مدير الجامعة يدشن عددا من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأمانة مجلسها العلمي

دشّن معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مطلع الأسبوع الحالي، عدداً من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأمانة مجلس الجامعة العلمي، والتي تنفذها الإدارة العامة لتقنية المعلومات، بالتعاون مع ​أمانة المجلس العلمي.

وكانت ثلاثة أنظمة مختلفة قد دشنت لخدمة أعضاء هيئة التدريس، وشملت خدمة الملف الأكاديمي ونظام الترقيات وخدمة التميز العلمي.

وفي بداية حفل التدشين قدم مساعد المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات في التعاملات الإلكترونية الأستاذ وائل عسيري شرحاً مفصلاً عن الخدمات الجديدة، أوضح خلاله أبرز المميزات التي تقدمها لأعضاء هيئة التدريس، منها إظهار جميع المعلومات الأكاديمية للعضو من أنظمة الجامعة ​في الملف الأكاديمي الإلكتروني،​ ​وتقديم طلب ترقية إلكتروني لعضو هيئة التدريس، وكذلك​ حساب نقاط الترقية، كما عرض عسيري على الحضور طريقة التقديم على مكافأة التميز العلمي باختلاف فروعها.

من جانبه، أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد العمري أن منظومة خدمات المجلس العلمي تأتي بتوجيه مباشر من مدير الجامعة لأتمتة العمليات الإلكترونية الخاصة بعضو هيئة التدريس، وذلك لتقليص الوقت اللازم لهذه العمليات، والتي كانت تصل سابقاً لعام كامل أو أكثر في كثير من طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس، وكذلك لتقليل جهد العمل ولزيادة الشفافية في الإجراءات، حيث يمكن لمقدم الطلب متابعته من النظام مباشرة. مؤكدا على أن هذه الأنظمة  ستسهم في تقليل جهد أعضاء هيئة التدريس عند تقديم طلبات الترقية والتميز، وذلك بإيجاد ملف أكاديمي متكامل لكل عضو هيئة تدريس يحوي نتاجه العلمي، حسب متطلبات المجالس المختصة.

وفي ختام حفل التدشين، نوه مدير الجامعة ​على أمانة المجلس العلمي بضرورة البدء بتطبيق الخدمات مطلع الفصل الدراسي القادم، مقدماً شكره لجميع القائمين على هذه المشاريع.

يذكر أن هذه الأنظمة تتكون من دورة إجرائية كاملة تبدأ بتقديم الطلب، مرورا بمجلس القسم والكلية والمجلس العلمي، انتهاءً بالتحكيم وقرار صاحب الصلاحية.

حددت الجمعية السعودية الاحصائية بجامعة الملك خالد اليوم الثامن من شهر شعبان القادم موعد لانتخاب مجلس إدارتها, والذي يأتي بالتزامن مع موعد انعقاد الملتقى الثاني للجمعية تحت عنوان "الإحصاء ودورة في ثورة البيانات الكبيرة". ودعا رئيس الجمعية المكلف الدكتور إبراهيم المنجحي المهتمين إلى التسجيل في عضوية الجمعية، عن طريق موقع الجمعية الالكتروني على الرابط  "www.sass.org.sa"  مبينا أن العضوية العاملة هي التي يُنصح بها حیث تعطي العضو الحق في الترشح لمجلس إدارة الجمعية و انتخاب من یراه مناسباً لعضویة مجلس الادارة .
في خطوة استشرافية تهدف إلى الإسهام في صناعة مستقبل علمي من خلال آليات التصميم العلمي، أسست جامعة الملك خالد وحدة جديدة أسمتها :"وحدة التصميم" وذلك من أجل صناعة مستقبل التعليم في الجامعة، باستخدام التصميم؛ لزيادة الفرص أمام جميع الجهات بالجامعة في الابتكار في "التقنيات والطرق والوسائل والأفكار" من أجل تحسين مخرجات الجامعة، والتأهيل لوظائف المستقبل، مع التركيز بشكل مباشر على "تصميم تجربة التعلم"  Learning Experience Design وتعتبر وحدة التصميم جهة دعم ومساندة لجميع الجهات في الجامعة من حيث المشاركة في دراسة التحديات والإسهام في تقديم حلول صحيحة وعملية قابلة للتطبيق وتلبي احتياجات المعلم والمتعلم. وتقوم الوحدة على أربعة أهداف رئيسية كي تحقق هدفها المنشود في تصميم تجربة التعلم وهي:للمزيد
فى اطار التعاون بين لجنة خدمة المجتمع ووحدة التوجيه و الارشاد  بالكلية و بالتعاون مع مركز صحة عسير تم تنظيم معرض توعوى عن  اضرار التدخين  تحت عنوان "الوقاية والحماية" تضمن المعرض عرضاً لمحاضرة توعوية للاستاذة/ ثناء السيد رئيسة وحدة التوجيه و الارشاد  بالكلية وقد حضر المعرض عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطالبات بالإضافة الى اداريات من الكلية.
نضمت كلية المجتمع بأبها ضمن فعاليات لجنة خدمة المجتمع احتفالية بالعاملات في المجمع الأكاديمي  تقديراً لدورهن وتشجيعاً لهن وتقديراً للمتميزات منهن حيث بدأ الاحتفال بآيات من القرآن الكريم  مع ترجمته باللغة الانجليزية،ثم عرض عن دور العمال فى التنمية باللغة البنغالية قدمته ا/ سراج حيث تناولت فيه بعد ذلك فقرة مسابقات عامة وتوزيع جوائزرمزية ، ثم مسابقات باللغة الانجليزية  قدمتها د/ مى علي الزين.واختتمت الاحتفالية بتوزيع هدايا رمزية تقديرية للعاملات.
 في إطار التعاون بين وحدة التوجيه والإرشاد ومركز الموهبة والابداع  بالكلية شاركت لجنة خدمة المجتمع في إقامة محاضرة تحت عنوان " دور وسائل الإتصال​ فى نشر الثقافة الاسلامية "  قدمتها الدكتورة إحسان مرغني، وتناولت المحاضرة المحاور التالية   التعريف بالثقافة الإسلامية     التعريف بوسائل الاتصال     أهمية الدعوة إلى نشر الثقافة الإسلامية     خصائص شبكات الاتصال الفضائية     ضوابط الدعوة إلى الله عن طريق وسائل الاتصال ​    كيفية الدعوة إلى الله تعالى من خلال الإنترنت وأبرز وسائلها وقد تجاوز الطالبات  20 طالبة  وابدى الحضور الثناء على المحاضرة ومدى الاستفادة العلمية منها