رمضان عبادات وفضائل

أقبل شهر الصوم، شهر رمضان، شهر الخير والإحسان والبركات، شهر التقرب الى الله بالعبادات وسائر الطاعات، شهر اختار الله أن تكون أعماله خاصة به ليجزي المحسن بإحسانه حيث قال" الصوم لي وأنا أجزي به" ، خصه الله عن بقية الشهور بعدة فضائل نذكر منها  بعض النقاط عدا لا الحصر   :

فضائل شهر رمضان:

 هو الشهر الذي فيه نزل القرآن على خير الأنبياء وخاتمهم محمد عليه الصلاة والسّلام،

شهر رمضان فيه تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتُصَفَّد الشياطين. وفيه ليلةً هي أعظم ليالي السنة، وهي ليلة القدر، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر. كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)

 

ومن فضائل هذا الشهر أنّ العمرة فيه تُعادل أجر حِجّة، كما جاء هذا في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (إنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً).

الاعتكاف في رمضان له ضعف أجر الاعتكاف في الأيام الاخرى، ويكون الاعتكاف بالصّلاة، وقراءة القرآن، والامتناع عن المُحرّمات، والذي ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).

 

 يُعتبر شهر رمضان فرصة مُميّزة لدراسة القرآن، 

رمضان هو شهر الجود الكرم والإحسان ولنا في ذلك قدوة وهو الرسول عليه السّلام حيث ورد في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

ومن فضائله وخصائصه صلاة التراويح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه"

الصيام تهذيب و فرصة لتغيير العادات: 

الصوم فرصة عظيمة للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين أو ما شابهه وذلك لما فيه من إيذاء للنفس وايذاء للأخر .

الصبر: فمن يصبر على الجوع والعطش يستطيع الصبر على الأمور الأخرى التي تحتاج وقت انتظار، والصبر خصلة مهمة يجب على الجميع أن يتحلّى بها.

 كبح النفس: وهي حفظ الجوارح،

تطهير النفس: من الضغائن والأحقاد والخصومات

 استثمار الوقت: بالعلم أول العلم القرآن الكريم وذلك بمدارسه وتدبره والاستزادة في العلم في مختلف مجالات العلوم باختلاف مواضيعها، ممّا يخلق جيلاً قارئاً واعياً لمتطلّبات عصره وحاجته.. 

صحتك في رمضان:

اليكم بعض النصائح الرمضانية  والتي هي حصيلة عدة نصائح لمختصين في مجالات الصحة العامه . ابتداء من تناول الطعام الصحي في الإفطار والسحور. ونوعية الغذاء ، وأهمية الرياضة  وأوقاتها المناسبة.

-  شرب كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. 

- الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. الجدير بالذكر، إن تناول كمية معتدلة هو المفتاح الرئيسي للصحة الجيدة.

- إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

يتماشى الإفطار الصحّي مع التقاليد إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء أَو اللبن، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

-  يميل بعض الناسِ إلى قلة الحركة أثناء شهر رمضان الكريم. للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسمح ببعض الوقت لهضم الطعام.

- السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

- للتتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، إحرصوا على شرب كمية كافية من الماء، تجنبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة.

  • يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

- للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم، ننصحهم بدء الإفطار بتناول حبتين الى ثلاثة من التمر وذلك لتعديل مستوى السكر في الدم.

- من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الإنتباه الى حجم الحصص والإعتدال بالكمية.

- إن تناول الشوربة والسلطة بتروي خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات.

- لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.

- التغذية المتوازنة خلال شهر رمضان المبارك مهمة جداً. والإفطار وحده لا يؤمن لك كافة احتياجاتك الغذائية. من المفضل وننصحك بتناول أيضاً وجبة خفيفة قبل النوم تتكون من كوب من اللبن القليل الدسم مثلاً، سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم ومقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسرات. ولا كذلك وجبة السحور التي قد تحتوي على كوب من الحليب قليل الدسم، الخبز الأسمر وطبق من البقوليات مثل الفول أو الحمص

- تناول المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ بالرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاروا الماء أولاً.

-  ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، تكون قبل موعد الإفطار بساعة ولكن يجب الحرس  على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار وتناول الطعام  ببطء.

-  استعملوا الملح باعتدال في أطباقكم الرمضانية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باستعمال الخضار، الأعشاب والبهارات  لمزيداً من النكهة والمذاق الطيب إلى وجباتكم.

- قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبوا  حدوث هذا الأمر احرصوا على  تناول كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. وشرب كمية كافية من الماء.

وختاما نتمنى لكم صياما" مقبولا" وافطارا" شهيا".

برعاية كريمة من سمو أمير منطقة عسير، اختتم اليوم سباق اختراق الضاحية، والذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، بالشراكة مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، ومجلس التنمية السياحية، وذلك بحضور عدد من وكلاء الجامعة، وعمداءها، ومسؤولي الجهات الحكومية بمنطقة عسير. وشهد السباق مشاركة أكثر من 400 متسابق لمسافة 6 كيلومترات، حيث كانت نقطة الانطلاقة من المجمع الاكاديمي بالمحالة، وحتى مدينة الأمير سلطان الرياضية. وفي نهاية السباق توج وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والاكاديمية الاستاذ الدكتور سعد بن دعجم الفائزين بالمراكز الأولى، والذي أوضح أن تعاون الجهات الحكومية مع الجامعة في إقامة مثل هذه الفعاليات ساهم في تظافر الجهود ونجاح السباق، وايضا توفير بيئة مواتية للرياضة، منوها أن إقامة مثل هذه الفعاليات يعتبر إضافة هامة لمساعي الجامعة الحثيثة نحو شراكة مجتمعية فاعلة. كما قدم بن دعجم شكره لصاحب السمو الملكي امير منطقه عسير لرعايته هذا الحدث، و لمعالي مدير الجامعة على دعمه، وللجهات المشاركة في تنظيم السباق واخراجه بالشكل المطلوب. وجاءت نتائج السباق للفئة العمرية من 15 إلى 40 سنة، في المركز الاول حسين جمعان آل حمضه، والمركز الثاني للمتسابق رائد خير الله الجدعاني، بينما حصل على المركز الثالث المتسابق محمود محمود علي، وفي الفئة العمرية ما فوق الـ 41 توج المتسابق علي مانع عسيري بالمركز الاول، وعلي محمد حدادي في المركز الثاني، بينما كان المركز الثاني من نصيب المتسابق صالح محمد الوادعي.
أبرمت جامعة الملك خالد  اتفاقية تعاون في مجال الدراسات العليا مع جامعة الملك سعود، وقد مثل الجامعة في توقيع الاتفاقية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، فيما مثل جامعة الملك سعود معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر. وتأتي هذه الاتفاقية في ضوء الحراك العلمي والبحثي الذي تشهده جامعة الملك خالد , والتي تطمح من خلاله إلى تعزيز تواجدها المحلي والعالمي من خلال تفعيل شراكاتها العلمية والبحثية مع الجامعات المحلية وكذلك الجامعات العالمية.  وبهذه المناسبة  قدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه اللامحدود لتطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة ، والذي نتج عنه تقدم الجامعة في التصنيفات المحلية والعالمية ,منوها بأن الوكالة تعكف حاليا على إنجاز عدد من مبادرات التعاون الدولي لتطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة.     
بحضور معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي وقعت الجامعتان اتفاقية تعاون مشترك في مجال الدراسات العليا، بمكتب معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز. ومثل جانب الجامعة في توقيع الاتفاقية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، فيما مثل جامعة الملك عبدالعزيز  وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالعزيز التركي. وقد رحب معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز بهذه الاتفاقية وشجع على مثل هذا التعاون بين الجهات الحكومية آملاً أن تكون هذه الاتفاقية نواة لعدد من الاتفاقيات القادمة في المجلات الأكاديمية المختلفة بين الجامعتين. ومن جهته ثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ فالح بن رجاء الله السلمي هذه الخطوة من قبل منسوبي جامعة الملك عبدالعزيز، كما نوه معاليه بأن هذه الاتفاقية أتت كنتاج لإيمان الجامعتين بضرورة تفعيل التعاون المشترك بين الجامعات السعودية في جميع المجالات العلمية والبحثية بما يحقق التكامل بينها ويخدم تطوير مهارات منسوبيها والاستفادة من الخبرات المتنوعة التي تزخر بها الجامعات السعودية والتي أصبحت معترف بها في عدد من المحافل الدولية. وفي الختام شكر سعادة وكيلي الجامعتين للدراسات العليا والبحث العلمي مديري الجامعتين على حضورهم وتشريفهم لتوقيع هذه الاتفاقية والذي يدل على مدى دعمهم وحرصهم على تشجيع وتفعيل مجالات التعاون المشترك بين الجامعتين.
تعلن جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن انتهاء المرحلة الاولى من قبول الطلاب والطالبات المتقدمين للعام الجامعي القادم (1439/1440هـ)، حيث تم ترشيح ما يقارب 7 آلاف طالب وطالبة في اولى مراحل القبول ممن تجاوزت نسبهم المؤهلة 80%. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالمحسن القرني بأن الموافقة على التخصصات من قبل المترشحين في المرحلة الأولى تمت من قبل ما يقارب 6500 طالب وطالبة من خلال بوابة تنسيق القبول الموحد لجامعات المنطقة الجنوبية وتم اصدار الارقام الجامعية لهم و تفعيل حسابتهم على انظمة الجامعة. كما أكد القرني بأن النسب المؤهلة والموزونة للمتقدمين هذا العام تعتبر مرتفعة مقارنة بالأعوام الماضية وذلك مما أدى الى ارتفاع نسب الاقفال للتخصصات في الجامعة، وكذلك اقفال الكثير من التخصصات النوعية في المرحلة الاولى من القبول. يذكر أنه ما يزال هناك مرحلتين للقبول تلي هذه المرحلة سيتم الترشيح عليها وفق النسب وترتيب الرغبات والمقاعد المتاحة في كل تخصص، حيث سيتم التواصل مع مرشحين المرحلة الثانية في الـ18 من ذو القعدة الجاري وفي الـ22 من الشهر نفسه سيتم التواصل مع مرشحين المرحلة الثالثة والأخيرة. وللاطلاع على التخصصات في المرحلة الأولى ( الضغط هنا )  
استقبلت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، عبر البوابة الإلكترونية، خلال فترة استقبال طلبات القبول، أكثر من 20 ألف طلب للعام الجامعي 1439/1440هـ، وذلك بعد انتهاء الفتره الاولى لاستقبال الطلبات ، التي بلغت مدتها ثلاثة اسابيع . وقد بدأت العمادة في إجراء عمليات الفرز والترشيح للمتقدمين في المرحلة الأولى لمن نسبهم أعلى من 80٪ للنسبة المؤهلة أو الموزونة، ويتم عرض نتائج القبول بدء من يوم السبت القادم  ال 15 من ذو القعدة. بدوره أوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن عملية الترشيح ستستمر على ثلاث مراحل ، يتم خلالها ترشيح الطلاب والطالبات واستلام موافقاتهم على التخصصات التي تم ترشيحهم عليها بشكل إلكتروني كامل، دون حاجة المتقدمين إلى زيارة العمادة، منوها أن العمادة وفرت نظام استفسارات إلكترونياً، لتوفير الدعم والإجابة عن استفسارات المتقدمين بشكل آلي، لتوفير الإرشاد والوقت والجهد على المتقدمين، دون حاجتهم إلى زيارة العمادة أو الاعتماد على مصادر غير دقيقة لتلقي المعلومات ,  وذلك لخدمة أكبر قدر ممكن من المستفيدين في وقت قياسي.