تحاكي أحدث التطورات في ذات المجال مدير الجامعة يدشن البوابة الإلكترونية بنسختها الجديدة

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال

دشن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا البوابة الإلكترونية الجديدة للجامعة بعد تطويرها من قبل فريق الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة.

وأشاد السلمي في كلمته بمناسبة التدشين بجهود الإدارة العامة لتنقية المعلومات بالجامعة مؤكدًا أن تطوير البوابة بهذا المستوى المتميز علي أيدي فريق الإدارة دليل أكيد على المستوى المتميز الذي وصلت إليه تقنية المعلومات بالجامعة وحققه فريق العمل بها. 

وشدد السلمي على ضرورة التعاون بين مختلف جهات الجامعة لتغذية البوابة الإلكترونية بكل ما يخدم منسوبي ومنسوبات الجامعة وطلابها وطالباتها وزوار البوابة من المحتوى المناسب الذي يترجم ما وصلت إليه الجامعة من تطور في مختلف مجالاتها، وأضاف السلمي أن البوابة واجهة الجامعة التي تطل على العالم ويطل العالم عليها من خلالها.

من جانبه أوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أن تطوير البوابة روعي فيه أن يبدأ من حيث انتهت الجامعات العالمية، مؤكدًا أن الإدارة  انطلقت في ذلك من ورش لفريق التطوير ومقارنات مرجعية مع جامعات عالمية، مقدمًا شكره لمعالي مدير الجامعة ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية على ما تحظى به الإدارة من اهتمام.

وفي ذات السياق عُرض فيلم يحكي قصة التطوير، كما أوضح عبدالرحمن كامل في كلمته أن الموقع بنسخته الجديدة يشتمل على العديد من الخدمات التي يحتاجها الزائر سواء كان من منسوبي الجامعة أم من خارجها مضيفًا أن البوابة تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة والأجهزة الذكية واللوحية وتشتمل على نسختين إحداهما باللغة العربية والأخرى بالإنجليزية، كما يوجد بها نوافذ وأقسام للمتميزين من منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الجامعة وكذلك إنجازات الجامعة وكذلك الفعاليات وكل ما يمكن أن يسهم في توثيق المعلومات والأخبار والإعلانات. 

وتتمثل أبرز التحولات الجديدة في البوابة في العناية بالمحتوى المقدم من حيث الشكل والمضمون والتقنيات الأحدث والأقوى المفتوحة المصدر في تصميم المواقع وتراعي الاتجاه العالمي في تصميم المواقع وتبسيط واجهة المستخدم وتسهيلها وتفعيل أكثر الممارسات في تجربة مستخدم ممتعة UX & UI وتلبية الاحتياج المتغير والمتفاوت والاستجابة لجميع الأجهزة باختلاف أبعادها Responsive Design والاستجابة لجميع المتصفحات وقد تم إبراز بعض الخدمات مثل  mySITE و mykku وتم توزيع الصور بأجمل الطرق للعرض  masonry image gallery وتوظيف فكرة Foucus Point وحفظ الصور بأخذ Mask منها لوضعها بأكثر من قالب طولي وعرضي ومربع ودائري واستبدال جميع الأيقونات في الموقع إلى أيقونات مصادر مفتوحة مما خفف الحمل على الموقع مثل FontAowsome كما تتميز البوابة الجديدة بالدارك مود والماي كي كي يو وإبراز الماي سايت والريسبونسيف والبورتوفوليو والإحصائيات والإنجازات.

وبلغة الأرقام بلغ عدد المهام في المشروع 1118 مهمة وعدد ساعات العمل للفريق 8116 ساعة وعدد الصفحات في الموقع 4628 وتكوّن فريق عمل المشروع من 21 موظفا وورش العمل 17 ورشة عمل وجلسات العصف الذهني 16 جلسة فيما بلغت كمية المعلومات المنقولة من الموقع القديم أكثر من 11900 خبرا وصنفا وإعلانا.

 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ.