فريق بحثي بالجامعة يتمكن من إنتاج لقاح ضد فيروس الكبد B والكولرا

تمكن فريق بحثي من مركز بحوث علوم المواد المتقدمة بجامعة الملك خالد من إنتاج وتسجيل لقاح جديد ثنائي التأثير لم يتم تسجيله من قبل على مستوى العالم ضد مرضى الفيروس الكبدي الوبائي النوع (ب) (HBV)، و مرض الكوليرا.

وتم قبول التسجيل في بنك الجينات بالمركز الوطني لمعلومات التقنية البيولوجية بالولايات المتحدة الأمريكية باسم كلاً من: الدكتور عصام حسن إبراهيم والدكتور حامد ال غرامة.

وبين رئيس الفريق البحثي الدكتور عصام حسن أنه تم تسجيل هذا الإنجاز تحت اسم جامعة الملك خالد، وأنه تم تصميم هذا اللقاح على المستوى الجيني وذلك ببناء وحدة جينية تتكون من الجين الخاص بإنتاج بروتين سطح الفيروس (HBsAg) (الجزء المسؤول عن إحداث مناعة ضد الإصابة بالفيروس) مرتبط جينيا بالجين الخاص بإنتاج الوحدة الحميدة (CTB) والتي ليس لها تأثير سمي من توكسين الكوليرا وذلك بعد حذف الجزء السام من جين توكسين الكوليرا. للمزيد

امتدادا للإنجازات المتواصلة والمتتابعة التي حققتها جامعة الملك خالد في عدد من المجالات، حصلت مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي من منظمة ABET العالمية، وذلك لـ 6 برامج هي: برنامج علوم الحاسب، وهندسة الحاسب، وهندسة الشبكات والاتصالات من كلية علوم الحاسب الآلي، وكذلك برنامج الهندسة الكيميائية، والميكانيكية، والمدنية من كلية الهندسة.للمزيد
قال تعالى: "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ" (97)سورة أل عمران. حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وتجارة مع الله لن تبور لكل قاصدي البيت الحرام.  
في ظل الدعم و المساندة المتواصل من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي لجميع جهات الجامعة، وبقيادة رشيدة من عميدة الكلية  الدكتورة / منيرة أبو حمامة ، واستمراراً لمسيرة نجاحات كلية المجتمع للبنات بأبها فقد حصلت وحدة التشغيل والصيانة بالكلية على درع( الوحدة المثالية) تكريما  من الإدارة العامة للتشغيل والصيانة وذلك لكونها أفضل وحدة للخدمات والصيانة على مستوى جميع كليات البنات بالجامعة ، سائلين المولى عز وجل  مزيداً من النجاحات والوصول بالكلية دائما إلى أفضل مستوياتها . 
في ظل الدعم و المساندة المتواصل من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي لجميع جهات الجامعة، وبقيادة رشيدة من عميدة الكلية الدكتورة / منيرة ابوحمامة ، واستمراراً لمسيرة نجاحات كلية المجتمع للبنات بأبها فقد حصلت وحدة التشغيل والصيانة بالكلية على درع( الوحدة المثالثة) تكريما من الإدارة العامة للتشغيل والصيانة وذلك لكونها أفضل وحدة للخدمات والصيانة على مستوى جميع كليات البنات بالجامعة ، سائلين المولى عز وجل مزيداً من النجاحات والوصول بالكلية دائما إلى أفضل مستوياتها . 
استقبلت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، عبر البوابة الإلكترونية، خلال فترة استقبال طلبات القبول، أكثر من 20 ألف طلب للعام الجامعي 1439/1438هـ، وذلك بعد انتهاء أولى مراحل القبول، التي بلغت مدتها شهرا، اعتبارا من الـ10 من شوال الماضي حتى الـ10 من شهر ذي القعدة الحالي . وستبدأ العمادة في إجراء عمليات الفرز والترشيح للمتقدمين في المرحلة الأولى لمن نسبهم أعلى من 80٪ للنسبة المؤهلة أو الموزونة، ويتم ترشيح القبول على أكثر من 130 تخصصا موزعة على 29 كلية. وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن عملية الترشيح ستستمر على ثلاث مراحل ابتداء من منتصف شهر ذي القعدة الجاري ولمدة ١٠ أيام، يتم خلالها ترشيح الطلاب والطالبات واستلام موافقاتهم على التخصصات التي تم ترشيحهم عليها بشكل إلكتروني كامل، دون حاجة المتقدمين إلى زيارة العمادة، وقال" العمادة وفرت نظام استفسارات إلكترونيا، لتوفير الدعم والإجابة عن استفسارات المتقدمين بشكل آلي، لتوفير الإرشاد والوقت والجهد على المتقدمين، دون حاجتهم إلى زيارة العمادة أو الاعتماد على مصادر غير دقيقة لتلقي المعلومات". للمزيد