيوم المهندس بشكل سنوي؛ لدعم طلابها، ودفعهم للتميز، وبث روح المنافسة فيما بينهم، من خلال إقامة معرض المشاريع، واستضافة شخصيات بارزة في المجال الهندسي.
عربية