بيئتي عنواني و مسؤوليتي

 ضمن فاعليات لجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع قسم المقررات العامة  وأمانة عسير بتفعيل اليوم العالمي للبيئة بإقامة فاعلية بعنوان بيئتي عنواني و مسؤوليتي  "بمقر أمانة عسير القسم النسائي تم من خلالها عرضا لعناصر البيئة والتي تنقسم الى عدة عناصر منها:

البيئة  الطبيعية
البيئة الاجتماعية
البيئة الاصطناعية
البيئة البيولوجيّة

حيث أن البيئة الطبيعية  هي العناصر التي أودعها الله تعالى على كوكب الأرض مثل المصادر المائية، والهوائيّة، والتربة، والشمس، وعناصر المناخ المختلفة، والكائنات الحية المختلفة من أدقها إلى أعقدها، البيئة الاصطناعية وهي كل ما أوجده الإنسان على الأرض من عناصر، وتؤثر به بطريقة مباشرة وغير مباشرة؛ مثل الأبنية والمصانع والسيارات وغيرها، البيئة الاجتماعية تشمل علاقة الإنسان بغيره من الكائنات الحية وعلاقتها بالآخرين من أبناء جنسه، كما أن البيئة البيولوجيّة وتشمل الإنسان والكائنات الحية المختلفة، وتعتبر البيئة البيولوجيّة جزءً من البيئة الطبيعية. حيث أنه ونظراً لأهمية البيئة المحيطة بالإنسان فإن حمايتها والمحافظة عليها من الملوثات المختلفة ترتبط ارتباطاً مباشراً بصحة الإنسان وحمايته من الأمراض، وقد تتعرّض البيئة إلى الكثير من الملوثات منها؛ تلوث مصادر المياه بمخلفات المصانع، وتلوث الهواء بالدخان المتصاعد من المصانع والسيارات. كما أنّ التلوث قد يصل إلى التربة التي تغذي النباتات التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان، ومن أنواع التلوث الأخرى التلوث الضوضائي الذي يحدث نتيجة ارتفاع الأصوات.

ووجهت رسالة ختامية مفادها البيئة أمانةٌ في أعناقنا جميعاً، والحفاظ عليها واجبٌ على الجميع، كما أنه نابعٌ من الوازع الديني، فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ على البيئة واتباع قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، لذلك فإن أبسط الأشياء في البيئة وإن كانت رمي الأوراق يجب تجنّبها، كي نحافظ على نظافة البيئة دائماً  وأن السلام لم يعد مجرد مسالمة بين البشر والبشر، بل هو في الأساس مسالمة واجبة بين البشر والأرض، لأن الحرب على بيئة الأرض هي مأساة سرمدية، بينما أشد مآسي الحروب فتكا في تاريخ البشرية يمكن للزمن أن يتجاوزها.,وتم عرض لعوامل التلوث البيئي مثل التلوث بالبلاستيك والذي عرف بأنه  تراكم المنتجات البلاستيكية في البيئة التي تؤثر سلبيا على الحياة البرية أو البشر. وتصنف المواد البلاستيكية التي تعمل كالملوثات إلى الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، استنادا إلى حجمها. ويرتبط ظهور التلوث البلاستيكي بالبدائل غير المكلفة والدائمة، التي تعوض منتجات كثيرة غالية الثمن والتي يستخدمها البشر. تعتبر المواد البلاستيكية أهم ثمرة ومنتج بشري هام اكتشفها الإنسان وطورها حتى أصبحت المادة الصناعية الرئيسية في عصرنا الحديث حيث أصبح كل ما حولنا لا يخلو من المواد البلاستيكية، ولكن خطر المواد البلاستيكية يكمن في أن معظم المواد البلاستيكية لا تصدأ ولا تتآكل ولا تتحلل بيولوجيا وتبقى في البيئة لفترات طويلة دون أن تتعرض للتحلل إلا بنسبة بسيطة جدا. كما أن أضرار الأكياس البلاستيكية ليس حصرا على الانسان فقط ولكن  قد تتسبب الأكياس البلاستيكية في موت الحيوانات، عن طريق ابتلاعها مما يؤدي إلى  انسداد القناة الهضمية  ثم موتها وإعاقة نمو النباتات وذلك بسبب حجب تلك الأكياس أشعة الشمس عن النباتات، والتي تعتبر من أهم أسباب نموها. ويمكن للأكياس البلاستيكية أن تشكل أعطالا في السيارات والسفن ذلك لأنه قد تعلق في آلات التشغيل. كما أن الأكياس البلاستكية المرمية على الأرض تشكل وعاءا لتكاثر الجراثيم وتجمع المياه. وتشكل خطر الاختناق على الأطفال إذا قاموا ببلعها، لذلك يجب على الأهل الحذر والانتباه من ترك تلك الأكياس في يد الأطفال، تلوث المساحات المفتوحة والعامة داخل المدن وخارجها, على شاطئ البحر وداخله أيضا تلوث المياه الجوفية بعد تحللها ولا يتحلل إلا بعد مئات السنين , مما يؤدي إلى تراكمها . مركبة من مواد كيميائية تتفاعل مع مواد أخرى  تسبب مرض السرطان و تفسد جمال الطبيعة . وكما تم عرض المشكلة مع التلوث البلاستيكي تم طرح عدة حلول لهذه المشكلة هو التقليل من استخدام هذه الأكياس  من خلال: 

التثقيف والتوعية بضرورة الاستهلاك المراقَب وتوفير حلول بديلة للأكياس.
 التعاون مع شبكات التسويق بهدف التقليل من استخدام أكياس النايلون.
إعادة تدوير المخلفات الصناعية .
إعادة تدوير الأكياس ولكن ليس بأي ثمن.
 إنتاج أكياس من البلاستيك المستنفذ وذلك إذا ما توفرت تقنية اقتصادية مناسبة.
 التشريعات التي تشجع على تقليل الاستهلاك وإنتاج أكياس بجودة عالية للاستخدام المتكرر.
 في العديد من الدول؛ سنت قوانين تفرض الدفع مقابل أكياس النايلون، في هذه الدول قلّ استهلاك الأكياس بشكل ملحوظ. في بعض من هذه الدول تباع في المقابل أكياس من القماش بكلفة أقل ويمكن استخدامها عدة مرات.
النشاط التطوعي.
العلاج في نطاق الأغلفة.

المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   اختتمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد برامجها التدريبية المتنوعة، والدبلومات التطبيقية والمشاركات التطوعية، والشراكات الاجتماعية، التي قدمتها خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1439 / 1440هـ. وقد استفاد أكثر من 1854 متدربا ومتدربة من البرامج التدريبية البالغ عددها 55 برنامجًا، ومن أهمها: الاستخدام الآمن للإنترنت، الأمن السيبراني، الجرائم الإلكترونية - التحديات والمعالجات، مهارات الاتصال الفعال، مهارات البحث العلمي، هندسة العمليات الإدارية، إدارة الجودة الشاملة، الأرشفة الإلكترونية، إدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي (استخدام الحاسب الآلي في الأعمال المكتبية) . كما نفذ فريق بادر التطوعي المكون من مئة متطوع ومتطوعة من طلاب وطالبات جامعة الملك خالد خمس مشاركات تطوعية من أهمها برنامج الدروس العلمية للجاليات، وبرنامج لتكن لك إرادة (للتوعية بأضرار المخدرات)، وبرنامج إعداد السلة الرمضانية، وخدمت هذه البرامج أكثر من 550 شخصا، فيما استفاد من برامج الشراكات المجتمعية التي قُدمت في عدد من مدارس التعليم العام في المنطقة أكثر من 2375 شخصا..... المزيد  
المصدر : جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن إتاحة التقديم للراغبين والراغبات في الالتحاق بالانتظام التكميلي ‏لمواصلة درجة البكالوريوس من خريجي كليات المجتمع، وذلك خلال الفترة 9-17 من شهر رمضان الجاري عبر النظام الإلكتروني "أكاديميا". وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني أنه يجب أن يكون المتقدم أو المتقدمة من خريجي كلية المجتمع بجامعة الملك خالد، إضافة إلى وجوب تفرغ المتقدم تفرغا كليا ‏أثناء الدراسة في المرحلة الجامعية، وأن يكون المعدل التراكمي الذي حصل عليه المتخرج من كلية المجتمع ناتجا عن دراسة ما لا يقل عن 60% من ساعات الخطة الدراسية لدرجة الدبلوم. وأشار إلى أنه يشترط أيضًا تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 3.25 للمتقدمين على برنامج البكالوريوس‏ من تخصصات نظم المعلومات، وبرمجة تشغيل الحاسبات، وكذلك معدل تراكمي لا يقل عن 3 في تخصصات المحاسبة وإدارة الأعمال، مؤكدًا على ضرورة حضور الاختبار التحريري المعد من قبل الكلية للراغبين والراغبات في مواصلة الدراسة. يذكر أن آلية المفاضلة بين المتقدمين ستكون بحسب الدرجة الموزونة  ما بين  60% على الاختبار التحريري، و 40% على المعدل التراكمي.
المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل مواعيد القبول للعام الجامعي القادم 1441هـ، حيث سيتم استقبال جميع طلبات الالتحاق من خلال البوابة الإلكترونية بدءاً من يوم 15/10/1440هـ وحتى 30/10/1440هـ؛ ليتم بعد ذلك البدء في عمليات الفرز والترشيح وإعلان النتائج على مرحلتين أساسيتين، الأولى ستكون بتاريخ 5/11/1440هـ لدرجة البكالوريوس، والثانية ستكون بتاريخ 9/11/1440هـ للمقاعد المتبقية من درجة البكالوريوس ودرجة الدبلوم. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن بن عيد القرني أن عمليات القبول ستكون جميعها إلكترونية، ولا يتطلب الأمر الحضور إلى العمادة أو إرسال أي وثائق أو سجلات عند التقديم على الجامعة، وفي حال وجود أي استفسارات لدى المتقدمين، يمكنهم التواصل مع العمادة من خلال خدمة التواصل عن طريق بوابة القبول التي تمكّن الطالب والطالبة من إرسال الطلب ليتم الرد عليه بطريقة سريعة ومباشرة من قبل فريق العمل المكلف بذلك.
المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أعلن مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بجامعة الملك خالد أسماء الفائزين في مسابقة الابتكار وريادة الأعمال للطلاب والطالبات، حيث حصد الطالب فواز الشهري وفريقه المركز الأول في مسابقة الابتكار عن "مشروع خوارزمية التشفير"، فيما حصل الطالب خالد غزواني وفريقه على المركز الثاني عن مشروع "مركبة تعمل بالطاقة الشمسية والماء"، وحصل الطالب أديب الشهراني وفريقه على المركز الثالث عن مشروع "مركبة تعمل بالهواء المضغوط"، أما في مسابقة بحوث التخرج فقد حصل الطالب محمد الأحمري وفريقه على المركز الأول في مشروع "استخدام الطاقة الشمسية ونظام iot في الري"، وحصد الطالب عبدالله مريف وفريقه المركز الثاني عن مشروع "اليوتيرن الذكي"، فيما حصل الطالب فواز القرني وفريقه على المركز الثالث عن مشروع "استخدام بذور المورينقا لتنقية المياه". وفي مسابقة ريادة الأعمال (المشاريع الصغيرة) حصل الطالب علي عامر عسيري على المركز الأول عن مشروع "مطعم صحي"، وحصل الطالب سعيد مسعود اليامي على المركز الثاني عن مشروع "كوخ ورد"، وحقق الطالب زياد أبو دهام المركز الثالث عن مشروع "ديكوريشن".....المزيد
المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي تعتزم جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها التابعة لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، عقد دورة تدريبية تخصصية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خلال الفترة 7 – 11/9/1440هـ. وأوضح المشرف العام على وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الدكتور محمد عبدالله المزاح أنه سيقدم الدورة خبراء دوليون معنيون بالتدريب في هذا المجال.