مجتمع أبها تجدد الولاء للوطن وترحب ب630 طالبة مستجدة

احتفلت الكلية بمناسبتين عزيزتين إحداها وطنية والأخرى لاستقبال طالباتها المستجدات اللاتي بدأن مشوار جديد لإكمال مسيرتهن العلمية المكللة بالنجاح بإذن الله *بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم. * ثم كلمة لعميدة الكلية سعادة الدكتورة منيرة أبو حمامة قالت فيها: بسم الله . الحمد لله الذي أعزنا ورفعنا بالإسلام وهدانا اليه والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: نحتفل اليوم بمناسبتين الاولى ذكرى اليوم الوطني السابع والثمانون وهي مناسبة سنوية تحل علينا لنتذكر نعمة الله على هذه البلاد وشعبها منذ أن وحدها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وأنعم علينا بنعم كثيرة من اجتماع الكلمة وتآلف القلوب والأمن والأمان في ظل قيادة وحكومة هذه البلاد التي نسأل الله لها التأييد والتوفيق والسداد وأن يحقق على أيديهم نصرة قضايا المسلمين. وأن يجمع كلمة الشعب على تأييدهم ونصرتهم وان يوفق شباب وفتيات هذه البلاد على نهضتها وازدهارها ورفعتها. ان حب الأنسان لوطنه من الأمور الفطرية التي جبل الإنسان عليها فليس غريبا أن يحب الإنسان وطنه الذي نشأ عليه وترعرع بين جنباته وليس غريبا أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يغادره أو يبتعد عنه. ولكن هل يكفي هذا الحب للوطن؟ لا يكفي هذا الحب الوجداني بل لابد أن يتحول هذا الحب الى تطبيق عملي بالمحافظة على مدخراته وأمنه وأمانه ووحدة صفه وأن ننشر المحبة والألفة بين أطياف المجتمع ويبتعد عن كل مصادر الفرقة والخلاف والفتنة . والله تعالى أنشانا واستخلفنا في الأرض وأمرنا أن نعمرها وننهض بها ونحقق معنى الإستخلاف منها. (( هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها)) إن للوطن حقوقاً و واجباب على كل فرد ينتمي له ومن حق هذا الوطن أن نسعى الى عمرانه وازدهاره. المناسبة الثانية هي الترحيب ببناتي الطالبات المستجدات فأهلا وسهلا بكن في رحاب كلية المجتمع وأسأل الله لكن التوفيق والسداد وأن يجعل هذا العام عام خير وتوفيق وفلاح لكل طالبة ولايتحقق هذا النجاح الا بالجد والمثابرة فلكل مجتهد نصيب ومن زرع حصد ثمرة جهده."" ثم تلى ذلك شرح موجز عن أنظمة ولوائح الكلية قامت بعرضها مسجلة الكلية, كما تضمنت فقرات الحفل عرض موجز لكل من: - وحدة التوجيه والإرشاد وأهميتها في توجيه وارشاد الطالبات. - وحدة التعلم الإلكتروني وأهميته في تحسين العملية التعليمية وتطوير مهارات وقدرات الطالبات. - عرض لوحدة التطوير والجودة واهتمامها بجميع الجوانب الأكاديمية والخدمية والإدارية ومدى تأثيرها في تطوير العملية التعليمية ومخرجات التعلم. الجدير بالذكر أنه تم تنظيم مجموعة من الأركان لوحدات الكلية وبرامجها تعرض مجموعة من الكتيبات والمنشورات الخاصة بكل وحدة وبرنامج. أيضا شاركت عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة العمادة لشؤون الطالبات بركن خاص عرض فيه مهام الوكالة ودورها الريادي في النهوض بهذا الصرح التعليمي. كما كانت هناك مشاركة لمركز الموهبة والابداع حيث تم عرض بعض أعمال الطالبات . اختتم الحفل بجولة على الأركان المعروضة من عميدة الكلية ووكيلاتها و رئيسات الأقسام ومنسوبات الكلية من أعضاء هيئة تدريس واداريات وعدد كبير من الطالبات.

 ضمن برنامج الدورات التي تنظمها عمادة الموارد البشرية  بجامعة الملك خالد لأعضاء هيئة التدريس (سلسلة بناء التطويرية )، تم عقد دورة تدريبية (أونلاين)  تحت عنوان: التحليل الكمي للأبحاث العلمية وتفسير النتائج عن طريق برنامج SPSS وذلك في الفترة من 14-02-2021 الى 15-02-2021. قدم الدورة د. هالة الزبير احدى منسوبات كلية المجتمع للبنات بأبها ، وكان الهدف العام من الدورة أن يتعرف المتدربين على الاسلوب المناسب  للابحاث العلمية وكيفية اجراء التحليل الاحصائي عن طريق برنامج SPSS.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حقق طلاب وطالبات فرع جامعة الملك خالد بتهامة مراكز متقدمة في جائزة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود للعلوم والتميز والإبداع والمخصصة للمبدعين والمتميزين من طلاب وطالبات محافظات تهامة عسير الخمس، والتي دشنها مؤخرًا نيابة عن سمو أمير منطقة عسير وكيل الإمارة محمد بن ناصر بن لبدة. وأوضح المشرف العام على فرع جامعة الملك خالد بتهامة الدكتور أحمد عاطف الشهري أن الفرع شارك بـ 15عملا من أصل 40 عملا مقدما للجائزة والتي تشمل فروع البحث العلمي والابتكار والأفلام والتصوير، كما شارك منسوبو الفرع في العديد من الأعمال واللجان المتعلقة بالجائزة. وشكر الشهري منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الفرع على الجهود المبذولة، كما هنأ الطلاب الفائزين والطالبات الفائزات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب انطلاق مسابقة "شاعر الجامعة" في مجال "الشعر العربي الفصيح" والتي تستهدف طلاب وطالبات الجامعة.  وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالله آل عضيد أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، واكتشاف المواهب الشعرية ودعمها، وتحفيز الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تكريم الطلاب الشعراء المتميزين في مجال الإبداع، والارتقاء بمستوى تلقي الشعر العربي.    ودعت العمادة الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع (من هنا) والتسجيل وتعبئة النموذج، وترسل المشاركة على البريد hialshahrani@kku.edu.sa كما حددت العمادة آخر موعد لاستقبال المشاركات يوم الأحد القادم 26/ 5/ 1442هـ.