جامعة الملك خالد

طلابنا في موسم الاختبارات، حصاد موسم بقطاف ثمار التعب

طلابنا وطالباتنا أنتم الدعامة الأساسية لهذا الوطن وعماده الذي ينهض به, ودرعه الحصين لاستكمال المسير نحو بناء حضارة قويمة. بالجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والمثابرة تصبحون ناجحين نافعين لأنفسكم ووطنكم. إن الذين يؤمنون بالعمل والمثابرة لا يستسلمون بسهولة أمام التحديات والمعوقات التي تواجههم ويعملون ليل نهار من أجل إعلاء راية دينهم ووطنهم.يحل بالمجتمع هذه الأيام موسم الاختبارات الدراسية ​أيام حصاد ثمار الجهد لعام كامل, ويشكو الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على المذاكرة وكثرة التوتر مما يؤدي الى عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاستذكار، ومايتبعه من استنفار البيوت في الوقوف بِجانب أبنائها ومساعدتِهم لتجاوز الاختبارات بنجاح والحصول على أعلى الدرجات.للمزيد
عربية

طلاب وطالبات فرع الجامعة بتهامة يحققون مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
عربية

رئيس الجامعة يصدر قرارًا إداريًّا بإنشاء "وحدة كفاءة الإنفاق"‎

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
عربية

شؤون الطلاب بالجامعة تطلق مسابقة "شاعر الجامعة"

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ. 
عربية

الجامعة توصل وثائق أكثر من 4900 خريج وخريجة للفصل الأول إلى منازلهم

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل تفعيل مبادرتها التي انطلقت العام الجامعي الماضي 1441هـ بتسليم وثائق الخريجين والخريجات في منازلهم، حيث يتم إيصال وثائق التخرج للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442هـ إلى منازل الخريجين والخريجات. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أنه سيتم توصيل الوثائق إلى العنوان الوطني للخريجِ عبر الشركة الناقلة، وذلك استكمالًا للاتفاقية المبرمة بين العمادة والناقل. وأشار القرني إلى أن الجامعة ستتكفل بدفع الرسوم، وسيتم خلال هذا الفصل إرسال نحو 3689 وثيقة لخريجي درجة البكالوريوس و1226 وثيقة لخريجي درجة الدبلوم، لافتًا إلى أنه بإمكان الخريجين والخريجات طباعة نسخة طبق الأصل من الوثيقة والسجل الأكاديمي عبر البوابة "أكاديميا"، منوهًا بأهمية تحديث العنوان الوطني من خلال البوابة الإلكترونية "أكاديميا"، وذلك تلافيًا لحدوث أي تأخر في تسليم الوثائق.
عربية

البحيري يسلم كأس الجامعة للفائز في سباق نادي الفروسية 42 للموسم 20 / 21

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نيابة عن معالي رئيس ‫جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي سلّم وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري مساء أمس السبت كأس الجامعة خلال حفل سباق نادي الفروسية 42 للموسم 20 / 21 الذي أقيم بميدان الفروسية بالجنادرية في مدينة الرياض، وفاز بالكأس الجواد "سؤدد" للمالك الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، والخيال إليكسس مورينو، والمدرب عبدالله مشرف.   كما فاز بالمراكز التالية لكأس الجامعة الجواد جلباب لأبناء سليمان محمد بن زعير والمدرب عبدالله الحمد والخيال علي المتعب، والجواد أفيندار لأبناء محمد بن عايش الطيار والمدرب فهد الفهيد والخيال عادل الفريدي، والجواد المقصب لأبناء بريكان سلطان البقمي والمدرب ماجد البقمي والخيال عبدالله المساعد، والجواد سيف البيان للمالك نواف عبدالله العنزي والمدرب عماد العيسى والخيال ريان الطويرش. وقد رافق البحيري خلال حفل تسليم الكأس للفائز في السباق عدد من عمداء الكليات والعمادات المساندة.
عربية

رئيس الجامعة يشكر المنسوبين والطلاب ويثمن الجهود المبذولة خلال الفصل الأول

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال قدم معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي شكره وتقديره لمنسوبي ومنسوبات الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين على جهودهم المبذولة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٢هـ واصفًا تلك الجهود بأنها "جهود فاعلة لتحقيق الفائدة المرجوة من العملية التعليمية"، وأضاف "لقد أثبتم كفاءتكم العالية في القدرة على مواجهة الصعوبات والإفادة من كل المعطيات والإمكانات وتجاوزنا بكم ومعكم المرحلة بنجاحات كبيرة فخورين بخدمة هذا الوطن ومثمنين ما نحظى به من دعم لامحدود من قيادتنا الرشيدة حفظها الله واهتمام من وزارة التعليم". كما هنأ معالي رئيس الجامعة طلاب وطالبات الجامعة على الجهود والنتائج التي حققوها خلال الفصل الأول وقال "يسعدني أن أهنئكم على ما تحقق من نجاح وتفوق مع انتهاء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٤٢هـ؛ فقد كنتم مثالًا للعزيمة والإصرار والالتزام، وكنتم على مستوى عالٍ من المسؤولية والانسجام مع البيئة التعليمية التي هيأتها القيادة الرشيدة لكم، حرصًا منها على سلامتكم ومواصلة رحلتكم التعليمية بكفاءة واهتمام ومتابعة دائمة، فكان التفوق والنجاح حليفكم، وفقكم الله دائمًا لخدمة هذا الوطن الشامخ المعطاء".
عربية

الجامعة توقع اتفاقية تعاون مع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء) بعسير

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أمس الخميس، توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة والمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء) فرع عسير. ومثل الجامعة في توقيع الاتفاقية وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي، فيما مثل المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام مستشار معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أمين عام المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء) على مستوى المملكة الأستاذ صالح بن خليف الدهمشي، وذلك لتعزيز التعاون بين الطرفين.    وأوضح الحديثي أن مجالات التعاون في هذه الاتفاقية تشمل تنظيم البرامج والأنشطة العلمية والتثقيفية والترفيهية للأيتام حسب الإجراءات المنظمة لذلك لدى الطرفين، والعمل على تسهيل إجراءات قبول الأيتام في برامج البكالوريوس والدراسات العليا والمتابعة في ذلك ما بين أخصائيي التمكين بالمؤسسة وعمادة القبول والتسجيل حسب القواعد المنظمة لذلك لدى العمادة، والتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد التابع للجامعة لتعزيز الجانب النفسي والاجتماعي لدى الأيتام، كذلك تقديم الجامعة الدعم والرعاية للموهوبين من الأيتام في مجال الأنشطة الطلابية التي تشرف عليها عمادة شؤون الطلاب حسب ما ينظم ذلك لديها، والعمل على تقديم الدورات التدريبية والبرامج وورش العمل في مجال ريادة الأعمال بالتعاون مع مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة، وتمكين الأيتام من الاستفادة من خدمات المستشفى الجامعي وعيادات الأسنان حسب القواعد المنظمة لذلك لدى الجامعة، إضافة إلى الاستفادة من إمكانيات الجامعة من مرافق ومنشآت وخدمات.
عربية

رئيس الجامعة يبحث مع مدير عام طرق عسير شبكة طرق المدينة الجامعية بالفرعاء

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال استقبل معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي في مكتبه بالمدينة الجامعية بأبها اليوم الأربعاء مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة عسير المعين مؤخرًا المهندس عبدالله بن علي الغامدي. وحضر اللقاء مستشار وكيل الجامعة للمشاريع ومدير عام المشاريع في الجامعة وقدم معالي رئيس الجامعة الشكر للمهندس الغامدي على الزيارة، كما هنأه بمناسبة تكليفه، داعيًا له بالتوفيق والسداد في خدمة المنطقة والوطن. وقد تم خلال اللقاء مناقشة المشروعات المشتركة وشبكة الطرق التي تربط مشروع المدينة الجامعية بالفرعاء وخطة تحقيق توجيهات القيادة وتوجيهات سمو أمير المنطقة لتذليل كل الصعوبات والتكامل بين الجهات الحكومية.
عربية

مجلس الجامعة يعقد اجتماعه السادس للعام 1442هـ ويقر إعادة الهيكلة

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نيابةً عن معالي وزير التعليم، رأس معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الأربعاء الاجتماع السادس لمجلس الجامعة للعام الجامعي 1442هـ، والذي عقد بتقنية الاتصال عن بعد، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، وأعضاء وعضوات مجلس الجامعة. وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ووكيلها للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف - أمين المجلس المكلف - الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم أن المجلس ناقش عددًا من الموضوعات واتخذ حيالها التوصيات اللازمة. وأضاف دعجم أن من التوصيات التي اتخذها المجلس التوصية بالموافقة على مشروع إعادة هيكلة الجامعة التي تضمنت التوصية بإنشاء عدد من الكليات والأقسام العلمية في الجامعة وفي فرع تهامة والرفع بشأنها إلى مجلس شؤون الجامعات، والتوصية بالموافقة على برنامج الماجستير في نظم المعلومات الإدارية (مدفوع الرسوم) بقسم نظم المعلومات الإدارية بكلية الأعمال، إضافة إلى إعادة تشكيل هيئة تحرير مجلة الجامعة للدراسات اللغوية. 
عربية