الاستثمار في البحث العلمي.. برنامج تدريبي بالجامعة

المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي

ضمن سلسلة الدورات وورش التدريب التي تنظمها عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد، قدم عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور حامد بن مجدوع القرني وبمشاركة كل من الدكتور علي بن سعيد القحطاني والدكتور أحمد باناعمة برنامج تدريب بعنوان "الاستثمار في البحث العلمي" لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة.

 وقد تم خلال برنامج التدريب على مدى 3 أيام استعراض سمات البحوث القابلة للاستثمار وورش عمل لتوليد أفكار وابتكارات مبنية على الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية لمنطقة عسير.

المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، تنظم الجامعة بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لقاء "سبل حماية وتعزيز النزاهة" وذلك ضمن برامج مبادرة "وطننا أمانة" المرحلة الثانية، والتي أطلقتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك يوم بعد غد الثلاثاء، في المدينة الجامعية بقريقر. وأوضح رئيس اللجنة العلمية الدكتور عبدالله آل عضيد أن اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويشتمل على جلستين علميتين، الأولى بعنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" وتتناول الفساد وانعكاساته على الأمن الوطني، والخدمات الإلكترونية ودورها في حماية نزاهة، وبطاقات الإنجاز التراكمية وأثرها في حماية النزاهة، فيما ستكون الجلسة الثانية بعنوان "متطلبات حماية النزاهة" وستناقش من خلال عدد من الأوراق ضمان دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وكذلك النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.  ويمثل الجامعة في تنظيم اللقاء وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة وأصول الدين، فيما يستهدف اللقاء الموظفين في فروع الجهات الحكومية والمستفيدين من خدمات تلك الجهات والمهتمين بموضوع اللقاء لتسليط الضوء على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم العلوم الإشعاعية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها حملة مجتمعية تعريفية بالأشعة ومجالاتها استمرت 3 أيام، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للأشعة.  وأوضح رئيس قسم العلوم الإشعاعية بالكلية الدكتور مقبول العلياني أن هذه الفعالية نفذت بإدارة وتنظيم طلاب وطالبات القسم، وتضمنت 18 منصة عرض مختلفة للتعريف بخدمات التصوير والعلاج الإشعاعي، وهدفت إلى إيصال رسالة توعوية من خلال إبراز الدور الفعال للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتقنيات التصوير الإشعاعي المتاحة التي تستخدم في تشخيص هذا المرض، وشرح طرق الوقاية الإشعاعية المستخدمة لتقليل الجرعات الإشعاعية للمرضى أثناء استخدام مصادر الإشعاع للتشخيص أو العلاج.   وشملت الفعالية عروضًا متنوعة وتطبيقات حية باستخدام وسائل عرض مختلفة لتقنيات الأشعة السينية والمقطعية، وتقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية، وتقنيات الرنين المغناطيسي والطب والنووي، إضافة إلى شرح مفصل لتقنيات العلاج الإشعاعي وارتباطها بباقي التقنيات الطبية المستخدمة في علاج السرطان.
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي انطلقت مساء أمس الخميس فعالية STEM JAM التي تنظمها الإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة الملك خالد، بالتعاون مع مركز عسير العلمي بأبها، وذلك بواقع 3 ورش تدريبية، إضافة إلى المرحلة الأولى من مراحل تطوير الألعاب الثلاث التي تم توزيعها على مدة إقامة الفعالية من 10 – 12 ربيع الأول الجاري. وانطلقت الورش بالتعريف بمنهجية STEM العلمية، وتلتها ورشة بناء اللعبة ووثيقة كتابة محتواها والتي قدمها وكيل عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور عادل قحمش، كما قدم مطور الألعاب الإلكترونية المهندس رعد بدر آخر ورش اليوم الأول والتي تمحورت حول موضوع محركات تطوير الألعاب وأدواتها. فيما شهد انطلاق الفعالية حضور أكثر من 50 مشاركًا من الجنسين من فئات عمرية مختلفة شملت مراحل التعليم العام والجامعي والخريجين والموظفين، تم تعريفهم بمنهجية STEM واستكشاف ميولهم ومواهبهم في مجالات تطوير الألعاب. يشار إلى أن الفعالية تتضمن 4 مجالات تتمثل في تبسيط العلوم وفق منهجية STEM، وكذلك تبسيط حل المسائل الحسابية وفهم القوانين، إضافة إلى تنمية الخيال والتفكير الإبداعي، ومجال حل المشكلات.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي ضمن سلسلة الدورات وورش التدريب التي تنظمها عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد، قدم عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور حامد بن مجدوع القرني وبمشاركة كل من الدكتور علي بن سعيد القحطاني والدكتور أحمد باناعمة برنامج تدريب بعنوان "الاستثمار في البحث العلمي" لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة.  وقد تم خلال برنامج التدريب على مدى 3 أيام استعراض سمات البحوث القابلة للاستثمار وورش عمل لتوليد أفكار وابتكارات مبنية على الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية لمنطقة عسير.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي أكد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أهمية الأنشطة الثقافية والاجتماعية في صناعة الوعي وبناء مهارات وشخصيات طلاب وطالبات الجامعة بصفتها محركًا أساسيًّا قادرًا على تعزيز الفكر وبناء الثقافة، مشددًا على ضرورة عناية كل كلية من كليات الجامعة بهذا الجانب الذي يعزز ويوازي ويساعد الجانب الأكاديمي، والتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في ذلك. جاء ذلك خلال رعاية معاليه الحفل الختامي للأولمبياد الثقافي الـ 6 لطلاب وطالبات الجامعة الذي نظمته الجامعة ممثلة في عمادة شؤون الطلاب على مستوى كليات البنين والبنات والذي شاركت فيه 28 كلية للبنين و20 كلية للبنات. كما وجه السلمي خلال الحفل شكره لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية وعمادة شؤون الطلاب على الجهود الواضحة والتي أثمرت منافسات ذات قيمة وأهمية وتتويج عدد من الطلاب والطالبات والكليات...... المزيد