التسويق للمشروعات الصغيرة

نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بالتعاون مع مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب ومركز الموهبة والابداع محاضرة بعنوان " -التسويق للمشروعات الصغيرة- "  قدمتها الأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية وتقنياتها سعادة الدكتورة أنجم عثمان أحمد. تحدثت فيها حول المحاور الأهداف والتي تضمنت التعريف بأسباب الاهتمام بالتسويق للمشروعات الصغيرة

  • رؤية المملكة2030م والمشروعات الصغيرة
  • التعريف بمفهوم المشروعات بالتركيز على المشروعات الصغيرة
  • التعريف ببرامج دعم المشروعات الصغيرة في المملكة العربية السعودية
  • التعرف على أنواع المشروعات الصغيرة ومزاياها والعناصر الأساسية لإدارتها وأسباب فشلها
  • التعريف بمفهوم التسويق وكيفية وضع خطط تسويقية فاعلة للمشروع الصغير

واستعرضت رؤية المملكة للمشروعات الصغيرة حيث استعرضتها في عدة نقاط منها:

  1. تعتمد رؤية المملكة 2030 على ثلاثة محاور :
  2. المجتمع الحيوي
  3.  الاقتصاد المزدهر
  4. الوطن الطموح

كما تطرقت الى كيفية لتحويل الاقتصاد الى اقتصاد مزدهر غير معتمد بشكل كامل على النفط كمصدر دخل لابد من إيجاد بيئة جاذبة للاستثمار، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز التنافسية، والتحول من الاستهلاك الى الإنتاج، وذلك يتطلب زيادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ، تنويع قاعدة الاقتصاد،

بناء قاعدة اقتصادية قوية ، خلق فرص عمل للمواطنين

وعرقت سعادة الدكتورة على معنى المشروعات الصغيرة حيث عرفته بأن (المشروع: شخصية اعتبارية تسعى إلى تحقيق الربح)

كذلك  خصائص المشروع والتي ذكرت منها:

  1. هدف واحد (الربح)
  2. عناصر مادية وبشرية
  3. إدارة ونظام معلومات

كما تطرقت في حديثها الى برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية والتي ذكرت منها برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، صندوق المئوية ، برنامج بادر ، برنامج رعاية المشاريع، برنامج دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، معهد الملك سلمان لريادة الأعمال

واستعرضت أيضا مزايا المشروعات الصغيرة حيث تتميّز هذه المشروعات بالانتشار الجغرافي مما يساعد على تقليل التفاوتات حيث توفر هذه المشروعات سلعاً وخدمات لفئات المجتمع ذات الدخل المحدود وتحافظ على الأعمال التراثية (حرفية / يدوية)

كما أنها تساعد المشروعات الكبيرة في بعض الأنشطة التسويقية والتوزيع والصيانة وصناعة قطع الغيار. الأمر الذي يمكن المشروعات الكبيرة من التركيز على الأنشطة الرئيسية ، أيضاً يمكن أن تكون مصدراً للتجديد والابتكار وتسهم في خلق كوادر إدارية وفنية.

كما وذكرت بعض الأمثلة وأشكال مشروعات صغيرة والتي تعدد أشكالها تصميم برامج المحاسبة  ، صناعة إكسسوارات السيارات ، مناسبات الأفراح ، تصميم الاعلانات ، رسم وتشكيل غرف نوم الأطفال ، مشروع تجهيز الرحلات البرية والصيفية

تجهيز المطويات، وجبات المقاصف المدرسية والجامعية ، تصميم الموديلات النسائية، مركز تدريب لسيدات الأعمال

كما ذكرت العناصر الأساسية لإدارة المشروعات الصغيرة الإطار التنظيمي مثل نظام المعلومات(السوق-المنافسين-الأسعار-فرص التمويل-الجهات الممولة لفئة الشباب) ، الدراسة الفنية ، دراسة السوق ، الدراسة المالية

أيضاً تحدثت سعادة الدكتورة عن أسباب فشل المشروعات الصغيرة وذكرت منها عدة أسباب سردتها في عدة نقاط جاءت كالتالي:

  • عدم دراسة السوق
  •   عدم وجود نظام لمعلومات التسويق
  • الإفتقار للخبرات الإدارية والعملية
  •   كمية إنتاج أكثر نسبياً مما يستوعبه السوق المحلى
  •   ارتفاع تكاليف الإنتاج 
  •   ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع التكلفة  
  •   عدم المطابقة للمواصفات
  •   انخفاض الجودة
  •   عدم مناسبة المنتج للأذواق 

تعرف ببساطة بأنّها جمع المعلومات الخاصة بالسوق من حيث اتجاهات المستهلكين وشرائحهم العمرية والاجتماعية والاقتصادية في المناطق التي سيتم فيها بيع المنتج بشكل رئيسي.

الحصول على الدراسات الخاصة بتوقعات النمو الاقتصادي ومعدلات التضخم، مثل ارتفاع الأسعار والمرتبات واتجاهات الدولة في الاستثمار بصفة عامة،

2-دراسة المنتج

من خلال دراسة السوق يمكنك العمل على تطوير منتجك بما يناسب حاجات شرائح أوسع من المستهلكين، ولا يهم طبيعة المنتج سواء كانت خدمية أو تجارية أو حتى ترفيهية حيث إنّ احتياجات المستهلك لكافة تلك الأنواع من المنتجات موجودة دائماً بدرجة أو بأخرى، لذا فإن تحديد حاجات العميل من خلال السوق هي التي تتيح الفرصة لإبداعات جديدة في المنتج ذاته من خلال سد احتياجات الشرائح المستهدفة من المستهلكين.

-خطة التسويق

  • من الأفضل البدء بشريحة صغيرة أكثر حاجة للمنتج
  • إصنعي مواد تسويقية تعتمد وتركز على التعريف بك.
  • عدم البدء بأسعار مخفضة للغاية
  • الإهتمام بالعملاء
  • إكسب إنتباه الإعلام

-كيف نضع خطة تسويق فاعلة

  1. تحديد الهدف من المشروع
  2. تحليل السوق وإعتباراته القانونية والإقتصادية
  3. تحديد الجمهور المستهدف
  4. تحليل المنافسة
  5. تحديد الإجراءات: خاصة بالوصول إلى العملاء المستهدفين وكيف نصل لهم؟
  6. (الإعلان-أساليب الترويج)
  7. المتابعة والتقويم

-أنواع التسويق للمشروعات الصغيرة

-شخصي:

يعتمد على مظهر القائمين بالبيع وأسلوب تعاملهم وسمعة صاحب المشروع وعلاقاته الإجتماعية.

2-إلكتروني:

الإنترنت-البريد الإلكتروني-الرسائل النصية-وسائل التواصل الإجتماعي

3-غير إلكتروني:

الصحف والمجلات-اللوحات الاعلانية والملصقات

- شروط خطط التسويق الناجح

  1. التعرف على المنافسين وتحليل أدائهم.
  2. وضع خطة للوصول إلى درجة عالية من التنافسية في السوق من خلال الخطة الموضوعة.
  3. الحذر من الدخول في التنافس من خلال عرض نقاط الضعف لمنتج منافس معين، وإنما إبراز الميزة الموجودة في المشروع دون بقية السوق بشكل عام.

 

 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ.