تفعيل المناقشات العلمية والعمل عن بُعد.. أكثر من 120 ألف مشاهدة لمقررات الجامعة المفتوحة خلال أسبوع

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال

وجه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بتوفير الخدمة والدعم لطلاب وطالبات الجامعة البالغ عددهم نحو 60 ألف طالب وطالبة بعد تحولهم إلى التعلم الإلكتروني الكامل، والعناية بالعملية التعليمية والأكاديمية وضبط جودة الأداء وفق مؤشرات واضحة تؤكد سير العملية التعليمية على النحو المطلوب. 

وفي هذا السياق بلغ عدد المشاهدات لقناة المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد على "يوتيوب" خلال أسبوع أكثر من 120 ألف مشاهدة، كما تجاوز عدد مشاهدات التدريب غير المتزامن عبر قناة عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة "تمكين" 35 ألف مشاهدة.

جاء ذلك ضمن إحصائية عمادة التعلم الإلكتروني التي أعلنتها مؤخرًا، والتي بينت من خلالها أيضًا تقديم خدمات الدعم الفني لأكثر من 3500 مستفيد، إضافة إلى 8120 تفاعلا داخل الفصول الافتراضية، و2500مستفيد من التدريب المتزامن.

فيما أكد وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد دعجم أن الجامعة ممثلة في اللجنة العليا لمتابعة خطة التحول الإلكتروني تتابع باستمرار ودقة سير عمل خطة التحول وتعمل على تشخيص المشاكل بشكل دوري لإيجاد الحلول، إضافة إلى رصد يومي للشٌعب للتأكد من حضور أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وسير العملية التعليمية إلكترونيًّا وفق المطلوب.

وحول ما يتعلق بخدمات الاتصال والانترنت أوضح دعجم أن الجامعة تفاهمت منذ وقت مبكر مع شركات الاتصالات على سبل تقديم مقرراتها وبرامجها العلمية على شبكة الإنترنت والاستفادة منها، لافتًا إلى أن الجامعة أولت اهتمامها بالتعلم الإلكتروني من قبل تعليق الدراسة والتحول الإلكتروني بفترة زمنية ليست بالقليلة، الأمر الذي سهّل على الجامعة تفعيل خطة التحول والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس المستخدمين للنظام مسبقًا وجعلهم سفراء للتعلم الإلكتروني في كلياتهم.

كذلك فعّلت عمادة التعلم الإلكتروني منصة "ZOOM" لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب داخل نظام إدارة التعلم "البلاك بورد"، والتي تسهم بدورها في تسهيل تقديم المقررات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

من جانبه أبان عميد عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور فهد بن عبدالله الأحمري أن العمادة تحرص كل الحرص على ترسيخ الممارسات الصحيحة للاستفادة من التعلم الإلكتروني على النحو المطلوب، مضيفًا أن العمادة لا يقتصر دورها على الدعم الفني حيث منحتها تجربتها الطويلة في هذا المجال القدرة على العمل على توظيف التعلم الإلكتروني بالشكل الصحيح واتباع سياسات الجذب والتحفيز للطلاب والتوعية والعناية بتجربة المستخدم وتصميم الخبرة التعليمية لتتحول إلى قصة نجاح حقيقية.  

وفي إطار الاهتمام بالطلاب ذوي الإعاقة أوضح عميد كلية المجتمع بخميس مشيط الدكتور أحمد آل مريع أن الكلية بالتعاون مع عمادة التعلم الإلكتروني ومركز الأشخاص ذوي الإعاقة أقرت اعتماد التدريس الإلكتروني الكامل لهذه الفئة في شطري الكلية وتغيير ما يلزم تغييره أو إضافته لتحقيق الهدف من تدريس المقررات إلكترونياً، وتكليف القسم المعني بالتنسيق لإنهاء كل الإجراءات وتوظيف الآليات المناسبة واستعمال الوسائل المساندة في تعزيز هدف الجودة في التدريس الإلكتروني (استخدام الفيديوهات التعليمية - القاعات الافتراضية - مجموعات الواتساب المغلقة للشعبة)، إضافة إلى الاستعانة بمترجمي ومترجمات لغة الإشارة لتقديم المحاضرات مع أستاذ المادة في شطري الكلية.

وفي مجال الدراسات العليا أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري أن الجامعة بدأت في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه إلكترونيًّا وحققت نجاحا متميزا ولم تواجه أي صعوبة، فيما أبان عميد الدراسات العليا الدكتور أحمد آل فائع أن كل رسالة من الرسائل التي تمت مناقشتها حضرها من خلال المنصة الإلكترونية ما لا يقل عن 100 شخص مشيدًا بالتجربة ونجاحها.

إلى ذلك فعّلت إدارتا تقنية المعلومات والأمن السيبراني بجامعة الملك خالد آليات إدارة العمل عن بعد، وأوضح المشرف على إدارتي تقنية المعلومات والأمن السيبراني بالجامعة الدكتور محمد الصقر أنه تم تهيئة 5 خدمات إلكترونية لذلك كما تم تجهيز ونشر أدلة استعمالها مضيفًا أن كل مستفيد أو مراجع من خارج الجامعة يستطيع الاستفادة منها فضلا عن دورها في تمكين منسوبي ومنسوبات الجامعة من أداء أعمالهم وعقد اجتماعاتهم عن بُعد، حيث تم أمس الثلاثاء انعقاد الاجتماع الخامس عشر للمجلس العلمي عن بُعد ومن خلال المنظومة الإلكترونية فيما عقد مجلس الجامعة جلسته الثامنة اليوم الأربعاء بذات الآلية. 

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   اختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة تعاونها مع مشروع ويكي دون بالمركز السعودي للمحتوى الرقمي بدارة الملك عبدالعزيز، والذي انطلق بهدف إثراء المحتوى العربي في الموسوعة العالمية الحرة "ويكيبيديا"، التي تعد أكبر ساحة توثيقية معلوماتية ومجانية على الإنترنت. وفي التفاصيل، أوضحت عميدة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة هدى مسعود أن 60 طالبة متطوعة من جامعة الملك خالد ترجمن ضمن هذا المشروع أكثر من 100 مقالة من الإنجليزية للعربية من المقالات الموثوقة والمحكمة ذات الصبغة المعلوماتية الأصيلة، بهدف إثراء المحتوى العربي بشكلٍ علمي ذي تأثير، والإسهام برفع عدد المقالات العربية التي لا تتجاوز 13% من إجمالي اللغات الأخرى، وذلك خلال الفصل الصيفي 1441هـ. وقد مثّل المشروع المحرّرة بموسوعة ويكيبيديا ريم بنت نايف المطيري، وبعض محرري وإداريي الموسوعة، وأشرفت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة سمر آل النمر على المبادرة، ونُشِرت المقالات بعد إجازتها وتصحيحها من قِبل المشرفين. ويهدف هذا المشروع في مجمله إلى إثراء المحتوى الوطني والعربي والإسلامي في الموسوعة الحرة ويكيبيديا، بالإنشاء أو التطوير والترجمة للمقالات بالرجوع لأمهات الكتب والمعلومات الموثقة الحقيقية غير المزيفة، وإبراز تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية والعالمين العربي والإسلامي والعمل على ردم الفجوة بين المستخدمين السعوديين للشبكة العنكبوتية ونسبة المحتوى الرقمي، ونشر مواد تعليمية رقمية عن تاريخ وحضارة المملكة، وتأصيل المواد الرقمية المنشورة عن تاريخها، والعمل على تصحيح بعض المغالطات، وقد تنوعت الموضوعات بين التاريخ والحضارة والتراث والمعالم والأعلام والسير.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء، ويستهدف 3 مجالات تشمل برامج تطوير خاصة بالطلاب والطالبات وبرامج خاصة بأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالمجتمع، ويقدم دورات ولقاءات نوعية يأتي جانب منها في سياق الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وتتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وذلك عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، وشكر السلمي كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. من جهته أشار المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران إلى أن "مبادرون" قدم خلال شهر ذي القعدة 32 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء، حضرها بصورة فعلية 48547 مستفيدًا ومستفيدة من داخل المملكة ومن 44 دولة من مختلف أنحاء العالم. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز حتى الآن 100 ألف، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال، و48547 في شهر ذي القعدة. 
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أنهت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد إجراءات قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ والذين تم إعلان قبولهم مبدئيا مؤخرًا في كليات الجامعة المختلفة، كما منحت الجامعة المقبولين والمقبولات الأرقام الجامعية وذلك بعد قيام الطلاب والطالبات بتأكيد الموافقة على القبول. وأكد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة سخرت جميع إمكانياتها في تسهيل عملية القبول حيث تمت جميع عمليات القبول بشكل إلكتروني كامل دون أي تدخل بشري، وأضاف أن الجامعة أعلنت النسب التي توقف عندها القبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة على الصفحة الرئيسة لموقعها الإلكتروني وبكل شفافية وذلك تأكيدًا لتحقيق العدالة والموضوعية بين المتقدمين والمتقدمات. كما تم  تفعيل خدمة القبول الفوري الإلكترونية اليوم الخميس 2 ذي الحجة وحتى 18 من الشهر نفسه، حيث يستطيع المتقدم الالتحاق بالجامعة وقبول نفسه بنفسه وفق ضوابط القبول وبعد الاطلاع على المقاعد الشاغرة، دون الحاجة إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل، إضافة إلى خدمة تغيير القبول الجامعي لمن لديهم أرقام جامعية حسب المتاح وبما يتوافق مع نسبهم وفق ضوابط القبول.  وسأل القرني الله للجميع التوفيق وللمقبولين والمقبولات مستقبلا أكاديميا حافلا بالنجاح والتفوق.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا عددًا من قرارات التعيين والتكليف، وقد هنأ معالي رئيس الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.  وأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور مفلح بن زابن القحطاني أن قرارات التعيين والتكليف التي صدرت مؤخرًا شملت: تمديد تكليف الدكتور أحمد عاطف الشهري مشرفًا عامًّا على فرع الجامعة بتهامة. تمديد تعيين الأستاذ الدكتور ثابت سعيد آل كحلان عميدًا لكلية التربية. تكليف الدكتور مسفر أحمد الوادعي عميدًا لكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب. تمديد تعيين الدكتورة فوزية علي الغريس عميدة لكلية الاقتصاد المنزلي. تمديد تكليف الدكتور محمد صالح الصقر مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإدارة العامة للأمن السيبراني. تمديد تكليف الدكتور إبراهيم مشبب الأسمري مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة للاستثمار. تكليف الدكتورة سامية حسن حكمي مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله. تكليف الدكتورة نورة يحيى الفيفي مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بالسامر. تكليف الدكتورة دولة محمد عسيري وكيلة لكلية الشريعة وأصول الدين – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة نهى سعد الغامدي وكيلة لكلية طب الأسنان – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتور سلطان محمد الشهراني وكيلا لكلية الصيدلة للتطوير والجودة. تكليف الدكتور متعب معجب القحطاني وكيلاً لكلية العلوم للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الدكتورة بدرية محمد الشهراني وكيلة لكلية العلوم - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة أريج إبراهيم الأنصاري وكيلة لكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة – شطر الطالبات. تمديد تعيين الدكتور محمد جاسر الشهري وكيلًا للتطوير والجودة بكلية الأعمال. تمديد تعيين الدكتور إسماعيل محمد بن جالية وكيلًا لكلية الطب للتطوير والجودة. تكليف الدكتور منصر محمد الهمامي رئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة ووكيلًا للكلية للدراسات العليا والبحث العلمي. تمديد تكليف الدكتور ماجد عبدالله الصبيح وكيلا للشؤون التعليمية والأكاديمية بكلية الهندسة. تمديد تعيين الدكتور خالد معيض آل كاسي وكيلا لكلية الشريعة وأصول الدين. تمديد تعيين الدكتور علي موسى فقيهي وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الدكتورة البندري محمد آل مهري وكيلة لكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة شادية حمود الشهراني وكيلة لكلية التمريض بخميس مشيط – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة علا علي الحاقان وكيلة لكلية الهندسة - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة سارة علي الشهري وكيلة لكلية الطب - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة أماني حمد الحازمي وكيلة لكلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة حنان محمد آل هيضة وكيلة لكلية التربية شطر الطالبات. تكليف الدكتورة رحمة أحمد آل أحمد وكيلة لكلية العلوم والآداب بمحايل عسير – شطر الطالبات. تكليف الدكتور أحمد علي بن دعجم مستشارًا بمعهد البحوث والدراسات الاستشارية. تمديد تكليف الدكتورة شارة علي الظلماني مشرفة على قسم الكيمياء بكلية العلوم – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة بسمة فهد الشهراني مشرفة على قسم التربية الخاصة بكلية التربية – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة عائشة عبدالله الدريمي مشرفة على قسم الرياضيات بكلية العلوم – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة فاطمة يحيى القديمي مشرفة على قسم علم النفس بكلية التربية – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة بدرية سعد أبوحاصل مشرفة على قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - شطر الطالبات. تمديد تعيين الدكتور عايض عبدالله آل معيض رئيسًا لقسم علم النفس بكلية التربية. تمديد تكليف الدكتور منصور عبدالله الغامدي رئيسًا لقسم التشريح بكلية الطب. تكليف الدكتورة سحر يحيى الموسى مشرفة على وحدة التطوير والجودة بكلية التربية – شطر الطالبات. تكليف الدكتور إبراهيم أحمد آل فرحان رئيسًا لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية. تكليف الدكتورة فاطمة جابر المسهري مشرفة على قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير – شطر الطالبات.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ في درجتي البكالوريوس والدبلوم لمختلف المسارات والتخصصات بكليات الجامعة. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة حرصت على قبول أكبر عدد ممكن وفقًا للطاقة الاستيعابية لمختلف المسارات. وبيّن القرني أن العمادة حرصت على معالجة الصعوبات التي واجهت بعض المتقدمين إلكترونيًّا حيث تم استقبال ومعالجة أكثر من 4 آلاف طلب عبر البريد الإلكتروني والرد على أكثر من 10 آلاف رسالة واتس آب وأكثر من 2000 اتصال هاتفي خلال فترة التقديم، وأبان القرني أن العمادة ستستمر في استقبال استفسارات المتقدمين من خلال الوسائل الإلكترونية دون حاجة المتقدم لمراجعة عمادة القبول والتسجيل حرصًا على سلامة الجميع. وأكد عميد القبول والتسجيل أن العمادة وفي ضوء الشفافية التي تنتهجها تعلن نسب الترشيح للقبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة، حيث يمكن الاطلاع عليها (من هنا) وأضاف أن العمادة تسعى جاهدة لتوفير أي مقعد يشغر للمتقدمين لاستيعاب بقية الطلاب والطالبات غير المقبولين وذلك عن طريق خدمة القبول الفوري وهي خدمة تتيح للطلاب والطالبات ممن قُبلت نسبتهم في الجامعة ولديهم طلب قبول الاطلاع على المقاعد الشاغرة التي انسحب منها الطلاب أو الطالبات بعد القبول أو لم تتم الموافقة على التخصص من قبل المرشحين، وأشار القرني إلى أن العمادة أتاحت خدمة تغيير القبول والتي تتيح للطالب بعد الحصول على الرقم الجامعي تغيير تخصصه الذي قُبل عليه قبل بداية الفصل الدراسي وذلك وفق شروط القبول، وستتم إتاحة الخدمتين إلكترونيًّا من يوم 2 ذي الحجة حتى 18 من الشهر نفسه.