كلية المجتمع أبها

رمضان عبادات وفضائل

أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   : فضائل شهر رمضان:  هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام، شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)   ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً). الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).    يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن،  رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ). ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه" الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات:  الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر . الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.  كبح النفس: وهي حفظ الجوارح، تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات  استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته..  صحتك في رمضان: اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة. -  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.  - الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة. - إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. - يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة! -  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام. - السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم. - للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة. يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي. - للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم. - من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية. - إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات. - لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل. - التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص - تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً. -  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء. -  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم. - قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء. وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".
عربية

طلابنا في موسم الاختبارات، حصاد موسم بقطاف ثمار التعب

طلابنا وطالباتنا أنتم الدعامة الأساسية لهذا الوطن وعماده الذي ينهض به, ودرعه الحصين لاستكمال المسير نحو بناء حضارة قويمة. بالجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والمثابرة تصبحون ناجحين نافعين لأنفسكم ووطنكم. إن الذين يؤمنون بالعمل والمثابرة لا يستسلمون بسهولة أمام التحديات والمعوقات التي تواجههم ويعملون ليل نهار من أجل إعلاء راية دينهم ووطنهم.يحل بالمجتمع هذه الأيام موسم الاختبارات الدراسية ​أيام حصاد ثمار الجهد لعام كامل, ويشكو الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على المذاكرة وكثرة التوتر مما يؤدي الى عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاستذكار، ومايتبعه من استنفار البيوت في الوقوف بِجانب أبنائها ومساعدتِهم لتجاوز الاختبارات بنجاح والحصول على أعلى الدرجات.للمزيد
عربية

تحديث أساليب التدريس لتحقيق أهداف المادة العلمية

شهد العقد الأخير من القرن العشرين طفرة هائلة في المستحدثات التقنية المرتبطة بمجال التعليم الأمر الذي أثر على عناصر منظومة التعليم على اختلاف مستوياتها وأحدث عددا من التغيرات لعل من أبرزها تغير دور المعلم بصورة واضحة حيث أصبحت كلمة معلم في الأدبيات الجديدة تعني كلمة مسهل (Facilitator) وتغير كذلك دور المتعلم والمناهج الدراسية كما تأثرت أيضاً معايير الجودة فأصبح الإتقان هو المعيار الأول لجودة نظم التعلم ، وبالإضافة إلى ذلك ظهر التعليم المفرد والتعليم بمساعدة الحاسوب (Computer assisted Instruction) ،وكذلك تكنولوجيا الوسائط المتعددة (Multimedia Technology Instruction) ومراكز مصادر التعلم والمكتبة الإلكترونية والجامعة الإلكترونية والجامعة المفتوحة ومفاهيم التعليم عن بعد من أساليب التدريس الحديثة. ومن أساليب التدريس المتفق عليها عند أهل التربية المعاصرة أن تشمل المحاضرة على خصائص أساسية لتكون محاضرة ناجحة وهي: الوضوح ، لتنظيم ،التركيز، التوجيه-، الأمثلة ، التغذية الراجعة. وهذه الخصائص هي خصائص محاضرات الشرح المقدمة للطلاب في القاعة والتي يجب  أن يحذر المحاضر أن تكون رتيبة النبرات مما يؤدي إلى النعاس. الوضوح: يتعلق بوضوح لغة إلقاء المحاضرة وانسياب الجمل مع تجنب أي غموض فيها ولكي يتم ذلك لابد من تعريف أي اصطلاحات سترد في المحاضرة في أول الدرس ثم وضع النقاط الرئيسية التي سيتحدث فيها المحاضر على السبورة بخط مقروء وواضح وإسماع الصوت للجميع من عناصر الوضوح وعدم التحدث بسرعة لأن المتابعة تجهد الطلاب الضعفاء والمتوسطين فتنصرف أذهانهم خارج الدرس. التنظيم: هو متابعة شرح النقاط الموضوعة أمام الطلاب بنظام دون إخلال بالترتيب الذي يؤدي للارباك.ويبين المحاضر العلاقات الكائنة بين أجزاء الدرس ببيان العلاقات بين كل نقطة وأخرى أو إفضاء كل نقطة إلى الأخرى. نقاط التنظيم المكتوبة تساعد على تقسيم الوقت بين موضوعات المحاضرة وأجزائها الأساسية وإذا كانت التفاصيل في كل نقطة كثيرة تكفي الإشارة إليها والانتقال للنقطة التالية حتى تستوفي كل النقاط حقها من الشرح الكافي وليس الكامل. التركيز: التأكيد على العناصر والتفاصيل المهمة بما فيها (التوكيد الصوتي) باستخدام (صوت عال) أو النقر على المنضدة ،أو التركيز بالنظر على المجموعات يمنة ويسرة عند التركيز على عنصر هام . ويا حبذا لو توفرت وسائل بصرية أو شيء مطبوع في نقاط قصيرة يمكن توزيعه بسرعة على الطلاب للتأمل الأكثر تركيزاً. التوجيه: وهي عملية تعزيز ليتوقع الطلاب ما تريد قوله كقولك إن الحكم على الشيء فرع من.."صمت" بما يوجه الفهم بقاعدة علمية استدلالية. وبراعة استخدام التوجيه يعني أن المحاضر قد ربط الأنظار تماماً بمنصته التي يتحدث منها وأحكم صلة الموضوع بأذهان طلابه. الأمثلة: هي لإثارة الاهتمام والاحتفاظ بالانتباه وهي جوهر عملية الشرح—ويجب أن تكون مناسبة ومشوقة وجذابة ،ولا تخرج من المخزون المعرفي عند الطالب وتكون متنوعة بصورة كافية .والأمثلة دائما يقودها مثال واحد نموذجي يعطي شرحا للفكرة الأساسية للمحاضرة . ومن الأمثلة(المقارنات)وهي تعزز الفهم وتثير الخيال وتوسع الاستيعاب .وتستغل فيها أحيانا الاهتمامات العمرية والأمزجة الشخصية والأشخاص داخل القاعة. التغذية الراجعة: وهي  مراجعة وجوه الطلاب وحركاتهم المتكئ والنائم والناعس  والمنتبه والمشاغب والمستجيب والباسم ....الخ ثم تبدأ قياس التغذية الراجعة بأسئلة اختبار الفهم الناتج عن جهد ذلك اليوم، وجهد الأمس في التحضير .ويبدأ المحاضر بطرح الأسئلة ،ثم تشجيع التساؤلات التي يرغبون فيها للتهرب من أسئلتك الصعبة ..ثم تلتمس عندهم تفسيرات بعض ما ورد في المحاضرة من الحياة الواقعية وقد تستوضح عن بعض ماذكرت في المحاضرة :بقولك: ماهو رأيك في الموضوع الذي ذكر. أنواع الطرق المستخدمة في التدريس:- طريقة المحاضرة:  المعلم هو محور العملية التعليمية(استحداث الطريقة باستعمال وسائل الإيضاح باستخدام التقنية الحديثة من نماذج وشرائح).   طريقة إعداد التقارير: يكلف الطلب بالبحث والدراسة في المكتبات لشرح الموضوع وتوضيحه (استحداث الطريقة بالبحث في النت).  طريقة المناقشة: تعني مشاركة الطلاب في مناقشة ما يتعلمونه. تجارب العرض: تعتمد على إجراء التجارب من قبل المعلم  وعلى الطلاب المشاهدة وتسجيل الملاحظات  وإعداد الأسئلة وهي أفضل من المحاضرة.  طريقة الاكتشاف الحر: يطغى دور الطلب على دور المعلم بحيث يقرر الطالب ما يريد أن يتعلم فهو يعد نشاطات التعلم.  الطريقة العرضية:يسود دور المعلم على دور الطلب بأن يقرر فيما يريد للطلب تعلمه.  طريقة المدخل التاريخي:إسلوب القصص العلمية محبب للطلاب في كافة مستوياتهم العلمية. وتتضمن عملية التدريس ثلاثة عمليات رئيسية :  أ: التخطيط   ب: التنفيذ     ج: التقويم. التجارب العملية والتوصيات:  استخدام الشفافيات الضوئية في بعض المحاضرات واستخدام الأجهزة المناسبة لكل مادة حسب الحاجة في الكلية والتخصصات التي تقدمها.   إنشاء وحدة للوسائل التعليمية في كل كلية وذلك لخدمة الأساتذة حسب الطلب في الدروس التي يحتاجون إليها ونعني هنا الوسائل البسيطة التي تحتاج لمواد وخطاط ورسوم توضيحية وبيانية.  اعتماد أسلوب (التكرار) بأساليب متنوعة للمعنى الواحد في المحاضرات الصعبة مثل النظريات المعقدة حتى يكون الطالب أقرب إلى استظهارها وحفظها بالتلقين المتكرر للنقاط الصعبة. توفير مكبرات الصوت والاهتمام بتشغيلها ونقائها لأنها تضفي أهمية على موضوع الدرس وتطرد الرتابة والملل وتعين المحاضر وتقلل من إجهاد الأداء عنده والإنصات عند الطالب.  التركيز على طرق المحاضرة –المناقشة -كتابة التقارير- مع استحداث إدخال عددا من الوسائل المعينة والنماذج للشرائح وبعض الوسائل التقنية لدعمها وزيادة كفاءتها حيث أن هذه الطرق تناسب العمل في الجامعة من حيث طبيعة المواد وسهولة الطرق وعدد الطلاب.  اعتماد الأساتذة لاستبيانات عن طريق تدريس موادهم في نهاية كل فصل دراسي لقياس التغذية الراجعة من طلابهم وتقوم بتصميم استمارتها أمانة الشؤون العلمية بواسطة خبير مختص.  الاهتمام بوضع أسئلة الدرس وإعدادها سلفا عن موضوع الدرس السابق في كل محاضرة وبدء المحاضرة الجديدة بالإجابة عليها من الطلاب. وأخيرا: فإن جوهر التحديث في أساليب التدريس يكمن في المدرس نفسه وهو صاحب الاختصاص الأصيل في تحقيق أهداف المحتوى الدراسي للمنهج وهو مركز العملية التعليمية بلا جدال وعليه أن يقوم بالتأهيل الذاتي ونقد النفس باستمرار وتطوير قدراته بالتدريب المستمر على مختلف أنواع الطرق والأساليب المستحدثة وتطبيقها على الواقع.
عربية

برنامج تجربتي في تخصصي

ضمن الانشطة الطلابية تم تفعيل برنامج التسويق من خلال ربط المقرر بالنشاط والموهبة ضمن برنامج (تجربتي في تخصصي)، وقد تضمن البرنامج عدة أركان من عمل الطالبات تحت اشراف ومتابعة نادي التعاون بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات وحضور ٍكل من عميدة الكلية د.منيرة أبو حمامة ووكيلتيها،حيث تضمنت الاركان التالية: ركن تراثنا حضارتنا تم من خلاله شرح كيفية التسويق للتراث وانه امتداد للحاضر تضمن الملبوسات التراثية والأواني المنزلية القديمةكذلك أدوات التجميل .   ركن السياحة في أبها تضمن عرضاً لبعض الأفكار التسويقية لأهم المعالم السياحية في المنطقة.   ركن تدوير المنتجات وقد احتوى على مجموعة من الأدوات التي تمت إعادة تدويرها منها التحف المنزلية وأكواب البلاستيك وغيرها من الأدوات القابلة لاعادة التدوير.  ركن الأسر المنتجة حيث تضمن أساليب وأفكار تسويقية كما تم عرض بعض مميزات التجارة الإلكترونية وتم الإعداد لمشروع تصميم موقع مخصص للتسويق لمشاريع طالبات جامعة الملك خالد على صفحات الويب .  ركن التسويق الإلكتروني وتضمن منشورات عن مجموعة من البرامج والحسابات الإلكترونية لمشاريع بعض الطالبات ونبذه عن مميزاتها. ركن الموهوبات  حيث تم عرض مجموعة من الرسومات  والاختراعات وهي  الاختراع الاول:  شاحن جوال هو جهاز يتكون من شاشة يعرض عليه الوقت المتبقي من نفاذ البطارية وكم تحتاج للأكتمال وعندما تكتمل يصدر الجهاز صوت ويغلق حتى لا يسبب ضرر على الجهاز.  الاختراع الثاني: تطوير نشرات الدواء الالكترونية ربطاً بموقع QR code, حتى يستطيع المريض الوصول اليها بسرعة وقراءتها باستخدام الهاتف الذكي بتطبيق برنامج QR code.  ركن القهوة 1 “ The fast coffee “  لعمل القهوة السريعة وملحقاتها وتضمن قائمة القهوة وكتب للقراءة.  ركن القهوة 2 احتوى على آلة متخصصة بالقهوة وملحقاتها. كما تم عرض بوربوينت عن التسويق الاخضر وتوضيح دور كل ركن عبر جهاز البروجكتر وفي ختام البرنامج تم تسجيل الحضور للفعالية حيث بلغ عدد الحضور 150 طالبة وعدد من اعضاء هيئة التدريس والموظفات .  
عربية

زيارة نادي صفحات القراءة للكلية

قام  نادي صفحات القراءة التابع لوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بزيارة للكلية حيث تم تنظيم وتنسيق أركان خاصة بالقراءة في جميع مباني الكلية ، كما تم عمل بعض المسابقات الثقافية شارك فيها عدد كبيرمن الطالبات .
عربية

رحلة تثقيفية لفرع وزارة المياه بعسير

في اطار أنشطة وفعاليات نادي التعاون نظم النادي رحلة تثقيفية لفرع وزارة المياه بعسير ، وذلك بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات اشتملت على محاضرة تثقيفية ومعرض توعوي عن وسائل الترشيد واستخداماتها ، كما تضمنت الزيارة تطبيق ميداني لطالبات برنامج الادارة المكتبية على كيفية اعداد التقارير وبعض الأعمال المكتبية للربط بين التعليم النظري والتطبيق العملي الميداني. كما اشتملت الزيارة على ثلاث مراحل :  المرحلة الاولى كانت قراءة علمية في قول الله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) قدمتها أ.سارة الحميدي اخصائية الدعم الفني والتقني  تناولت  فيها المحاور التالية :  - الماء سر الحياة - تكوّن الكون والمياه - درجات الحمضية والقاعدية للماء - مكونات المياه من هيدروجين وأكسجين  المرحلة الثانية كانت جولة فى معرض خاص للتوعية والترشيد عن الإسراف وهدر المياه كما احتوى المعرض على أدوات الترشيد المتنوعة، ولوحات إثرائية عن المملكة ، عرفت بها أ.حنان القيسى  سكرتيرة بالمديرية    وأخيرًا المرحلة الثالثة : كانت جولة تعريفية للطالبات على المكاتب الادارية تناولت معرفة آلية العمل قدمتها أ.سلطانه الثميري وتعرفت الطالبات من خلالها على الاقسام الادارية وهي : - العلاقات العامة - السكرتارية - التسويق - الدعم الفني والتقني **ثم أُختتِمَتْ الزيارة بجلسة حوارية مع مديرة خدمات المياه بمنطقة عسير الاستاذة اريج الثميري أجابت مشكورة على استفسارات الطالبات وشرحت لهن مهام العمل والفرص الوظيفية المتاحة.  
عربية

برنامج تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق اللعب

قامت لجنة خدمة المجتمع ممثلة في كل من د/ مي علي الزين و د/ ميناكشي شارما ياد بتفعيل برنامج " تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق اللعب " حيث يهدف البرنامج الى تعلم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية أو كلغة ثانية (FL / SL) من خلال العديد من الألعاب والمسابقات والمخططات البيانية والأفعال والحركات المسلية الممتعة.تعلم اللغة الإنجليزية مهمة خطيرة ومنضبطة ، ولكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي على الطلاب الاستمتاع أثناء القيام بذلك. في الواقع ، ان هذه الطريقة  تزيد من التحفيز من خلال مساعدة الطلاب على الاسترخاء ، والانفتاح ، أثناء التعلم.  يتم صنع هذه الألعاب والأنشطة الترفيهية لفئات عمرية مختلفة ، حيث يزداد مستوى الصعوبة وفقًا للفئات العمرية ، ويكون أسهلها بالنسبة للمستويات الأساسية ، ومع ارتفاع مستوى المستوى سيكون أكثر صعوبة. في بعض الأنشطة ، سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين صغيرتين أو أكثر خلال فترة زمنية محددة ، مع موضوع معين. المجموعات  التي ستنجز أولاً ، ستكون هي الفائزة. بدات الفعالية  بالقران الكريم  ثم نشيد ترحيبي  بطالبات  المدرسة. تلا ذلك  كلمة مبسطة  من الدكنورة مي رحبت فيها بطالبات المدرسة ومنسوباتها. وشرحت فيها فكرة البرنامج . قدمت الدكتورة ميناكشي عرض تقديمي عن تعلم اللغة الانجليزية وانه يجتاج الى رغبة وتحفيز من قبل الذين يقومون بالعملية التعلمية وتناولت العديد من النقاط منها:       لماذا نتعلم اللغة الانجليزية.       اهمية تعلم اللغة الانجليزية اليوم.       كيف نذلل الصعوبات لنتعلم اللغة الانجليزية.       ماهو الدافع لتعلم اللغة.       بعض الاستراتيجيات لتحفيز الطلاب لتعلم اللغة الانجليزية. العرض التقديمي مفيد جدا للطالبات للحصول على الدافع لتعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية. كما صاحب العرض  ترجمة من الدكتورة مي لكل فقرات العرض. فيما يلي بعض الأنشطة التي تم تنفيذها في  المدرسة المتوسطة الخامسة بابها . مدة النشاط عشر دقائق سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين لمطابقة الأحرف الكبيرة في مخطط مع أحرف صغيرة مكتوبة على ججارة صغيرة. وذلك  لتعزيز معرفتهم بالحروف الإنجليزية.  لعبة مطابقة الاحرف Alphabet & Number  Matching game 1  في هذا النشاط ، سيتم عرض رسم تخطيطي مكتوب بالكلمات. يجب على الطلاب التفكير وإنشاء كلمة مركبة جديدة. على سبيل المثال الشمس + زهرة = عباد الشمس. بطاقات الكلمات المركبة Compound Word cards 2  يجب على الطلاب تهجئة الكلمات بشكل صحيح باستخدام الصور المعروضة على الجانب الآخر. على سبيل المثال B _ _ t ، يجب عليهم ملء الأحرف بعد مشاهدة الصور. بناء المفردات  Build word Vocabulary 3 يجب على  لصق الصور  المطابقة للكلمات في مكانها الصحيح و ترتيب الصور مع الحروف الصحيحة.  مخطط فلاش Pictionary (Flash Chart) 4 هي لعبة ممتعة لتعلم اللغة. إنها لعبة كلاسيكية يضطر الطلاب فيها إلى قطع أجزاء الكلام ؛ و استخدام  ألوان مختلفة مثل الأحمر للصفة والأصفر للأسماء والأخضر للأفعال.   تقطيع  أجزاء الكلام Bingo 5  في هذا النشاط الترفيهي ، يجب على الطلاب تفجير البالونات ، وفي وقت محدد  واستخراج الكلمات من داخل البالونات واستخدامها لتكوين جمل مفيدة.    المرح مع البالونات Fun with balloons   6 انظر المخطط ، على الطلاب  أن يخبروا أشكال الفعل ، من الأفعال المعطاة. على سبيل المثال كتابة صيغة الماضي للافعال.  قواعد نحوية  Grammar Chart 7   على الطلاب تكوين كلمات بنفس القافية  . عليهم اختياربعض الا حرف ويجب عليهم عمل كلمات جديدة مقفاه.   لغز الكلمات Rhyming Word Puzzle Flesh Chart 8 على الطلاب التنبؤ بالأحوال الجوية أثناء مشاهدتهم لصور لبعض أحوال الطقس. على سبيل المثال إذا كان رمز الشمس - الطقس المشمس     التنبؤ بالطقس Weather forecasting 9    تقييم القراءة من مربع واحد يجب على الطلاب اختيار قطعة شوكولاته واحدة مرفقة مع بعض الجمل المكتوبة وقراءة هذه الجمل بشكل صحيح. تقييم القراءة Reading Assessment 10  ثم تحدثت  بعض طالبات الكلية  المتميزات في اللغة الانجليزية عن تجاربهن في تعلم اللغة الانجليزية وكيف وصلن الى ذلك المستوى المتقدم في اللغة الانجليزية.  اختتمت الدكتورة مي اليوم بكلمة شكر للمدرسة وتقديم بعض النصائح للطالبات ومعلمات اللغة الانجليزية بالمدرسة.
عربية

برنامج من أجل أطفالنا

ضمن أنشطة نادي التعاون ولجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بزيارة إلى (جمعية آباء لرعاية الأيتام بعسير)، حيث قام النادي بتفعيل برنامج بعنوان (من أجل أطفالنا). حيث بدأ البرنامج  باستقبال الحضور ومن ثم قامت جمعية آباء بعرض فيديو يحتوي على التعريف بالمؤسسة وتاريخ افتتاحها عام (١٤٢٩هـ)وخدماتها المتمثلة في مجموعة خدمات (خدمات الرعاية،الخدمات الاجتماعية، الخدمات التنموية،الخدمات التربوية)وبرامجها ومشاريعها ومنها( الهاتف الاستشاري,الساعي,منابت الريحان) . تلى ذلك  مسابقات ترفية للأطفال وأمهاتهن والتي تضمنت بعض الألعاب الترفيهية (لعبة الذاكرة,لعبة الكرات الملونة,البالونات,لعبة المقاعد) ثم وزعت الهدايا على  المشاركين من الأطفال ,حيث بلغ عدد الحضور للفعالية من الأطفال وذويهم 60 شخص.ومشاركة 15 طالبه وعدد من منسوبات الكلية .  
عربية

محاضره توعوية عن الإسعافات الأولية

في اطار فاعاليات لجنة خدمة المجتمع قدمت الكليه بالتعاون مع هيئه الهلال الأحمر محاضرة توعوية عن الإسعافات الأولية قدمتها الأستاذه زلفه عبدالله   وقد حضر الفاعليه حوالي ٦٠ طالبه ،كما حضرت كل من وكيله الكليه للتطوير والجوده الأستاذة أحلام القحطاني وعدد من أعضاء هيئه التدريس والموظفات، وقد تناولت المحاضره طريقة الإنعاش القلبي الرئوي للبالغ وكذلك الأطفال وكيفيه التعامل مع نوبات الربو والجلطة والذبحة الصدرية كما فتحت المدربه المجال لطرح الاسئله والرد على استفسارات الطالبات.  
عربية

دورة تدريبية في الأمن السيبراني

فى اطار فعاليات لجنة خدمة المجتمع اقامت الكلية دورة تدريبية تحت عنوان "الامن السيبرانى" قدمتها أ/ عذى القرنى وذلك يوم الاربعاء الموافق 6/1  تناولت فيها المحاور التالية:  أمن المعلومات الشخصية   أنواع المهاجمون للبيانات الداخليون والخارجيون    العبث بالبيانات  كيفيه جلب المهاجمون للبيانات كيفيه المحافظة على البيانات وقد شرفنا بالحضور وكيلة الكلية وعدد من عضوات هيئة التدريس والموظفات وطالبات الكلية.              
عربية