الجامعة تنظم لقاءً عن "الصورة الذهنية وتعزيز الانتماء"

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال

نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات برنامجًا إلكترونيًّا موجهًا للجنسين ضمن مشروع "مبادرون" بعنوان "الصورة الذهنية وتعزيز الانتماء" برعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. 

وقد استعرض أستاذ الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العساف في اللقاء الذي استمر ساعةً ونصفًا وأداره الإعلامي الأستاذ عبدالرحمن مريع الجوانب المتعلقة بالصورة الذهنية حيث تحدث عن الهوية والصورة الذهنية والصورة الذهنية والسلوك وتحليل الصورة الذهنية وأنواع الصورة الذهنية ومراحل تكوّن الصورة الذهنية والتجربة بين الصورة الذهنية والسمعة واستراتيجيات بناء الصورة الذهنية وطرق قياس الصورة الذهنية ومراحل تكوّن السمعة ومصفوفة الصورة الذهنية والسمعة والفرق بين الصورة الذهنية والسمعة.

هذا وقد شهد اللقاء ثلاث مداخلات حيث تساءل المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والمتحدث الرسمي بجامعة الملك خالد الدكتور مفلح بن زابن القحطاني عن مدى إسهام تغيير الهوية المؤسسية في تغيير الصورة الذهنية، كما أكد القحطاني أن بناء الصورة الذهنية جانب علمي بحت واستراتيجيات ومن الضروري استثمار المتخصصين في مجال الإعلام والاتصال في هذا الجانب وضرورة وجود مختصين في الإعلام والاتصال في إدارات العلاقات العامة بمختلف الجهات إضافة إلى الممارسين.

إلى ذلك أكد مشرف الإعلام والاتصال بإدارة التعليم في رجال ألمع الأستاذ عيسى آل هادي عسيري في مداخلته حاجة طلاب وطالبات التعليم العام إلى وجود مقررات أو مكونات علمية داخل المقررات حول الثقافة الإعلامية والصورة الذهنية والاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي والتلقي الأمثل للرسالة الإعلامية.

من جانبه تحدث المحاضر بقسم الإعلام والاتصال الأستاذ يحيى القبعة في مداخلته عن أهمية السياحة والجهود التي تقوم بها المملكة في الفترة الأخيرة لجذب الأفراد من المجتمعات الأجنبية المختلفة، حيث تبرز الأهمية في أن السياحة تعد أحد أشكال الدبلوماسية العامة وتسهم أيضًا في صياغة العلامة الوطنية مما ينتج عنه تكوين الصورة الذهنية عن السعودية والمجتمع السعودي. وتطرق القبعة كذلك إلى الجهود الموازية الأخرى في تنظيم الأنشطة الرياضية والترفيهية العالمية واستضافتها محليًّا من أجل تعزيز فرصة التعريف بالسعودية للعالم الخارجي، وخلص إلى أن الإعلام كذلك يعد أحد الأدوات الرئيسة في تغيير الصورة النمطية لدى الجمهور الخارجي؛ حيث طالب بتكثيف الجهود لتصدير منتجات إعلامية تمثل المنظور السعودي والعمل كذلك على محاولة التأثير في التأطير المتداول عن السعودية في وسائل الإعلام العالمية عبر استراتيجيات وخطط مدروسة لتحقيق الأهداف المرجوة.

 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ.