منصة KKUx الإلكترونية بالجامعة تنفذ أكثر من 28 دورة تدريبية ضمن برنامج مهارات صيف 2020

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال

تنفذ منصة جامعة الملك خالد الإلكترونية للتدريب KKUx عددًا من الدورات التدريبية في مختلف المجالات، وذلك ضمن برنامج مهارات المنصة لصيف 2020 الذي يستمر حتى نهاية سبتمبر.

وأوضح عميد عمادة التعلم الالكتروني بالجامعة والمشرف على منصة KKUx الدكتور فهد بن عبدالله الأحمري أن المنصة تركز على ريادة الأعمال والتصميم والتقنية، وتدرب على تأسيس الشركات وعالم ريادة الأعمال والتفكير التصميمي والذكاء الاصطناعي والبرمجة بلغة بايثون وأساسيات اللغة الصينية وغيرها، مشيرًا إلى أن جميع المهارات مصممة بطريقة مهارية تساعد في التعلم من أجل العمل، وهو ما نصت عليه رؤية المملكة 2030. 

وبيّن الأحمري أن عدد الدورات التي تنفذها المنصة ضمن برنامج مهارات منصة KKUxلصيف 2020 أكثر من 28 دورة منها البرمجة للجميع (البايثون)، والخط العربي، وأساسيات التصميم التجاري والإعلاني، والأمن السيبراني، وتحليل البيانات، وتعلم التصميم باستخدام الأليستريتر، واستراتيجيات إدارة الأزمات، وأساسيات اللغة الصينية، وتصميم تجربة المستخدم، والذكاء العاطفي، والبحث التصميمي، والذكاء الاصطناعي، وتصميم وتطوير تطبيقات IOS، ومبادئ أساسية في التصميم، والتفكير التصميمي (KKU)، وتطوير الألعاب الإلكترونية (2D)، ومبادئ أساسية في التصميم2، وأساسيات تأسيس الشركات الناشئة، وتنقيب شبكات التواصل الاجتماعي وتحليلها، ومقدمة في التجارة والتجزئة الإلكترونية، وإدارة المشاريع PMP، وفن تصوير البيانات. 

وأضاف الأحمري أن المنصة ستنظم بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة خمس دورات تدريبية في التجارة الإلكترونية، وإدارة الأداء المالي بفاعلية، والتفكير التصميمي، وإنترنت الأشياء، والتسويق الإلكتروني.

وأكد الأحمري أن هذه الدورات متاحه للتسجيل من الآن (بالضغط هنا)  أو (من هنا) وهي تأتي في إطار التعلم الذاتي، حيث تمكّن المتعلم من الوصول المجاني للمحتوى.

تحت رعاية الدكتورة منيرة أبو حمامة عميد كلية المجتمع للبنات بجامعة الملك خالد بأبها وإشراف الدكتورة هبة شيره رئيسة المقررات العامة أقيم حفل وداع لعضوات قسم اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء ، 06 أبريل 2021.  وترأست الدكتورة منيرة أبو حمامة ، العميدة ، الحفل و أشادت بجهود قسم اللغة الإنجليزية طوال الفصل الدراسي لتعزيز التميز الأكاديمي للطالبات وتحقيق مخرجات البرنامج التعليمية.   واطلعت الدكتورة هبة شيره رئيسة قسم المقررات  العامة على اداء القسم وانجاز الخطط الاكاديمية . كما أشارت إلى الاستراتيجيات والأساليب الجديدة لتحقيق أهداف التعلم لبرنامج اللغة الانجليزية المكثف. وسلطت الدكتورة هبة الضوء على أهمية الخطة الأكاديمية وفوائدها بعد تطبيقها العملي خلال العام الدراسي. وقدمت عدة أمثلة عن كيفية أداء الاستراتيجيات الجديدة للخطة الأكاديمية إلى تحقيق نتائج التعلم والتطوير المهني لعضوات هيئة التدريس. من أجل تحقيق أقصى قدر من النتائج ، ذكرت د. هبة  أنه من أجل تنفيذ مخرجات التعلم المطلوبة ، قامت بتشكيل الفرق / اللجان - فريق التدريب ، فريق البحث ، فريق الفحص وفريق الموقع. وأوضحت الدكتورة شيره كيف أدت هذه التغييرات الجديدة إلى تعديل أنماط التعلم والتعليم وتعزيز الأداء الأكاديمي للقسم. كما ذكرت أنه تم تنظيم ندوات عبر الإنترنت لتدريب المعلمين والطلاب على مدار الفصل الدراسي. وأضافت د. هبة أن كل هذه الأنشطة الأكاديمية تعكس نسبة نجاح القسم.   وألقت أ.أسماء النهاري الكلمة الترحيبية ورحبت بجميع الحاضرين.   د.منيرة أبو حمامة  (عميدة الكلية) ، والدكتورة هبة شيره (رئيسة قسم) المقررات العامة ، أشادتا بالمساهمات القيمة لعضوات هيئة التدريس: الاستاذة سراج منيرة ، الدكتورة ميناكشي شارما ،  الاستاذة ندى عبد الله الملهي ، الاستاذة تهمينا بيجوم ، الاستاذة غزوة عابدين ، الاستاذة أسماء النهاري ، الدكتورة نوال موسى ، الاستاذة جوليا ، الدكتورة مي الزين ، والاستاذة فوزية ذو الفقار وقد حصلن المذكورات اعلاه على شهادات تقدير لمساهمتهن المتميزة في القسم.   قامت الدكتورة هبة شيره بتوزيع هدايا رمزية للمغادرين من الكلية هذا العام وتمنت لهم التوفيق في مساعيهم المستقبلية.  
 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.