مبتعثة من الجامعة تمنح المفتاح الذهبي للشرف العالمي

حصلت المبتعثة من جامعة الملك خالد، بكلية التمريض بجامعة إنديانا بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، المعيدة ريم حميدي ياسين العلوي، على عضوية "المفتاح الذهبي للشرف العالمي" لهذا العام 2017، وذلك نظير تميزها الأكاديمي خلال دراستها الجامعية، وتمنح العضوية سنويا للطلاب المتميزين على مستوى الجامعات الأمريكية.

وبينت المبتعثة ريم العلوي أنه على الرغم من الصعوبات التي واجهتها من خلال تغربها عن أرض الوطن، والبعد عن الأهل إلا أنها كانت تبذل قصارى جهدها للوصول إلى ما تطمح إليه من تفوق أكاديمي بمجال دراستها في إدارة التمريض، وقالت" الحمد لله الذي أعانني على ذلك، حيث إنه تم ترشيحي للعضوية بناء على معدلي الأكاديمي بمجال تخصصي". للمزيد

أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية برنامجها المصور "وطننا أمانة" في نسخته الثانية , والذي يهدف إلى  الإسهام بصناعة الفكر السليم لدى أفراد المجتمع والتأكيد على مقومات المواطنة الصالحة والتحذير من الأفكار الهدامة. ويحظي البرنامج هذا العام بمشاركة سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ , ومعالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري , ومعالي الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد , والرئيس التنفيذي لهيئة الثقافة المهندس أحمد المزيد , والمتحدث باسم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الإعلامي الدكتور سليمان بن محمد العيدي, و عضو هيئة التدريس بجامعة نجران فضيلة الدكتور محمد بن سرار اليامي , والمتحدث الرسمي بجامعة الملك خالد  الأستاذ الدكتور عبدالله أحمد الحامد , ووكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع , والأستاذ أحمد عسيري الأديب والاعلامي المعروف , والدكتور علي العفنان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وعضو مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية , والدكتور أحمد عاطف الشهري عضو مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية
أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   : فضائل شهر رمضان:  هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام، شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)   ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً). الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).    يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن،  رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ). ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه" الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات:  الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر . الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.  كبح النفس: وهي حفظ الجوارح، تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات  استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته..  صحتك في رمضان: اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة. -  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.  - الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة. - إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. - يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة! -  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام. - السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم. - للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة. يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي. - للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم. - من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية. - إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات. - لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل. - التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص - تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً. -  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء. -  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم. - قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء. وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".
دشن معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي،  اليوم الموقع الإلكتروني لرابطة الخريجين، بحضور وكلاء الجامعة، وعدد من عمداء الكليات، والعمادات المساندة. ويعد الموقع حلقة وصل بين الجامعة وخريجيها، لتوعية الخريجين بأهمية دورهم في تطوير البرامج الأكاديمية بالجامعة من خلال تزويد الجامعة بمحصلة​ المعلومات المكتسبة في شتى مجالات الحياة العملية فيما يتعلق بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وتنمية مهارات العمل الجماعي بما يحقق أهداف الرابطة، وتوفير منبر للخريجين لطرح قضاياهم وتطلعاتهم والعمل على تذليل الصعاب التي تواجههم خاصة فيما يتصل بمهام الجامعة أو يرتبط برسالتها، وأيضا إبقاء الخريج على اتصال دائم بالمناخ الأكاديمي والعلمي لتبادل الآراء وتحديث معلوماته العلمية بمتابعة مايستجد من تطورات علمية، وأيضا إشراك الخريجين في فعالياتها وأنشطة الجامعة المختلفة. كما يمكن الوصول للموقع عبر الرابط  (هنا )    
توجت جامعة الملك خالد  بجائزة الإنجاز  عن خدمة "صوت المستفيد" في حفل جائزة الإنجاز للتعاملات الالكترونية الحكومية في دورتها الخامسة, والذي نظمته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ورعاه معالي الوزير  عبدالله بن عامر السواحة . وتسلم الجائزة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وتهدف جائزة الإنجاز التي يقدمها برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية "يسّر" إلى تكريم المشاريع الحكومية الإبداعية التي ساهمت في عمل نقلة نوعية في تنفيذ التعاملات الإلكترونية في المملكة، وخدمة المستفيد في مختلف المجالات. وفازت الجامعة  هذا العام بجائزة الإنجاز عن خدمة "صوت المستفيد" والتي تعد شكل مبتكر من المشاركة الالكترونية والتواصل الفعال ,والتي طورتها جامعة الملك خالد لاستقبال مقترحات وشكاوي جمهور المستفيدين وتحويلها للجهات المختصة بالجامعة , ومن أهم المزايا التي ركزت عليها الجامعة أن كل المقترحات والشكاوى يتم متابعتها كأنها تذاكر مفتوحة بحيث يتم إعداد تقرير أسبوعي يعرض حالة جميع التذاكر وإرسال تنبيهات للجهات المتأخرة , ويتم التصعيد للجهات العليا , ويمكن للمستفيد متابعة حالة تذكرته عن طريق خدمة mykku عبر الأجهزة الذكية والبوابة الإلكترونية. للمزيد
ترأس معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، الاجتماع الثامن لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي 1439هـ بحضور الأمين العام للجنة (المؤقتة) لمباشرة الاختصاصات المسندة لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، كما شاركت في الاجتماع، من خلال الشبكة، عميدات كليات البنات عضوات المجلس. وفي بداية الاجتماع استعرض وكيل الجامعة للدراسات العليا أمين المجلس المكلف الدكتور سعد العمري موضوعات الجلسة المدرجة على جدول الأعمال، التي ضمت توصية مجلس الجامعة بإنشاء كلية السياحة والتراث الحضاري بالجامعة , وإقرار الحساب الختامي و التقرير السنوي للجامعة الخاص بالعام المالي 1438/1439هـ , وإقرار خطة عمادة شؤون الطلاب  للعام الجامعي 1439/1440هـ , والتوصية بالموافقة على إعادة تشكيل (المجلس العلمي) لمدة عامين ,وإقرار أعداد الطلاب والطالبات المقترح قبولهم في كليات الجامعة للعام الجامعي 1439 /1440هـ في مرحلة البكالوريوس والدبلوم. كما أشار العمري إلى موافقة المجلس على إقرار 4 برامج بكالوريوس جديدة بعدد من كليات الجامعة شملت برنامج بكالوريوس "تصميم الأزياء" بقسم تصميم الأزياء بكلية الاقتصاد المنزلي , وبرنامج بكالوريوس " التغذية وعلوم الأغذية" بقسم التغذية وعلوم الأغذية بكلية الاقتصاد المنزلي , وبرنامج بكالوريوس "الشريعة" المطور (الخطة غير التربوية) , وبرنامج بكالوريوس "أصول الدين" المطور (الخطة غير التربوية) بكلية الشريعة وأصول الدين , وإقرار برنامج دبلوم (اللغة العربية للناطقين بغيرها). . وفي برامج الماجستير تم إقرار 12 برنامج شملت برنامج ماجستير الهندسة الميكانيكية (تخصص الطاقة المتجددة والبيئة) بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير الهندسة الكهربائية بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير هندسة السلامة والوقاية من الحريق بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير إدارة المشاريع الإنشائية بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير علوم الحاسب الآلي بقسم علوم الحاسب الآلي بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير الإعلام والاتصال  بقسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية ,وبرنامج ماجستير هندسة الحاسب (نظام الرسالة) بقسم هندسة الحاسب  بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير هندسة الحاسب (نظام المقررات) بقسم هندسة الحاسب بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير نظم المعلومات (نظام المقررات) بقسم نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير نظم المعلومات (نظام الرسالة) بقسم نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب الآلي , وبرنامج ماجستير الأنظمة (المهني) بقسم الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين , وبرنامج ماجستير الدعوة (المهني) بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية الشريعة وأصول الدين.