دورات تدريبية

"الدافعية نحو التعلم – تحمل المسؤولية "

نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والابداع دورة بعنوان "الدافعية نحو التعلم – تحمل المسؤولية "   قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها سعادة الدكتورة حياة عطا المنان تحدثت فيها حول المحاور الأهداف والتي تضمنت التعرف على مفهوم الدافعية، التعرف على أنواع الدافعية، التعرف على الأسباب المحتملة لانخفاض الدافعية، التعرف على الأساليب التي تؤدي إلى إثارة دافعية التعلم لدى الطالبات. كذلك تحدثت عن تعريف الدافعية والذي عرفتها بانها حالة داخلية جسمية أو نفسية تدفع الفرد نحو سلوك في ظروف معينة وتوجهه نحو إشباع حاجة أو هدف محدد فالدافعية قوة محركة ومنشطة وموجهة في وقت واحد. كما تطرقت لأهمية معرفة الدوافع والتي سردتها في عدة نقاط ذكرت منها   مساعد الإنسان على زيادة معرفته بنفسه وبغيره، وتدفعه إلى التصرف بما تفتضيه الظروف والمواقف المختلفة.   جعل الفرد أكثر قدرة على تفسير تصرفات الآخرين   مساعدة الدوافع على التنبؤ بالسلوك الإنساني إذا عُرفت دوافعه، وبالتالي يمكن توجيه سلوكه إلى وجهات معينة تدور في إطار صالحه وصالح المجتمع   لا تقتصر أهمية الدوافع على توجيه السلوك بل تلعب دوراً مهماً في ميدان التربية والتعليم، إذ تساعد على حفز دافعية الطلاب نحو التعلم المثمر. كما تدثت عن أنواع الدوافع بحسب مصدر استثارتها حيث قسمتها الى قسمين الدوافع الخارجية: الدوافع التي يكون مصدرها خارجياً - المعلم، الأسرة، الأقران، إدارة الجامعة الدوافع الداخلية: الدوافع التي يكون مصدرها المتعلم نفسه حيث يقدم على التعلم برغبة داخلية لإرضاء ذاته وسعيا وراء الشعور بمتعة التعلم. أهم مظاهر تدني الدافعية للطلبة نحو التعلم:  تشتت الانتباه.  الانشغال بأغراض الاخرين.  الانشغال بإزعاج الاخرين حيث يثير المشكلات الصفية.  نسيان الواجبات وإهمال حلها.  نسيان كل ما له علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات من كتب ودفاتر وأقلام والاهتمام بأشياء أخرى ليس لها علاقة بالمحاضرات.  تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجبات أو المهمات الموكول إليهم.  كما تطرقت في حديثها الى أسباب انخفاض الدافعية للتعلم عند الطالب وسردت عدة أسباب لذلك ذكرت منها عدم توفر الاستعداد للتعلم من ناحيتين:  الأولى: عدم توفر المفاهيم والخبرات والقابلية الضرورية للتعلم الجديد.  الثانية: عدم اهتمام الطالب بالتعلم أساسا بالإضافة الى عدم وضوح ميوله وخطط مستقبله حيث لا يدرك الطالب أهمية الاستمرار في التعلم بل يهتم فقط بالمهنة التي تمنحه راتب مادي يعيش منه بأسرع وقت ممكن. وختمت المحاضرة بعرض لكيفية التخلص من الاتجاهات السلبية وسوء الإدارة الذاتية والتي لخصتها في عدة نقاط منها : تخلصى من الحديث الذاتي السلبي. تجنبى التفاعل السلبي مع غضب الزميلات. تعاملى بشكل فعال مع الضغوط الجامعية من واجبات واختبارات. درّبى نفسك على عدم استخدام الكلمات السلبية.
عربية

كيفية استخدام الأله الحاسبة

نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والابداع دورة بعنوان " كيفية استخدام الاله الحاسبة "  قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها سعادة الدكتورة هالة الزبير حيث دارت محاور الدورة حول القواعد العامة في استخدام الآلة الحاسبة والتي تضمنت النقاط التالية: عمليتي الجمع و الطرح يسبقا عمليتي الضرب و القسمة   اذا كان هنالك عملية تحتوى على بسط و مقام (نضع اقواس لكل من البسط والمقام  )   اذا كانت العملية الحسابية تحتوي على عمليات مختلفة (جمع و طرح و ضرب و قسمة  ) نضع أكثر من قوس واحد حسب العملية .   اذا كان هنالك جذر تربيعي أو تكعيبي نضع أقواس قبل وضع الجذر اذا كان هنالك قيمة مربعة أو مكعبة نضع القيمة أولاً بين أقواس ثم نضغط على  x^3  أو x^2  حسب المطلوب        تلا ذلك تطبيق على بعض العمليات حسابية. حضر الدورة عدد من طالبات الكلية  بلغ 57 طالبة.
عربية

أكثر من 378 مستفيد من دورات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة

بلغ عدد المستفيدين من دورات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد أكثر من 378 مستفيد، واشتملت على عدة برامج تدريبية احترافية مجانية في "مهارات إدارة الأزمات "، و " استراتيجيات التعامل مع ضغوط العمل " و دورة " تعديل السلوكيات السلبية لدى الأبناء" ودورة " الاستثمار الفعال لوسائل التواصل الاجتماعي ". بدوره أكد عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عمر بن علوان عقيل، أن المشاركين  أبدوا جدية والتزاماً كبيراً في المشاركة بفعاليات البرنامج، وكذلك على الجهد الواضح من فريق العمل بالعمادة، وأن مثل هذه البرامج تأتي لتحقيق خطة العمادة الاستراتيجية، حيث تسعى العمادة من خلال خطتها الاستراتيجية، وبما يتفق مع رسالة الجامعة ورؤية المملكة 2030، إلى تنمية قدرات المجتمع ومؤسساته بحلول مبتكرة وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي ملموس من خلال كوادر مؤهلة وبيئة عمل جاذبة وتقنيات متطورة وشراكات استراتيجية فاعلة، علاوة على ذلك السعي لتحقيق أبعاد الخطة الاستراتيجية للجامعة في ضوء الوظيفة الثالثة لها المتمثلة في خدمة المجتمع. وأضاف أن العمادة من خلال دعم الإدارة العليا لها تسعى لتحسين فعالية الخدمات المجتمعية، وتنوعها عبر انشاء ودعم المراكز التدريبية داخل كل كلية لتدريب وتطوير قدرات أفراد المجتمع كل فيما يخصه، وتحقيق الشراكة الفاعلة بين الجامعة والقطاعات الحكومية والأهلية والأفراد، وتسعى إلى تفعيل مشاريع التوأمة الداخلية والخارجية، وتشجيع الشراكات المجتمعية، ونشر ثقافة الخدمة المجتمعية، وثقافة التطوع بين أفراد المجتمع السعودي عامة وبين أفراد مجتمع منطقة عسير على وجه الخصوص.   يذكر  أن هذه البرامج التدريبية تأتي ضمن سلسلة من البرامج النوعية الاحترافية التي تهدف العمادة، إلى تقديمها لكافة فئات المجتمع بهدف التعرف على أنواع الازمات، واستراتيجيات ادارتها والتعامل معها، وكيفية تحقيق التوازن في الحياة، وتنظيم الأعمال وإدارة الأولويات، وكيفية إدارة الأزمات والمواقف الصعبة، والتفكير الإيجابي لزيادة الانتاجية واستراتيجيات التخلص من الضغوط في الحياة والعمل، وكيفية تحويل السلوكيات السلبية لدى الأبناء لإيجابية، وجدوى العقاب البدني واَثاره التربوية، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في التأثير على المجتمع، والمسئولية الاجتماعية لمواقع التواصل نحو التنمية .
عربية

‏ العادات السبع للنجاح‏

  نظمت الكلية دورة بعنوان ( العادات السبع للنجاح) في اطار تفعيل انشطة وبرامج خدمه المجتمع بالكلية دورة بعنوان ( العادات السبع للنجاح  ) والتي حضرها عدد   ( 70 ) متدربة من طالبات الكلية قدمتها الدكتورة / صباح فتحي الاستاذ المساعد بقسم العلوم الادارية بالكلية حيث تناولت محاور الدورة كيفية الشعور بالمسئولية والمبادرة , التركيز على الأاهداف والغايات، أهمية تنظيم الوقت والاستفاده منه ,الوصول للربح دون خسارة, ممارسه مهارات التفاهم ,واختتمت الدورة بفقرة كيف اجدد طاقتى.
عربية