رمضان عبادات وفضائل

أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   :

فضائل شهر رمضان:

 هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام،

شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)

 

ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً).

الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).

 

 يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن، 

رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه"

الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات: 

الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر .

الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.

 كبح النفس: وهي حفظ الجوارح،

تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات

 استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته.. 

صحتك في رمضان:

اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة.

-  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. 

- الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة.

- إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

- يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

-  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام.

- السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

- للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة.

  • يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

- للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم.

- من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية.

- إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات.

- لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.

- التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص

- تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً.

-  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء.

-  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم.

- قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء.

وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".

المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، تنظم الجامعة بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لقاء "سبل حماية وتعزيز النزاهة" وذلك ضمن برامج مبادرة "وطننا أمانة" المرحلة الثانية، والتي أطلقتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحت شعار "نحو شراكة فعالة لتعزيز النزاهة"، وذلك يوم بعد غد الثلاثاء، في المدينة الجامعية بقريقر. وأوضح رئيس اللجنة العلمية الدكتور عبدالله آل عضيد أن اللقاء سينظم بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية والخاصة بالمنطقة، ويشتمل على جلستين علميتين، الأولى بعنوان "سبل وآليات تعزيز النزاهة" وتتناول الفساد وانعكاساته على الأمن الوطني، والخدمات الإلكترونية ودورها في حماية نزاهة، وبطاقات الإنجاز التراكمية وأثرها في حماية النزاهة، فيما ستكون الجلسة الثانية بعنوان "متطلبات حماية النزاهة" وستناقش من خلال عدد من الأوراق ضمان دور الموظف العام ونتائج تصرفاته وأثره في حماية النزاهة، وكذلك النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء الشريعة والنظام.  ويمثل الجامعة في تنظيم اللقاء وحدة الأنشطة التوعوية والثقافية بكلية الشريعة وأصول الدين، فيما يستهدف اللقاء الموظفين في فروع الجهات الحكومية والمستفيدين من خدمات تلك الجهات والمهتمين بموضوع اللقاء لتسليط الضوء على سبل حماية وتعزيز النزاهة ومتطلباتها على مستوى المنطقة.
المصدر: جامعة الملك خالد-المركز الاعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم العلوم الإشعاعية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها حملة مجتمعية تعريفية بالأشعة ومجالاتها استمرت 3 أيام، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للأشعة.  وأوضح رئيس قسم العلوم الإشعاعية بالكلية الدكتور مقبول العلياني أن هذه الفعالية نفذت بإدارة وتنظيم طلاب وطالبات القسم، وتضمنت 18 منصة عرض مختلفة للتعريف بخدمات التصوير والعلاج الإشعاعي، وهدفت إلى إيصال رسالة توعوية من خلال إبراز الدور الفعال للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتقنيات التصوير الإشعاعي المتاحة التي تستخدم في تشخيص هذا المرض، وشرح طرق الوقاية الإشعاعية المستخدمة لتقليل الجرعات الإشعاعية للمرضى أثناء استخدام مصادر الإشعاع للتشخيص أو العلاج.   وشملت الفعالية عروضًا متنوعة وتطبيقات حية باستخدام وسائل عرض مختلفة لتقنيات الأشعة السينية والمقطعية، وتقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية، وتقنيات الرنين المغناطيسي والطب والنووي، إضافة إلى شرح مفصل لتقنيات العلاج الإشعاعي وارتباطها بباقي التقنيات الطبية المستخدمة في علاج السرطان.
المصدر: جامعة الملك خالد- المركز الاعلامي انطلقت مساء أمس الخميس فعالية STEM JAM التي تنظمها الإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة الملك خالد، بالتعاون مع مركز عسير العلمي بأبها، وذلك بواقع 3 ورش تدريبية، إضافة إلى المرحلة الأولى من مراحل تطوير الألعاب الثلاث التي تم توزيعها على مدة إقامة الفعالية من 10 – 12 ربيع الأول الجاري. وانطلقت الورش بالتعريف بمنهجية STEM العلمية، وتلتها ورشة بناء اللعبة ووثيقة كتابة محتواها والتي قدمها وكيل عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتور عادل قحمش، كما قدم مطور الألعاب الإلكترونية المهندس رعد بدر آخر ورش اليوم الأول والتي تمحورت حول موضوع محركات تطوير الألعاب وأدواتها. فيما شهد انطلاق الفعالية حضور أكثر من 50 مشاركًا من الجنسين من فئات عمرية مختلفة شملت مراحل التعليم العام والجامعي والخريجين والموظفين، تم تعريفهم بمنهجية STEM واستكشاف ميولهم ومواهبهم في مجالات تطوير الألعاب. يشار إلى أن الفعالية تتضمن 4 مجالات تتمثل في تبسيط العلوم وفق منهجية STEM، وكذلك تبسيط حل المسائل الحسابية وفهم القوانين، إضافة إلى تنمية الخيال والتفكير الإبداعي، ومجال حل المشكلات.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي ضمن سلسلة الدورات وورش التدريب التي تنظمها عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد، قدم عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور حامد بن مجدوع القرني وبمشاركة كل من الدكتور علي بن سعيد القحطاني والدكتور أحمد باناعمة برنامج تدريب بعنوان "الاستثمار في البحث العلمي" لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة.  وقد تم خلال برنامج التدريب على مدى 3 أيام استعراض سمات البحوث القابلة للاستثمار وورش عمل لتوليد أفكار وابتكارات مبنية على الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية لمنطقة عسير.
المصدر: جامعة الملك خالد - المركز الاعلامي أكد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أهمية الأنشطة الثقافية والاجتماعية في صناعة الوعي وبناء مهارات وشخصيات طلاب وطالبات الجامعة بصفتها محركًا أساسيًّا قادرًا على تعزيز الفكر وبناء الثقافة، مشددًا على ضرورة عناية كل كلية من كليات الجامعة بهذا الجانب الذي يعزز ويوازي ويساعد الجانب الأكاديمي، والتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في ذلك. جاء ذلك خلال رعاية معاليه الحفل الختامي للأولمبياد الثقافي الـ 6 لطلاب وطالبات الجامعة الذي نظمته الجامعة ممثلة في عمادة شؤون الطلاب على مستوى كليات البنين والبنات والذي شاركت فيه 28 كلية للبنين و20 كلية للبنات. كما وجه السلمي خلال الحفل شكره لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية وعمادة شؤون الطلاب على الجهود الواضحة والتي أثمرت منافسات ذات قيمة وأهمية وتتويج عدد من الطلاب والطالبات والكليات...... المزيد