رمضان عبادات وفضائل

أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   :

فضائل شهر رمضان:

 هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام،

شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)

 

ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً).

الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).

 

 يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن، 

رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه"

الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات: 

الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر .

الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.

 كبح النفس: وهي حفظ الجوارح،

تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات

 استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته.. 

صحتك في رمضان:

اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة.

-  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. 

- الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة.

- إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

-  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام.

- السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

- للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة.

  • يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

- للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم.

- من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية.

- إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات.

- لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.

- التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص

- تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً.

-  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء.

-  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم.

- قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء.

وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".

أعلنت منظمة التصنيف العالمية  QS  حصول جـامعـة الملك خالد على المرتبة ٢٤  وذلك في التصـنيف الخاص بالجامعات العربية (Arab Region University Ranking) لعام ٢٠١٩م، وبذلك تكون الجامعة ضمن أفضل ١٠٪ من جامعات الدول العربية.  وأوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن عوضة الشهراني أن التقدم الذي تحرزه الجامعة في مختلف التصنيفات وفي التصنيف الدولي "QS" الخاص بالجامعات العربية في نسخته الجديدة 2019، يؤكد تميز الجهود المبذولة من إدارة الجامعة ومنسوبيها مقدما شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ولجميع منسوبي ومنسوبات الجامعة على جهودهم المتميزة في الارتقاء بالأداء الأكاديمي والإداري.  من جانبه أكد المشرف على وحدة التصنيفات الدولية في الجامعة الدكتور  سامي الشهري أهمية دخول الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية؛ وذلك لتحسين الأداء بما يتلاءم مع رؤية الجامعة، والعمل على تحقيق التميز ، والمنافسة المستمرة على كافة الأصعدة الإقليمية والعالمية، مشيرًا إلى أن ذلك يعد مؤشرًا مهمًّا لقياس موقعها بين الجامعات الأخرى، وفق معايير  ومؤشرات محددة. يذكر أن منظمة QS تقوم بتقييم الجامعات الإقليمية في ضوء عدد من المعايير والمجالات المختلفة، والتي من أبرزها: السمعة الأكاديمية، والسمعة لدى جهات التوظيف، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة، والعلاقات الدولية، والبحث العلمي، وعدد الاستشهادات العلمية، ومدى التأثير على شبكة الإنترنت.
نيابة عن معالي مدير جامعة الملك خالد رعى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد بن محمد بن دعجم حفل ختام فعاليات معرض الكتاب والمعلومات الـ 15 اليوم الخميس الـ 9 من صفر، والذي نظمته الجامعة ممثلة في عمادة شؤون المكتبات، بمركز الأمير سلطان الحضاري في خميس مشيط، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية، ودور النشر المشاركة في المعرض. وفي بداية الحفل تقدم الدكتور ابن دعجم في كلمته بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، على رعايته المعرض، ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، الذي شرف الجامعة بافتتاح المعرض. كما وجه شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على حرصه ودعمه لهذه الفعالية، ولعمادة شؤون المكتبات وكافة الجهات المشاركة من الجامعة وخارجها من الجهات الحكومية ودور النشر. وحول نجاح المعرض أشاد راعي الحفل بالحراك الثقافي المميز الذي قدمه المعرض للمنطقة من خلال استضافة عدد من مثقفي المملكة العربية السعودية في البرنامج المصاحب، مؤكدًا أن استضافة جامعة الملك عبدالعزيز كضيف شرف ومشاركة الجامعات والجهات الأخرى أيضًا أعطت زخمًا كبيرًا للمعرض