قسم الإعلام والاتصال بالجامعة يناقش ١٣ مشروع تخرج نوعيًّا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال

 

نظم قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملك خالد ملتقى افتراضيا على مدار ٣ أيام لمناقشة مشاريع التخرج لطالبات قسم الإعلام والاتصال بمساراته الثلاثة (الاتصال الاستراتيجي- إعلان علاقات عامة، الصحافة والتحرير الإلكتروني، الإذاعة والتلفزيون)، وذلك بحضور رئيس قسم الإعلام والاتصال الأستاذ الدكتور علي بن شويل القرني ومشرفة القسم لشطر الطالبات الأستاذة سارة جابر السلمي، والمشرف على التدريب الدكتور علي زهير القحطاني، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وقد هدف الملتقى إلى عرض مشاريع التخرج البالغ عددها ١٣ مشروعا والتي تنوعت ما بين ٦ حملات توعوية وتثقيفية، تناولت مواضيع عديدة ذات علاقة بالإعلام والطفل، والتوعية والتثقيف بريادة الأعمال الرقمية، وترسيخ أهمية الهوية الثقافية، والتوعية بالقواعد والسلوكيات في الذوق العام، وتعزيز ثقافة استثمار المهارات في دعم الهويات، والتوعية بنشر الثقافة حول أهمية إجراء الفحوصات قبل الزواج للحد من انتشار الأمراض الوراثية، كما عرضت الطالبات تصورا لإقامة مؤتمر بعنوان "الإعلام والرقمنة - التخطيط والاستراتيجيات"، ومعرضا إعلاميا بعنوان "إعلامياتkku " ، و٣ تقارير رقمية، المشهد الحضري في عسير ومتحف عسير الإقليمي وتقرير خدمتي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على موقع خدمتي التابع لإدارة العلاقات العامة بتعليم عسير، كما قدمت الطالبات مجلة بعنوان "التعلم الإلكتروني" وفيلما بعنوان الجانب الآخر.

وأوضح الأستاذ الدكتور علي بن شويل القرني أن طلاب وطالبات القسم كانوا بمستوى التحدي الذي حدث جراء جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، حيث بدأ عملهم من وقت مبكر قبل تعليق الحضور، وتكيفوا بسرعة فائقة مع التعليق ومع الوضع القائم واستطاعوا توظيف جميع أساليب التقنية التي وفرتها الجامعة مع طبيعة هذه المشروعات. 

وأضاف القرني: سعدنا في القسم بمتابعة هذه المشروعات وتنظيم لقاءات نقاشية حولها، وكانت جميع هذه المشروعات متميزة في المضمون والإعداد والإثراء العلمي والمخرجات العلمية القيمة، كذلك لمسنا الفرحة التي عبر عنها طلابنا بقرب تخرجهم بنهاية الفصل، ولاسيما أن مشروعات التخرج هي من آخر متطلبات التخرج، وهي تشكل بصمة مهمة في الحياة الجامعية للطالب والطالبة الجامعية. 

من جهتها أبانت مشرفة القسم الأستاذة سارة جابر السلمي أن انعقاد هذا الملتقى يأتي في إطار حرص القسم على الارتقاء بالمخرجات التدريبية وتأهيلها للتطبيق الميداني، حيث إن مشروع التخرج يمثل نقطة انطلاق الطالب والطالبة نحو العمل الإعلامي ودعم منظومة الإعلام السعودي.

 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ.