طلابنا في موسم الاختبارات حصاد موسم بقطاف ثمار التعب

طلابنا وطالباتنا : أنتم الدعامة الأساسية لهذا الوطن وعماده الذي ينهض به, ودرعه الحصين لاستكمال المسير نحو بناء حضارة قويمة، بالجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والمثابرة تصبحون ناجحين نافعين لأنفسكم ووطنكم، وإن الذين يؤمنون بالعمل والمثابرة لا يستسلمون بسهولة أمام التحديات والمعوقات التي تواجههم، ويعملون ليل نهار من أجل إعلاء راية دينهم ووطنهم.

يعيش المجتمع هذه الأيام موسم الاختبارات الدراسية، أيام حصاد ثمار الجهد لعام كامل, ويشكو الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على المذاكرة وكثرة التوتر؛ مما يؤدي الى عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاستذكار، وما يتبعه من استنفار البيوت في الوقوف بِجانب أبنائها ومساعدتِهم لتجاوز الاختبارات بنجاح والحصول على أعلى الدرجات.

الدعوات والترقب

تترقب آلاف الأسر، نتائج امتحانات أبنائها، وتحاول كل أسرة أن توفر لأبنائها البيئة المناسبة؛ كي  يحققوا الإنجاز، ويجنوا ثمرة عناء الأشهر الماضية ، وقد يصاحب هذه الأجواء العاجلة الكثير من التوتر والضيق والبحث عن كل وسيلة تضمن النجاح والتميز، ونظرًا لأنّ فترة الاختبارات تتمثل في فترة زمنية وجيزة؛ فإنّ الكثير من الطلبة والطالبات يبذلون فيها ضعف جهدهم طيلة أيام السنة في المذاكرة، وتصاحب هذه الفترة العديد من الظواهر الإيجابية والسلبية، فيما تتزايد التحذيرات من اللجوء إلى المنبهات خلال هذه الفترة، لما تسببه من «صعوبات في التركيز،  وتشتت ذهني، وربما أرق يستمر لما بعد فترة الاختبارات»، بحسب رأي  تربويين واختصاصيين نفسيين.

 

دور الأسرة الإيجابي

وتتعدد استعدادات الأسر لموسم امتحانات نهاية العام الدراسي التي أصبحت تشكل هاجسًا مخيفًا للطلبة وأولياء أمورهم، خاصة طلبة مرحلة الثانوية العامة، ويؤكد علماء التربية ضرورة استغلال الوقت بكفاءة، وتنظيم وقت المذاكرة، وأخذ قسط من الراحة، إلى جانب الاهتمام بالنوم والغذاء، والدور الذي ينبغي أن تلعبه الأسرة في تنظيم وقت الطالب وتهيئة الأجواء المناسبة له لمساعدته  على المذاكرة والتحصيل الجيد من دون تعرضه للضغوط النفسية  والشعور بالخوف والقلق ورهبة الامتحانات. وقد يعاني الكثير من الطلبة من نسيان المادة العلمية فور دخولهم  قاعة الامتحان أو بمجرد البدء بقراءة الأسئلة، كما تدور في أذهانهم أسئلة كثيرة حول مضمونها  خلال أيام المراجعة والاستذكار، ويشعر الطالب خلال الأيام التي تسبق الامتحانات بكثير من الأعراض، منها : الملل من الكتب الدراسية، وعدم الرغبة في المذاكرة،  كما تنتابه حالات من القلق، والشعور بالنعاس والضياع، فيضطر للهروب  من المذاكرة إلى مشاهدة برامج التلفزيون، أو الحديث في الهاتف، أو الإفراط في الأكل، حيث إنه يشعر بأن كل ما ذاكره من معلومات قد تبخر في الهواء،  ويشعر أن عقله قد توقف عن استقبال أية معلومة .

صعوبة المذاكرة

وقدم عدد من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين بعض النصائح لتخفيف التوتر والقلق الذي ينتاب الطالب خلال المذاكرة، حيث إن الطالب الذي تتراكم عليه الدروس ولا يقسم وقته في مذاكرتها منذ بداية العام الدراسي سوف يواجه صعوبة في مذاكرتها، خاصة أن البعض يكثف المذاكرة إلى ساعات متأخرة من الليل في الأيام القليلة التي تسبق الامتحانات، وهذا يسبب له التعب والأرق، لأن المذاكرة بالطبع سوف تكون عشوائية، وبالتالي لن يستفيد منها، مما يؤدي إلى عدم التركيز وحصوله في النهاية على درجات متدنية رغم أنه بذل جهدًا كبيرًا.

مقاييس الاستيعاب

تمثل  الامتحانات تحصيلاً لما سبق دراسته، ومقياسًا لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل ، وينبغي للطالب الابتعاد عن الضغوط النفسية، وعدم تراكم الدروس، وأن يذاكر ما تعلمه في المحاضرات الدراسية أولاً بأول في منزله حتى لا تتراكم عليه فيحتار في مثل هذه الأيام من أين يبدأ مذاكرتها ، وليس من شك في أن التعب سوف يعتريه، خاصة أنه يحاول المذاكرة في الوقت الضائع، حيث سيكون عاجزًا عن تعلم  المادة التي بين يديه وتحصيلها، ويؤثر ذلك الإجهاد تأثيرًا سلبيًا في صحته؛ فيصاب بالكآبة واليأس، ويتولد لديه الشعور بالخوف من الامتحانات وعدم الثقة بقدراته وإمكاناته.

نصائح مهمة 

يتساءل كثير من الطلاب  عن كيفية مواجهة قلق الاختبارت, وكيفية التغلب عليها ، ونقدم هنا مجموعة 

من النصائح التي - بإذن الله - ستسهم في نجاح الطلاب.

ما قبل الاختبار

      قوّ علاقتك بالله، وتعرف إليه في أوقات الرخاء يعرفك في أوقات شدتك وحاجتك.

      احرص على رضا الوالدين ودعواتهما لك، فرضاهما من رضا الله، ودعواتهما لك تيسر لك أمورك وتريح بالك. 

      ثق بنفسك وبقدراتك، وتأكد أنك قادر على النجاح والتفوق، فأنت لست أقل ممن سبقك إلى طريق النجاح والتفوق.

      حدد هدفك في الحياة، وضعه نصب عينيك، واجتهد للوصول إليه بكل قوتك وإمكانياتك من أجل نفسك وأهلك ووطنك.

      تأكد من مراجعة جدول الاختبارات قبل موعده بوقت كافٍ.

      تهيئة المكان المناسب للاستذكار من حيث الإضاءة، والتهوية، والهدوء.

      ابتعد عن مضيعات الوقت مثل كثرة استخدام الهاتف المحمول.

      نظم وقتك بحيث تتخلل جلسات الاستذكار أوقات قصيرة للراحة والاستجمام.

      لا تعرض نفسك للإجهاد قبل الاختبارات.

      لا تفرط في تناول المنبهات فضررها أكثر من نفعها.

      اهتم بتناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالطاقة وتحسن قدرة الذاكرة، كما ينصح بشرب الماء بكثرة.

      احرص على الاستذكار في الساعات الأولى من اليوم حيث إن درجة التركيز فيها عالية.

      كتابة الملاحظات طريقة جيدة تساعد على تذكر المعلومات.

      مارس الرياضة المفضلة؛ فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ مما يساهم في تنشيط خلايا الدماغ.

      النوم المبكّر هو راحة للبدن وللدماغ أيضًا.

في يوم الاختبار

      استيقظ مبكرًا

      أكمل ما تبقى من مذاكرة أو مراجعة للعناصر الرئيسة .

      تناول وجبة الإفطار؛ فهي ضرورية للمحافظة على نشاطك .

      احرص على إحضار بطاقتك الجامعية.

      أحضر جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها؛ لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة.

      توجه إلى مكان الاختبار قبل الموعد بوقتٍ كافٍ. 

 عند دخولك قاعة الاختبار 
      الاستعانة بالله هي من أهم أسباب التوفيق.

      لا تشغل نفسك بالتفكير والخوف، وتذكر أن الاختبار هو مقياس لمستوى تحصيلك الدراسي الذي اكتسبته طوال العام.

      تذكر أن هذا ليس أول اختبار تدخله وتنجح فيه.

التعامل مع ورقة الاختبار 
      سم الله، واكتب بياناتك على ورقة الإجابة بطريقة صحيحة من واقع بطاقتك الجامعية.

      اقرأ الزمن المحدد للإجابة.

      تصفح الورقة الامتحانية، وخصص أول 10 دقائق من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة، ولا تنزعج من الأسئلة الصعبة.

      اكتب كل الملاحظات والأفكار التي ترد إلى ذهنك للاستعانة بها لاحقًا في الإجابة. 

      ابدأ بالإجابة على الأسئلة السهلة أولاً ثم الانتقال للأسئلة الأصعب تدريجيًّا  مع توزيع  الوقت على حسب الأسئلة.

      لا تتوقف عند السؤال الصعب واتركه لنهاية الاختبار.  

       تأنّ في الإجابة على أسئلة الاختبار.

بعد الاختبار

إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فليكن ذلك حافزًا لك على المزيد من الاستعداد لامتحان المادة القادمة ولا تقع فريسة للإحباط واليأس.

نسأل الله التوفيق للطلاب والطالبات ، وأن يجعلنا من المفلحين الناجحين في الدنيا، والفائزين الناجين في الآخرة؛ إنه سميع مجيب .

 
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   اختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة تعاونها مع مشروع ويكي دون بالمركز السعودي للمحتوى الرقمي بدارة الملك عبدالعزيز، والذي انطلق بهدف إثراء المحتوى العربي في الموسوعة العالمية الحرة "ويكيبيديا"، التي تعد أكبر ساحة توثيقية معلوماتية ومجانية على الإنترنت. وفي التفاصيل، أوضحت عميدة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة هدى مسعود أن 60 طالبة متطوعة من جامعة الملك خالد ترجمن ضمن هذا المشروع أكثر من 100 مقالة من الإنجليزية للعربية من المقالات الموثوقة والمحكمة ذات الصبغة المعلوماتية الأصيلة، بهدف إثراء المحتوى العربي بشكلٍ علمي ذي تأثير، والإسهام برفع عدد المقالات العربية التي لا تتجاوز 13% من إجمالي اللغات الأخرى، وذلك خلال الفصل الصيفي 1441هـ. وقد مثّل المشروع المحرّرة بموسوعة ويكيبيديا ريم بنت نايف المطيري، وبعض محرري وإداريي الموسوعة، وأشرفت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة سمر آل النمر على المبادرة، ونُشِرت المقالات بعد إجازتها وتصحيحها من قِبل المشرفين. ويهدف هذا المشروع في مجمله إلى إثراء المحتوى الوطني والعربي والإسلامي في الموسوعة الحرة ويكيبيديا، بالإنشاء أو التطوير والترجمة للمقالات بالرجوع لأمهات الكتب والمعلومات الموثقة الحقيقية غير المزيفة، وإبراز تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية والعالمين العربي والإسلامي والعمل على ردم الفجوة بين المستخدمين السعوديين للشبكة العنكبوتية ونسبة المحتوى الرقمي، ونشر مواد تعليمية رقمية عن تاريخ وحضارة المملكة، وتأصيل المواد الرقمية المنشورة عن تاريخها، والعمل على تصحيح بعض المغالطات، وقد تنوعت الموضوعات بين التاريخ والحضارة والتراث والمعالم والأعلام والسير.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء، ويستهدف 3 مجالات تشمل برامج تطوير خاصة بالطلاب والطالبات وبرامج خاصة بأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالمجتمع، ويقدم دورات ولقاءات نوعية يأتي جانب منها في سياق الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وتتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وذلك عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، وشكر السلمي كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. من جهته أشار المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران إلى أن "مبادرون" قدم خلال شهر ذي القعدة 32 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء، حضرها بصورة فعلية 48547 مستفيدًا ومستفيدة من داخل المملكة ومن 44 دولة من مختلف أنحاء العالم. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز حتى الآن 100 ألف، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال، و48547 في شهر ذي القعدة. 
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أنهت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد إجراءات قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ والذين تم إعلان قبولهم مبدئيا مؤخرًا في كليات الجامعة المختلفة، كما منحت الجامعة المقبولين والمقبولات الأرقام الجامعية وذلك بعد قيام الطلاب والطالبات بتأكيد الموافقة على القبول. وأكد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة سخرت جميع إمكانياتها في تسهيل عملية القبول حيث تمت جميع عمليات القبول بشكل إلكتروني كامل دون أي تدخل بشري، وأضاف أن الجامعة أعلنت النسب التي توقف عندها القبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة على الصفحة الرئيسة لموقعها الإلكتروني وبكل شفافية وذلك تأكيدًا لتحقيق العدالة والموضوعية بين المتقدمين والمتقدمات. كما تم  تفعيل خدمة القبول الفوري الإلكترونية اليوم الخميس 2 ذي الحجة وحتى 18 من الشهر نفسه، حيث يستطيع المتقدم الالتحاق بالجامعة وقبول نفسه بنفسه وفق ضوابط القبول وبعد الاطلاع على المقاعد الشاغرة، دون الحاجة إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل، إضافة إلى خدمة تغيير القبول الجامعي لمن لديهم أرقام جامعية حسب المتاح وبما يتوافق مع نسبهم وفق ضوابط القبول.  وسأل القرني الله للجميع التوفيق وللمقبولين والمقبولات مستقبلا أكاديميا حافلا بالنجاح والتفوق.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا عددًا من قرارات التعيين والتكليف، وقد هنأ معالي رئيس الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.  وأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور مفلح بن زابن القحطاني أن قرارات التعيين والتكليف التي صدرت مؤخرًا شملت: تمديد تكليف الدكتور أحمد عاطف الشهري مشرفًا عامًّا على فرع الجامعة بتهامة. تمديد تعيين الأستاذ الدكتور ثابت سعيد آل كحلان عميدًا لكلية التربية. تكليف الدكتور مسفر أحمد الوادعي عميدًا لكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب. تمديد تعيين الدكتورة فوزية علي الغريس عميدة لكلية الاقتصاد المنزلي. تمديد تكليف الدكتور محمد صالح الصقر مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإدارة العامة للأمن السيبراني. تمديد تكليف الدكتور إبراهيم مشبب الأسمري مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة للاستثمار. تكليف الدكتورة سامية حسن حكمي مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله. تكليف الدكتورة نورة يحيى الفيفي مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بالسامر. تكليف الدكتورة دولة محمد عسيري وكيلة لكلية الشريعة وأصول الدين – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة نهى سعد الغامدي وكيلة لكلية طب الأسنان – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتور سلطان محمد الشهراني وكيلا لكلية الصيدلة للتطوير والجودة. تكليف الدكتور متعب معجب القحطاني وكيلاً لكلية العلوم للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الدكتورة بدرية محمد الشهراني وكيلة لكلية العلوم - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة أريج إبراهيم الأنصاري وكيلة لكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة – شطر الطالبات. تمديد تعيين الدكتور محمد جاسر الشهري وكيلًا للتطوير والجودة بكلية الأعمال. تمديد تعيين الدكتور إسماعيل محمد بن جالية وكيلًا لكلية الطب للتطوير والجودة. تكليف الدكتور منصر محمد الهمامي رئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة ووكيلًا للكلية للدراسات العليا والبحث العلمي. تمديد تكليف الدكتور ماجد عبدالله الصبيح وكيلا للشؤون التعليمية والأكاديمية بكلية الهندسة. تمديد تعيين الدكتور خالد معيض آل كاسي وكيلا لكلية الشريعة وأصول الدين. تمديد تعيين الدكتور علي موسى فقيهي وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الدكتورة البندري محمد آل مهري وكيلة لكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة شادية حمود الشهراني وكيلة لكلية التمريض بخميس مشيط – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة علا علي الحاقان وكيلة لكلية الهندسة - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة سارة علي الشهري وكيلة لكلية الطب - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة أماني حمد الحازمي وكيلة لكلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة حنان محمد آل هيضة وكيلة لكلية التربية شطر الطالبات. تكليف الدكتورة رحمة أحمد آل أحمد وكيلة لكلية العلوم والآداب بمحايل عسير – شطر الطالبات. تكليف الدكتور أحمد علي بن دعجم مستشارًا بمعهد البحوث والدراسات الاستشارية. تمديد تكليف الدكتورة شارة علي الظلماني مشرفة على قسم الكيمياء بكلية العلوم – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة بسمة فهد الشهراني مشرفة على قسم التربية الخاصة بكلية التربية – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة عائشة عبدالله الدريمي مشرفة على قسم الرياضيات بكلية العلوم – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة فاطمة يحيى القديمي مشرفة على قسم علم النفس بكلية التربية – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة بدرية سعد أبوحاصل مشرفة على قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - شطر الطالبات. تمديد تعيين الدكتور عايض عبدالله آل معيض رئيسًا لقسم علم النفس بكلية التربية. تمديد تكليف الدكتور منصور عبدالله الغامدي رئيسًا لقسم التشريح بكلية الطب. تكليف الدكتورة سحر يحيى الموسى مشرفة على وحدة التطوير والجودة بكلية التربية – شطر الطالبات. تكليف الدكتور إبراهيم أحمد آل فرحان رئيسًا لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية. تكليف الدكتورة فاطمة جابر المسهري مشرفة على قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير – شطر الطالبات.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ في درجتي البكالوريوس والدبلوم لمختلف المسارات والتخصصات بكليات الجامعة. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة حرصت على قبول أكبر عدد ممكن وفقًا للطاقة الاستيعابية لمختلف المسارات. وبيّن القرني أن العمادة حرصت على معالجة الصعوبات التي واجهت بعض المتقدمين إلكترونيًّا حيث تم استقبال ومعالجة أكثر من 4 آلاف طلب عبر البريد الإلكتروني والرد على أكثر من 10 آلاف رسالة واتس آب وأكثر من 2000 اتصال هاتفي خلال فترة التقديم، وأبان القرني أن العمادة ستستمر في استقبال استفسارات المتقدمين من خلال الوسائل الإلكترونية دون حاجة المتقدم لمراجعة عمادة القبول والتسجيل حرصًا على سلامة الجميع. وأكد عميد القبول والتسجيل أن العمادة وفي ضوء الشفافية التي تنتهجها تعلن نسب الترشيح للقبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة، حيث يمكن الاطلاع عليها (من هنا) وأضاف أن العمادة تسعى جاهدة لتوفير أي مقعد يشغر للمتقدمين لاستيعاب بقية الطلاب والطالبات غير المقبولين وذلك عن طريق خدمة القبول الفوري وهي خدمة تتيح للطلاب والطالبات ممن قُبلت نسبتهم في الجامعة ولديهم طلب قبول الاطلاع على المقاعد الشاغرة التي انسحب منها الطلاب أو الطالبات بعد القبول أو لم تتم الموافقة على التخصص من قبل المرشحين، وأشار القرني إلى أن العمادة أتاحت خدمة تغيير القبول والتي تتيح للطالب بعد الحصول على الرقم الجامعي تغيير تخصصه الذي قُبل عليه قبل بداية الفصل الدراسي وذلك وفق شروط القبول، وستتم إتاحة الخدمتين إلكترونيًّا من يوم 2 ذي الحجة حتى 18 من الشهر نفسه.