كلية المجتمع

إدارة الوقت للطالب الجامعي

اقام نادي التعاون وبالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة تدريبيه بعنوان (إدارة الوقت للطالب الجامعي ) ضمن *برنامج الذوق العام*. قدمتها الدكتوره /انجم احمد عثمان استاذ ادارة الاعمال المساعد، والتي بدأت بالترحيب بالحضور متمنية أن تحقق هذه الدورة الفوائد المرجوة من البرنامج التدريبي ، ثم قامت بعرض أهداف البرنامج التي تتمثل في : تعريف مفهوم ادارة الوقت. التعرف على عناصر نظام إدارة الوقت التعرف على نقاط القوة و الضعف لديك و التي ترتبط بإدارة الوقت. إكتساب مهارات تحديد الأهداف و وضع الجداول اليومية و الاسبوعية و الفصلية. التعرف على مسببات الكسل والتأجيل واستراتيجيات التخلص منها. ثم بدأت بتعريف مفهوم إدارة الوقت وأنواعه مع عمل تقييم ذاتي من خلال طرح الطالبة هذا السؤال على نفسها والإجابة عليه ( هل تديرين الوقت أم الوقت الذي يديرك )؟  وتحدثت عن مضيعات الوقت ومعوقات إدارة وتنظيم الوقت وكذلك أوضحت خطوات ومبادىْ الإدارة الناجحة للوقت وتوضيح نقاط القوة والضعف في إدارة الوقت . وتناولت الدورة عرض استراتيجيات التغلب على الكسل والتأجيل مع كفية تقييم ما خططنا له , وفي ختام الدورة تم طرح بعض النصائح لتخطيط وتنظيم وقت المذاكرة . وتخلل الدورة العديد من الاسئله وتوزيع هدايا على المستفيدات من الدوره وكان بحضور 34 طالبه . وفي نهاية الدوره تم توزيع شهادات الحضور للطالبات الحاضرات وتقديم شهادة شكر للدكتوره انجم ...  
عربية

اليوم الوطني 88

باسم عمادة كلية المجتمع للبنات بأبها وكافة منسوباتها نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود حفظه الله ولولي عهده الأمين صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بمناسبة اليوم الوطني ذلك اليوم الذي توحدت فيه جميع أطراف هذه البلاد ورفرفرت فيه راية التوحيد خفاقة ، سائلين المولى عز وجل أن يحفظ بلادنا وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والرخاء والازدهار في ظل حكومتنا الرشيدة.
عربية

تفعيل برنامج ( ياهلا)

تحت رعاية وكالة عمادة شؤون الطالبات قام نادي التعاون بكلية المجتمع بأبها بتفعيل برنامج ( ياهلا) في اسبوع استقبال وتهيئة الطالبات المستجدات وذلك بمشاركة النشاط الطلابى ووحدة الارشاد والقبول والتسجيل والمكتبة وتقنية المعلومات والتعلم اﻹلكترونى ووحدة الجودة حيث تم تنظيم جدول لحضور الفاعلية مع العضوات والترحيب بالطالبات المستجدات حيث تم التعريف ببرامج وانشطة الكلية وتوضيح كيفيه قراءة الجدول الدراسى والتعرف على قاعات وخدمات الكلية والخدمات الالكترونيه المقدمه من الجامعة لخدمة الطلاب. وتوزيع مطويات شاملة جميع الخدمات في مختلف اقسام ووحدات الكليه وبرامجها مدعمة بعروض مرئية كما تم عمل استبيانه الكترونىة للتعرف على مدى فاعلية المعرض والاستفادة منه شاملاً مقترحات التطوير. حيث بلغ عدد الحاضرات اكثر من 500 طالبة من طالبات الاعداد العام.
عربية

مدير الجامعة يدشن عددا من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأمانة مجلسها العلمي

دشّن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مطلع الأسبوع الحالي، عدداً من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأمانة مجلس الجامعة العلمي، والتي تنفذها الإدارة العامة لتقنية المعلومات، بالتعاون مع ​أمانة المجلس العلمي. وكانت ثلاثة أنظمة مختلفة قد دشنت لخدمة أعضاء هيئة التدريس، وشملت خدمة الملف الأكاديمي ونظام الترقيات وخدمة التميز العلمي. وفي بداية حفل التدشين قدم مساعد المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات في التعاملات الإلكترونية الأستاذ وائل عسيري شرحاً مفصلاً عن الخدمات الجديدة، أوضح خلاله أبرز المميزات التي تقدمها لأعضاء هيئة التدريس، منها إظهار جميع المعلومات الأكاديمية للعضو من أنظمة الجامعة ​في الملف الأكاديمي الإلكتروني،​ ​وتقديم طلب ترقية إلكتروني لعضو هيئة التدريس، وكذلك​ حساب نقاط الترقية، كما عرض عسيري على الحضور طريقة التقديم على مكافأة التميز العلمي باختلاف فروعها. من جانبه، أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري أن منظومة خدمات المجلس العلمي تأتي بتوجيه مباشر من مدير الجامعة لأتمتة العمليات الإلكترونية الخاصة بعضو هيئة التدريس، وذلك لتقليص الوقت اللازم لهذه العمليات، والتي كانت تصل سابقاً لعام كامل أو أكثر في كثير من طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وكذلك لتقليل جهد العمل ولزيادة الشفافية في الإجراءات، حيث يمكن لمقدم الطلب متابعته من النظام مباشرة. مؤكدا على أن هذه الأنظمة  ستسهم في تقليل جهد أعضاء هيئة التدريس عند تقديم طلبات الترقية والتميز، وذلك بإيجاد ملف أكاديمي متكامل لكل عضو هيئة تدريس يحوي نتاجه العلمي، حسب متطلبات المجالس المختصة. وفي ختام حفل التدشين، نوه مدير الجامعة ​على أمانة المجلس العلمي بضرورة البدء بتطبيق الخدمات مطلع الفصل الدراسي القادم، مقدماً شكره لجميع القائمين على هذه المشاريع. يذكر أن هذه الأنظمة تتكون من دورة إجرائية كاملة تبدأ بتقديم الطلب، مرورا بمجلس القسم والكلية والمجلس العلمي، انتهاءً بالتحكيم وقرار صاحب الصلاحية.
عربية

الامن والسلامة من الحرائق

    في إطار تفعيل أنشطة وبرامج خدمة المجتمع بالكلية وبالتعاون مع  المتوسطة السابعة  للبنات بأبها تم تنفيذ ورشة عمل عن (الامن والسلامة من الحرائق) بدأت بكلمة المقدمة التي احتوت على ترحيب وتعريف بمحتوى الورشة والتي دارت محاورها حول الاتي:    تعريف الحريق    مكونات الحريق    مراحل الحريق    مخاطر الحريق وأسبابه    كيفية مكافحة الحريق    أنواع طفايات الحريق وكيفية استخدامها    الإجراءات المتبعة عند نشوب الحريق     خطة الاخلاء الواجب اتباعها لتفادي الإصابات     المبادئ الأولية للتحكم في الحريق قبل وصول فريق الإطفاء. واختمت الورشة بتطبيق عملي بمساعدة طالبات المدرسة عن كيفية استخدام طفايات الحريق ووسائل السلامة.  
عربية

كلية المجتمع تنعي فقيد عسير

باسم عمادة كلية المجتمع للبنات بأبها وكافة منسوباتها نرفع خالص العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده ،ولسمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز ، ولسمو أمير منطقة عسير ، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز ومرافقيه ، سائلين المولى عز وجل أن يغفر لهم ، ويرحمهم ، وأن يسكنهم فسيح جناته .
عربية

مجتمع أبها تجدد الولاء للوطن وترحب ب630 طالبة مستجدة

احتفلت الكلية بمناسبتين عزيزتين إحداها وطنية والأخرى لاستقبال طالباتها المستجدات اللاتي بدأن مشوار جديد لإكمال مسيرتهن العلمية المكللة بالنجاح بإذن الله *بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم. * ثم كلمة لعميدة الكلية سعادة الدكتورة منيرة أبو حمامة قالت فيها: بسم الله . الحمد لله الذي أعزنا ورفعنا بالإسلام وهدانا اليه والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: نحتفل اليوم بمناسبتين الاولى ذكرى اليوم الوطني السابع والثمانون وهي مناسبة سنوية تحل علينا لنتذكر نعمة الله على هذه البلاد وشعبها منذ أن وحدها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وأنعم علينا بنعم كثيرة من اجتماع الكلمة وتآلف القلوب والأمن والأمان في ظل قيادة وحكومة هذه البلاد التي نسأل الله لها التأييد والتوفيق والسداد وأن يحقق على أيديهم نصرة قضايا المسلمين. وأن يجمع كلمة الشعب على تأييدهم ونصرتهم وان يوفق شباب وفتيات هذه البلاد على نهضتها وازدهارها ورفعتها. ان حب الأنسان لوطنه من الأمور الفطرية التي جبل الإنسان عليها فليس غريبا أن يحب الإنسان وطنه الذي نشأ عليه وترعرع بين جنباته وليس غريبا أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يغادره أو يبتعد عنه. ولكن هل يكفي هذا الحب للوطن؟ لا يكفي هذا الحب الوجداني بل لابد أن يتحول هذا الحب الى تطبيق عملي بالمحافظة على مدخراته وأمنه وأمانه ووحدة صفه وأن ننشر المحبة والألفة بين أطياف المجتمع ويبتعد عن كل مصادر الفرقة والخلاف والفتنة . والله تعالى أنشانا واستخلفنا في الأرض وأمرنا أن نعمرها وننهض بها ونحقق معنى الإستخلاف منها. (( هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها)) إن للوطن حقوقاً و واجباب على كل فرد ينتمي له ومن حق هذا الوطن أن نسعى الى عمرانه وازدهاره. المناسبة الثانية هي الترحيب ببناتي الطالبات المستجدات فأهلا وسهلا بكن في رحاب كلية المجتمع وأسأل الله لكن التوفيق والسداد وأن يجعل هذا العام عام خير وتوفيق وفلاح لكل طالبة ولايتحقق هذا النجاح الا بالجد والمثابرة فلكل مجتهد نصيب ومن زرع حصد ثمرة جهده."" ثم تلى ذلك شرح موجز عن أنظمة ولوائح الكلية قامت بعرضها مسجلة الكلية, كما تضمنت فقرات الحفل عرض موجز لكل من: - وحدة التوجيه والإرشاد وأهميتها في توجيه وارشاد الطالبات. - وحدة التعلم الإلكتروني وأهميته في تحسين العملية التعليمية وتطوير مهارات وقدرات الطالبات. - عرض لوحدة التطوير والجودة واهتمامها بجميع الجوانب الأكاديمية والخدمية والإدارية ومدى تأثيرها في تطوير العملية التعليمية ومخرجات التعلم. الجدير بالذكر أنه تم تنظيم مجموعة من الأركان لوحدات الكلية وبرامجها تعرض مجموعة من الكتيبات والمنشورات الخاصة بكل وحدة وبرنامج. أيضا شاركت عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة العمادة لشؤون الطالبات بركن خاص عرض فيه مهام الوكالة ودورها الريادي في النهوض بهذا الصرح التعليمي. كما كانت هناك مشاركة لمركز الموهبة والابداع حيث تم عرض بعض أعمال الطالبات . اختتم الحفل بجولة على الأركان المعروضة من عميدة الكلية ووكيلاتها و رئيسات الأقسام ومنسوبات الكلية من أعضاء هيئة تدريس واداريات وعدد كبير من الطالبات.
عربية