أكثر من 956 ألف مشاهدة على قناة الجامعة وتهيئة الأساتذة والطلاب للاختبارات الإلكترونية النهائية

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال

تواصل عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد تقديم خدماتها الأكاديمية، وذلك من خلال إتاحة منصاتها التعليمية الإلكترونية، لدعم العملية التعليمية وضمان استمرارها في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد سعت العمادة خلال هذه الفترة إلى تدريب أكثر من 4 آلاف مستفيد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس وتهيئتهم للعمل بنظام التعلم الإلكتروني قبل دخول وقت الاختبارات النهائية بوقت كاف، وذلك من خلال أكثر من 20 دورة تدريبية إضافة إلى إعداد العديد من الأدلة الإرشادية لهم وتفعيل دور وحدات التعلم الإلكتروني بالكليات.

وأكد عميد عمادة التعلم الإلكتروني الدكتور فهد بن عبدالله الأحمري أن العمادة تسعى إلى تفعيل إجراءات الاستفادة من خدمات التعلم الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتسخير كل الإمكانات التي تسهم في ضمان سير العملية التعليمية بالجامعة، مشيرًا إلى أن العمادة قدمت أيضًا أكثر من 10 دورات تدريبية للطلاب والطالبات لضمان إلمام جميع طلاب وطالبات الجامعة بنظام التعلم الإلكتروني واستفاد منها أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة.

وأوضح الأحمري أنه وفي إطار سعي العمادة لضمان سير العملية التعليمية وجودتها، فعّلت حملات توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي بلغ عدد المستفيدين منها ما يقارب 13 ألفا، إضافة إلى وجود 956957  مشاهدة على قناة تمكين التدريبية على اليوتيوب.

وفي إطار تفعيل التعلم الإلكتروني أكد الأحمري أنه من بين   50866 طالبًا وطالبة و2847 عضو هيئة تدريس هناك نسبة عالية في تفعيل التعلم الإلكتروني والتفاعل معه وصلت إلى 94.3%، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 15 ألف  مقرر إلكتروني بنمط التعلم الإلكتروني الكامل، بمجموع عدد دخول بلغ 1133259، و1745955 تقييما، إضافة إلى  9167694نشاطًا، و5735757 ملفا، وكذلك54657  فصلا افتراضيا منعقدا، و55 رسالة ماجستير ودكتوراه تمت مناقشتها عن بُعد من بداية تعليق الدراسة إضافة إلى 30 رسالة مجدولة للمناقشة خلال الفترة القادمة.

وأضاف الأحمري أن العمادة سعت خلال الفترة الماضية إلى تطوير 10 مقررات لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك إنشاء 563 محتوى نوعيا وتثقيفيا ما بين (مقروء، مرئي ، مسموع)  لتفعيل التعلم الإلكتروني، إضافة إلى إتاحة 30 ملف إنفوجراف تعليميا وتثقيفيا سهل التداول، و250000 رسالة توعوية نصية، إضافة إلى 106125 رسالة بريدية للدعم والتوعية.

أما في مجالات الدعم الفني فقد قدمت العمادة خلال هذه الفترة حلولها لأكثر من 10 آلاف بلاغ، وذلك من خلال الدعم عن طريق خدمة الواتساب، والدعم عن طريق الهاتف، وكذلك الدعم عن بعد باستخدام تقنية Anydesk، إضافة إلى الدعم عن طريق توفير 63 سؤالا من الأسئلة الشائعة.

وفي إطار دعم العملية التعليمية الإلكترونية وتجويدها أوضح الأحمري أنه تم توقيع أول اتفاقية تعاون عن بعد بين جامعة الملك خالد وجامعة جدة في مجال التدريب الإلكتروني، وتنظيم أول ملتقى إلكتروني متكامل بعنوان ملتقى جامعة الملك خالد التربوي (كورونا.. الأزمة واستثمار الفرص) والذي حضره أكثر من 2000 مستفيد، وكذلك إتاحة محتوى ومهارات منصة KKUx للجميع للتدريب مجانا وبشهادات معتمدة حيث استفاد منها أكثر من 100 ألف مستفيد بـ 20 ألف مؤهل في الأسبوع الأول من إطلاق المبادرة في ظل وجود أكثر من 1000 فيديو تعليمي، كما تم التعاون بين الإدارة العامة لطلاب المنح وعمادة التعلم الإلكتروني في توفير أجهزة "آيباد" وعددها 450 جهازًا لطلاب المنح الدوليين الذين ليس لديهم أجهزة للاستمرار في العملية التعليمية عن بعد.

 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ.