رمضان عبادات وفضائل

أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   :

فضائل شهر رمضان:

 هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام،

شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)

 

ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً).

الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).

 

 يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن، 

رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه"

الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات: 

الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر .

الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.

 كبح النفس: وهي حفظ الجوارح،

تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات

 استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته.. 

صحتك في رمضان:

اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة.

-  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. 

- الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة.

- إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

- يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

-  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام.

- السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

- للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة.

  • يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

- للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم.

- من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية.

- إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات.

- لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.

- التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص

- تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً.

-  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء.

-  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم.

- قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء.

وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   اختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة تعاونها مع مشروع ويكي دون بالمركز السعودي للمحتوى الرقمي بدارة الملك عبدالعزيز، والذي انطلق بهدف إثراء المحتوى العربي في الموسوعة العالمية الحرة "ويكيبيديا"، التي تعد أكبر ساحة توثيقية معلوماتية ومجانية على الإنترنت. وفي التفاصيل، أوضحت عميدة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة هدى مسعود أن 60 طالبة متطوعة من جامعة الملك خالد ترجمن ضمن هذا المشروع أكثر من 100 مقالة من الإنجليزية للعربية من المقالات الموثوقة والمحكمة ذات الصبغة المعلوماتية الأصيلة، بهدف إثراء المحتوى العربي بشكلٍ علمي ذي تأثير، والإسهام برفع عدد المقالات العربية التي لا تتجاوز 13% من إجمالي اللغات الأخرى، وذلك خلال الفصل الصيفي 1441هـ. وقد مثّل المشروع المحرّرة بموسوعة ويكيبيديا ريم بنت نايف المطيري، وبعض محرري وإداريي الموسوعة، وأشرفت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الأستاذة سمر آل النمر على المبادرة، ونُشِرت المقالات بعد إجازتها وتصحيحها من قِبل المشرفين. ويهدف هذا المشروع في مجمله إلى إثراء المحتوى الوطني والعربي والإسلامي في الموسوعة الحرة ويكيبيديا، بالإنشاء أو التطوير والترجمة للمقالات بالرجوع لأمهات الكتب والمعلومات الموثقة الحقيقية غير المزيفة، وإبراز تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية والعالمين العربي والإسلامي والعمل على ردم الفجوة بين المستخدمين السعوديين للشبكة العنكبوتية ونسبة المحتوى الرقمي، ونشر مواد تعليمية رقمية عن تاريخ وحضارة المملكة، وتأصيل المواد الرقمية المنشورة عن تاريخها، والعمل على تصحيح بعض المغالطات، وقد تنوعت الموضوعات بين التاريخ والحضارة والتراث والمعالم والأعلام والسير.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   تواصل جامعة الملك خالد تقديم برامج مشروع "مبادرون" الذي انطلق في بداية شهر رمضان المبارك ويستمر حتى نهاية شهر ذي الحجة الجاري، مشتملا على العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي تستهدف منسوبي ومنسوبات الجامعة وأبناءهم وبناتهم وطلاب وطالبات الجامعة وأفراد المجتمع من الجنسين. وأوضح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أن الجامعة تسعى من خلال المشروع إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء، ويستهدف 3 مجالات تشمل برامج تطوير خاصة بالطلاب والطالبات وبرامج خاصة بأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالمجتمع، ويقدم دورات ولقاءات نوعية يأتي جانب منها في سياق الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وتتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وذلك عن بعد من خلال أساتذة وخبراء ومدربين مؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، وشكر السلمي كل من ساهم في تقديم وتنفيذ برامج المشروع والقائمين عليها. من جهته أشار المشرف على المشروع الدكتور ناصر منصور طيران إلى أن "مبادرون" قدم خلال شهر ذي القعدة 32 برنامجًا ما بين مسابقة ودورة تدريبية وندوة ولقاء، حضرها بصورة فعلية 48547 مستفيدًا ومستفيدة من داخل المملكة ومن 44 دولة من مختلف أنحاء العالم. يذكر أن عدد المستفيدين والمستفيدات من برامج مشروع "مبادرون" منذ انطلاقه في بداية شهر رمضان المبارك تجاوز حتى الآن 100 ألف، بواقع 27236 مستفيدًا ومستفيدة من برامج شهر رمضان، و25099 خلال شهر شوال، و48547 في شهر ذي القعدة. 
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أنهت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد إجراءات قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ والذين تم إعلان قبولهم مبدئيا مؤخرًا في كليات الجامعة المختلفة، كما منحت الجامعة المقبولين والمقبولات الأرقام الجامعية وذلك بعد قيام الطلاب والطالبات بتأكيد الموافقة على القبول. وأكد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة سخرت جميع إمكانياتها في تسهيل عملية القبول حيث تمت جميع عمليات القبول بشكل إلكتروني كامل دون أي تدخل بشري، وأضاف أن الجامعة أعلنت النسب التي توقف عندها القبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة على الصفحة الرئيسة لموقعها الإلكتروني وبكل شفافية وذلك تأكيدًا لتحقيق العدالة والموضوعية بين المتقدمين والمتقدمات. كما تم  تفعيل خدمة القبول الفوري الإلكترونية اليوم الخميس 2 ذي الحجة وحتى 18 من الشهر نفسه، حيث يستطيع المتقدم الالتحاق بالجامعة وقبول نفسه بنفسه وفق ضوابط القبول وبعد الاطلاع على المقاعد الشاغرة، دون الحاجة إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل، إضافة إلى خدمة تغيير القبول الجامعي لمن لديهم أرقام جامعية حسب المتاح وبما يتوافق مع نسبهم وفق ضوابط القبول.  وسأل القرني الله للجميع التوفيق وللمقبولين والمقبولات مستقبلا أكاديميا حافلا بالنجاح والتفوق.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا عددًا من قرارات التعيين والتكليف، وقد هنأ معالي رئيس الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.  وأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور مفلح بن زابن القحطاني أن قرارات التعيين والتكليف التي صدرت مؤخرًا شملت: تمديد تكليف الدكتور أحمد عاطف الشهري مشرفًا عامًّا على فرع الجامعة بتهامة. تمديد تعيين الأستاذ الدكتور ثابت سعيد آل كحلان عميدًا لكلية التربية. تكليف الدكتور مسفر أحمد الوادعي عميدًا لكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب. تمديد تعيين الدكتورة فوزية علي الغريس عميدة لكلية الاقتصاد المنزلي. تمديد تكليف الدكتور محمد صالح الصقر مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإدارة العامة للأمن السيبراني. تمديد تكليف الدكتور إبراهيم مشبب الأسمري مشرفًا عامًّا على الإدارة العامة للاستثمار. تكليف الدكتورة سامية حسن حكمي مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بطريق الملك عبدالله. تكليف الدكتورة نورة يحيى الفيفي مشرفة على المركز الجامعي لدراسة الطالبات بالسامر. تكليف الدكتورة دولة محمد عسيري وكيلة لكلية الشريعة وأصول الدين – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة نهى سعد الغامدي وكيلة لكلية طب الأسنان – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتور سلطان محمد الشهراني وكيلا لكلية الصيدلة للتطوير والجودة. تكليف الدكتور متعب معجب القحطاني وكيلاً لكلية العلوم للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الدكتورة بدرية محمد الشهراني وكيلة لكلية العلوم - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة أريج إبراهيم الأنصاري وكيلة لكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة – شطر الطالبات. تمديد تعيين الدكتور محمد جاسر الشهري وكيلًا للتطوير والجودة بكلية الأعمال. تمديد تعيين الدكتور إسماعيل محمد بن جالية وكيلًا لكلية الطب للتطوير والجودة. تكليف الدكتور منصر محمد الهمامي رئيسًا لقسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة ووكيلًا للكلية للدراسات العليا والبحث العلمي. تمديد تكليف الدكتور ماجد عبدالله الصبيح وكيلا للشؤون التعليمية والأكاديمية بكلية الهندسة. تمديد تعيين الدكتور خالد معيض آل كاسي وكيلا لكلية الشريعة وأصول الدين. تمديد تعيين الدكتور علي موسى فقيهي وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين للشؤون التعليمية والأكاديمية. تكليف الدكتورة البندري محمد آل مهري وكيلة لكلية العلوم والآداب بظهران الجنوب – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة شادية حمود الشهراني وكيلة لكلية التمريض بخميس مشيط – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة علا علي الحاقان وكيلة لكلية الهندسة - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة سارة علي الشهري وكيلة لكلية الطب - شطر الطالبات. تكليف الدكتورة أماني حمد الحازمي وكيلة لكلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط – شطر الطالبات. تكليف الدكتورة حنان محمد آل هيضة وكيلة لكلية التربية شطر الطالبات. تكليف الدكتورة رحمة أحمد آل أحمد وكيلة لكلية العلوم والآداب بمحايل عسير – شطر الطالبات. تكليف الدكتور أحمد علي بن دعجم مستشارًا بمعهد البحوث والدراسات الاستشارية. تمديد تكليف الدكتورة شارة علي الظلماني مشرفة على قسم الكيمياء بكلية العلوم – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة بسمة فهد الشهراني مشرفة على قسم التربية الخاصة بكلية التربية – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة عائشة عبدالله الدريمي مشرفة على قسم الرياضيات بكلية العلوم – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة فاطمة يحيى القديمي مشرفة على قسم علم النفس بكلية التربية – شطر الطالبات. تمديد تكليف الدكتورة بدرية سعد أبوحاصل مشرفة على قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - شطر الطالبات. تمديد تعيين الدكتور عايض عبدالله آل معيض رئيسًا لقسم علم النفس بكلية التربية. تمديد تكليف الدكتور منصور عبدالله الغامدي رئيسًا لقسم التشريح بكلية الطب. تكليف الدكتورة سحر يحيى الموسى مشرفة على وحدة التطوير والجودة بكلية التربية – شطر الطالبات. تكليف الدكتور إبراهيم أحمد آل فرحان رئيسًا لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية. تكليف الدكتورة فاطمة جابر المسهري مشرفة على قسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير – شطر الطالبات.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 1442هـ في درجتي البكالوريوس والدبلوم لمختلف المسارات والتخصصات بكليات الجامعة. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن الجامعة حرصت على قبول أكبر عدد ممكن وفقًا للطاقة الاستيعابية لمختلف المسارات. وبيّن القرني أن العمادة حرصت على معالجة الصعوبات التي واجهت بعض المتقدمين إلكترونيًّا حيث تم استقبال ومعالجة أكثر من 4 آلاف طلب عبر البريد الإلكتروني والرد على أكثر من 10 آلاف رسالة واتس آب وأكثر من 2000 اتصال هاتفي خلال فترة التقديم، وأبان القرني أن العمادة ستستمر في استقبال استفسارات المتقدمين من خلال الوسائل الإلكترونية دون حاجة المتقدم لمراجعة عمادة القبول والتسجيل حرصًا على سلامة الجميع. وأكد عميد القبول والتسجيل أن العمادة وفي ضوء الشفافية التي تنتهجها تعلن نسب الترشيح للقبول لهذا العام في كل تخصص من تخصصات الجامعة، حيث يمكن الاطلاع عليها (من هنا) وأضاف أن العمادة تسعى جاهدة لتوفير أي مقعد يشغر للمتقدمين لاستيعاب بقية الطلاب والطالبات غير المقبولين وذلك عن طريق خدمة القبول الفوري وهي خدمة تتيح للطلاب والطالبات ممن قُبلت نسبتهم في الجامعة ولديهم طلب قبول الاطلاع على المقاعد الشاغرة التي انسحب منها الطلاب أو الطالبات بعد القبول أو لم تتم الموافقة على التخصص من قبل المرشحين، وأشار القرني إلى أن العمادة أتاحت خدمة تغيير القبول والتي تتيح للطالب بعد الحصول على الرقم الجامعي تغيير تخصصه الذي قُبل عليه قبل بداية الفصل الدراسي وذلك وفق شروط القبول، وستتم إتاحة الخدمتين إلكترونيًّا من يوم 2 ذي الحجة حتى 18 من الشهر نفسه.