مكافحة الفساد وحماية النزاهة والأمانة -أنا مسؤول إذاً أنا مُسآءل"

تعتبر ظاهرة الفساد من أخطر المظاهر السلبية المنتشرة في دول العالم ، وأكثرها فتكاً بالأمن والسلم المجتمعي، ذلك أنّها تصيب مفاصل حيوية ومؤثرة في الدولة، كالصحة، والتعليم وغيرها من المؤسسات الحكومية للدولة  ومما لاشك فيه أن هناك آثار لعدم مكافحة الفساد وتبعات كثيرة جداً تنعكس على الفرد و المجتمع سلباً.

 وعليه ومن منطلق الشعور بالمسئولية تجاه المجتمع في التوعية بمخاطر الفساد بشتى صورة قامت كلية المجتمع بأبها بتفعيل برنامج مكافحة الفساد وحماية النزاهة والأمانة بحضور عميدة الكلية وعضوات هيئة التدريس والهيئة الإدارية تحت شعار" ليكن شعارنا أنا مسئول اذاً أنا مُسآءل" ،

وقد بدأ البرنامج بشرح لمكونات تصميم شعار الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد( نزاهه) حيث تضمن الشعار الآية الكريمة ( وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) في أعلى الشعار و تجسد العين تأكيداً لرسالة الهيئة في مراقبة وتتبع صور الفساد وممارساته، و ترمز النخلة إلى الهوية الوطنية السعودية.

ثم تم التطرق لمفهوم النزاهة حيث عُرفت بأنها مجموعة من القيم والمبادئ السليمة التي توجه السلوك نحو الأداء السليم . وقد عرف على أنه البعد عن السوء وترك الشبهات.

وقد تناول البرنامج أهم الاهداف الاستراتيجية الوطنية مكافحة الفساد وحماية النزاهة بشتى صورها ، وكيفية تحصين المجتمع السعودي ضد مخاطر الفساد بالقيم الدينية والأخلاقية والتربوية ، وتوجيه المواطن والمقيم نحو التحلي بالأمانة والنزاهة واحترام النصوص الشرعية والنظامية، وذلك لتحقيق العدالة بين افراد المجتمع.

كما تم عرض مفصل لمفهوم الفساد وصوره المختلفة حيث يعد الفساد ذا مفهوم مركب له أبعاد متعددة وتختلف تعريفاته باختلاف الزاوية التي ينظر من خلالها إليه ، فيعد كلّ سلوك انتَهك أياً من القواعد والضوابط التي يفرضها النظام فساداً، كما يعد كل سلوك يهدد المصلحة العامة بخيانتها وعدم الالتزام بها وذلك بتغليب المصلحة الخاصة على العامة فساداً ، وكذلك أي إساءة لاستخدام الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب خاصة يعد فساداً كذلك. 

ويتمثل الفساد في عدة صور منها الرشوة ، تسريب المعلومات ،اختلاس الممتلكات العامة، إساءة استغلال الوظيفة، الاثراء الغير مشروع والواسطة والتي تعد أكثر الأنواع انتشاراً.

وقد شاركت عميدة الكلية د/ منيرة أبو حمامة بكلمة مفصلة عن الأمانة وأهميتها وأثارها

 قالت فيها:" انني حين أقف أمامكن لأتحدث عن الأمانة ليس لأنني أفضل منكن أو أعلم منكن بل هي كلمات أذكر بها نفسي وأحاسبها وأراجعها وأذكركن بها فإننا كلنا مسئولات عن عظم الأمانة الملقاة على عواتقنا حيث أن كلمة أمانة في اللغة: مصدر لفعل أمِن ( بكسر الميم ) وهي تعني طمأنية النفس وزوال الخوف، لذلك كان كفار قريش يطمئنون إلى محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة لما أتصف به من تميز بخصلتي الصدق والأمانة فكانوا يرجعون إليه ويحتكمون إليه في المخاصمات والنزاعات . ثم ذكرت أن الأمانة في الإصطلاح تعني كل حق يلزم المرء أداءه . ثم تطرقت الى ذكر أنواع الأمانات ابتداء من الأمانة في العبادات والأمانة في الكلام ونقل الحديث، وأمانة المجالس، والأمانة في المسئولية فالأب والأم مسؤولان، والمعلم مسئول، وكل  راعي مسئول عن رعيتة، ، والأمانة في العمل ، والأمانة في  حفظ الودائع. وختمت كلمتها بالحديث عن فضل الأمانة وأثرها على الفرد والمجتمع من الفوز برضا الله وثواب الأخرة وتحقيق للعدالة وأداء الحقوق لأصحابها، ونشر الأمن والطمأنية في قلوب الناس.

بعد ذلك تم عمل نشاط للحاضرات تضمن تحليلاً لبعض الصور المرئية والمشاركة في الإجابة على أسئلة ذهنية حول موضوع البرنامج.

أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات مبادرة "عسير تبرمج" بالشراكة مع مؤسسة مسك الخيرية، وذلك ضمن النسخة الثانية من مبادرتها "السعودية تبرمج"، والتي أطلقتها في الثاني من شهر ديسمبر الماضي، وتستمر لمدة ١٠٠ يوم، وتهدف إلى تعليم أساسيات علوم البرمجة والتفكير المنطقي لجميع فئات المجتمع بجميع مناطق المملكة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم فايز العلياني أن هذه المبادرة تأتي إيمانا من جامعة الملك خالد بأهمية المشاركة المجتمعية، حيث تهدف المبادرة لنشر ثقافة تعلّم وتعليم علوم البرمجة المختلفة في مجتمع منطقة عسير ضمن المسارات الثلاثة المقدمة في برنامج "السعودية تبرمج"، وذلك بتفعيل مبادرات برمجية في المنطقة عن طريق التسجيل كمدرب من خلال موقعها الإلكتروني، ومشاركة المبادرة مع الآخرين، وأيضا تكوين مجتمع برمجي في عسير من خلال التسجيل كمتدرب لبرنامج سفراء #عسير تبرمج للمبادرات البرمجية في منطقة عسير. ويمكن الاستفادة من البرنامج المقدم والورش التدريبية حضوريا أو إلكترونيا للمتدربين من الرجال والنساء، وتستمر لمدة أسبوعين في الأوقات المتاحة عن طريق الموقع الإلكتروني للمبادرة عبر الرابط التالي :https://saudicodes.kku.edu.sa
برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عقدت وكالة الجامعة للتطوير والجودة ممثلة في عمادة التطوير الأكاديمي والجودة، صباح الأربعاء الـ6 من ربيع الأول ورشة عمل بعنوان "تطوير معايير جوائز جامعة الملك خالد للتميز"، وذلك بفندق قصر أبها بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وممثلي أعضاء وعضوات هيئة التدريس والموظفين والموظفات والطلاب الطالبات. وفي بداية الورشة رحب وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزنعوضة الشهراني بالحضور والمشاركين والمشاركات في الورشة، مثمنا دعم واهتمام معالي مدير الجامعة بتطوير معايير الجائزة وفتح مجالات جديدة تحقق التميز للجامعة ومنسوبيها. وتناولت الورشة في بداية أعمالها استطلاعات رأي وتجارب ومقترحات منسوبي الجامعة حول المعايير المقترحة لتطوير الجائزة، من خلال مناقشة فروع الجائزة للتميز في مجالات التعليم فرع عضو هيئة التدريس وفرع الطلاب، إضافة إلى جائزة التميز في مجال البحث العلمي لفرع أعضاء هيئة التدريس والطلاب أيضا، وكذلك مجال خدمة المجتمع فرع الأفراد وفرع المسؤولية المجتمعية (كليات - أقسام - إدارات)، وجائزة التميز في مجال التعلم الإلكتروني فرع عضو هيئة التدريس والكليات، أيضا جائزة التميز للموظف المميز، وجائزة الكليات للإدارة المتميزة، إضافة إلى مجالات الجائزة في مجال الابتكار وريادة الأعمال في فرع الابتكار وفرع ريادة الأعمال. وفي ختام الورشة قدم عميد عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبدالعزيز سعيد الهاجري شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة على حرصه ودعمه لتطوير جوائز التميز بالجامعة، كما شكر سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة على متابعته ودعمه المستمر،وأثنى على الجهود التي بذلهاالمشاركون والمنظمون وأعضاء اللجنة على جهودهم في إنجاح هذه الفعالية. يذكر أن حضور الورشة تجاوز 100 مشارك من مختلف وكالات وعمادات وإدارات وطلاب الجامعة من شطري الرجال والنساء، سعوا من خلال تقديم مقترحاتهم وتجاربهم إلى تطوير وتنويع مجالات الجائزة.
تلقت عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تنظمه منظمة الجودة العالمية QM في الولايات المتحدة الامريكية, وذلك لعرض تجربة الجامعة في مجال جوده المقررات الإلكترونية. وأوضح عميد التعلم الإلكتروني الدكتور فهد الأحمري أنه حرصًا من العمادة على مشاركة التجارب الناجحة؛ فقد تمت تلبية الدعوة والحضور؛ حيث شارك كل من وكيل عمادة التعلم الإلكتروني الدكتور عادل قحمش، ومدير قسم جودة المقررات الإلكترونية بالعمادة الأستاذ عبدالله زبيّن، والأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة الدكتور أمير قسنطيني.  وقد خصصت ندوة لوفد الجامعة قدّم خلالها المشاركون عرضا متكاملا عن مبادرات عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة وأرقاما وإحصائيات نالت الاستحسان والإشاده من جميع الحضور، وعلى هامش المؤتمر استقبل المدير التنفيذي لمنظمة QM العالمية الوفد، وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمستقبل جودة المقررات الإلكترونية في الجامعة.   يذكر أن جامعة الملك خالد تعد أول مؤسسة تعليمية على مستوى الشرق الأوسط تبني شراكة مع منظمة QM وذلك منذ عام ٢٠١٠م  ونتج عن هذه الشراكة, تطوير أكثر من ١٣٠ مقررا إلكترونيا وفقا لمعايير جودة المقررات لكي تكون الأساس المنظم لجودة المقررات الإلكترونية على مستوى الجامعة، واعتماد  ٤٨ مقررا رسميا من المنظمة، وتأهيل ٤٩ مراجعا ومحكما في جودة المقررات الإلكترونية من داخل الجامعة، وتدريب أكثر من ٦٢٧ متدربا في مجال بناء جودة المقررات الإلكترونية.
ضمن أنشطة لجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع قسم العلوم الادارية أقيمت محاضرة تحت عنوان " أخلاقيات المهنة "   قدمتها د. نجوى عبدالله الأستاذ المساعد بقسم العلوم الادارية ،حيث تحدثت عن تعريف أخلاقيات المهنة و أن الأخلاق ركيزة مهمة في حياة الأمم، فقد بُعِثَ الأنبياء لتتميم مكارمها، وتَعَاقَبَ المصلحون على تشييد دعائمها؛ لأنها ميزان العدل، وضمان الاستقرار، ولكل مهنة أخلاقٌ تمثل دستورًا غير مكتوب للمبادئ التي تحكم العمل، والقواعد التي تضبط التصرفات، وتتمثل في مجموعة الصفات الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها صاحب هذه المهنة أمام الله أولاً، ثم أمام نفسه ومجتمعه. وقالت أن  الأخلاق لغةً  فهي الدين والطبع والسجية وحقيقته أنه اسم لصورة الإنسان الباطنة وأوصافها ومعانيها المختصة بها بمنزلة الخلق لصورته الظاهرة وأوصافها ومعانيها ولهما أوصاف حسنة وقبيحة .وفي مجتمعاتنا العملية لابد أن نتحلى بأخلاقيات العمل والتي عرفها الباحثون بأنها المبادئ والمعايير ، التي تعتبر للسلوك المستحب ، من أفراد العمل ويتعهد أفراده بالالتزام بها .هي المبادئ والمعايير التي تعد مرجع للسلوك المطلوب لأفراد المهنة الواحدة والتي يعتمد عليها المجتمع في تقييم أدائهم إيجاباً أو سلباً . هي مجموعة عامة من المعتقدات والقيم والمبادئ التي تحكم سلوك الفرد في اتخاذ القرارات والتمييز بين ما هو صواب أو خطأ أو جيد أو سيء حلال أو حرام. كما تطرقت لعدة نماذج من الاخلاقيات منها  أخلاقيات الموظف واخلاقيات العامل وأخلاقيات صاحب العمل . ثم ختم اللقاء بشاط ذهني طرح في عدة أسئلة للحاضرات.
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية ضمن برنامجها التوعوي "وعي" صباح الثلاثاء الـ 5 من ربيع الأول لقاء توعويًّا مع عضو مجلس الشورى وقائد كلية الملك فيصل الجوية سابقًا سعادة اللواء الطيار عبدالله بن عبدالكريم السعدون، وذلك بالمسرح الجامعي في المجمع الأكاديمي في المحالة. وقد تناول اللقاء موضوع "دور الشباب في تحقيق الرؤية الوطنية ٢٠٣٠"، واستهدف رؤساء الأندية الطلابية والأنشطة وأعضاءها، بالإضافة إلى كافة طلاب الجامعة، وذلك ضمن إطار الاستفادة من الكوادر الوطنية المتميزة التي تسعى من خلال استضافتها وحدة التوعية الفكرية بالجامعة إلى تعزيز وتثقيف الطلاب بماهية الرؤية الوطنية 2030 والأدوار المنوطة بهم من أجل تحقيقها. وقد تحدث ضيف اللقاء السعدون عن أهمية رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ودورها في صناعة مستقبل المملكة، وتحصين الطلاب والطالبات من الدعوات المغرضة والمشككة في مدى تحقق الرؤية الوطنية، وضرورة العمل الجاد على تأهيل الشباب والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم في كل ما من شأنه الارتقاء بالمجتمع، والعمل على أن يكونوا شركاء في تحقيق هذه الرؤية الوطنية الطموحة. يذكر أن وحدة التوعية الفكرية بالجامعة حرصت منذ انطلاق برنامجها "وعي" على أن تقيم فعالياته في مختلف مجمعاتها الأكاديمية وفروعها؛ وذلك من أجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنه من الطلاب لتحقيق أهداف البرنامج.