رمضان عبادات وفضائل

أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   :

فضائل شهر رمضان:

 هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام،

شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)

 

ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً).

الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).

 

 يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن، 

رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه"

الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات: 

الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر .

الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.

 كبح النفس: وهي حفظ الجوارح،

تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات

 استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته.. 

صحتك في رمضان:

اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة.

-  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. 

- الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة.

- إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

-  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام.

- السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

- للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة.

  • يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

- للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم.

- من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية.

- إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات.

- لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.

- التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص

- تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً.

-  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء.

-  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم.

- قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء.

وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".

قال مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي إن التاريخ سيسجل للملك سلمان بن عبدالعزيز قراراته التاريخية الاستثنائية التي راعت ما تمر به بلادنا من تحديات داخلية وخارجية.  وبين معاليه أن قرار اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لولاية العهد قد أعطى إشارة واضحة إلى أن القيادة الراشدة تتجه نحو الاستفادة من قدرات الشباب، وبث روح الحيوية والنشاط في مفاصل الدولة جميع، من خلال اختياره وفقه الله لهذه المهمة، وهو الشخصية الشابة التي استطاعت بنشاطها وحيويتها وجولاتها على أن تغير كثيرا من التوجهات العالمية والإقليمية نحو المملكة، وأن تصنع تحولات مشهودة مشيرا إلى أن من يستمع إلى كلمات ولقاءت سمو ولي العهد سيوقن أن بلادنا تسير بحول الله نحو إصلاح شامل، يقوم على تبني وتنفيذ سموه لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في محاربة الفساد ووضع الخطط الإستراتيجية الكبرى لتحقق المملكة المعادلة الأصعب في تاريخها من حيث تنويع مصادر الدخل، وعدم الاعتماد على مصدر واحد، واستحداث مشروعات عملاقة؛ ستؤتي أكلها خيرا ونماء لهذا الوطن العظيم، الذي يستحق بجدارة ما يعمل له، وما يخطط من أجل مستقبله ومستقبل مواطنيه الزاهر.
واصلت جامعة الملك خالد تقدمها في التصنيف الدولي للجامعات QS، حيث حصلت على المرتبة ٤٤٨ عالمياً متقدمة بـ 29 نقطة عن ترتيبها السابق، والمرتبة الرابعة على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية. وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أن هذا التقدم لجامعة الملك خالد، وحصولها على المركز الـ 448 يؤكد أنها تسير بخطى ثابتة من خلال برامجها المعتمدة والأبحاث العلمية والدراسات المستقبلية، والتي تدعم جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 من خلال تشجيع، ودعم التميز والإبداع في مجالات البحث العلمي. وثمن معاليه جهود جميع منسوبي الجامعة في تحقيق هذا الأداء المتميز، لاسيما وكالة الجامعة للتطوير والجودة والوحدات التابعة لها، والتي وضعت تطوير الأداء الشامل للجامعة على رأس أولوياتها، ووعد بمواصلة الدعم والتوجيه لها، لتقدم الجامعة في التصنيفات  العالمية. وبهذه المناسبة، وجّه معاليه الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، على دعمهم وتوجيهاتهم في تطوير التعليم العالي، ورؤيتهم نحو تعزيز مكانة الجامعات السعودية بين نظيراتها العربية والدولية. كما شكر مدير جامعة الملك خالد صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة على حرصهما ومساندتهما لكافة مناشط الجامعة البحثية والعلمية والمجتمعية، كما شكر الدكتور السلمي معالي وزير التعليم على دعمه لبرامج الجامعة ومجالات التطوير فيها. بدوره رفع وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى جميع منسوبي جامعة الملك خالد على هذا الإنجاز المشرّف، وتقدم بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة  على اهتمامه المباشر، ودعمه اللامحدود لما فيه نجاح وتطور العملية التعليمية بالجامعة في شتى المجالات، ومن ضمنها وحدة التصنيفات الدولية، والتي أثمرت -بفضل الله- إلى وصول الجامعة إلى هذه المرتبة المتميزة خلال خمس سنوات، حيث كانت في المرتبة ٦٥٠ عام ٢٠١٤م، وفي هذا العام تحتل المرتبة ٤٤٨ عالميا والرابعة على مستوى الجامعات السعودية. كما أكد الشهراني على استمرارية العمل الدؤوب والسعي الحثيث في التقدم في الترتيب العالمي من أجل تحقيق رؤية الجامعة الطموحة في الوصول إلى قائمة أفضل ٢٠٠ جامعة عالمية بحلول عام ٢٠٣٠.
أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة خدمة المجتمع عن بدء التسجيل في مجموعة من الدورات المجانية للنساء خلال فترة الاجازة الصيفية , وذلك بالمجمع الأكاديمي بلعصان ( كلية المعلمين سابقاً ) - طريق أبها خميس مشيط - مقابل حـي الموظفين . وقال عميد خدمة المجتمع الدكتور عمر بن علوان عقيل إن الجامعة تسعى وفقاً لرؤيتها إلى خدمة المجتمع وإطلاق دورات تدريبية للمجتمع المحلي لتدريب العناصر البشرية , وتطوير مهاراتها وقدراتها الشخصية، في عدد من البرامج التدريبية المطروحة للجميع. ولفت الدكتور عقيل إلى أن الدورات تقدم للنساء , ولمدة يوم واحد في المساء خلال فترة الإجازة الصيفية في تعديل السلوكيات الخاطئة للأطفال, ودورة أخرى في التحرش الجنسي ضد الأطفال , ودورة التعامل مع ضغوط العمل داعيا الراغبات في التسجيل الدخول إلى الرابط التالي :https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeOI6KoeovHbpPzpgYXZYxYQUqHTKSbW325X4OJaoW5wwUXUQ/viewform
وافق مجلس جامعة الملك خالد على عدد من القرارات في الجامعة من بينها تحويل وحدة "أبحاث الطاقة والموارد المائية" إلى مركز "أبحاث الطاقة والموارد المائية" , وتحويل "وحدة التصميم "  إلى " مركز التصميم" , والموافقة على إقرار عدد من برامج الماجستير والدبلومات العالية الجديدة في عدد من الكليات.  جاء ذلك في اجتماع مجلس الجامعة التاسع, والذي عقد برئاسة معالي الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي  مدير الجامعة , وبحضور الأمين العام للجنة (المؤقتة) لمباشرة الاختصاصات المسندة لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، كما شاركت في الاجتماع، من خلال الشبكة، عميدات كليات البنات عضوات المجلس. وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا أمين المجلس المكلف الدكتور سعد العمري بأنه تم إقرار الحساب الختامي لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة , والموافقة على تحويل وحدة "أبحاث الطاقة , والموارد المائية" إلى مركز "أبحاث الطاقة والموارد المائية" , وتحويل "وحدة التصميم "  إلى " مركز التصميم". وأضاف العمري أنه تم إقرار عدد من البرامج  بعدد من كليات الجامعة وهي برنامج الدبلوم العالي في المحاسبة الضريبية بقسم المحاسبة بكلية الأعمال , وبرنامج الدبلوم العالي في المحاماة بقسم القانون بكلية الأعمال, وبرنامج الدبلوم العالي في السلامة والوقاية من الحرائق بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة , وبرنامج بكالوريوس العمارة  بقسم العمارة والتخطيط  بكلية الهندسة, وبرنامج ماجستير علوم المختبرات الإكلينيكية بقسم علوم المختبرات الإكلينيكية بكلية العلوم الطبية التطبيقية , وبرنامج ماجستير الهندسة الكيمائية (بنظام المقررات والرسالة) بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة , وبرنامج ماجستير التربية الخاصة (بنظام المقررات) بقسم التربية الخاصة  بكلية التربية , وبرنامج ماجستير التربية الخاصة (نظام المقررات والرسالة) بقسم التربية الخاصة  بكلية التربية.
أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية علوم الحاسب الآلي، عن بدء التسجيل في المدرسة الصيفية للبرمجة، لطلاب، وطالبات الثانوية العامة، والمقرر إقامتها في الـ10 من شوال القادم، وحتى الـ 20 من ذو القعدة، لهذا العام 1439هـ، ولمدة 6 أسابيع، وبرعاية من مؤسسة تكافل، وذلك بمقر كلية علوم الحاسب الآلي للطلاب، وللطالبات بالمجمع الأكاديمي بالسامر بأبها . من جانبه أوضح عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، أن المدرسة الصيفية للبرمجة موجهة لطلاب الثانوية العامة، لتعليم البرمجة ولغاتها خلال فترة الإجازة الصيفية، والتي من شأنها أن تكون قيمة مضافة لتحقيق النفع لهؤلاء الطلبة، وتأسيسهم في البرمجة، ولتكون أيضاً خطوة استباقية تقدمها الجامعة، لتحضيرهم، ومساعدتهم لاستيعاب بعض المقررات التي قد يصعب فهمها، وتقديم محتوى أكاديمي يشرف عليه أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب الآلي بالجامعة، بالإضافة إلى استكشاف المواهب الشابة، والمهتمة بالبرمجيات والاهتمام بهم منذ عمر مبكر، وتسخير الجهود لصقل مهاراتهم وتطوير إبداعاتهم في مجال البرمجيات. وأضاف أن الجامعة تسعى إلى تحقيق أهداف، ورؤى المملكة العربية السعودية 2030، والمساهمة التدريجية في برنامج التحول الوطني 2020، وأيضا تحقيقاً لأبعاد الخطة الإستراتيجية للجامعة، لخلق جيل واعد من المبرمجين الموهوبين، وزيادة  فاعلية التواصل بين جامعة الملك خالد والمجتمع. ودعا آل قروي طلاب وطالبات الثانوية العامة المبادرة بالتسجيل عبر الرابط الالكتروني: https://www.kkucoding.com