المجاردة

علوم وآداب الجامعة بالمجاردة تواصل تقديم أعمال مبادرة تميز التعلم الإلكتروني

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال واصلت كلية العلوم والآداب بجامعة الملك خالد في محافظة المجاردة أعمالها ضمن مبادرة التميز في التعلم الإلكتروني التي تم إطلاقها مؤخرًا، وذلك من خلال إقامة عدد من الدورات وورش العمل، التي تستهدف طالبات الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها.  وأوضحت عميدة كلية العلوم والآداب بالمجاردة الدكتورة مها الشهري أن المبادرة قدمت في الأسبوعين السادس والسابع من انطلاقها عددًا من الدورات والورش، والتي شملت دورة في التصميم وإنتاج المحتوى الرقمي، إضافة إلى دورة في المقررات الإلكترونية، وكذلك ورشة أدوات تقييم أداء عضو هيئة التدريس.  كما بينت الشهري أنه تم في الأسبوع السابع أيضًا تقديم دورة في التفاعل الصفي الإلكتروني، ودورة التخطيط لقياس مخرجات التعلم للاختبارات الإلكترونية من مخازن الأسئلة لأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى سلسلة ورش خفايا البلاك بورد لتوجيه الطالبات وتحفيزهن نحو التميز.  وحول ضمان سير العملية التعليمية حرصت الكلية من خلال مبادرة التميز في التعلم الإلكتروني على إعداد تقارير عن مدى تفاعل عضو هيئة التدريس مع أدوات البلاك بورد، وذلك من خلال استخدام صلاحية الدخول على صفحاتهم في البلاك بورد وتحديد نقاط القوة والضعف في تفعيل الأدوات وحصرها، ووضع محاور للتطوير والتحسين، من خلال وضع خطة تحفيزية للأعضاء للتطوير وإكمال النواقص.  يشار إلى أن المبادرة تستعين بلجنة تحكيمية من الكلية والجامعة، وذلك لتحكيم الدروس النموذجية وتحديدها.
عربية

ورش حول جودة التعلم الإلكتروني بعلوم وآداب الجامعة في المجاردة

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أطلقت شطر الطالبات بكلية العلوم والآداب بجامعة الملك خالد في محافظة المجاردة مؤخرًا، مبادرة "التميز في التعلم الإلكتروني"، وذلك بهدف تثقيف وتوعية منسوبات الكلية وطالباتها بأهمية وآليات التعلم الإلكتروني.  وأوضحت عميدة كلية العلوم والآداب بالمجاردة الدكتورة مها الشهري أن المبادرة انطلقت من بداية الفصل الدراسي الحالي، وذلك من خلال تحديد المحاور والمهام، وكذلك آليات تنفيذ المبادرة، وتحديد الاحتياجات التدريبية للطالبات والهيئة التدريسية.  فيما شملت المبادرة تقديم عدد من الدورات التدريبية والورش العلمية، والتي تناولت ورشة "إنتاج واستخدام المصادر التعليمية"، وورشة "أساسيات نظام إدارة التعلم"، وكذلك ورشة "سلسلة خفايا البلاك بورد"، إضافة إلى دورة "الابتكار في التعليم الإلكتروني"، ودورة "تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS".   كما تضمنت المبادرة أيضًا عقد ملتقى للطالبات لمناقشة الصعوبات التي تواجههم في العملية التعليمية والتقييمات والاختبارات الإلكترونية ووضع الحلول المناسبة بمشاركة الأطراف المعنية، وذلك بهدف تشجيعهم على التميز والشفافية في الاختبارات، بالإضافة إلى طرح محتوى توعوي على نظام "البلاك بورد" للطالبات المستجدات لمعالجة التعامل مع أدوات البلاك بورد.  يذكر أن الكلية قامت بتحليل تقارير أعضاء هيئة التدريس عن مدى تفاعل الطالبات مع أدوات العملية التعليمية لتحديد نقاط الضعف ومعالجتها، لدى الطالبات والهيئة التدريسية.
عربية