ومرتاديه، وأضاف: "إن ما شاهدناه من إقبال كبير من المجتمع في المعرض يعد شهادة نجاح تعطي مؤشرًا لنا في جامعة الملك خالد للتخطيط والتطوير في النسخ القادمة بإذن الله". بعد ذلك اطلع الحضور على فيلم مرئي بعنوان "قالوا" تم من خلاله عرض كلمات وآراء زوار وضيوف المعرض في نسخته الــ 15، حول ما شاهدوه خلال زيارتهم لمقر المعرض وما قدمه لهم والفائدة التي حققها لهم أيضًا. من جانبه أكد عميد عمادة شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور عبدالله آل ناصر في كلمته أن معرض الكتاب الـ 15 لهذا العام، نجح بتضافر جهود الجميع سواء على مستوى الجامعة أم مشاركات الجهات الحكومية ودور النشر، مقدمًا شكره لكل من أسهم في إنجاح المعرض، مشيدًا بالأدوار التي قدمها نادي أبها الأدبي في المشاركة بالتنظيم والتنسيق للفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض، وبالتسهيلات التي قدمتها محافظة خميس مشيط لإقامة وتنظيم المعرض. وفي ختام الحفل كرم الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم كافة الجهات المشاركة في المعرض.  
ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب الخامس عشر بجامعة الملك خالد؛ أقيمت مساء أمس الأربعاء 8 صفر محاضرة بعنوان "الهوية بين الكتاب الورقي والإلكتروني" بالتعاون مع نادي أبها الأدبي قدمها الاستاذ الدكتور حسن بن فهد الهويمل أستاذ الدراسات العليا بجامعة القصيم، وأدارها عميد كلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأستاذ الدكتور يحيى بن عبدالله الشريف . وأوضح الهويمل في المحاضرة أن الكتاب الورقي باق مهما تطورت التكنولوجيا، وإذا أردنا تقييم الصراع بين الكتاب الورقي والكتاب الرقمي يجب أن نتجاوز هذا إلى ما هو أوسع من ذلك وهو الصراع بين الإنسان البشري والإنسان الآلي، مبينًا أن الإنسان البشري لن يضمحل أمام الإنسان الآلي . وأضاف الهويمل أن الكتاب الرقمي له مزايا عدة كسهولة حمله ونقله عند السفر والارتحال، وتخزين الآلاف منه في حيز صغير جدًّا، مقارنة مع الحجم الذي يشغله الكتاب الورقي، مع إمكانية تداوله بسهولة وسرعة فائقة حول العالم، ورغم هذه المزايا فإنها لا تلغي دور الكتاب الورقي الذي يعد أكثر راحة ومتعة لا يشعر بها من يقرأ الكتاب الإلكتروني، لافتًا إلى أن هناك علاقة حميمة مع الكتاب الورقي، وصلة وثيقة بين القارئ والكتاب، وهذا ما لا يوفره الكتاب الإلكتروني.  
اقام النادى التطوعى بوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات وبالتعاون مع  الكلية برنامج تحت عنوان *اخلاقنا معهم*  حيث يهدف البرنامج الى :  تغيير الصورة الذهنية السلبية عن العمال وعدم تقدير دورهم الهام فى حياتنا ويتم ذلك من خلال تعزيز خلق اسلامى لكيفية التعامل معهم ومحو تلك الصورة السيئة ولذلك تم اقامة البرنامج وفقا لثلاث محاور وهى : اليوم الاول:  "برنامج جلسة حكاوى "  احتوى البرنامج على جلسة حوارية مع العاملات وترك مساحة لكل منهن للحديث عن العادات والتقاليد والفنون بلدها وبعض المواقف التى مرت بها فى مراحل عمرها  (السعودية -الهند -باكستان) مع انصات الطالبات لهن وطرح اسئلة عليهن فى جو من الود والحب  اليوم الثانى: برنامج جولة نظافة وذلك بعمل جولة مع العاملات وادوات عملهن والمرور على الطالبات فى الساحات ومحاولة نشر ثقافة حسن التعامل مع العاملة اثناء تأدية عملها وتشجيع الطالبات على الاهتمام بنظافة البيئة تخلل ذلك توزيع مطويات وبروشورات على الطالبات اليوم الثالث : برنامج ترفيهى اشتمل على اقامة مسابقات وتوزيع هدايا علي العاملات.
ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب والمعلومات الخامس عشر بجامعة الملك خالد أقيمت مساء أمس الثلاثاء الـ 7 من صفر أمسية شعرية أحياها وكيل جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور محمد بن علي الحسون والدكتور عبدالله محمد الحميّد مستشار معالي مدير الجامعة والأستاذ الدكتور عوض بن عبدالله القرني أستاذ الدراسات العليا بكلية العلوم الإنسانية وأدارها المشرف العام على المركز الإعلامي بالجامعة الدكتور مفلح القحطاني. وقد رحب مدير الأمسية بالشعراء المشاركين مقدّمًا نبذة موجزة عن سيرهم الذاتية والشعرية، ثم قدم الشعراء الثلاثة قصائدهم عبر ثلاث جولات إبداعية قدم فيها كل شاعر خمس قصائد في أغراض شعرية متنوعه في مقدمتها القصائد الوطنية، وقدم الدكتور الحسون قصيدة "صنعاء أخت الرياض" وقصيدة عن الاغتراب وأخرى عن أبها وقصيدة وجدانية، كما قدم الحميّد إضافة إلى عدد من القصائد الوطنية قصيدة رثائية في والده الشيخ محمد بن عبد الله الحميّد رحمه الله وقصيدة حيّا بها جامعة الملك خالد ومعرض الكتاب الخامس عشر، وقدم الدكتور القرني قصيدة حيّا بها جنود الوطن وأخرى في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وقصيدة عن اللغة العربية الفصحى سمّاها "حورية"، ولغزًا شعريًّا تم طرحه على الحضور. وفي ختام الأمسية كرم عميد عمادة شؤون المكتبات في الجامعة الدكتور عبدالله آل ناصر مدير الأمسية الشعرية والشعراء المشاركين.